فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سمو محافظ الخرج يدشن لقاء الإرشادي الزراعي السابع بحضور وزير الزراعة
نشر في الخرج اليوم يوم 04 - 01 - 2012

دشن صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن ناصر محافظ محافظة الخرج صباح اليوم الثلاثاء وبحضور وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم لقاء الإرشادي الزراعي السابع الذي أقيم بقاعة القصر للاحتفالات والمؤتمرات بالخرج ونظمته المديرية الزراعية بالخرج .
وفور وصول سموه افتتح المعرض الذي أقيم على هامش اللقاء والذي يضم العديد من المنتجات الزراعية من مزارع الخرج والشركات الزراعية وتجول بين جنبات المعرض يرافقه وزير الزراعة ومدير المديرية الزراعية بالخرج الدكتور عبدالله السعيس التميمي .
عقب ذلك بدأ الحفل الخطابي بآيات من الذكر الحكيم ثم رحب وكيل وزارة الزراعة لشؤون الزراعة المهندس محمد بن عبد الله الشيحة في كلمة بسمو محافظ الخرج لرعايته وتشريفه لهذا اللقاء والحاضرين من مناطق المملكة الذين قدموا لمحافظة الخرج وقال أن هذا اللقاء الذي يقام سنوياً هو السابع من نوعه إدراكاً من وزارة الزراعة للأهمية القصوى للإرشاد الزراعي لكونه أحد أركان ثلاثة وهي التعليم الفني الزراعي والبحث العلمي الزراعي والإرشاد الزراعي وحلقة وصل بين العلوم الفنية والأبحاث التطبيقية , وبين أن وزارة الزراعة تهدف في هذا اللقاء إلى الاستمرار في بناء جسور متينة من التواصل فيما بين المزارعين والمرشدين الزراعيين من مختلف المناطق ليتم من خلال هذه اللقاءات تبادل وجهات النظر والتجارب والأفكار وطرح الرؤى والاقتراحات والتعرف بصورة أوضح , وأضاف الشيحة ان ماحقته الوزارة في هذه اللقاءات من نتائج ايجابية وانجاز الكثير من الأنشطة والفعاليات الإرشادية كالدورات وورش العمل والزيارات الميدانية والبرامج والنشرات الإرشادية التوعوية .
وأكد الشيحة أن إدارة الإرشاد الزراعي تعتبر من أهم الإدارات الفنية التي تهدف بشكل أساسي إلى تقديم الخدمات الإرشادية المختلفة للمزارعين والمربين وبشكل إشرافي مباشر يتمثل في إدارة وتدعيم كافة الجهود والأنشطة الإرشادية.
وأشار الشيحة إلى موضوع يمثل هاجسا مزعجا لنا في وزارة الزراعة ومقلقا لكل مواطن غيور الا هو التعدي على الأشجار الطبيعية الموجودة في الأودية والشعاب والروضات من قبل بعض المواطنين والمقيمين عن طريق الاحتطاب الجائر وبوسائل كفيلة بالقضاء على الأشجار واستحالة نموها مره أخرى لقيامهم باجتثاثها ,وناشد الشيحة جميع المواطنين والمقيمين والمسئولين ورجال الآمن والتعليم لمساندة جهود الوزارة في التوعية والمراقبة والإبلاغ عن هؤلاء المخالفين لتطبيق العقوبات بحقهم .
بعد ذلك شاهد الحضور عرضا مرئيا لمراحل تطور القطاع الزراعي في المحافظة والدعم الذي يلقاه المزارعون من حكومتنا الرشيدة ,ثم ألقى خالد الصبار كلمة المزارعين رحب فيها بانعقاد هذا اللقاء في الخرج ما يجسد اهتمام الدولة أعزها الله بالزراعة في جميع أجزاء هذا الوطن الغالي , وبين بما تقوم به الوزارة من دور في مجال الإرشاد الزراعي وإقامة العديد من مراكز الأبحاث في مختلف المجالات وإنشاء المختبرات والمعامل، وتنفيذ العديد من الدورات والندوات والعروض المرئية والنشرات والحقول الإرشادية والنموذجية للعناية بالمزارعين.
وفي نهاية الحفل سلم سمو محافظ الخرج الدروع التذكارية للمزارعين والمرشدين المثاليين وللمشاركين في هذا اللقاء.
بعد ذلك عقد وزير الزراعة لقاء مفتوح مع المزارعين أجاب من خلاله على استفساراتهم والمشاكل التي تواجههم , ثم بدأت الجلسة الأولى من اللقاء يرأسها سعادة مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة الرياض م / سعد ماجد الماجد وكانت محاورها على النحو التالي :
- تجربة مركز الإرشاد الزراعي بمنطقة المدينة المنورة : .م/ عصام خشيم .
- إضافة المخلفات الحيوانية والنباتية ودورها في تحسين خصوبة التربة : م/ مشعل الحربي
- تجربة إنتاج الخضر تحت ظروف الزراعة العضوية : أ.د / إبراهيم الشهوان
- الحملة الوطنية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء : م / صالح الحميدي
وأعقبها فترة الغداء وصلاة العصر ومن ثم بدأت الجلسة الثانية يرأسها سعادة مدير عام إدارة الإرشاد الزراعي د . بندر محمد العتيبي وكانت نقاش مفتوح مع المزارعين والمرشدين الزراعيين لإيضاح العقبات التي تواجههم .
أدار النقاش كل من د . عبدالله السعيس التميمي و د . فيصل سلطان السبيعي و م. عبدالعزيز الدريويش .
وسوف يستكمل هذا اللقاء غداً صباحاً ومن ثم تبدأ الجولات الميدانية لبعض المشاربع في محافظة الخرج .
مقتطفات من اللقاء :.
- قدم الحفل الشابان المبدعان راشد النويصر وعمر العنقري , وكان لهم حضور مختلف أكدا من خلاله قدرة أبناء الخرج على الظهور بشكل مميز في حفل حضره جمع غفير من منسوبي وزارة الزراعة والمسئولين على مستوى المملكة وعدد من المسئولين بالخرج من مدنيين وعسكريين.
- تنظيم أكثر من رائع واحترافية عالية تشكر عليها المديرية الزراعية بالخرج في لقاء يعد من اللقاءات المميزة التي أقيمت في الخرج وحضرها زوار من خارجها .
- وزير الزراعة أجاب على المزارعين بكل أريحيه وكان حريصاً على الهدوء التام في القاعة , حيث اظطر في أكثر من مرة لإيقاف من يتحدث ويشوش على الحاضرين لكي يظهر اللقاء بشكل مميز ويستفيد منه الجميع .
- الخرج اليوم كانت الوحيدة من بين الصحف الإلكترونية في الخرج التي حضرت وغطت الحدث وتفاعل مع تواجدها عدد من المسئولين في الخرج .
( ز) ( أ )
عدسة : بندر البويكير @ عبدالرحمن البعيجان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.