أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تبرم عدداً من الاتفاقيات    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    الفضلي: المملكة تواجه تحدي تدهور الأراضي بمنظور شمولي    أشباح رقمية    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الجزائر    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس جمهورية توغو بمناسبة ذكرى يوم الإستقلال لبلاده.    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير دولة الكويت يصل إلى الرياض    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    برئاسة وزير الخارجية.. «اللجنة الوزارية»: نرفض اجتياح رفح.. يجب وقف تصدير السلاح لإسرائيل    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    11قطاعًا بالمملكة يحقق نموًا متصاعدًا خلال الربع الأول ل 2024    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    وزير البيئة يفتتح أعمال منتدى المياه السعودي غدًا بالرياض    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    انطلاق بطولة الروبوت العربية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدة تشهد فعاليات أكبرمهرجان سعودي للقهوة العربية على مستوى المملكة والعالم العربي
بحضور 5 آلاف زائر على الكورنيش من جنسيات عربية وأوربية
نشر في الندوة يوم 16 - 03 - 2011

شهدت مدينة جدة فعاليات أول مهرجان سعودي على مستوى المملكة للقهوة العربية في مدينة جدة بحضور أكثر من 5 آلاف زائر من زوار كورنيش مدينة جدة ويعد هذا المهرجان للقهوة العربية اكبر مهرجان على مستوى المملكة والعالم العربي.
ويشارك في المهرجان الذي يقام تحت إشراف من الغرفة التجارية الصناعية بجدة والهيئة العام للسياحة والآثار وأمانة مدينة جدة وتنظمه مجموعة رناد العربية 5 دول عربية و5 مناطق رئيسية من مناطق المملكة التي يشتهر سكانها بشرب القهوة كعادة من عاداتها وتراثها الجميل وشمل المهرجان أيضا وجود أكثر من 20 فرقة للفلكلور الشعبي السعودي والعربي والإفريقي إلى جانب خيام عربية وضعت لمسافة 5 كيلومترات على ممر المشاة على كورنيش جدة وكذلك أجنحة للفن التشكلي والتراثي ومراسم فنية للأطفال يقومون برسم رؤيتهم عن القهوة العربية وأهميتها في حياتهم.
وقال رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان القهوة العربية خالد ناقرو ان (القهوة) كانت ولا تزال رمزا من رموز الكرم والضيافة عند العرب بشكل دائم، فضلا عن كونها مشروب (الكيف) اليومي الذي لا يمكن الاستغناء عنه، رغم تعدد قوائم المشروبات المصنفة عالميا ضمن إطار القهوة (الكابتشينو والميكاتو والقهوة التركية) والتي رغم تعدد أنواعها وكثرة مسمياتها ولذة مذاقها إلا أنها لم تستطع أن تسحب البساط من القهوة العربية التي لاتزال هي خيار السعوديين الأمثل لتعديل المزاج والكيف.
واكد ان القهوة العربية تظل مصدر اعتزاز وفخر للعرب بشكل عام والسعوديين بشكل خاص. وتعد في نظر الكثيرين منهم من صفات الكرم التي لا يمكن الاستغناء عنها، حيث يعقدون لها المجالس الخاصّة والتي تُسمّى بعدة مسميات لعل من أبرزها بالشبّة أو القهوة أو الديوانية وتعتبر بمثابة بطاقة الدعوة التي يوجهها السعوديون لبعضهم البعض بشكل دائم وتجدها في مقدمة أي حديث عابر: “تتقهوى؟”.
واضاف حالد ناقروان للقهوة مجالسها و بروتوكولات خاصة يتقنها الكبار ويتعلمها الصغار مع مرور السنين خاصة عند أهل البادية، ولها مسميات عدة لعل أبرزها وأشهرها (الدلّة) التي ترمز للإناء الذي تقدم من خلاله القهوة وهو ذلك الشكل المميز الذي اكتسب شهرته من جمال تصميمه وروعة مضمونه الذي هو مطلب مهم للكثير.. ورغم أن تقديم القهوة يكون بدافع الكرم العربي دائما إلا انه قد تثور في المقابل ثائرة المضيف إذا أخبره أحدٌ أنّ قهوته فيها خلل أو هنالك تغيّر في مذاقها وطعمها، وتختلف تعابير الضيوف عن عدم رضاهم عن ما قدم لهم بعدة أشكال وأوجه. فقد يقول الضيف: “قهوتك صايرة”؛ أو قد يرفض الحصول على مزيد من فناجين القهوة وحينها يفسر ذلك بأن القهوة لم تنل رضا الضيف ولم تكن في مستوى تطلعاته ولا بُدّ في حينها أن يُغيّر المُضيف قهوته حالاً ويستبدلها بأخرى لينال رضا الضيف ويغلق عددا من أبواب الانتقاد التي قد توجه له بسبب تغير بسيط في المذاق أو اللون.
