وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    انخفاض أسعار الذهب إلى 2304.99 دولارات للأوقية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    أمير الرياض يُسلّم "جائزة الملك فيصل"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة العدل في عهد الملك سلمان.. نقلات نوعية في القضاء وتقدم إيجابي في المؤشرات الدولية
نشر في مكة الآن يوم 29 - 11 - 2019

حققت المنظومة العدلية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان آل سعود -حفظهما الله-، نقلات نوعية، أحدثت تطوراً شمولياً على القطاع العدلي، ورسخت من مؤسسية القضاء، واستقلاله، بالإضافة إلى تحديث إجراءات التقاضي، وإصدار العديد من المبادئ الموضوعية في المسائل المتعلقة بالقضاء، ورقمنة الخدمات العدلية، وتحقيق تقدم ملموس في نسبة رضا المستفيدين عن الخدمات العدلية.
وعملت وزارة العدل بقيادة معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، على تفعيل العديد من المبادرات والمشاريع وفق أفضل الممارسات لتحسن تجربة المستفيدين، وبما يواكب رؤية المملكة 2030.
قضاء مؤسسي وتطور موضوعي
وتمثلت أبرز التطورات القضائية في تفعيل أحد أهم الضمانات العدلية التي جاءت بها الأنظمة من خلال تفعيل المرافعة أمام محاكم الاستئناف كدرجة تقاض ثانية، وبدء مباشرة المحكمة العليا لاختصاصاتها.
وفي إطار السعي الدائم لتحديث مبادئ النظر الموضوعي وتقرير مبادئ عامة في المسائل المتعلقة بالقضاء أصدر المجلس الأعلى للقضاء قراراً بمراعاة الوصف الجرمي للإدانة قبل إصدار الحكم، بأن لا يتضمن الحكم بالشبهة أو توجه التهمة، مع الأخذ بوسائل الإثبات كافة بما في ذلك القرائن المعتبرة.
وأطلقت وزارة العدل مشروع “المحكمة النموذجية” بهدف ترسيخ البناء المؤسسي للقضاء عبر تطبيق السياسات الإدارية والأنظمة العدلية، والمبادرات التحولية، والبرامج التشغيلية المرتبطة بالمؤشرات، بما يسهم في تطبيق المشروع بشكله النموذجي على بقية محاكم المملكة.
وتهدف الوزارة من خلال هذا المشروع إلى تجاوز الحلول التقليدية في معالجة التحديات القائمة، بالوصول إلى مرحلة الابتكار في أعمال المحاكم بإحداث تحول نوعي في منظومة التقاضي وبلوغ مرحلة التحول للنموذج الأمثل دولياً في القضاء.
وعلى خلفية إطلاق مشروع المحكمة النموذجية دشنت الوزارة الإدارة المركزية لتدقيق الدعاوى والتي تعد المرحلة الأولى لمشروع المحاكم النموذجية، وتعمل الإدارة على استقبال طلبات قيد الدعاوى من جميع محاكم المملكة، ومن ثم فحص هذه الطلبات وتدقيقها والتحقق من استيفائها للمتطلبات النظامية.
منظومة القضاء المتخصص
كما أكملت وزارة العدل منظومة القضاء المتخصص بتدشين المحاكم العمالية، والتي أضفت إسهامات جوهرية أدت إلى ضبط سوق العمل والمحافظة على الحقوق.
وحققت المحاكم العمالية معدلات مميزة في مدد إغلاق القضية، حيث بلغ متوسط المدة الزمنية لإغلاق القضايا 23 يوماً، في الوقت الذي كان متوسط مدة إنهاء القضايا قبل إنشاء المحاكم 250 يوماً، وتوجت المحاكم العمالية عامها الأول بإصدار أكثر من 50 ألف حكم، إضافة إلى عقد أكثر من 170 ألف جلسة.
