تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يبس.. مركز صحي بلا أطباء ومشاريع مهملة
افتقاد العبارات تهدد الأهالي بالغرق 3-5
نشر في عكاظ يوم 24 - 10 - 2016

على بعد 20 كم من محافظة المخواة تحيط الجبال الشاهقة بمركز يبس الذي يتبع إداريا محافظة غامد الزناد في تهامة الباحة، ويسكنه أكثر من ثمانية آلاف مواطن تعلو محياهم آمال كبيرة لتنال منطقتهم حظا من المشاريع التنموية خصوصا مشاريع الطرق والخدمات الصحية في ظل تعطيل المركز الصحي عن العمل رغم اكتمال المبنى، علاوة على عبارات الأودية التي تشكل خطرا على السكان. «عكاظ» وقفت على المركز برفقة رئيسه راشد بن جمعان الحمراني الذي أكد أن اجتماعه مع المحافظ ومكاتباته للمسؤولين في الإدارات الحكومية لا تتوقف، موضحا أنه تم تخصيص أرض بمساحة 10 آلاف متر مربع لإقامة مركز للدفاع المدني، مؤملا أن يستجيب المسؤولون للمطالب الموضوعية، خصوصا مشاريع الطرق، واستكمال إسفلت المخططات، وعزا تبعية المركز لمحافظة غامد الزناد إلى الانتماء القبلي للمواطنين، كون سكان مركز يبس من قبيلة الشيخ الزندي، مشيرا إلى أنه مع افتتاح بعض العقاب الجاري العمل عليها ستكون المسافة أقرب إلى المحافظة.
صحة (يبس) بحاجة إلى إسعاف
في ظل انعدام الإسفلت في كثير من طرقات مركز يبس يتعرض معظم أهالي المركز لمتاعب صحية جمّة بسبب إثارة المركبات للغبار على مدار الساعة، وبرغم الحاجة الملحة لعمل المركز الصحي في يبس، إلا أن إدارة الشؤون الصحية في منطقة الباحة لم تلتفت للمبنى الجديد للمركز الصحي، لا بتأثيثه ولا إرسال الكادر الطبي والتمريضي ولا بتأمين المختبرات اللازمة، ويؤمل الأهالي أن يباشر الأطباء والممرضين قبل أن يتقادم المبنى ويفقد صلاحيته ما يحتاج معه إلى الترميم ويزيد في تعطيل مرفق حيوي مهم.
مقاولون يهربون قبل إكمال المشاريع
لاحظت «عكاظ» أن عددا من المقاولين هربوا من المركز ولم يكملوا المشاريع منها مبنى الشرطة ومدارس، وترك بعضهم من الشواهد ما يدل على أنه بدأ العمل واستلم مقدم العقد، فهناك حفر في موقع وبناء غير مكتمل في آخر وتأسيس خزان مياه في ثالث، إلا أنه لم يلتزم بإتمام المبنى في موعده ما أثار تساؤلات عدة عن اعتماد مشاريع لمقاولين مماطلين. ويتطلع رئيس مركز يبس إلى إعادة طرح المشروع مجددا خلال الفترة القادمة، في حين لا تزال شرطة يبس في مقر مستأجر برغم توفر الأراضي الحكومية وإمكانية إقامة مبنى في زمن قياسي.
مدارس حديثة وسط دوامة غبار
تجتمع المتناقضات وتتجلى المفارقات عندما تقف على مدارس نموذجية في مركز يبس، إلا أنها أقيمت وسط مخططات لم يكتمل رصف شوارعها ولا سفلتتها ما يوقع الطلاب والمعلمين والمختبرات في حرج كبير في ظل ما يصل إلى المدرسة من غبار، كون الفضاء المحيط بالمدرسة مفتوحا من أربع جهات ولا يحيط به أي عمران. عدد من المعلمين أبدوا تذمرهم من الوضع، خصوصا أن سفلتة أربعة شوارع ليست مكلفة بحكم أنها ممهدة وفي فضاء منبسط.
إقصاء مدة التنفيذ من لوحات المشاريع
من اللافت للانتباه أن عددا من المقاولين المتعثرين في مشاريعهم في مركز يبس عمدوا إلى قص مدد التنفيذ من لوحات المشاريع، ووقفت «عكاظ» على لوحة أمام إحدى مدارس المركز تم قص الجزء الأسفل منها المخصص لتحديد موعد استلام الموقع ومدة التنفيذ ووقت التسليم، ما يؤكد تلاعب من بعض المقاولين وعدم التزام بالعقود، والتهاون بمشاريع حيوية تتماس مع ضرورات الوطن واحتياج المواطن.
عبارات تهدد المواطنين بالغرق
يشكل تعثر مشروع ثلاث عبارات كبيرة على الأودية الرئيسة في مركز يبس خطرا على حياة السكان، ويؤكد رئيس المركز أن من أخطر ما يمكن أن تتعرض له سلامة المواطنين جريان الأودية، مشيرا إلى أن المقاولين الموقعين عقودهم مع وزارة النقل لم يلتزموا بالمدد المحددة ما تسبب في التعثر، مؤملا أن تسهم مكاتباته مع المحافظة وفرع الوزارة في إنهاء مشروع الثلاث عبارات تفاديا لمخاطر السيول في فصل الشتاء القادم.
يبس بلا مركز دفاع مدني
يقع أقرب مركز دفاع مدني عن مركز يبس على بُعد 25 كيلو مترا في محافظة المخواة، وعند الحاجة إلى حضور آلياته لإنقاذ ما يمكن إنقاذه تصل بعد فوات الأوان، وأهالي يبس طالبوا بإنشاء مركز للدفاع المدني في بلدتهم، يباشر الحرائق، إضافة إلى حوادث الغرق والاحتجاز التي تزداد وتيرتها بهطول الأمطار، خصوصا أن الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات يقطعون أودية خطيرة ما يجعلهم عرضة لمخاطر السيول.
إسكان حضاري وخدمات ناقصة
افتتح في مركز يبس إسكان الملك عبدالله لوالديه ويضم 135 وحدة سكنية مع مرافقها، وإسكان الأميرالوليد بن طلال من خلال 50 وحدة سكنية، وبرغم توفر مركز للإمارة والشرطة يتبقى إدارة للخدمات البلدية، وإطلاق العمل في المركز الصحي الجديد، واستكمال الطرق ويؤكد رئيس المركز أن شبكة المياه والكهرباء مكتملة في يبس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.