جندي يقتل 5 من زملائه في هذه الدولة    اهتمامات الصحف المصرية    شاهد.. أمطار غزيرة على جنوب جازان    بعد تركيا واليونان.. شاهد ماذا فعلت العاصفة الثلجية بمدينة القدس    جندي يقتل 5 من زملائه ويلوذ بالفرار    92.6 % نسبة التعافي من كورونا بالسعودية.. وإعطاء 102 مليون جرعة لقاح بدول الخليج    جنوب السودان يسعى لجذب الاستثمارات السعودية    أسعار النفط اليوم.. "برنت" عند 90 دولار للبرميل    فيديو رائع.. أربعة توائم حريصون على العودة الحضورية للمدارس في الهفوف    باق على فصل الربيع 53 يوماً.. المسند لهذا السبب انخفضت درجة الحرارة اليوم بشكل ملموس    كوريا الشمالية تطلق "مقذوفاً" غير محدد باتجاه الشرق    باكستان تسجل 7539 إصابة جديدة بكورونا و25 وفاة    استشاري يحذر من خطأ شائع يرتكبه الناس خلال الشتاء    انخفاض الحرارة في معظم المناطق و تساقط للثلوج في الشمالية    شاهد التفاصيل: وظائف في المركز الوطني للتعليم الإلكتروني    "المسند" يتوقع: كتلة باردة وانخفاض درجات الحرارة على هذه المناطق بالمملكة    هل هناك علاقة بين تناول الأسماك المملحة والإصابة بالسرطان؟.. طبيب يُجيب    هل يؤثر غسل اليدين بالكحول الذي يوجد بالمعقمات على صحة الصلاة؟.. الشيخ "الخثلان" يوضح    وكالة شؤون المسجد النبوي تكشف سر البرودة الدائمة لرخام ساحات المسجد    غوميز: "الهلال" سيكون بطل الدوري.. و"جارديم" لا يحتاج إثباتاً    الصحف السعودية    بعد بيحان وحريب.. ألوية العمالقة تبدأ في تحرير العبدية    المواجهة «22».. بين الأخضر والأحمر «النصر لمين»؟    صراع لاتيني لمطاردة البرازيل والأرجنتين    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة ساڤي للألعاب الإلكترونية    القصبي: ننفذ إصلاحات تمكن البيئة التنافسية من الإنتاجية والاستدامة    "الأهلي السعودي" أول بنك سعودي ضمن البيئة التجريبية للمصرفية المفتوحة    الخناق يشتد.. والتصنيف يقترب    الطائف: ضبط 1.016.000 قرص مخدر    اللحياني يزف حاتم والبراء لعش الزوجية    المملكة وعُمان تبحثان التعاون في سباقات ومزايين الإبل    آل الشيخ: السعودية تسعى لتصحيح مفهوم الخطاب الديني المختطف    «مهمة مش مهمة» لمخرج سعودي في 13 دولة عربية    تايلور ترد وتتهكم على دامون ألبارن    الحجرف: موقف مجلس التعاون ثابت في دعم الشرعية والحل السياسي    أداء متباين لمؤشرات سوق الأسهم الأمريكية عند الإغلاق    برعاية خادم الحرمين..مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية للقرآن تنطلق في صفر    «مكة».. أول إمارة تطبق التقنية في جميع أعمالها    أمير القصيم يحذر من أمرين: يدخلان البيوت دون استئذان    خالد بن سلمان ومستشار وزير الدفاع الصيني يستعرضان العلاقات العسكرية    نقاط «القمة الخليجية» طريق الأخضر للمونديال 6    أمير القصيم يتسلّم تقرير إنجازات إدارة متابعة الأحكام القضائية    اختتام ليالي الفوتوغرافيين الشتوية    خالد بن سلمان يبحث مع وزير الدفاع الصيني المجال العسكري                ميدان الملك سعود للفروسية بمنطقة القصيم يقيم حفل سباقة السابع عشر                            دولة خليجية تعلن عودة الصلاة للمساجد بكامل طاقتها وإلغاء التباعد    نشر ثقافة ومبادئ حقوق الإنسان    أمير الحدود الشمالية يتفقد مستشفى مركز جديدة عرعر    نائب أمير المنطقة الشرقية يؤدي صلاة الميت على طالب بن شريم المري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإبل في المملكة.. عناية ملكية وأرقام قياسية وحضارة تاريخية
نشر في الخرج اليوم يوم 04 - 12 - 2021

أطلقت المملكة أمس (الجمعة) منصة "وثقها" الإلكترونية لحفظ سلالة الإبل وتوثيقها في شبه الجزيرة العربية، وأوكلت الإشراف على هذه المنصة لنادي الإبل.
