وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير مشعل بن ماجد: جدة لن تشيخ.. ومراقبة لمعاقبة المسيئين للمرافق العامة
أعلن الانتهاء من تطوير الكورنيش الشمالي بعد 8 أشهر
نشر في عكاظ يوم 27 - 01 - 2017


i_waleeed22@
أكد محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد محاسبة أي شخص يسيء استخدام المرافق العامة وخصوصا الكورنيش، مبينا أن مشروع التطوير في مرحلتيه الرابعة والخامسة سيشهد شبكة مراقبة كاملة تمكن من التعامل مع أي شخص مسيء، ولن تدع أي عملية إساءة مجهولة المصدر، مبينا أن المراقبة تتضمن كاميرات وتسجيلات، مشددا على أن المشروع وضع لخدمة مرتاديه فمن يريد أن يفسد أو يسيء الاستخدام فستتم محاسبته.
ووصف ما رآه في جولته التفقدية أمس (الخميس) على مشروع تطوير كورنيش جدة الشمالي أنه يؤكد أن عروس البحر الأحمر تتجدد ويزداد بهاؤها، وقال «من يخاف أن جدة بدأت بالعجز (الشيخوخة) فنقول له جدة تتجدد وتزداد شبابا، وبحول الله ستضاهي مدن العالم»، لافتا إلى ما تشهده منطقة مكة المكرمة من قفزات تأتي في ظل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز واهتمام شخصي منه ومن ولي العهد وولي ولي العهد ومتابعة من مستشار خادم الحرمين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل.
وتوقع محافظ جدة الانتهاء من المشروع بعد ثمانية أشهر في أكتوبر القادم، مشيرا إلى تطوير نحو خمسة كيلومترات، إذ شهد المشروع إضافة مساحات كبيرة، كما يتضمن مسابح كبيرة وخدمات كثيرة كانت تنقص الكورنيش في مراحل سابقة ويحتاجها الزائر، كما تم توفير عدد من الخدمات ومنها المماشي المختلفة والمحال التجارية المتنوعة ومواقع الجلوس واللعب، إضافة إلى خدمة الإنترنت من الواي فاي والشواحن الكهربائية التي سيتم تركيبها في الكراسي وهو عمل متكامل لم نشهده في مراحل سابقة.
وحول مشروع مترو جدة أضاف الأمير مشعل بن ماجد «بدأت المنظومة تعمل، إذ أعلن الأمير خالد الفيصل الأحد الماضي بدء العمل، وبدأنا تحديد خطوط المراحل الأولى التي سيكون عليها المترو، وبإذن الله سيعلن عنه قريبا بعد أخذ الموافقات الكاملة له»، مشيرا إلى أن مترو جدة يأتي على ثلاث مراحل وهي القطارات والنقل البحري والحافلات.
وكان الأمير مشعل بن ماجد يرافقه أمين جدة الدكتور هاني أبوراس تفقدا مشروع تطوير الكورنيش الشمالي في مرحلتيه الرابعة والخامسة، إذ أكد أبو راس أن نسبة الإنجاز بلغت 62%.
أمين جدة: ضم الاستثمارات المنتهية عقودها للكورنيش
أعلن أمين جدة الدكتور هاني أبوراس إعادة تشكيل وتطويع المشاريع الاستثمارية على الواجهة البحرية التي ستنتهي عقودها لتصبح جزءا من الواجهة البحرية المفتوحة للعامة، مبينا أن الأمانة بدأت في ترتيب ميزانية مشروع المرحلتين السادسة والسابعة لتطوير الكورنيش، الذي انتهت تصاميمه بطول ستة كيلومترات.
وبين أن مشروع المرحلتين الرابعة والخامسة سيظل خاضعا للتطوير «فمن المهم الاستماع لملاحظات السكان وآرائهم ومشورتهم، ونتواصل معهم للاستماع لحاجاتهم».
وأشار إلى معالجة أي معوقات تعترض المشروع، وقال: «أي تأثير في الجدول الزمني للتنفيذ سيكون خارجا عن الإرادة».
وحول مشروع النقل العام، أضاف أبوراس أن اللجنة الوزارية المختصة وافقت الأسبوع الماضي على طرح عنصر المشروع بالشراكة مع القطاع الخاص، وسيتبع ذلك عمل من خلال تعيين استشاريين لإعداد وثائق الطرح، يتخللها أبعاد مالية وقانونية وفنية للإعداد لهذه الوثائق خلال جدول زمني سيتم الإعلان عنه في حينه.
وحول تسمية شارعين في جدة باسمي رجلي الأمن البطلين العواجي والشراري وقبلهما 10 أسماء لأبطال من رجال الأمن تم إطلاقها على عدد من الشوارع في جدة أكد أمين جدة أن كل مواطن يشعر بالفخر بوجود مثل هؤلاء الأبطال من رجال الأمن، وأن أقل ما يمكن عمله هو القول لهم «شكرا».
3 شواطئ للسباحة وأطول جسر مشاة وحمامات بأجر
يمتد مشروع تطوير الكورنيش الشمالي في مرحلتيه الرابعة والخامسة من ميدان النورس إلى شارع جبير بن الحارث بطول 4.2 كيلومتر، وبمساحة إجمالية نحو 727281 مترا مربعا، وتم خلق مساحات إضافية في المشروع بمقدار 350 ألف متر مربع، ومساحة المسطحات الخضراء نحو 275 ألف متر مربع، تشمل أعمال البنية التحتية للمنطقة، وتتضمن شبكة صرف صحي، وشبكة تصريف مياه أمطار، وشبكة وخزانات ري، وشبكة مياه شرب، وشبكة كهرباء، وشبكة اتصالات، إضافة إلى ممشى بحري بطول 4634 مترا طوليا، وثلاثة شواطئ للسباحة بإجمالي مساحة 50 ألف متر مربع، و25 كشكا.
