فتح القبول للطلبة في الجامعات دون الحصر على المنطقة الإدارية    «مسام» يشارك في ندوة جهود نزع الألغام في جنيف    زوار المسجد النبوي يغرسون أشجار الإيتكس وكف مريم    22.7 % نمو قطاع التأمين في المملكة خلال 2023    أمير جازان يرعى فعاليات مهرجان الحريد في النسخة 20    نائب أمير مكة يقف على غرفة المتابعة الأمنية لمحافظات المنطقة والمشاعر    إيقاف نشاط تطبيق لنقل الركاب لعدم التزامه بالأنظمة والاشتراطات    إطلاق اختبارات "نافس" في المدارس الابتدائية والمتوسطة    «الجوازات»: 41 مليون عملية إلكترونية لخدمة المستفيدين داخل السعودية وخارجها.. في 2023    مناقشة أثر بدائل العقوبات السالبة للحرية على ظاهرتي الاكتظاظ السجني    جراحة ناجحة تٌعيد الحركة لطفل مُصاب بالشلل الرباعي ببريدة    سعود بن طلال يرعى الاحتفال بانضمام الأحساء للشبكة العالمية لمدن التعلم باليونسكو    هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية بحائل تنظم حملة للإصحاح البيئي    أمير تبوك يستقبل أبناء علي بن رفاده البلوي    نائب أمير حائل يزور "مركز انتماء"للرعاية النهارية ويطلع على تقارير أعمال الأمانة    إيقاف 166 متهماً بقضايا فساد في 7 وزارات    حظر تكبيل المتهم عند القبض عليه    أمطار الرياض تروي أراضيها لليوم الثاني    ارتفاع أرباح مصرف الإنماء إلى 1.3 مليار    الذهبان الأصفر والأسود يواصلان التراجع    سمو محافظ الخرج يكرم المعلمة الدليمي بمناسبة فوزها بجائزة الأمير فيصل بن بندر للتميز والإبداع في دورتها الثانية 1445ه    «العالم الإسلامي»: بيان «كبار العلماء» يؤصل شرعاً لمعالجة سلوكيات مؤسفة    النصر والخليج.. صراع على بطاقة نهائي كأس الملك    سعود عبدالحميد: الطرد زاد من دوافعنا.. وهذا سر احتفالي    تغريم ترامب لازدرائه المحكمة والقاضي يهدّد بسجنه إن لم يرتدع    مصر: استدعاء داعية بعد اتهامه الفنانة ميار الببلاوي ب«الزنا»    نائب أمير مكة: مضامين بيان «كبار العلماء» تعظيم لاحترام الأنظمة    انهيار صفقة الاستحواذ على «التلغراف» و«سبيكتاتور»    5 فواكه تمنع انسداد الشرايين    خسرت 400 كلغ .. فأصبحت «عروسة بحر»    النشاط البدني يقلل خطر الاكتئاب بنسبة 23 %    أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في سيجما    الأمم المتحدة تشيد بالدعم السعودي لمكافحة الإرهاب    فيصل بن نواف: دعم القيادة وراء كل نجاح    حق التعويض عن التسمّم الغذائي    نتانياهو: سندخل رفح «مع أو بدون» هدنة    طلاب تعليم جازان يستكشفون الأطباق الوطنية السعودية في معرض الطهي المتنقل    مجلس الوزراء: التحول الاقتصادي التاريخي رسخ مكانة المملكة كوجهة عالمية للاستثمار    في موسم واحد.. الهلال يُقصي الاتحاد من 4 بطولات    جيسوس يعلن سر غياب سلمان الفرج    بحث مع عباس وبلينكن تطورات غزة.. ولي العهد يؤكد وقوف المملكة الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني    في ختام الجولة من دوري" يلو".. ديربي ساخن في الشمال.. والباطن يستضيف النجمة    مرسم حر في «أسبوع البيئة»    الأساطير الحديثة.. نظريات المؤامرة    الانتماء والتعايش.. والوطن الذي يجمعنا    محمد عبده الأول.. فمن العاشر؟    