المياه الوطنية تُوقّع 3 عقود لإعادة تأهيل وتشغيل وصيانة 9 محطات معالجة بيئية بالشرقية    جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر    القيادة تهنئ رئيس جمهورية طاجيكستان بذكرى يوم النصر لبلاده    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية القرغيزية بذكرى يوم النصر لبلاده    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من باكستان    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    توقع بهطول أمطار رعدية    السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحيل الرياضي «الشامل».. كيال
ساعاتي يروي ذكريات فقيد الرياضة
نشر في عكاظ يوم 07 - 12 - 2016

ودع الوسط الرياضي بمختلف ميوله أمس اللاعب والحكم والإداري غازي كيال الذي وافته المنية صباح أمس الثلاثاء عن عمر يناهز 73 عاما، وشيعت جموع غفيرة جثمان الفقيد إلى مثواه بمقبرة أمنا حواء بعد الصلاة عليه بعد صلاة العصر في مسجد الجفالي، فيما يتوافد أعيان ومسؤولون اليوم الأربعاء لتقديم واجب العزاء في منزل الدكتور علوي كيال وزير البرق والبريد والهاتف السابق في شارع الكيال بجدة.
وبنبرات الحزين وروح المتألم استرجع المؤرخ الرياضي الدكتور أمين ساعاتي شريط الذكريات الجميلة مع رفيق دربه في جدة التاريخية قائلاً: ولدنا في نفس حارة اليمن بمنطقة العلوي في جدة التاريخية، لذلك نحن أبناء هذه الحارة من قديم الزمن وفيها كانت النشأة الأولى وتربطنا علاقة نسب ومصاهرة وصداقة ومحبة وجوار، ارتوينا من ثقافة المكان حتى تكونت شخصيتنا، ولذلك نجد أن الفقيد غازي كيال تعلم التعليم الذاتي من المجتمع المحيط والذي كان فيه المقهى على سبيل المثال لا الحصر بمثابة المركز الثقافي، فلازلت أتذكر جمعتنا حول عبدالله حسنين وهو يقرأ علينا من الكتاب قصص ألف ليلة وليلة وسيرة عنترة بن شداد والمهلهل طوال شهر رمضان في المقهى أو المركز التنويري إن صحت التسمية كونه في الأصل عبارة عن مدرسة تحوي العديد من العلوم والمعارف وهذا يضاف الى ما تلقنه الفقيد في مدرسة الفلاح من علوم ودروس متخصصة.
ويضيف الساعاتي قائلا: جمعنا حب الاتحاد واحتضننا هذا الصرح الرياضي الكبير سويا فتدرجنا في فئاته السنية إلى جانب الفقيد الراحل رئيس نادي الاتحاد السابق أحمد مسعود والذي افتقدناه هو الآخر في هذا العام، إلى أن لعبنا سوياً في الفريق الكروي الأول بنادي الاتحاد، قبل أن يعلن غازي كيال اعتزاله لعب الكرة والاتجاه للتحكيم الرياضي والتحق بدورات تحكيمية مكنته من ضبط المواجهات بين الفرق بنجاح أهله للشارة الدولية وهو يعتبر من أوائل الحكام الذين نالوا الشارة الدولية، كما أنه عمل مديرا للكرة في نادي الاتحاد متسلحاً بخبرته الميدانية العريضة كلاعب وكحكم دولي وتمكن في عهده من الفوز ببطولة الدوري المشترك عام 1402ه.
وختم أمين ساعتي حديثه إلى «عكاظ» بالدعاء لفقيد الرياضة بقوله وصاني في أيامه الأخيرة على أولاده وكذلك أوصى أبناءه علي، أسأل الله أن يتغمد فقيدنا الغالي بواسع رحمته وأن يدخله فسيح جناته وأن يلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان، إنا لله وإنا اليه راجعون.
رحم الله حبيبنا.. اللاعب والحكم الدولي والصحفي والمحلل الرياضي غازي كيال، رحمة الأبرار.
فريد مخلص
مات الرياضي الشامل.. لاعب وحكم وإداري وخبير وإعلامي.. دعواتنا له بالرحمة والمغفرة ولأسرته بالصبر والسلوان.
عادل عصام الدين
بعد مسيرة حافلة بالجهد والعطاء للرياضة السعودية مات غازي كيال، اللاعب والقائد ومشرف على الكرة في النادي والإعلامي المميز ومن أوائل الحكام السعودي الذين نالوا الشارة الدولية.
نادي الاتحاد
أحر التعازي والمواساة لعائلة الكابتن غازي كيال.. اللهم ارحم عبدك واغفرله وادخله فسيح جناتك
الحسن اليامي.
غازي كيال. خدم الرياضة والرياضيين وسطر حياته الرياضية بحروف من ذهب.. فهل من تكريم.
سامي عنبر
رحم الله صديق العمر غازي كيال. رحل بالأمس كما يرحل كل البشر. ولكنه سيبقى نموذجا للنقاء ومثالا للطيبة وصورة للصفاء. وللجميع خالص العزاء.
علي داود
والله إنك طيب ودمث الأخلاق وحلو المعشر وسيد الرجال.. اللهم أرحم حبيبنا غازي كيال واسكنه اللهم فسيح جنتك.
عاصم عصام الدين
إلى كل الأسرة الرياضية في السعودية عظم الله أجركم في اللاعب والحكم الدولي غازي كيال الله يغفر له ويرحمه خالص العزاء لأهله ومحبيه.
خالد جاسم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.