حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الفيصل و«كيف نكون قدوة»
نشر في عكاظ يوم 17 - 12 - 2016

فتح يديه فرحاً ومبتهلاً وهو يقبل على والده الذي أنهكه التعب ولم يعد يذهب إلى البيت إلا للنوم والأكل، قال الطفل لوالده: لماذا لا تلعب معي يا أبي وتروي لي قصة، لقد اشتقت إلى حكاياتك واللعب معك، رد الأب بلهجة حادة: يا حبيبي لم يعد عندي وقت للعب، فالأعمال متكدسة على رأسي.
رد الطفل بلهجة تملأها الحنان: أعطني ساعة واحدة من وقتك؟ رد الأب: يا طفلي أنا أعمل من أجلكم، والساعة التي تريدني أن أقضيها معك أستطيع أن أكسب فيها ما لا يقل عن 100 ريال، العب مع إخوانك وأمك.
ينشغل الأب أكثر وتمضي الأيام، ويدخل الطفل يقول: أعطني خمسة ريالات يا أبي، فيرد: لماذا أعطيك كل يوم خمسة ريالات ماذا تصنع بها؟ يذهب الابن حزيناً، ويجلس الأب متأثراً ويقرر أن يذهب إلى غرفته لكي يرضيه ويعطيه خمسة ريالات، فرح الطفل بهذه الريالات فرحاً عظيماً، توجه إلى سريره ورفع وسادته، وجمع النقود التي تحتها وبدأ يرتبها، عندها تساءل الأب في دهشة، قائلاً: كيف تريد مالاً وعندك كل هذه النقود؟ فرد الطفل: كنت أجمع ما تعطيني ولم يبق إلا خمسة ريالات لتكتمل المائة ريال حتى تجلس معي ساعة!
تذكرت هذه القصة الطريفة وأنا أتابع بفخر وإعجاب مشروع «كيف نكون قدوة» الذي أطلقه مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل الذي يندرج تحت استراتيجية المنطقة في جانب بناء الإنسان بحضور مديري القطاعات الحكومية ونخبة من الكتاب والمثقفين وناشطي مواقع التواصل الاجتماعي.
لقد أثبتت الدراسات والأبحاث الاجتماعية والنفسية أن على الآباء تعليم الأبناء بطريقة إيجابية تبتعد عن النصح والإرشاد وتقوم على تقديم القدوة والصورة المثلى لأبنائهم من خلال الالتزام في أفعالهم وسلوكياتهم.
لقد جاءت كلمات أمير مكة لتثلج الصدر. حين أكد أن الإنسان السعودي يختص بمزية مجاورة البيت الحرام، وخدمة ضيوف الرحمن الأمر الذي يحتّم عليه أن يكون قدوة لغيره، فالمملكة أسست على منهج ودستور الكتاب والسنة ما يعزز مفهوم القدوة لدى جميع أبنائها، ديننا الإسلام، ودستورنا القرآن والسنة، ومناهجنا إسلامية، كذلك حياتنا إسلامية، فكيف لا نكون قدوة؟
إننا نأمل أن تتحقق أمال وطموحات مستشار خادم الحرمين الشريفين ويساهم كل مواطن في المشروع الثقافي والفكري «كيف نكون قدوة» ليتحول كل إنسان فينا إلى قدوة في بيته وعمله. والمجتمع الذي يعيش فيه، فالمشروع يستهدف رب الأسرة والمعلم وإمام وخطيب المسجد. وكل إنسان على وجه هذه الأرض. الدعوة رائعة. وتستحق أن نقف جميعاً معها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.