في حين أعلنت وزارة العدل إطلاق المحاكم التجارية بعد سلخ الدوائر التجارية التابعة لديوان المظالم إلى المحاكم التجارية بالقضاء العام، الأمر الذي عُد نقلة نوعية في هذا القطاع، وأدت هندسة إجراءات هذه المحاكم، إلى رفع فاعليتها بما حقق تقليص عدد الجلسات إلى ثلاث جلسات، وتفعيل تبادل المذكرات إلكترونياً.
وأصدرت المحاكم التجارية أكثر من 73 ألف حكم، منذ بداية أعمالها حتى الآن.
الاستثمار في رأس المال البشري
وتوسعت المنظومة العدلية في استقطاب الكفاءات القضائية، وتأهيل القضاة؛ فجرى خلال السنوات الخمس الماضية تعيين أكثر من 1200 قاض، ليباشروا العمل في محاكم القضاء العام، وتوازي هذه الأرقام أعداد القضاة المعينين خلال ال15 سنة السابقة.
وجرى تأهيل القضاة بالمعارف القانونية الأساسية، وتدريبهم على المهارات القضائية المتخصصة، والاستفادة من التجارب الدولية، وعقد برامج تدريبية في دول متقدمة كالولايات المتحدة والمملكة المتحدة، إضافة إلى استضافة عدد من أبرز الخبرات العالمية لتدريب القضاة في المملكة على مهارات إدارة الدعوى، وقضايا غسل الأموال، وقضايا تمويل الإرهاب، وقضايا الإفلاس، والإتجار بالأشخاص وغيرها.
تعزيز الشفافية ورقمنة الإجراءات
وأطلقت الوزارة الضبط والصك الإلكتروني والذي استغنت به المحاكم عن محاضر الضبط والصك الورقين، وذلك استكمالا لمشاريع الوزارة في التحول الرقمي، ما أدى إلى تسهيل الإجراءات للمستفيدين، ورفع موثوقية الوثائق القضائية، وتقليل التكاليف التشغيلية، حيث بلغ عدد الضبوط الإلكترونية المعتمدة 700 ألف صك، وهي معتمدة عن طريق النفاذ الموحد أو بالتوقيع الإلكتروني.
بينما أسهمت مبادرة توثيق الجلسات القضائية بالصوت والصورة؛ في تعزيز الشفافية في عملية التقاضي بما يكفل حقوق أطراف العملية القضائية.
واشتملت المرحلة الأولى على تجهيز 150 دائرة قضائية في محاكم مدينة الرياض، بأجهزة وأنظمة تقوم بتوثيق الجلسات بالصوت والصورة وتخزينها للرجوع إليها وقت الحاجة بكل سهولة، وبدأت المرحلة الثانية وهي قيد التنفيذ لتجهيز أكثر من 550 دائرة قضائية في محاكم منطقة مكة المكرمة.
وأطلقت الوزارة نسخة جديدة من بوابتها الإلكترونية بداية عام 2019 بهدف تحسين تجربة المستفيدين وتقديم المعلومات والخدمات العدلية بشكل سهل وميسر، وقد بلغ عدد المستفيدين منها 20 مليون مستفيد.
بينما أطلقت وزارة العدل بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية خدمة الكترونية لاستقبال الشكاوى والاعتراضات على أخطاء تسجيل الملكية من كتابات العدل والبلديات المتعلقة بالعقارات، عبر الموقع الإلكتروني “ملكية”، ما يسهم في تعزيز الأمن العقاري، وتيسير الخدمات المقدمة للمستفيدين، ورفع تصنيف المملكة دولياً من خلال ضبط إجراءات تسجيل الملكية ومعالجة ما قد ينشأ من إشكالات بين الجهات ذات العلاقة.