في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.. حلم باريس سان جيرمان يصطدم بقوة دورتموند    السعودية تنضم للتحالف العالمي للذكاء الاصطناعي    ازدواجية الغرب مرة أخرى    «جوجل» تطلق شبكة تعقب الهواتف    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج    ينجو من فكي دب بفضل احترافه الكاراتيه    تعزيز الأمن المائي والغذائي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة "37 بحرية"    الهلال والأهلي في قمة مبكرة والاتحاد يلتقي الابتسام    إنقاذ حياة معتمر عراقي من جلطة قلبية حادة    أمير منطقة الباحة يشهد اتفاقية تعاون بين تجمع الباحة الصحي والجمعية السعودية الخيرية لمرضى ( كبدك )    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القهوة العربية .. مشروب عربي أصيل انطلق من اليمن ووصل الى العالم
نشر في نجران نيوز يوم 23 - 03 - 2011

قال الباحث في التراث الشعبي الكاتب احمد بن برجس ان اهل الجزيرة عرفوا القهوة قبل الشاي على الأرجح لقرب موطنها (الحبشة) من جزيرة العرب اذ انطلق هذا المشروب العربي الاصيل من اليمن حتى وصل الى معظم دول العالم. وأضاف بن برجس ان القهوة كانت مشروبا يتناوله الناس في اليمن ومنه انتقلت الى الجزيرة العربية ومن ثم الى بلاد الشام ولما جاء الأتراك عملوا على تطوير صناعتها وتفننوا في طبخها وتقديمها وقاموا بنقلها الى بلاد اوروبا وهناك أصبحت المشروب المفضل للجميع. واوضح ان لعمل القهوة وتناولها طرقا وأدوات تختلف من مكان الى آخر "وما يهمنا في هذا الجانب السلة أو المعاميل وهي مجموع أدوات عمل القهوة من دلال وقدور وفناجين ومحماس وغيرها".
وذكر ان أول "هذه المعاميل الخاصة بصنع القهوة هو النجر الذي صنع أولا من الخشب ويسمى في نجد موجات ويفضله البدو لخفته وسهولة حمله فكانوا يضعون في نجر الخشب السمن ويترك مدة ستة اشهر حتى يمتصه الخشب وبعد ذلك يوضع في الشمس مدة ثلاثة أيام حتى ينشف من السمن ثم بعد ذلك يطحن المسمار القرنفل والهيل ويغلى بماء ويوضع في النجر لتطييب رائحته وتكرر هذه الطريقة مدة ثلاثة أيام لتصبح بعدها رائحة النجر طيبة زكية" واضاف انه "تم فيما بعد صنع النجر الحجري ويسميه أهل نجد بالنجيرة ثم صنع من النحاس الأصفر (الماو) ومن أدوات القهوة أيضا المحماسة وتستخدم في تنعيم وطحن القهوة ولها أشكال مختلفة ولكن شكلها العام هو المخروطي العميق في الجزء السفلي والضيق في الأعلى وتصنع من الحديد واشهرها المحماسة النجرانية فهي متوسطه الحجم وتجويفها غير عميق".
واشار الى ان هناك ايضا "محماسة عليان ومحماسة العرجاني" مبينا ان أسماءها جاءت نسبة لصانعها وكلها تصنع في المملكة العربية السعودية أما المحماسة الديرية فهي كبيرة الحجم ولا يمكن الحمس بها الا على نار الحطب وتصنع في بلاد الشام. وقال "اما الرشاد فهو عبارة عن الأداة التي تستخدم في الدق والتنعيم بالمنحاز ويصنع من الخشب أو الحديد أو النحاس ويعرف أيضا بالهاشمي ويستخدم في دق حبوب القهوة". وعن طرق صنع القهوة قال بن برجس ان هناك عدة طرق منها "توضع كمية بيالة واحدة من القهوة النية في المحماسة لاعداد دلة واحدة وتضع المحماسة على الجمر مع الانتباه بحيث ألا تضعها على لهب النار مباشرة لأن ذلك يؤدي الى احتراق القهوة بدون استوائها".
