تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمرو العامري: نيل المرأة لبعض حقوقهانتاج لحدبها وإصرارها لإيصال صوتها الذي توج بقرار ولي الأمر
نشر في جازان نيوز يوم 18 - 10 - 2011

أحيا الأديب والقاص عمرو العامري ليلة من ليالي الثقافة في جازان وذلك عن طريق الورقة التي ألقاها في قاعة منتدى ابن هتيمل الضمدي الثقافي بضمد،ضمن الأنشطة التي تقدمها لجنة التنمية الاجتماعية بضمد
حين قدم الكاتب ورقة تحت عنوان"جازان حراك وعراك" عبر فيها عن سعادته بهذا اللقاء مع أدباء ومثقفين كبار على الرغم من أنه كان قد حاول الاعتذار والتملص من تلبية الدعوة التي وجهها له صديقه الأستاذ/إبراهيم الأسود لكنه أقنعه بأنها ليست محاضرة بقدر ما هو حوار مع أصدقائي في ضمد والقادمين من القرى المجاورة وقال: وهل أستطيع مقاومة رؤية ومصافحة هذه الوجوه الطيبة .؟
عمرو طرح عدة أسئلة تؤرق بال المثقف سواء في المنطقة أو خارجها ودور مثقفي المنطقة في النهوض بها حين قال: ما لذي جعل صوت مثقفي جازان خافتا دائما وليس كأصوات مبدعيهم؟ أهو العزوف أو الخوف أو الشعور باللاجدوى ؟؟
ولعل تبعات هذا الصمت عن طرح مثل هذه القضايا الحياتية هو ما أخر قطار التنمية جازان سنوات وسنوات . دليل ذلك هو قول خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله أثناء زيارته الأخيرة عندما صرح بأن جازان لم تنل حظها من التنمية.
العامري وجه اللوم إلى خطط التنمية في توزيع التنمية بين المركز والأطراف..ولكن المثقفين بكل أطيافهم بقوا زاهدين في طرح وإبراز هموم مجتمعهم قانعين بما يصل محتمين بإبداعهم وكأنهم يخشون يد التغير .
وقال عمرو لعل في إصرار المرأة المستمر على إنصافها ومساواتها ونيل بعض حقوقها أخيراً رغم كل ما تعرضت له دليل على أن مطالبهن محقة ولذلك كان القرار الملكي مسجيبا لصدى تلك المطالبات التي رآها محقة
وقد رأينا كيف توج هذا النضال والمطالب المستمرة والمشروعة بوصولها إلى عضوية الأندية الأدبية وقريبا إلى مجلس الشورى والمجالس البلدية.وكل هذا كان ضربا من الأحلام
وبالتالي فأنا استطيع أن أقول وبضمير مستريح أن لدينا أدباء ومبدعين ولكن قلة منهم من يمتلك هاجس الثقافة على رأي غرامشي..هؤلاء القلة تجدهم ينأون بأنفسهم عن المؤسسات الرسمية والتكتلات الفئوية ويبقون مخلصين لضمائرهم وأطروحاتهم بقدر ما تسمح أو يسمح به سقف الحرية.
وأشار إلى أن هناك لدينا مبدعين وإبداعهم واضح وجلي و لدينا عراك مبدعين يتصارعون داخل دوائر الأطر الرسمية في الأغلب أو دائرة المناطقية رغم صغر مساحة المنطقة وربما هم حقا يحاولون جاهدين ومن خلال هذه الأطر خُلق منجزثقافي إلا أنهم ومهما سمت بهم الطموحات وصفت بهم النيات لن يكونوا قادرين على تجاوز الأطر والتعليمات الرسمية وقد ينخرط هؤلاء المبدعين وفي محاولة لإثبات الذات بالتركيز على الكم على حساب الكيف وتكرس وجوها معروفة وتهميش أخرى وكلنا يعرف الأسماء والمؤسسات التي التي تتنقل من معرض إلى آخر ومن بلد إلى بلد( انا هنا لا اتحدث عن ثقافة جازان ولكن اعني الثقافة الرسمية ) وأقول ان هذه الثقافة وبكل قدراتها لا تقدم الثقافة الحقيقة ..الثقافة الحقيقية يقدمها المثقف اللامنتمي لأحد ..ولهذا نجد الآخر يحتفي بالمبدع قبل مؤسساتنا الرسمية..فعبده خال ورجاء عالم ويوسف المحيميد على المستوى الأدبي ..وحياة سندي وسلوى الهزاع ووفاء فقيه وغيرهن على المستوى الطبي وثريا عبيد ولبنى العليان وغيرهم أحتفى بهم الأخر قبلنا وكرمهم والأمثلة كثيرة ولعل هذا ما يفرز ما يسمى بالثقافة المعطوبة على أري محمد بنيس الثقافة التي تأخذ من التحديث شكلا وتفرغه مضمونا وتكرس الظلال المعرفي.
لكن في المقابل لدينا وبكل وضوح عراك مبدعيين ولعل تداعيات نادي جازان الأدبي التي بدأت وما زالت يؤكد صدق ما قلت ..غير أننا سنحسن الظن بهذه المجموعة القادمة من الشباب والشابات آملين أن ترى المنطقة منهم حراكا وليس عراكا بعد أن يهدأ غبار الأنتخابات وأن يكونوا مبدعين ومثقفين في الوقت ذاته .
وأوضح أن العالم يتغير ..ويتغير بأسرع مما نتصور..وأخاف أن نشهد موت المثقف كما شهدنا موت المؤلف على رأي رولان بارت ..يموت المثقف عندما يخذل ضميره وضمير مجتمعه ويغدو مزورا ومداهنا وتوفيقيا وتبريراً..وهذا ما لا يصح بالمثقف أو كما قال أدوراد سعيد عنهم :الألهة التي تفشل دائما .
بعد ذلك قدمت الفرصة بالمداخلات من قبل الحضور الكبير الذي شهدته قاعة منتدى ابن هتيمل الضمدي حيث بدأ الدكتور حسان حجاب الحازمي بمداخلته مرحباً بالأديب عمرو العامري ومبدياً إعجابه بالورقة التي قدمها الكاتب.
الأديب إسماعيل محجري اختلف مع عمرو في أن الثقافة ليست لباساً نلبسه بل المثقف هو الذي يحمل هماً.
الأديب عبدالرحمن الموكلي ذكر في مداخلته :أن كل مثقف يبحث عن السلطة!! طارحاً سؤالاً حول الأولويات في قضايا المثقف؟!
وكان من ضمن الأدباء والكتاب الذين شاركوا بمداخلاتهم: الشاعر إبراهيم زولي والدكتور محمد حبيبي والأديب جبريل السبعي والشاعر/ علي الحازمي والأستاذ/ علي الذروي والأستاذ/ موسى عقيلي والعديد من المثقفين والأدباء الذين عجت بهم القاعة.
وفي نهاية الأمسية قدم المنتدى درع تذكاري للكاتب عمرو العامري قدمه الدكتور حسن حجاب الحازمي.
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
1


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.