تفعيل بدائل التقاضي
واهتمت وزارة العدل بالوسائل البديلة لحل المنازعات ومنها المصالحة، وفي هذا الصدد دشنت منظومة المصالحة ومنصة تراضي الإلكترونية من خلال إصدار قواعد العمل في مكاتب المصالحة وإجراءاتها، ونظمت القواعد قطاع المصالحة؛ فمكّنت الكفاءات من الرجال والنساء من القيد في السجل للقيام بأعمال المصالحة والوساطة، وهو ما أدى إلى إحالة أكثر من 110 آلاف قضية للصلح.
وتستهدف منصة تراضي (المصالحة عن بعد)، توفير الوسائل الداعمة لفض المنازعات عبر القطاع غير الربحي والقطاع الخاص، وتوظيف التقنيات الحديثة والقنوات المتعددة في تقديم الخدمات التي تسهل على المستفيدين الحصول على الخدمة، وقد حققت نجاحات كبيرة؛ فاقت المستهدفات المرسومة والإسهام في الحد من تدفق الدعاوى.
قضاء رقمي وبلا ورق
وأطلقت وزارة العدل مبادرة “محكمة بلا ورق”، الهادفة إلى أتمتة الإجراءات والاستغناء عن الورق، من خلال منظومة إلكترونية لإدارة كامل مراحل التقاضي؛ بنظام تفاعلي متكامل يجري فيه تقديم الطلب وتتبع مراحله دون الحاجة إلى مراجعة محاكم التنفيذ، مما أسهم في رفع كفاءة إنفاذ الأحكام وإيصال الحقوق لأصحابها في محاكم التنفيذ، ويجري العمل على تطبيق مشروع محكمة بلا ورق على محاكم الأحوال الشخصية في المملكة.
كما عملت الوزارة على تفعيل التبليغ الإلكتروني من خلال الوسائل الإلكترونية في مشروع يعد الأول من نوعه إقليمياً، حيث بلغ عدد حالات التبليغ الإلكتروني أكثر من 1.3 مليون عملية.
وسعت وزارة العدل على التكامل الرقمي مع الجهات الحكومية والخاصة، لتسهيل إجراءات الحكومة الإلكترونية، حيث جرى الربط الإلكتروني مع 40 جهة لتقدم من خلاله 161 خدمة تكاملية للمستفيدين، وتستهدف الوزارة الربط مع 60 جهة قبل نهاية عام 2020، وتعد الوزارة هي أو لجهة حكومية ترتبط إلكترونياً مع برنامج يسر في نظام مراسلات الإلكتروني الحكومي.
التقدم في المؤشرات الدولية
وحققت المملكة تقدماً كبيراً في عدة مؤشرات قضائية وقانونية وتشريعية، في تقرير التنافسية العالمية لعام 2019، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” في جنيف، وبحسب تقرير التنافسية العالمية، قفزت المملكة 8 مراكز دولية في مؤشر (الاستقلال القضائي)، محققة الترتيب ال16 عالمياً.
وفيما يتعلق بتقرير سهولة ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي مؤخراً، حققت المملكة نتائج متقدمة تعد دلالة جديدة على نجاح الإصلاحات التنموية وفق رؤية 2030، المرتبطة بتجويد الخدمات المقدمة من الجهات الحكومية، وتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة.
وبحسب تقرير البنك الدولي، قفزت المملكة 13 مرتبة في مؤشري “إنفاذ العقود” و”تسجيل الملكية العقارية”، حيث تقدمت إلى المركز ال19 عالمياً في تسجيل الملكية بعد أن كانت في ال24، كما أنها الأولى في العالم فيما يخص تكاليف تسجيل الملكية العقارية والتي تقدم كخدمة مجانية من قبل كتابات العدل، وأصبحت في المرتبة ال51 عالمياً في إنفاذ العقود، بعد أن كانت في المرتبة ال59.
