أيقونة التقدم الدولي    برئاسة المملكة والنرويج.. اجتماع لدعم جهود حل الدولتين والاعتراف بفلسطين    ولي العهد يبحث مع الرئيس الفلسطيني التصعيد في غزة    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس        6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    الهيئة الملكية للجبيل وينبع    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة النقل بغرفة مكة تستبق مشاريع المترو والقطارات بتأسيس شركة للنقل
يشارك فيها المستثمرون لتوفير ب 500 مركبة
نشر في مكة الآن يوم 15 - 03 - 2015

استبقت لجنة النقل بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة بدء تشغيل المترو والقطارات في منطقة مكة المكرمة بحزمة أفكار لمشروعات عملية، تقابل الطلب على الخدمات المساندة خدمة لعملاء وسائل النقل المستحدثة.
وتصدرت تلك التوجهات- خلال أجتماع أخير للجنة – إنشاء شركة مساهمة لنقل الركاب من وإلى محطات القطار الثلاثة في مكة العاصمة المقدسة، الجاري تنفيذها لتنقل 9000 راكب في الساعة من وإلى المحطة الرئيسية في الرصيفة.
ورأت لجنة النقل أن تجهز الشركة المقترحة أسطول مركبات نقل مختلفة الأحجام، تضم سيارات التأجير، والأجرة، والحافلات، لخدمة محطات القطار في جدة ومنها مطار الملك عبد العزيز الدولي، ومحطات مكة المكرمة، وذلك من خلال ضخ رساميل ضخمة من قبل المستثمرين.
وأقترح سعد جميل القرشي رئيس لجنة النقل في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، بألا يقل أسطول الشركة المقترحة عن 500 مركبة، لتحقيق تطلعات الجهات المعنية في توفير نقل حضاري يخدم قاصدي بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين.
فيما نبه سليمان الحربي نائب رئيس اللجنة، إلى ضرورة أن تكون الشركة المتوقع تأسيسها تحت تجمع المستثمرين بأم القرى، مما يعزز الاستثمار، ويقضي على الازدواجية المتعددة في الخدمات المقدمة، فضلاً عن أنه مشروع يسهم في تجديد ثقة الجهاز الحكومي في القطاع الخاص.
واعتبر أعضاء في اللجنة أن ضخامة مشروع محطات القطارات تتطلب استشعار اللجنة لأهمية التهيؤ للمرحلة الجديدة، إذ يشمل مبنى محطة القطارات الرئيس في مكة المكرمة على صالة للقدوم، وأخرى للمغادرة، ومسجد يتسع لعدد 600 مصل، ومركز للدفاع المدني، ومهبط للطائرات المروحية، و10 أرصفة لوقوف القطارات وانتظار الركاب، ومواقف سيارات تستوعب 500 سيارة وصالات لكبار الشخصيات.
وتبلغ كلفة إنشاء شبكة القطارات «المترو» في مكة المكرمة، 62 مليار ريال وستغطي الشبكة بالكامل مدينة مكة المكرمة، حيث إنها مكونة من أربعة خطوط مترو، يصل مجموع أطوالها بعد اكتمالها إلى 182 كيلومترا و88 محطة، وهي بذلك تغطي مناطق التنمية الحالية والمستقبلية حسب المخطط الهيكلي لمكة المكرمة.
من جانبه طالب أحمد فرحان الغامدي عضو لجنة النقل في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، بأهمية عقد ورشة عمل مع الخبراء والمختصين في النقل العام، بهدف وضع التصور العام لكيفية إعداد منطلقات العمل مع بدء تشغيل محطات قطارات مكة، مع أهمية الجاهزية العامة لأسطول جاذب ومريح يواكب تطور وتقنية عربات القطارات الجديدة، مبيناً أن الحاجة ملحة إلى توفير مركبات نقل عائلي لأن ثمة عجز واضح في مكة المكرمة لهذا النوع من المركبات.
وسيتم وفقاً لمصادر في أمانة العاصمة المقدسة إنشاء شبكة القطارات في أنفاق تحت الأرض ضمن المنطقة المركزية بطول 35.6 كيلومتر وعدد 21 محطة، وعلى جسور معلقة خارجها لبقية الشبكة بطول 146.1 كيلومتر وعدد 67 محطة.
وذكرت المصادر، أن الدراسات الفنية الخاصة بالمخطط الشامل للنقل العام في مكة المكرمة (قطارات – حافلات)، قد تم إنجازها من قبل هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالتعاون مع شركة «البلد الأمين» للتنمية والتطوير العمراني الشركة المملوكة بالكامل لأمانة العاصمة المقدسة.
وكانت لجنة النقل بغرفة مكة قد رشحت عضويها حامد الجعيد، وفارس براشي لحضور ملتقى الابتكار في النقل وإدارة الحشود الذي نظمته جامعة أم القرى أخيرا، بمشاركة نخبة من الخبراء من جميع أنحاء العالم والمسئولين الحكوميين والأكاديميين للوقوف على آخر الابتكارات في مجال النقل وإدارة الحشود، ومعرفة أفضل الممارسات وأفكار المبتكرين ورواد الأعمال لتحسين أداء نظام السلامة، والاطلاع على «الطرق الذكية» لعرض كيفية تأثير هذه التقنية في تقليل الحوادث بشكل كبير، وتقديم البيانات التي تساعد على حسن أداء نظام النقل وتزويد المسافرين بمعلومات حديثة، والسماح للمركبات بالتحاور مع إشارات المرور وبالتالي تخفف التوقفات غير الضرورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.