نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أضف تعليقاً إلغاء الرد
الأمن السيبراني .. المستقبل الواعد
نشر في مكة الآن يوم 20 - 02 - 2020

*مدير إدارة الأمن السيبراني و التدريب بشركة بنود السعودية.
أختتمت قبل أيام فعاليات المنتدى الدولي للأمن السيبراني بتنظيم من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني و بحضور تجاوز أكثر من 1000 مختص و مختصة من جميع دول العالم و تحت سقف واحد بالعاصمة الرياض. لمدة يومين متتاليين تم خلالها مناقشة و مشاركة الخبرات العلمية و العملية بين جميع القطاعات من هيئات حكومية و وزارت و قطاعات عسكرية، مالية بنكية بما في ذلك القطاع الخاص . و أبرز ما جاء في إفتتاحية المنتدى تبني مبادرتين تعنى و تهتم بحماية الأطفال في الفضاء السيبراني و تمكين المرأة في ذات المجال.
و بعد هذا الحدث الدولي نتطلع أنا و غيري من زملاء المهنة أنه لا خوف بعد رعاية الله و حفظه من التحديات على مستوى حوكمة أمن المعلومات و قواعد البيانات الحساسة من مغبة التهديدات و الهجمات السيبرانية المفاجأة التي تهدد القطاعات الحساسة لا سيما القطاعات البنكية و المالية و التي تعتبر في الوقت الحالي و المستقبل القريب النوع الجديد من الحروب بين الدول فيما بينها عن طريق الفضاء السيبراني بواسطة شبكة الإنترنت عوضا عن الحروب التقليدية الأرضية المتعارف عليها. في الوقت الذي يتزامن مع خطة التحول الرقمي 2020 و إنتقال أغلب القطاعات الحكومية لخدمات الحوسبة السحابية لتسهيل الخدمات على المواطنين و المقيمين عن طريق منصات القطاعات الحكومية.
و الآن و بعد تظافر الجهود بمشاركة الخبرات الدولية و صقل الكفاءات الوطنيه الحالية و الأجيال القادمة بالتدريب و التطوير و التمكين سيتم العمل جنباً إلى جنب بالتوازي لصد الهجمات السيبرانية المتزايدة مع تغير التقنيات الحديثة المتسارعة و الحاجة الملحة لمواكبتها من أي تهديدات و مخاطر تهدد الأمن القومي لمملكتنا الحبيبة الأمر الذي سينعكس أثره على تشكيل جدار ناري بشري لا يمكن إختراقه بسهولة. عدا ذلك لا سمح الله فبالكاد أن دور فريق عمل الإستجابة للحوادث و التحقيقات الجنائية الرقمية، خطط التعافي من الكوارث و إستمرارية الأعمال سيتم تفعيلها و محاكاتها بالشكل المطلوب حسب أفضل الممارسات الدولية.
و من آهم التوصيات و مخرجات هذا المنتدى تلخصت فيما يلي:
1- تحفيز صناعة مزدهرة للأمن السيبراني و ذلك بتوفير الدعم المالي، الفني و الإسترشادي للمشاريع الناشئة لرواد الأعمال لا سيما الشركات و المؤسسات المتوسطة و الصغيرة.
2- دعم تطوير كوادر وطنية مؤهلة في الأمن السيبراني و تسليط الضوء على المرأة السيبرانية محليا و عالميا. و التطلع لتطوير مسارات التعليم العالي و المهني بهدف إيجاد كوادر مؤهلة للتعامل مع تحديات الأمن السيبراني المستقبلية.
3- تثقيف المجتمعات لتكون واعية و مسئولة سيبرانياً من خلال عقد حملات التوعية العامة و تشجيع الجهود الرامية إلى تكثيف التوعية الأمنية. لا سيما التنشئة الآمنة للأطفال.
4- تطوير الصمود السيبراني على المستوى الدولي بتظافر الجهود الدولية المشتركة للإرتقاء بأفضل ممارسات الأمن السيبراني و تقليل أو تجنب المخاطر على المستوى الدولي.
5- تعزيز قدرات سيبرانية عالمية و شاملة بتعزيز الدعم للدول ذات القدرات المحدودة في الأمن السيبراني و تأسيس شراكات إقليمية في هذا الجانب.
و ختاما نشكر الهيئة الوطنية للأمن السيبراني على حسن الضيافة والجهود المبذولة في الدعم غير منقطع النظير و السعي لحماية البنى التحتية من أي تهديدات و مخاطر تهدد الأمن القومي للمملكة العربية السعودية حفظها الله من كل مكروه و أدام عليها نعمة الأمن و الأمان اللهم آمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.