ويتولى النادي بناء قاعدة بيانات، يتم من خلالها الربط الوراثي بين جميع السلالات، إضافة إلى بناء دراسة علمية مقارنة بين السلالات العربية الأصيلة والسلالات المستوردة بشكل علمي، ومواءمة الجهود البحثية المتعلقة بالإبل، والدعوة إلى تحسينها، وتهيئة بيئة واضحة لها.
الموروث السعودي
وظهرت عناية المملكة بالإبل كموروث سعودي من خلال رعاية خادم الحرمين الشريفين لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، وصدور أمر ملكي بإنشاء ناد متخصص في شؤونها عام 2017، كما تم افتتاح "مستشفى سلام" لعلاج الإبل، الذي يعد أكبر مركز صحي بيطري متخصص بعلاج الإبل في العالم.
وأُطلقت النسخة الأولى من مهرجان الهجن الذي يحمل اسم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، عام 2018، وفي نسخته الثانية عام 2019، أعلنت موسوعة غينيس للأرقام القياسية تسجيل هذا المهرجان بصفة "أكبر مهرجان لرياضة الهجن في العالم".
وكشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن عدد الإبل المرقمة منذ انطلاق المشروع عبر منصة ترقيم الإبل، بلغ حوالي 1.6 مليون رأس من الإبل، مشيرة إلى أن هذا المشروع يستهدف إنشاء سجل خاص لكل رأس من الإبل بالمملكة من خلال زراعة شريحة إلكترونية به تضم جميع بياناته وبيانات المالك.
المنحوتات الأثرية
وجاء ارتباط المواطن السعودي بالإبل، باعتباره الحيوان الذي يشركونه في كثير من تفاصيل حياتهم اليومية، والتي أثبتت ذلك مجموعة من النقوش الأثرية في عدد من المواقع التاريخية.
وكشف بحثً مشترك بين وزارة الثقافة ومعهد ماكس بلانك لعلوم تاريخ البشرية والمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي وجامعة الملك سعود، أن منحوتات الإبل ب"الحجم الطبيعي" في السعودية، والتي كان يُعتقد في الأصل أن عمرها 2000 عام، تعود في الواقع إلى 8000 عام.
أنواع الإبل
وتضم أنواع الإبل في المملكة عدة انواع، منها، "المجاهيم": وتسمى الإبل النجدية، وتتصف بسواد لونها، وكبر حجمها وغزارة إنتاجه للحليب، ولا تستعمل للركوب أو الحمل إلا في الضرورة، وهناك أيضًا، "المغاتير" أو "الوضح": وهي متوسطة الحجم معتدلة الإدرار للحليب جميلة المظهر ، و"الشقحاء": أقل بياضًا من الوضح وهي نوع من أنواع المغاتير إنتاجها للحليب متوسط. وفق "أخبار 24".
وتتميز إبل "الشعلاء": بألوانها المتداخلة بين الأحمر والأشقر، ومتوسطة الإنتاج للحليب تمتاز بسرعة الجري، وهناك "الصفر"، وتمتاز بغزارة وبرها ولونها خليط بين الأبيض والأحمر وإنتاجها من الحليب متوسط، وكذلك "الحمر": متوسطة الحجم قليلة إدرار الحليب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.