وبين ان القهوة دائما ما تخضع لعادات قبلية متعارف عليها من قديم الزمان فتكون الطريقة المتبعة لتقديم القهوة للضيف بأن تصب للضّيوف وقوفا، وتمسك بها في يدك اليُسرى وتقدم الفنجان باليد اليُمنى ولا تجلس أبدًا حتّى ينتهي جميع الحاضرين من شربها، ويُستحسن دائما إضافة فنجانٍ آخرٍ للضّيف في حال انتهائه من الشّرب خوفًا من أن يكون قد خجل من طلب المزيد وهذا غايةٌ في الكرم. ويكون البدء عند صب القهوة وتقديمها للضّيوف أن تبدأ من اليمين عملاً بالسّنة الشريفة، أو يتم البدء بالضيف مباشرةً إذا كان من كبار السّن. والمُتعارف عليه أن صبّ القهوة يستمر حتّى يقول الضّيف “كفى” ويُعبّر عن ذلك بقوله: “بس” أو “كافي” أو “أكرم” أو بِهَزّ فنجان القهوة.
وتناول ناقرو المهارات التي يجب على مقدم القهوة أن يتقنها ومن ابرزها أن يصاحب صب القهوة إحداث صوت خفيف نتيجة ملامسة الفنجان للدلّة ويقصد بهذه الحركة تنبيه الضّيف إذا كان سارحا أو منشغلا، ويختلف تطبيق هذه المهارة من منطقة إلى أخرى وخاصة في المناسبات، أما في الأحزان كالعزاء مثلا فيجب على مقدم القهوة حينها ألا يصدر صوتاً ولو كان بشكل خفيف، ومن المهارات التي يجب تطبيقها هو أن يتم صب القهوة في الفناجين حتى المنتصف تقريباً ولا يتم ملء الفنجان بشكل تام، لأن ذلك قد يسبب إذاءً للضيف ،كما أنّ مهارات شرب القهوة لم تقتصر على المضيف بل يجب على الضيف وقبل شرب القهوة أن يهزّ الفنجان يمينًا ويسارا حتّى تبرّد القهوة ويتمّ ارتشافها بسرعةٍ وبدون إحداث صوت للارتشاف كما انه يستحسن أن يشرب الضيف أكثر من فنجان لإرضاء مضيفه والتأكيد على جودة قهوته ويفضل دائما أن يكون أعداد الفناجين التي يشربها الضيف أعداد فردية.
وشدد رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان القهوة العربية ان القهوة بالنسبة للسعوديين أمرا لا يمكن الاستغناء عنه، حيث تعتبر المملكة أكثر دولة بالعالم استهلاكا للبن والهيل وأوضحت الإحصاءات أن نسبة استهلاك الفرد السعودي الواحد للبن وصلت إلى 3 كجم في العام الواحد، كما أوضحت الإحصاءات ذاتها أن السعوديين ينفقون بشكل سنوي أكثر من مليار ريال لإعداد القهوة بكافة مكوناتها ويستورد السعوديون في العام الواحد ما قيمته 800 مليون ريال من البن فيما يتم استيراد أكثر من 26 ألف طن من الهيل والزنجبيل والزعفران بقيمة إجمالية تتجاوز 4 مليارات ونصف، يستخدم نسبة معينة منها في إعداد القهوة وإضافة نكهة معينة عليها فيما تستخدم الكميات العظمى منها في استخدامات أخرى من أهمها الأطعمة والأدوية الشعبية.
