النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الإيجارات" ترفع التضخم 1.6%
نشر في الخرج اليوم يوم 15 - 02 - 2024

بلغ مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك في المملكة 1.6% خلال يناير الماضي، مقارنة بنظيره من العام الماضي، متأثراً بالارتفاع في الإيجارات، حيث ارتفع مقارنة بشهر ديسمبر الماضي 2023 الذي سجل 1.5%.
وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء، أن ذلك يعزى إلى ارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 7.8% وأسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 1.0%، فيما انخفضت أسعار النقل بنسبة 1.1% وأسعار السلع والخدمات الشخصية المتنوعة بنسبة 1.1%.
وأضافت أن أسعار الإيجارات هي المؤثر الأكبر في زيادة التضخم في شهر يناير مقارنة بنظيره من العام الماضي 2023م، حيث ارتفعت الإيجارات الفعلية للمساكن في المملكة بنسبة 9.3% في يناير، وقد تأثرت بالزيادة في أسعار إيجارات الفلل بنسبة 8.2%، وكان لارتفاع هذه المجموعة تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي لشهر يناير.
ولفتت إلى أن أسعار الإيجارات هي المؤثر الأكبر في زيادة التضخم في شهر يناير الماضي، حيث ارتفعت الإيجارات الفعلية للمساكن في المملكة بنسبة 9.3 ٪، وقد تأثرت بالزيادة في أسعار إيجارات الفلل بنسبة 8.2، كما سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً نسبته 2.4 %؛ متأثرًا بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام بنسبة 2.1 %.
وأضافت أن قسم الترفيه والثقافة سجل ارتفاعًا بلغت نسبته 1.4%؛ متأثرًا بارتفاع أسعار عروض العطلات والسياحة بنسبة 7.1%، كما سجل قسم التعليم ارتفاعًا بنسبة 1.2%؛ متأثرًا بارتفاع أسعار رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 4.3%؛ في حين انخفضت أسعار قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 3.3% متأثرة بانخفاض أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 5.3%، وكذلك انخفضت أسعار قسم الملابس والأحذية بنسبة 4.1 %؛ متأثرًة بانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 6.3%، كما انخفضت أسعار قسم النقل بنسبة 1.1 %؛ متأثرًا بانخفاض أسعار شراء المركبات بنسبة 2.7%.
من جهة أخرى، سجل مؤشر أسعار المستهلك في يناير الماضي ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.3% مقارنةً بديسمبر الماضي، وقد تأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز، وأنواع وقود أخرى بنسبة 1.1%، والذي تأثر بدوره بارتفاع أسعار الإيجارات الفعلية للسكن بنسبة 1.2%، وكذلك ارتفعت أسعار كل من قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.3%، وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.2%، وقسم التعليم بنسبة 0.4%.
وسجل مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة ارتفاعا بنسبة 4.3% خلال شهر يناير الماضي مقارنةً بنظيره من العام الماضي، ويرجع هذا الارتفاع بشكل رئيس خلال هذا الشهر إلى ارتفاع أسعار المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 34.0%، وكذلك ارتفاع أسعار المنتجات النفطية المكررة بنسبة 12.0%.
وسجل باب السلع الأخرى القابلة للنقل ارتفاعاً في أسعاره بنسبة 10.4% مقارنة بشهر يناير من العام الماضي بسبب ارتفاع أسعار المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 34.0 %، وارتفاع أسعار المنتجات النفطية المكررة بنسبة 12%، كما سجل باب المنتجات الغذائية والمشروبات والتبغ والمنسوجات ارتفاعاً بنسبة 2.4 ٪ بسبب ارتفاع أسعار الجلود والمنتجات الجلدية والأحذية بنسبة 8.4%، وأسعار منتجات الألبان بنسبة 4.0%
ولفتت إلى أن باب منتجات الزراعة وصيد الأسماك سجل انخفاضاً بنسبة 1.6%، نتيجة لانخفاض أسعار منتجات الزراعة بنسبة 3.8%، وكذلك انخفضت أسعار الخامات والمعادن بنسبة 1.6%، نتيجة لانخفاض أسعار الأحجار والرمل بنسبة 1.6% كما انخفضت أسعار المنتجات المعدنية والآلات والمعدات بنسبة 0.3% نتيجة لانخفاض أسعار آلات المكاتب والمحاسبة والحساب الإلكتروني بنسبة 5.5%. وفق "أخبار 24".
وأشارت إلى ارتفاع مؤشر أسعار الجملة على أساس شهري بنسبة 2.0% لشهر يناير الماضي مقارنةً بشهر ديسمبر الماضي؛ وذلك نظرًا لارتفاع أسعار السلع الأخرى القابلة للنقل بنسبة 5.0%، نتيجة لارتفاع أسعار المنتجات النفطية المكررة بنسبة 12.0%، كما سجلت أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات والتبغ والمنسوجات ارتفاعاً بنسبة 0.3%، نتيجة ارتفاع أسعار اللحوم والأسماك والفواكه والخضراوات والزيوت والدهون بنسبة 0.5%، وارتفاع أسعار منتجات طواحين الحبوب والنشاء والمنتجات الغذائية الأخرى بنسبة 0.5%.
كما ارتفعت أسعار المنتجات المعدنية والآلات والمعدات بنسبة 0.1% نتيجة لارتفاع أسعار الفلزات القاعدية بنسبة 1.1%، في حين انخفضت أسعار منتجات الزراعة وصيد الأسماك بنسبة 1.4% نتيجة انخفاض أسعار منتجات الزراعة بنسبة 1.7%، وانخفاض أسعار الحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية بنسبة 0.7% كما انخفضت أسعار الخامات والمعادن بنسبة 0.5%، وذلك نتيجةً لانخفاض أسعار الأحجار والرمل بنسبة 0.5%.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.