السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صدور كتاب يوم التأسيس.. يحكي ملحمة تاريخ عابق بالأمجاد والإنجازات الممتدة منذ 3 قرون
نشر في الخرج اليوم يوم 12 - 02 - 2022

صدر كتاب يوم التأسيس، متضمناً مراحل تأسيس الدولة السعودية، منذ بداية عهد الإمام محمد بن سعود بتوليه الحكم في الدرعية في عام 1139ه.
والكتاب من إعداد دارة الملك عبدالعزيز، وهو يتكون من 59 صفحة، يتناول فكرة يوم التأسيس وشعاره، وجذور وأرض التأسيس، والدرعية، إلى جانب مجتمع وثقافة التأسيس، وكلمات الملوك وولي العهد حول التأسيس.
ويعتبر الكتاب ملحمة تاريخ عابق بالأمجاد والإنجازات الخالدة، تحكي فيه قصة التأسيس ورموزه ومجتمعه وجذوره، منذ ثلاثة قرون وحتى الآن.
لماذا يوم التأسيس؟
أشار الكتاب إلى أن يوم التأسيس يعد مناسبة وطنية للاعتزاز بالجذور الراسخة للدولة السعودية، واستذكار تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود منذ أكثر من ثلاثة قرون، وما حققته من الوحدة والأمن والاستقرار، واستمرارها في البناء والتوحيد والتنمية، حيث توحد الناس وازدهروا وانتشرت العلوم والثقافة.
أرض عاصمة التأسيس
واستعرض الكتاب تفاصيل الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى في إقليم اليمامة الذي يحتل مساحة واسعة في وسط الجزيرة العربية، وتتوسطه سلسلة جبال طويق الشهيرة، التي سميت بهذا الاسم تصغيراً لكلمة "طوق"، حيث تبدو مرتفعاتها على شكل طوق وتنتشر على أطرافها المستوطنات البشرية التي تعود إلى ما قبل التاريخ.
وأشار إلى أن اليمامة تشمل عدداً من الأقاليم من أشهرها "العارض" و"الوشم" و"سدير" و"الفرع" و"الأفلاج" و"وادي الدواسر"، وعشرات الأودية التي تخرق سهولها وجبالها.
إمارة الدرعية
وتطرق الكتيب لتأسيس عشيرة "المردة" من "الدروع" من بني حنيفة مدينة شرقي الجزيرة العربية على ساحل الخليج العربي، وأطلقوا عليها اسم "الدرعية" نسبة إلى العشيرة، وذلك بعد أن انتقلوا من وسط الجزيرة العربية في القرن الرابع الهجري لظروف عدم الاستقرار آنذاك.
وأورد الكتاب لمحات حول أبرز أمراء إمارة الدرعية في مقدمتهم مانع المريدي الذي أنشأ الدرعية في عام 850ه وأسس إمارة فيها، وجاء من بعده ربيعة بن مانع الذي واصل التأسيس، ثم موسى بن ربيعة الذي زاد من نفوذ الدرعية، ومن ثم تعاقب الأمراء على الدرعية وصولاً إلى الأمير سعود بن محمد الذي زاد من قوة الإمارة، ومحمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى.
المؤسس الإمام محمد بن سعود
أستعرض الكتاب جانباً من سيرة وحياة الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن، الذي ولد في عام 1090ه ، ونشأ وترعرع في "الدرعية" واستفاد من التجربة التي خاضها في شبابه حين عمل إلى جانب والده في ترتيب أوضاع الإمارة، وهو ما أعطاه معرفة تامة بكل أوضاعها.
وشارك الإمام محمد بن سعود في الدفاع عن "الدرعية" عندما غزاها سعدون بن محمد زعيم بني خالد بالأحساء، حيث استطاعت الدرعية الصمود ودحر الجيش المعتدي.
عُرف عن الإمام محمد بن سعود صفات متعددة، كالتدين، وحب الخير، والشجاعة، والقدرة على التأثير، وقد كان بمثابة امتداد لتاريخ أسلافه الذين بنوا الدرعية وحكموها، وانتقل بها من دولة المدينة إلى دولة واسعة.
وقد تولى الإمام محمد بن سعود الحكم في أوضاع استثنائية في منتصف عام 1139ه الذي يوافق شهر فبراير 1727م؛ فقد عانت الدرعية قبيل توليه الحكم من ضعف وانقسام لأسباب متعددة، منها النزاع الداخلي، وانتشار مرض الطاعون في جزيرة العرب وتسببه في وفاة أعداد كبيرة من الناس. ومع كل هذه التحديات استطاع أن يتغلب عليها وأن يتخطاها ويوحد الدرعية، وأن يسهم في تحقيق الاستقرار في منطقة العارض.
أبرز أحداث التأسيس وثقافة المجتمع
وذكر الكتاب تفاصيل مختلقة عن أبرز الأحداث التي ارتبطت بالتأسيس، وإنجازات الإمام محمد بن سعود، بالإضافة إلى تقديم لمحات عن مجتمع التأسيس، ومجتمع الدرعية، والعلاقة بين الأئمة والمجتمع، والحياة العلمية، وثقافة التأسيس، إلى جانب توثيق لبعض كلمات الملوك وولي العهد حول التأسيس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.