ولفت ناقروا الى أن الكميات المستوردة من البن بشكل سنوي للأسواق السعودية والمستخدمة في إعداد القهوة العربية تقدر ب(10.000) طن من البن الهرري واللقمتي. ويعتبر البن هو أكثر سلعة متداولة عالمياً بعد النفط إذ تصل مبيعاتها السنوية في الأسواق الاستهلاكية إلى نحو 70 مليار دولار ويعيش من عوائدها نحو 25 مليون عائلة تتوزع على 60 بلداً في أميركا اللاتينية وإفريقيا وآسيا.
من جهتها اشارت دراسة أكاديمية سعودية للدكتورة فردوس بخاري بقسم علوم الأحياء بجامعة الملك عبد العزيز بجدة الى انه في الوقت الذي ينتشر فيه شرب القهوة العربية في السعودية بشكل مستمر، حيث العالم يستهلك خمسة بلايين كيلوجرام من القهوة كل عام فان القهوة تمثل معنى خاصا للمجتمع السعودي كونها تعتبر رمزا للكرم والضيافة، التي يزداد شربها وتناولها في المناسبات الرسمية والأفراح والزيارات الاجتماعية.
وشددت ان القهوة ذلك الشراب الأسود المر الذي يتخذ من مغلي حبات البن وتفوح منها رائحة الهيل للكيف فقط، وليست للشبع والارتواء ولذلك تقوم بعض القبائل بسكب شيء من القهوة إذا كان في الفنجان أكثر مما يجب، وتصب كمية قليلة منها في قاعه.
وتشير الدكتوره فردوس بخاري الى ان من أكثر السلع الثمينة اقتصادياً في العالم بعد النفط هي القهوة العربية. والسبب في ذلك كونها أكثر المشروبات استهلاكا في العالم، وتشير آخر الإحصاءات إلى ما تم استيراده للسعودية من البن حيث بلغ حوالي 18 ألف طن، كما تشير الإحصاءات الى أن عدد محلات القهوة بالسعودية يزداد بنسبة اكبر من 10% سنويا مشيرة الى ان معنى القهوة: هي نقيع البن الصافي. وقيل ان لفظ القهوة coffee مأخوذ من caffa اسم قرية في الحبشة كانت أشجار البن تنبت حولها.
وتضيف الدراسة: يطلق عليها اسم البن وهو مشتق من ألبنة أي الرائحة الطيبة والاسم العلمي المعروف للقهوة هو coffee Arabic”s وتعرف القهوة بالبن عندما تكون خضراء أو حبوبا جافة محمصة، ولكن بعد التحضير والإعداد يطلق عليها القهوة.
فيما تذهب الدراسة للقول بأن القهوة سميت بذلك لأنها تغني شاربها عن الطعام، أي تذهب بشهوته (تشبعه)، وسميت أيضا بخمر الصالحين وذلك لأنهم كانوا يستعينون بها على التهجد وقيام الليل حيث تعمل على تقويتهم وتنشيطهم لأداء العبادة.
واكدت الدراسة العلمية ان قصة اكتشاف القهوة تعود إلى راعي أغنام يمني خالدي لاحظ أن غنماته لا تنام الليل وتنشط وتمرح بشكل غير طبيعي ومغاير عن العادة بعد ما ترعى في مرعى تنمو فيه شجيرات لينة لها ثمرات عنبية، فدفعه ذلك إلى أكل النبات من نفس المرعى ثم جرب شربه مغليا وشعر بالحركة والنشاط، وكان هو بذلك أول من اكتشف نبات البن والذي تصنع منه القهوة.
وتذكر الدراسة وجود أنواع عديدة من البن، حوالي 25 نوعا، غير أن التجارية منها تتركز في أنواع معينة ومنها البن العربي البن الروبستا البن الأميركي (الليبيري) البن الأفريقي البن الكيني البن البرازيلي الى جانب عدة أنواع أجودها القهوة العدنية نسبةً إلى منطقة عدن وهي مدينة في اليمن، أما البهار أو الهيل فالجيّد منه يُجلب من الهند بدليل قولهم: «وبْهَارها من ديرة الهند ينجَاب».
وقال قنصل التعاون الاقتصادي والشئون التجارية في سفارة جمهورية اثيوبيا نور الدين مصطفى ان الضيف الذي لا تُقدّم له القهوة يشعر بالإهانة وعدم التقدير والاحترام، ويرى أن مضيفه قد قصَّر في تقديم الواجب له، فيكفّ عن زيارته وربما يقاطعه لفترة طويلة. وصناعة القهوة وإعدادها من العادات الكريمة التي يتمسّك بها العربي ويفخر ويعتزّ بها، ويرى أن الذي لا يُجيد عمل القهوة يكون قد رَبِيَ في بيتٍ غير ذي كَرَم.
