أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تحول تاريخي    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    النفع الصوري    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بانخفاض 10.2% والإمارات والصين في صدارة الدول المستوردة : 13.7 مليار ريال الصادرات السعودية في فبراير
نشر في نجران نيوز يوم 11 - 04 - 2013

أعلنت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية أن قيمة الصادرات غير النفطية للمملكة انخفضت بنسبة 10.2 % على أساس سنوي في فبراير لتصل إلى 13.7 مليار ريال (3.65 مليارات دولار). وكشفت أن الصين احتلت المرتبة الأولى من حيث قيمة الصادرات السلعية غير النفطية على مستوى الدول المصدر إليها بنسبة 14.78% من إجمالي قيمة الصادرات تليها دولة الإمارات بنسبة 10.89% وسنغافورة بنسبة 4.59% .
وقالت المصلحة في تقرير نشر أمس بموقعها على الإنترنت “بلغت قيمة الصادرات خلال شهر فبراير 13.67 مليار ريال مقابل 15.23 ملياراً خلال الشهر المقابل من 2012 بانخفاض 10.2 %.”
وتراجع حجم الصادرات إلى 3.4 مليون طن في فبراير مقارنة مع 3.9 مليون طن قبل عام.
وتسهم الصادرات غير النفطية بنحو 12 % من الصادرات الإجمالية للسعودية. ولا تعلن المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم بيانات كاملة للتجارة على أساس شهري.
وأوضح تقرير لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن صادرات اللدائن والمطاط ومصنوعاتها جاءت في المرتبة الأولى من حيث القيمة بنسبة 35.28% من إجمالي قيمة الصادرات السلعية غير البترولية بقيمة 4825 مليون ريال .
وحلت منتجات الصناعات الكيميائية وما يتصل بها بالمرتبة الثانية من حيث الأهمية النسبية بقيمة 4283 مليون ريال بنسبة 31.31%، فيما جاءت المعادن العادية ومصنوعاتها في المرتبة الثالثة بنسبة 7.78% من إجمالي قيمة الصادرات.
ارتفاع الواردات
ووفقا للتقرير ارتفعت قيمة الواردات السعودية 4 % في فبراير لتصل إلى 45.02 مليار ريال من 43.26 ملياراً قبل عام.
ومثلت واردات المملكة من الآلات والمعدات والأجهزة الكهربائية وأجزائها أعلى قيمة وبلغت 12706 ملايين ريال بنسبة 28.22% من إجمالي قيمة الواردات، فيما جاءت معدات النقل وأجزاؤها في المرتبة الثانية بقيمة 7480 مليون ريال بنسبة 16.62% .وفي المرتبة الثالثة المعادن العادية ومصنوعاتها بقيمة إجمالية 5693 مليون ريال بنسبة 12.65% ومنتجات الصناعات الكيماوية وما يتصل بها في المرتبة الرابعة بقيمة 4193 مليون ريال بنسبة 9.31% .
وجاءت الولايات المتحدة والصين على رأس أكبر الدول المصدرة للسعودية بنسبة 13.48 و13.45 % من إجمالي الواردات على الترتيب ثم ألمانيا وكوريا الجنوبية واليابان.
مؤشر أسعار الجملة
من جهة أخرى بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة في المملكة العربية السعودية للربع الأول من العام الجاري 157.8 نقطة، مقابل 158.2 للربع الرابع عام 2012 بانخفاض طفيف في مؤشر الربع الأول بنسبة 0.3% قياسا بمؤشر الربع الرابع.
وأرجعت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية في بيان لها أمس ذلك إلى التغيرات التي شهدتها الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لأسعار الجملة.
وأوضحت أن العديد من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لأسعار الجملة سجلت انخفاضا بنسب متفاوتة إذ تراجع قسم السلع الأخرى بنسبة 4.9% وقسم المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة بنسبة 2.8% ،وقسم المواد الغذائية والحيوانات الحية الذي تراجع بنسبة 1.1% وقسم السلع المصنعة المتنوعة بنسبة 0.7%.
ارتفاعات
وعلى العكس من ذلك سجلت 4 أقسام رئيسية ارتفاعات في مؤشراتها القياسية وهي قسم الآلات ومعدات النقل الذي ارتفع بنسبة2.1% وقسم المشروبات والدخان بنسبة 0.9% وقسم السلع المصنعة المصنفة حسب المادة بنسبة 0.5% وقسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بنسبة ارتفاع طفيف 0.2% .
وظلت المؤشرات القياسية لقسمي المواد الأولية باستثناء المحروقات وقسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة عند مستوياتها السابقة بدون تغير .
وأفادت المصلحة أن مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة للربع الأول 2013 مقارنة بنظيره من العام السابق شهد ارتفاعاً بنسبة 1.7% بسبب التغيرات التي شهدتها الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لأسعار الجملة وهي قسم المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة التي ارتفعت 10.9% وقسم الآلات ومعدات النقل بنسبة 3.7% وقسم المواد الغذائية والحيوانات الحية بنسبة 1.8% وقسم السلع المصنعة المتنوعة بنسبة 1.8% وقسم السلع المصنعة المصنفة حسب المادة التي ارتفعت بنسبة 1.7% وقسمي المشروبات والدخان والسلع الأخرى بنسبة 1.0% وقسم المواد الأولية باستثناء المحروقات بنسبة0.6%.
في المقابل سجل قسم رئيسي واحد انخفاضاً في مؤشره القياسي وهو قسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية الذي تراجع بنسبة0.6%، فيما ظل قسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة عند مستوى مؤشره القياسي السابق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.