كما تشتمل الأعمال على 10 مباني حمامات عامة و10 حمامات مدفوعة الأجر، و16 منطقة بلازا، و12 نافورة، وخمسة أبراج مراقبة للشواطئ، وخمسة مباني مرشات لخدمة مرتادي مناطق السباحة، إضافة إلى التاكسي البحري من خلال إنشاء «مارين» مخصص للقوارب، وإنشاء ملاعب ومجسمات جمالية، وجسر مشاة حديدي معلق يربط بين الكورنيش وشارع الأمير فيصل بن فهد، ويعد أطول جسر مشاة في السعودية بطول 650 مترا طوليا، ورصيف بحري لصيد الأسماك بطول 125 مترا داخل البحر، وغرفة اتصالات وتحكم تخدم كافة مراحل تطوير الكورنيش، ومواقف سيارات تتسع لنحو 1600 سيارة.
..ويطلع على مشروع النقل العام.. 4 خطوط.. وقطار خفيف وترام للكورنيش
اطلع محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد أمس على مكونات مشروع النقل العام بمدينة جدة خلال زيارته لشركة مترو جدة، التي عرضت له صورا ومجسمات لشبكة مواصلات جدة.
وقدم أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبوراس، والمدير التنفيذي لشركة مترو جدة الدكتور أسامة عبده، عن مكونات المشروع التي تشمل محطات القطارات، ومحطات النقل البحري، ومحطات الحافلات التي تضم حافلات كبيرة بطابقين، إضافة إلى مقطورات المترو التي تحيط بمحطاتها ساحات عملاقة بجانبها الأبراج والأسواق، كما تحتوي على ثلاثة أنواع من المحطات، صغيرة وكبيرة غير مكيفة، وثالثة مكيفة.
وشاهد محافظ جدة تحديد خمسة مواقع مميزة لمحطات المترو، تشمل ميدان البيعة بوسط جدة، وتقاطع طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية) مع طريق المدينة، وطريق مكة القديم (الكيلو 10)، ومحطتين بجوار عزيز مول والعرب مول.
واحتوى العرض الذي اطلع عليه محافظ جدة على النقل البحري وهي خطوط وخدمات ذات طبيعة ترفيهية بشكل أساسي ولها 10 محطات، ويصل طول الخطوط إلى 27 كيلومترا تربط ما بين وسط وشمال جدة.
كما أظهر العرض أن جميع خطوط النقل العام ستتقاطع مع بعضها لتغطية جدة بشبكة نقل عام محكمة، وسيكون هناك عدد من المحطات فوق الأرض، وتحت الأرض، وذلك بحسب طبيعة المناطق، فيما يصل مجموع أطوال شبكة المترو إلى 149 كيلومترا، منها 18 كيلومترا فقط تحت الأرض، وهي في منطقة وسط البلد، فيما سيكون بعد كل 1.5 كيلومتر تحت الأرض محطة، وذلك وفق معايير عالمية عالية الدقة، فيما سيكون معظم خط سير شبكة المترو معلقاً عالياً.
وتتضمن مشاريع النقل العام في جدة شبكة المترو بخطوطه الأربعة «الخط الأزرق» من جنوب جدة إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بطول 33 كيلو مترا يمر ب 19 محطة، أما «الخط البرتقالي» الذي يربط جسر أبحر المعلق مرورا بطريق المدينة إلى طريق مكة القديم بطول 42 كيلو مترا يمر ب30 محطة. فيما يربط «الخط الأخضر» منطقة البلد بمحطة قطار الحرمين بطول 16.5 كيلو متر يمر ب 12 محطة، و«الخط الأحمر» يربط ملعب الملك عبدالله إلى طريق الملك عبدالله مرورا بطريق الملك بطول 58 كيلو مترا يمر ب 24 محطة.
كما تتضمن المشاريع القطار الخفيف، الذي يتكون من 3 اتجاهات رئيسة، أولها يمر عبر شارع صاري بطول 17 كيلو مترا ويمر ب 19 محطة، أما الخط الثاني يمر عبر شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية) بطول 11 كم ويمر ب 9 محطات، أما الخط الثالث يمر عبر شارع فلسطين بطول 9 كيلو مترات ويمر ب 11 محطة ويصل إلى 37 كيلو مترا في المرحلة الثانية للمشروع. ويضاف لهذين المشروعين، ترام الكورنيش الذي يبلغ طوله 16 كيلو مترا يمر على كورنيش جدة الشمالي وعدد محطات المشروع 15 محطة، إضافة لقطار الضواحي بطول إجمالي 159 كيلو مترا وترتبط نهاية خطوط المترو والترام بالمحاور الرئيسية والطرق السريعة من خلال الطريق الدائري ويشمل 24 محطة، وشبكة الحافلات، جسر أبحر المعلق، والحافلات البحرية والتي أعلن الأسبوع الماضي عن طرحها أمام القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذها و تشمل ترام الكورنيش والتاكسي البحري وجسر أبحر، الذي يربط منطقة أبحر الشمالية بأبحر الجنوبية، عبر مروره فوق شرم أبحر كمحور ربط رئيسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.