إطلاق مشروع شمل لحماية الطفل
وأنشأت وزارة العدل بالتعاون مع القطاع غير الربحي مراكز متخصصة يجري من خلالها تنفيذ أحكام الحضانة والزيارة والرؤية للأطفال؛ وذلك مراعاة لطبيعة هذه الأحكام وأهمية المحافظة على حق الطفل في الحصول على بيئة مناسبة وعدم تعريضه للدخول في أماكن قد تتسبب في التأثير على مشاعر الطفل؛ مما يغني عن تنفيذ الأحكام في المحاكم أو مراكز الشرطة.
توديع أخر وكالة ورقية
وأطلقت وزارة العدل من خلال التحول الرقمي لقطاع التوثيق عدداً من الخدمات النوعية التي يمكن الاستفادة منها عبر بوابة الوزارة ومنها:(الوكالة الإلكترونية، طلب تحديث الصك العقاري، طلب إصدار صك عقاري بدل مفقود، طلب الإفراغ الالكتروني، الاطلاع على جميع العقارات المسجلة باسم المستفيد في النظام العقاري، والتحقق من معلومات الصك العقاري).
ويهدف التحول الرقمي في التوثيق إلى تعزيز الشفافية ورفع موثوقية التعامل مع الصكوك العقارية وتسهيل آلية التحقق، وتعزيز الأمن العقاري.
بينما أتاحت الوزارة عبر بوابتها الإلكترونية إصدار الوكالة إلكترونيا في بعض بنود الوكالات دون الحاجة لزيارة كتابات العدل أو الموثقين، وذلك لتقليل هدر الوقت الزمني لإصدار الوكالات وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين، ويمكن للجهات المعنية التحقق من صحة الوكالة من خلال بوابة الوزارة.
100 خدمة إلكترونية تسهل على المستفيدين
وأطلقت الوزارة بوابة “ناجز” وهي منصة موحدة للخدمات العدلية الإلكترونية والتي يتم من خلالها تقديم خدمات وزارة العدل الإلكترونية كافة (ما يقارب 100 خدمة) من خلال عدة قنوات رقمية متكاملة (ويمكن الاستفادة من هذه المنصة عن طريق البوابة الإلكترونية، والتطبيق على الأجهزة الذكية، وأجهزة الخدمة الذاتية، وخدمة الرد الآلي).
وبلغ عدد المستفيدين من المنصة مليون و90 ألف مستفيد، وعدد الزوار يومياً حوالي 42 ألف زائر.
ضمان جودة الأداء والشفافية
ودشن معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، مركز العمليات العدلي، الذي يشكل خطوة جديدة من جانب الوزارة لدعم منظومة العمل العدلي، وضمان جودة الأداء والشفافية.
ويهدف المركز لمتابعة أعمال المحاكم وكتابات العدل وقطاعات الوزارة بشكل رقمي كامل، بما يرفع من مستوى الإنجاز ودقة المتابعة اليومية والتشغيلية والاستراتيجية، إضافة إلى تطوير الخدمات العدلية وتقديم الاستجابة السريعة بما يخدم المستفيدين.
ويؤدي المركز مهمته من خلال 64 مؤشراً استراتيجياً، تُمكنه من متابعة أداء المرافق لحظياً وتحليل أعمالها وتقييمها، إضافة إلى المساهمة في اتخاذ القرارات ومن ثم تحويل النتائج إلى مسارات تطويرية في مشاريع الوزارة.
المرأة شريكة التطوير
وأصدر وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني قرارًا بتعيين المرأة على وظيفة كاتب عدل لأول مرة في تاريخ الوزارة، إضافة إلى تعيين موظفات لأول مرة في تاريخ الوزارة، من حملة الشريعة، القانون، الإدارة العامة، الإدارة المالية، تقنية المعلومات، ما يسهم في تمكين المرأة والحفاظ على خصوصية المستفيدات وتقديم خدمات الإرشاد والتثقيف للمرأة الخاصة بأنواع الوكالات والإجراءات المطلوبة لاستخراجها.