واضاف "ثم تقلب بحيث تكون المحماسة بوضع مائل وترفع القهوة للأعلى ثم تلقائيا تنزل للأسفل ليتم تقليب القهوة بشكل متساو حتى يتحول اللون الى البني الغامق وبعد الانتهاء من حمس القهوة يتم وضعها في المبرد لأنه لا يمكن طحنها حارة ثم توضع بالنجر ليتم طحنها وبعد ذلك توضع على الماء المغلي في الدلة (الملقمة) ثم توضع على نار هادئة مع التأكد أنها تتقلب وتترك مدة من 7 الى 10 دقائق على الأقل". وقال "وبعد ذلك تبعد (الملقمة) وتوضع خارج النار مدة من 3 الى 5 دقائق للتصفية وفي هذا الوقت يتم طحن الهيل في النجر بمقدار فنجان واحد أو أقل أو أكثر حسب الرغبة ثم وضعه في الدلة ويتم بعد ذلك زل القهوة من الملقمة الى الدلة لكن بشرط الركادة (عدم رج الملقمة) حتى لاتتعكر".
وعن صناعة الدلال اشار بن برجس الى انها تصنع من "الفخار ولها أسماء عدة مثل (الحساوية - البغدادية - الحمصية الرسلانية - النجدية - الحايلية - العمانية والرسلانية) وسميت كذلك نسبة الى المعدن المستخدم في صناعتها وهو النحاس الأصفر وهناك أيضا الدلة القرشية التي تصنع في مكة المكرمة والاماراتية وهي عادة ما تكون ذات رأس عريض ومقدمة عالية". واضاف ان "من أدوات القهوة أيضا (المقم) وهو صندوق خشبي أو نحاس يستخدم لحفظ فناجيل القهوة ويسميه أهل نجد والخليج العربي (الشت أو الشتي) وفي بلاد الشام يسمى (المحفاظة). وعن طريقة تقديم القهوه قال بن برجس "هناك تقليد عريق لتقديم القهوة للضيوف يحترمه الكبير والصغير ويبدأ بتقديم القهوه للضيف أولا ثم للجالسين من على يمينه أو للجالسين في المجلس ان لم يكن هناك ضيوف وأيضا من على اليمين ومن العادات الأصيلة المتوارثة عند تقديم المقهوي القهوة للضيف تقديمها باليد اليمنى وبنفس اليد يتناولها الضيف ويستمر المقهوي في تقديم القهوة له حتى يهز الضيف الفنجان هزة خفيفة تدل على اكتفائه وعلى الضيف ان يسلم الفنجان للمقهوي بعد الانتهاء من شرب القهوة ولا يضعه على الأرض لأن ذلك يعد عيبا في حق المقهوي".
واضاف ان "من اصول تقديم القهوة للضيف أن تقدم له ثلاث مرات كأمر واجب الأولى عند قدومه والثانية بعد التمر والثالثة بعد وجبة الطعام التي يتم بها اكرام الضيف وليس معنى ذلك أنها لا تقدم في غير تلك الأوقات بل تقدم بعدد غير محدود من المرات". واشار الى ان "لطبخ القهوة لدى أبناء البادية مسميات منها البكر الثنوة العشرة التنخيرة والبكر هي التي يكون كل شيء في تحضيرها جديدا من ماء وبن وبهار أما الثنوة فهي التي يعاد طبخها بعد زيادة الماء ووضع البن والبهارات عليها والسبب في ذلك قلة البن وندرته وشحها في أيدي الناس.
واضاف ان "من عادات اهل البادية قديما انهم يسمون الفناجين حسب ترتيبها بدءا بالهيف والكيف وانتهاء بالسيف واول فنجان يسمى فنجان الهيف وهو الذي يتناوله صاحب القهوة أمام ضيوفه وقديما كانت تسري هذه العادة عند العرب ليأمن ضيفهم انها غير مسمومة اما حديثا فجرت هذه العادة ليختبر المعزب جودة وصلاحية القهوة قبل تقديمها إلى الضيوف خوفا من أن تكون صايدة فيلحقه (حق) كبير يقدمه لضيوفه والقهوة الصايدة هي التي لحقها الأذى من طعم غريب او جسم غريب". وذكر بن برجس ان "البدو الأولين يعرفون ويميزون القهوة الصايدة وقلة من الأشخاص في وقتنا الحالي يستطيعون تمييزها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.