واكد ان البدويّ يعشق القهوة بطبعه ويُغرم بشربِها، ويجد في ذلك متعته ولذته، وكثيراً ما يُصَغِّرون اسمها للتحبّب فيسمونها «قهيوة».
وقال المهندس همام محمد بن صادق احد المهتمين بالقهوة كتراث انه لا يمكن أن يتخيل يوما من حياته دون أن يصل إلى مسامعه صوت النجر أو ما يعرف ب«الهاون» ونار المحماس «وهو الأداة التي توضع عليها حبوب البن»،
واضاف تعودت على شرب القهوة في كل صباح لدرجة أنني أصبحت أشعر بشيء من الدوار إذا لم أحتسها»، مستشهدا ببيت من الشعر الشعبي للأمير الشاعر خالد الفيصل «أعنّ له عنة أهل الكيف للهيل.. ما ذاق راعي الكيف ذقته هنيّا».
تقول أول صاحبة كافيه قهوة عربي في مكة المكرمة سلوى شويه وهي سيدة خمسينية وتعمل في مهنة الصبابة منذ عشرين عاما، انها تعد القهوة بالمنزل حيث تقوم بطحن البن وفرزه واستبعاد الملوث منه، ثم تقوم بغسله وتجفيفه وتحميصه بدرجة أكبر قليلاً من العادي، ثم تدق وتطحن طحناً خشنا حتى يسهل ركودها، ثم تقوم بتحميس القهوة في محماس حتى يتغير لونها حيث ان درجة قوة القهوة تختلف على حسب درجة حمسها وتشير الى انها تهتم كثيرا وتعتز بأواني القهوة العربية ابتداء من البكرج «وهو ذلك الإناء ذو الخرطوم المعقوف والمقبض نصف الدائري تقريبا»، والدلال «والدلة: هي ذلك الوعاء النحاسي ذو اللسان القصير والمقبض المستقيم والذي تصبّ منه القهوة باليد اليسرى»، والتي يوضع فيها الهيل تمهيدا لسكب القهوة فوقها بعد ان تفوح اي بعد نضجها ويضاف اليها بعد ذلك المطيبات مثل القرنفل وجوزة الطيب والعنبر.
وتضيف «كانت القهوة قديما توضع في الزمزمية وهي اناء فخار يحافظ على سخونة القهوة وطعمها ولونها اما الان فتحفظ في اوان خاصة حديثة تسمى سخانا او برادا تحافظ على سخونتها».
واشارت الى ان درجات ألوان القهوة العربية تختلف بحسب اختلاف البلاد، ففي السعودية وتحديداً في منطقة نجد مثلاً يحبونها صفراء لونها فاتح مع تكثير الهيل، وفي منطقة الشمال تتراوح بين الداكنة إلى قريبة السّواد، وأما إذا كنت ضيفاً في جنوب السعودية فشربها قريب إلى السّواد إن لم تكن خالصة السّواد. وتشير الدراسة الى ان هناك عدة فروق بين القهوة العربية والأنواع الأخرى، من حيث الطريقة المتبعة لتحميص البن عند إعداد وطهي القهوة العربية، والتي لا بد أن يكون التحميص فيها خفيفا وداكنا وذلك لمنع المرارة وإعطاء النكهة المتنوعة المرغوبة للفرد، وأيضا من حيث الإضافات مثل (الهيل الزعفران القرفة نبتة الحوار الحليب).
وشددت أن القهوة العربية افضل صحيا من انواع القهوة الاخرى، من حيث التحميص وعدم استخدام السكر كما انها تحتوي على مادة الكربون التي تساعد على الهضم وتنشيط الجسم.
الجير بالذكر ان مهرجان القهوة العربية سوف يستمر 4 ايام ويتوقع ان يبلغ عدد الزوار له اكثر من نصف مليون زائر نظرا لشعبية هذا المشروب السحري في نفوس السعوديين والخليجيين والعرب وكذلك شعوب العالم كل حسب قهوته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.