«استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    في حب مكة !    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاجتماع الاول لمنسقات الأمن والسلامه لقطاعي صامطه والاحد

عقد صباح لقد اليوم الأربعاء الاجتماع الأول لمنسقات الأمن والسلامة في قطاعي التعليم بمحافظتي صامط واحد المسارحة والحرث , وذلك في المتوسطة الرابعة بصامطة , بحضور 88 معلمة , وباشراف منسقة الأمن والسلامة الأستاذة سلمى يحيى مذكور .
يأتي الاجتماع بهدف إلى نشر ثقافة الأمن والسلامة بين المعلمات والطالبات والمستخدمين , للتوعية ووصولا إلى التقليل من الحوادث , ويستهدف تثقيف وتوعية منسقات الأمن والسلامة بالمدارس , حيث حضرت تمثلت بحضور منسقات 88 مدرسة .
وأوضحت سلمى مذكور منسقة الاجتماع أنه الاجتماع التعريف بأهمية الأمن والسلامة في المنشآت والتعريف بالسلامه المدرسية ولأهمية هذا المرفق الحيوي , وصولا لتحقيق أعلى درجات التيقظ لمواجهة حالات الطوارئ , تلافيا للمشاكل التى وقعت خلال الاعوام السابقه سواء اصابات وحوادث كانت نتيجة عن اهمال او سوء اداره او عدم اهتمام اوعدم المعرفه بكيفية الوقايه او معالجتها و ايجاد حلول لها.
وشددت على بذل الجهود للتقليل من الحوادث وتفادي الخطر و تثقيف المجتمع المدرسي من معلمات وطالبات ومستخدمين , حيث ؤكزت محاور الاجتماع على
تعريف مفهوم الامن والسلامة الذي يعتبر مجموعة اجراءات وقواعد ومتطلبات تكون بمثابة وقايه وتقوم على العمل بتوفير بيئه امنه حول الانسان قدر الامكان خاليه من مصادر الخطر واسباب وقوع الاصابه او الحوادث وهى بصوره اشمل علم يحافظ بشكل كبير على امن وسلامة وصحة الانسان فى حال تطبيقه الارشادات واتباعه التعليمات والتقيد بها.
وأطلع المجتمعات على التعميم الخاص بالأمن والسلامة , و نشأة ادارة الأمن والسلامة أوضحت أنه بناء للقرار الصادر من صدرقرار من سمو وزير التربية والتعليم رقم 33955837بتاريخ 2/6/1433ه لاالخاص بإنشاء الإدارة العامة للأمن والسلامة , و إرتباطها بإدارت التعليم , مشيرة أن التعميم نص أن من مهامها التوعية والتثقيف باعتباره محورا رئيسا نتيجة لفقدة في المجتمع المدرسي , موضحة العلاقه بين المدرسة والامن والسلامة .
وأبانت أن هنالك علاقة وثيقه بين المدرسه وبين الامن والسلامة , لافتة ان وجود أطار يمنح المدرسة مستوى معين ومناسب من الامن والسلامة بمفهومها الخاص بالمجال التعليمى بحيث يوفر المتطلبات التى من خلالها يمكن للمدرسه من خلال هذه التعليمات والارشادات والخطوط ايجاد مستوى من الامن والسلامه يوفر الحمايه المطلوبه للطلبه من الكثير من الامور التى قد تتسبب فى اصابتهم او تعرضهم للخطر .
وأضافت أن التثقيف بأهمية الأمن و السلامة توفر للمدرسين نوع من التوجيه وخطوط للعمل بموجبها للحفاظ على المستوى المطلوب من الامن والسلامة وايضا للحد من المشاكل التى يمكن ان تقع سواء من الحوادث او السلوكيات . حيث ان بمجرد دخول الطلبه للمدرسه تكون ادارة المدرسه هى المسئوله عن توفير الامن والسلامه لهم وضمانها وان تكون من ضمن اولوياتها.
كما أشارت أنه من الضروري وضع خطة للعمل تركز على أمرين هما ؛ جاهزية المدرسه كبناء يوفر الامن والسلامه للطلبه ويشمل , منها المباني , صيانتها وترميم مايحتاج منها بحيث لا تعرض الطلبه للحوادث والاصابه فى حال سوء صلاحيتها و التأكد من سلامة الاسوار بحيث توفر الخصوصيه وتمنع الفضولين او المشاغبين من الدخول خلسه لها , وتوفر شباك الحمايه للفصول بحيث تحمى الطلبه من الوقوع منها وخاصه فى الادوار العليا وخاصه المدارس الابتدائيه.
وأكدت على التركيز على سلامة الابواب سواء الخارجيه او المعامل او قاعات الرياضه او المكاتب الاداريه لتوفر الحمايه والامن اثناء وقت الدراسه او بعده , وسلامة الارضيات خاصة فى فناء المدرسية بحيث توفر السلامه للطلبه وعدم الاصابه حين اللعب او الاستراحه عند اوقات الراحه , مشددة على سلامة التوصيلات الكهربائيه , بحيث تقي الطلبة من الاصابه من الصعقات الكهربائيه لاقدر الله , الاعمال الصحيه بحيث توفر السلامه الصحيه للطلبه.