وافتتحت الوزارة أقساما نسائية في كتابات العدل لتهيئة الأماكن الخاصة لاستقبال المراجعات بما يحفظ لهن خصوصياتهن، وتوظيف كادر نسائي مدرب للعمل في الأقسام النسائية في كتابات العدل، من أجل تقديم الخدمات اللازمة للمراجعات بالسرعة والدقة المطلوبتين.
وأتيح للمرأة التقديم على رخصة التوثيق والتي تمكنها من القيام ببعض مهام كتاب العدل، وتشمل الاختصاصات الممنوحة للموثقات إصدار الوكالات وفسخها، توثيق عقود تأسيس الشركات، وإفراغ العقارات، عبر مكاتب تابعة للقطاع الخاص، تعمل في أوقات عمل صباحية ومسائية، وطوال أيام الأسبوع، وفق عملية إلكترونية متكاملة.
نشر الثقافة العدلية
وأطلقت الوزارة مبادرة إبراز مميزات القضاء ضمن مبادراتها في برنامج التحوّل الوطني 2020م والمحقّق لرؤية السعودية 2030، وتهدف إلى خلق الوعي الإيجابي بمنظومة العدل السعودية وآلية عملها وأحكامها القضائية وبيان إيجابياتها في خدمة المجتمع.
كما عملت وزارة العدل على نشر مجموعة الأحكام القضائية التي تضم مجموعة مختارة من الأحكام القضائية النهائية المنتقاة والصادرة عن المحاكم في المملكة العربية السعودية، وذلك عبر القنوات الإلكترونية والمطبوعة، لإيصال الوقائع القضائية للمختصين والمهتمين، ونشر الوعي القضائي عبر عرض مخرجات القضاء للعموم.
كما عملت الوزارة على نشر جميع الأحكام النهائية الصادرة من المحاكم التجارية عبر البوابة الإلكترونية.
تطوير المحاماة
وعمدت الوزارة على المساهمة في تطوير مهنة المحاماة، حيث بلغ عدد المحامين والمحاميات المرخص لهم في عام 2019م، 6601 محاميا ومحامية.
وأطلقت الوزارة العديد من الخدمات الإلكترونية للمحامين بالتعاون مع الشركاء والتي تشمل؛ طلبات تجديد الترخيص، وطلب القيد في جدول المحامين الممارسين وتحديث بيانات المحامين من خلال بوابة ناجز الإلكترونية، كما أعدت حزمة من البرامج التأهيلية للمحامين، بالإضافة إلى برامج متخصصة تُعنى بتنظيم أعمال المحامين.
التعاون الدولي
وعملت الوزارة على تعزيز التعاون الدولي في المجال القضائي والذي أثمر توقيع العديد من مذكرات تفاهم مع عدد من وزارات العدل لتبادل الخبرات والتجارب والمعلومات في المجال القضائي والعدلي والجوانب التدريبية المرتبطة بهما، وتبادل زيارات الوفود لدى تلك الدول رغبة في تطوير العلاقات الودية معها، ومن أجل تعميق وتوسيع التعاون القانوني والقضائي وإقامة اتفاق إطاري للتعاون.
يذكر أن وزارة العدل أطلقت مجموعة كبيرة اخرى من المشروعات التي تخدم المستفيدين، منها مركز الترجمة عن بعد، تفعيل منظومة خدمات السجناء، حاسبة النفقة الإلكترونية، السداد الإلكتروني في تنفيذ الأحكام، تدشين الإدارة المركزية لتدقيق طلبات التنفيذ، تفعيل منظومة الربط الإلكتروني لقضاء التنفيذ، إشراك القطاع الخاص في تقديم خدمات التنفيذ، إطلاق مبادرة رقمنة الثروة العقارية، وكتابات العدل المتنقلة، واعتماد التصديق الإلكتروني للوكالات الصادرة من الخارج، ومبادرة قيم لقياس رضا المستفيدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.