برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إصابات عديدة ووفيات أقل .. ما سر نجاح ألمانيا وكوريا الجنوبية في مواجهة كورونا؟
نشر في الخرج اليوم يوم 07 - 04 - 2020

تحتل ألمانيا المركز الرابع عالميًا من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا (كوفيد- 19)، فيما تأتي كوريا الجنوبية في مركز متأخر نوعًا ما في عدد الإصابات، بينما تشترك الدولتان في كونهما الأقل في عدد الوفيات عالميًا من بين الدول الموبوءة؛ فما السر وراء ذلك التحكم في فيروس كورونا؟
الحالة الألمانية
تُقدر عدد الإصابات في ألمانيا بأكثر من 103 آلاف إصابة، تحتل بها المركز الرابع عالميًا، بينما وصل عدد الوفيات فيها إلى 1810 حالات وفاة، ما يعني أن نسبة الوفيات في ألمانيا تقارب ال1.8 %.
يرجع عدد من الخبراء السبب في ذلك إلى صغر سن الأشخاص المصابين مقارنةً بالدول الأخرى، ويقول معهد روبرت كوخ إن 80% من إجمالي المصابين تقل أعمارهم عن 60 عاماً.
كما يضاف إلى ذلك قدرة ألمانيا على إجراء الفحوصات المبكرة على الحالات المشتبه فيها، حيث يشير مدير معهد روبرت كوخ لوتار فيلر، في تصريحات صحفية ل”DW”، إلى أن المختبرات الألمانية تجري نحو 16 ألف فحص في الأسبوع، وهو رقم أكبر من الفحوصات الإجمالية التي قامت بها بعض الدول الأوروبية منذ بدء الأزمة؛ وذلك لوفرة المختبرات، وبالتالي اكتشاف الأشخاص الذين لم تظهر عليهم أي أعراض، وعزلهم وشفائهم قبل تطور المرض لديهم.
وتلعب الإمكانات الصحية دورًا عظيمًا في مواجهة كورونا في ألمانيا، فهناك 25 ألف سرير للرعاية المركزة مزودة بأجهزة التنفس الصناعي، ورغم هذا العدد، ضاعفت السلطات أماكن الرعاية المركزة والأجهزة في المستشفيات لمعالجة الحالات الحرجة، واستخدمت بعض الفنادق والصالات الرياضية كأماكن لعلاج الحالات البسيطة، تخفيفاً عن المستشفيات للتفرغ لعلاج الحالات الحرجة. وفق “أخبار 24”.
وفي 23 من مارس الماضي، وسّعت ألمانيا قيودها على العلاقات الاجتماعية، وحظرت التجمعات العامة بين أكثر من شخصين، كما أغلقب مراكز الحلاقة والتجميل والتدليك والمتاجر غير الضرورية، ورفضت تخفيف هذه الإجراءات والقيود، وأكدت أنها مستمرة طالما لم يحدث تباطؤ واضح في عدد الإصابات الجديدة.
التجربة الكورية
وفي كوريا الجنوبية، أُعلن لليوم الثاني على التوالي، تسجيل معدل إصابات متدنٍ بفيروس كورونا، حيث تم اليوم الثلاثاء رصد 47 حالة فقط، وارتفع إجمالي الإصابات إلى أكثر من 10 آلاف حالة، بينها 192 حالة وفاة فقط، في حين تماثل للشفاء 6694 حالة، لكن اللافت أن السلطات نجحت في إبطاء معدل الإصابات إلى هذا الحد مقارنةً ب909 إصابات في 29 فبراير الماضي.
أعطت تجربة تفشي “السارس” دروسًا لكوريا الجنوبية، ووضعت الحكومة بروتوكولًا للتعامل مع أي وباء جديد، كما أن القدرة التشخيصية على فحص ما يزيد على 10 آلاف حالة يوميًا، وتجاوز إجمالي الحالات المفحوصة في فترة بداية تفشي المرض 270 ألف حالة، كانا عاملين أساسيين في نجاح كوريا في مجابهة كورونا.
فضلًا عن ذلك، استغلت الحكومة نظم المراقبة والتتبع من خلال الهواتف المحمولة والبطاقات البنكية في رصد تحركات الأشخاص على الخريطة وتحديد مخالطيهم المحتمل إصابتهم بالعدوى.
وتشير مجلة “Science”، إلى أن السلوك المتبع في كوريا كان وراء التحكم في انتشار الفيروس، بإدخال جميع مَن يعانون أمراضا مزمنة قبل غيرهم، بعد ذلك يرسل الأشخاص الذين يعانون أعراضا معتدلة إلى المعاهد الطبية والمواقع التي خصصتها الحكومة لتقديم الرعاية الطبية الأساسية، أما الذين كانوا على اتصال بالمصابين أو يعانون أعراضا خفيفة فيخضعون لحجر صحي في المنزل لمدة أسبوعين ويزورهم الطبيب مرتين في اليوم.
وتضيف المجلة أن هذه الحملة التي تقوم بها السلطات في كوريا الجنوبية مبنية على الخبرة في مكافحة وباء الشرق الأوسط “MERS” عام 2015، الذي أصاب 186 شخصا توفي منهم 36، وقد تمكنت السلطات حينها من القضاء على المرض خلال شهرين، بعد عزل 17 ألف شخص في حجر صحي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.