اما الأمر الثاني التي اكد عليها تعمنيم سمو الوزير , قيام الادارات التعليمية بعمل جوله تفقديه للمدارس ورفع تقارير جاهزيتها للتأكد من القيام بعمليه تثقيف للطلبه والطالبات عن مفهوم الامن والسلامة المدرسيه والسلامة الصحية وماهى اهميتها وطرق الوقايه والاجراءات والمتطلبات , القيام بعمل توجيه للاباء لمعرفة الامن والسلامه المدرسيه والسلامة الصحيه بالتواصل مع المدرسه ومناقشتها مع ابنائهم وحثهم على الالتزام بها ؛ وضع الية عمل يوضح متطلبات وارشادات وتعليمات الامن والسلامه للمدارس والسلامة الصحيه ليتم تطبيقها من قبل ادارة المدرسه واتباعها من قبل الطلبه , واجبات المدرسين والمدرسات في حالات الطوارئ , حاثة على التحل بالهدوء وعدم الارتباك , إيقاف العمل فوراً ؛ قطع التيار الكهربائي عن المكان , عدم استخدام المصاعد الكهربائية , التوجه إلى نقاط التجمع من خلال (مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ) , التنبيه على الطلاب بعدم الركض أو تجاوز زملائهم حتى لا تقع إصابات بينهم .
لا تجازف ولا تخاطر بحياتك ولا ترجع إلى المبنى مهما كانت الأسباب إلا بعد أن يؤذن لك بذلك من المسؤولين .
وبذات السياق أوضح تعليمات الوزارة واجبات المسؤولين والإداريين في المدارس والتي تتمثل في التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ فيما عدا المخارج المخصصة لعمليات الإخلاء ؛ لتأكد من فصل التيار الكهربائي , الإشراف على عمليات الإخلاء , التأكد من عمليات الاتصال بالجهات المختصة ( الدفاع المدني ) , التأكد من وصول الفرق المتخصصة لإدارة الدفاع المدني والحريق , التوجه إلى نقطة التجمع للتأكد من وجود جميع الطلاب والعاملين وعدم تخلف أي منهم داخل المبنى . التأكد من أن الجميع على دارية تامة بمسالك الهروب وأن تكون لديهم الألفة على استخدامها , التأكد من أن جميع الأبواب المركبة على مخارج الطوارئ والممرات المؤدية إليها مفتوحة طيلة فترات الدوام الرسمي وأن تكون سهلة الفتح للخارج ( اتجاه اندفاع الأشخاص ) , ولتأكد من خلو كافة مسالك الهروب من العوائق وأن تكون واضحة تماماً لشاغلي المبنى أو المدرسة ومثبت عليها اللوحات الإرشادية الدالة عليها .
الاجتماع الاول لمنسقات الامن والسلامة لقطاعي ( صامطه والاحد)
وأبانت التعليمات أن واجبات الحراس تتمثل في تأمين المبنى وحفظ النظام , منع دخول أي أفراد غير المختصين داخل المبنى ,و انتظار الفرق المتخصصة من رجال الدفاع المدني وإرشادهم لموقع الحريق .
وعن الوسائل والمعدات المطلوب توافرها بالمدارس لمواجهة الكوارث الطبيعية والأزمات , ( نقطة التجمع - لوحات إرشادية - أجهزة إطفاء وإنذار - إسعافات أولية ) تلعب دور كبير بصورة مباشرة في الحد من الخسائر الناجمة عن الأزمة لذلك من الضروري التأكد من ب تحديد نقاط التجمع الخاصة بكل مبنى أو مدرسة , والتأكد من توافر أجهزة المكافحة الأولية لجميع أنواع الحرائق وأن تكون صالحة للاستخدام الفوري , التأكد من توافر الأدوية والمهمات والأدوات الطبية اللازمة لعمليات الإسعافات الأولية , التأكد من توافر مخارج وأبواب الطوارئ الكافية وكافة اللوحات الإرشادية التي تسهل عمليات الإخلاء وتدل شاغلي المبنى على مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع .
وعن دور منسقة الأمن والسلامة بالمدرسة أشارت التعليمات الخاصة بالأمن والسلامة , تشكيل فريق السلامه , تكوين لجنة الأمن والسلامة , الإشراف اليومي وحل المشكلات وكتابة تقرير , التركيز علي سلامة عدة مرافق هامة منها : سلامة مبني المدرسة , سلامة محيط المدرسة والساحات الخارجية وبيت الدرج ولا بد أن يكون خاليا من أي شيء , الممرات وخا رج الطوارئ خالية من الكراسي والمصات أو أي شئ يعيق الحركة ,سلامة معامل الحسب وتمد يدات الكهرباء , سلامة طفايات الحريق , سلامة أجهزة الإنذار الموجودة في كل مدرسة ,سلامة غرفة التدبير , سلامة المختبرات , سلامة الفصول الدراسية , سلامة المقاصف المدرسية
سلامة سكن الحارس الليلي , سلامة المستودعات وترتيبها وفهرسته و سلامة دورات المياه بنظافتها بتوفر أدوات النظافة .
وثم في الاجتماع عرض ما يحوي ملف منسقة الأمن والسلامة , عرض فيلم عن كيفية ( إخلاء مبني مدرسي ) , والكثير من الإرشادات والتعليمات التي تم التحدث عنها من قبل مشرفة الأمن والسلامة .
ووجه المجتمعات الشكر للجهود التي بذاتها المدرسة الرابعة وحسن الاستقبال , والضيافة الرائعه التي لمسها الحاضرات من معلمات المدرسة ومنسوباتها ,مقدمات التقدير على انجاحهم للاجتماع , ووجهن شكر اخاصا لمديرة المدرسة الأستاذة طاهرة محمد عمير, ومشرفة الأمن والسلامة الأستاذة :- سلمي يحي مذكور .
1


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.