الإعلام والنمطية    النحاس يقترب من 10 آلاف دولار للطن    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    بذكريات الغرافة.. الهلال «ناوي» على العين    الحزن قتلها.. لحقت بشقيقها بعد وفاته بساعتين !    950 سلة غذائية لسنار بالسودان    خالد بن سلمان يبحث مع شابس التطورات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    تجربة ثرية    العين يتغلب على هجر بثلاثية في دوري يلو    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    تطوير «المتجددة» والنووية وكفاءة الاستخدام.. المملكة تستعرض برامجها العالمية في استدامة الطاقة    إنقاذ الشعاب المرجانية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    برعاية الملك.. أمير الرياض يتوج الفائزين بجائزة «فيصل العالمية»    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    محافظ الدوادمي يدشن مسار جبل ثهلان للهايكنق    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    وزير الخارجية يشارك في افتتاح أعمال منتدى الأمن الإقليمي الخليجي الأوروبي    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    أمير عسير ينهي خلاف ال 13 عامًا بين أسرتين في محافظة محايل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قسم التربية الخاصة ينظّم لقاءاً توعوياً مقدم لأسر التوحد
نشر في الخرج اليوم يوم 05 - 01 - 2018

انطلاقاً من مبدأ الشراكة المجتمعية ولتوضيح الدور الفعال الذي تقوم به مراكز الرعاية النهارية لذوي الأحتياجات الخاصة التابعه لوزارة العمل والشؤون الإجتماعية.. تم تنظيم لقاءا توعويا مقدم لأسر التوحد، وذلك بإشراف مباشر من إدارة التربية الخاصة(بنات).. أعدّ اللقاء ونفذه القائمات على مركز السيح للرعاية النهارية بمحافظة الخرج، وذلك صباح يوم الأربعاء الموافق 16 / 4 / 1439 في مقر الإبتدائية الواحده والعشرون بإسكان المصانع الحربية. وحضر القاء كلاً من : المساعد للشؤون التعليمية (بنات) الأستاذةسماح الذيبان ورئيسة قسم التربية الخاصة الأستاذة تهاني الربيع وعدد من أسر ذوي التوحد والمهتمين بمجالات التربية الخاصة.
وافتُتح اللقاء بكلمة من مديرة مركز السيح للرعاية النهارية أ/ليلى عبدالله الدوسري ،حيث بدأت بالترحيب بضيوف اللقاء والمشاركات في البرنامج بعد ذلك أشارت إلى عدة نقاط تُميّز المراكز النهارية ومن ضمنها مركز السيح في تقديم كافة الخدمات التعليمية كانت أو التأهيلية وباالمجان ومن ضمن هذه الخدمات: (خدمات العلاج الطبيعي – خدمات النطق والتخاطب – الخدمات النفسية -الخدمات الاجتماعية -خدمات التكامل الحسّي -خدمات التمريض -الخدمات الأكاديمية -التوعية الاسرية -الخدمات التأهيلية – الخدمات الترفيهية- خدمات العلاج الوظيفي – خدمات دعم المواهب -خدمات التدخل المبكر -خدمات تدريبية -خدمات التأهيل لسوق العمل للكبيرات )،واهتمام المركز المنصب نحو تدريب وتأهيل الطلبة الملتحقين به إناثاً وذكوراً من مختلف فئات الإعاقة والقصور (توحد-فرط الحركة-التأخر العقلي -التأخر اللغوي – متلازمة داون )، من عمر السنتين حتى يبلغ الطالب أقصى مراحل الإعتماد على الذات والجاهزية للانخراط في المجتمع .
بعد ذلك تم التطرق لعدة محاور توضح دور العاملين في المركز من أخصائيات ومعلمات متخصصات في مجالات التربية الخاصة *المحور الأول :- النطق والتخاطب أ/ سارة العسكر تحدثت به عن دور اخصائيات النطق و التخاطب مع أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. *المحور الثاني:- دور أخصائية التمريض في المراكز و كيفية التعامل مع نوبات الصرع -العوامل الأولية للصرع -كيفية القيام بالإسعافات الأولية وذلك مع الأخصائية حصة العتيبي . *المحور الثالث:- كان مع أ/ ريم المطيري تحدثت به عن دور معلمات التربية الخاصة في المراكز من حيث تطبيق البرامج التدريبة والتعليمية للطلبة
-المجالات والمهارات التي يتدرب عليها الطالب المهارات الاستقلالية (مهارات الحياة اليومية) ، المهارات الإدراكية ، المهارات الاجتماعية ، المهارات الحركية (مهارات حركيه كبيرة -مهارات حركية دقيقة ) و المهارات المهنية.*المحور الرابع:- قدمته الأخصائية النفسية /نورة العجلان وكان بعنوان دور الاخصائية النفسية في المراكز -تطبيق المقاييس اللازمة لكل حالة حسب حاجتها للمقياس -أهم المقاييس التي تطبّق داخل المركز مثل (مقياس ستانفورد بينية لقياس الذكاء -مقياس كارز للتوحد -مقياس فرط الحركةوتشتت الانتباه ) -التعريف ببرامج وجلسات تعديل السلوك.*المحور الخامس:- دور أخصائية العلاج الطبيعي في المراكز مع الأخصائية حصة محاول وتناول هذا المحور التعريف بالعلاج الطبيعي -بعض المشاكل التي يحقق العلاج الطبيعي فيها دوراً أساسياً في علاج الطفل التوحدي أو غير التوحدي -إشراك الأسرة في الخطّة العلاجية -عمل البرامج التثقيفية للأهل.*المحور السادس : اضطراب التكامل الحسي مع أ/ مرايم العنزي وتحدثت فيه عن تعريف التكامل الحسي -كيفية تشخيص الأطفال ذوي الاضطراب الحسي -العلامات و الأعراض لأطفال التوحد المصابين بالاضطراب الحسي.
وتخلل اللقاء الإجابة عن جميع الإستفسارات فيما يخص الخدمات المقدمه لذوي الإحتياجات الخاصة من قبل مراكز الرعاية النهارية بمحافظة الخرج .
وخُتم اللقاء بعبارات من الشكر الجزيل الذي قدمته قائدة المركز أ/ ليلى والموجه لقسم التربية الخاصة بإدارة التعليم على جهودهم الفعالة والملحوظة لتحقيق مبدأ العدل والمساواة و أن التعليم حقٌ للجميع ، كما قدّمت مساعدة مدير التعليم أ. سماح الذيبان شكرها وتقديرها لقسم التربية الخاصة على الجهود المبذولة والتي لها أثر ملموس في الميدان التربوي ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.