أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    السعودية: نأسف لفشل مجلس الأمن الدولي في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    العراق.. صدمة وخيبة أمل    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نمو الدماغ:السنوات الاولى المصيرية..؟!
نشر في جازان نيوز يوم 14 - 08 - 2010


نمو الدماغ: السنوات الأولى المصيرية..
في مقال سابق بعنوان "بلايين الخلايا العصبية هي المسؤولة عن ذكاؤنا أو غباؤنا" تحدثت عن أهمية التنشئة الأسرية السليمة في تطوير قدرات الذكاء لدى الأطفال, وقد وضحنا بشكل مختصر كيف تترابط ملايين الخلايا العصبية في الدماغ مع كل موقف يتعرض له الطفل في مراحل نموه المبكر.
لتوضيح ذلك, يقول جون حينما تعطي طفلك (2-6سنوات) مكعبات ألعاب ثم تطلب منه تركيبها, سيقوم طفلك بتركيبها وبينما هو منهمك في ذلك النشاط الذهني فأن خلايا دماغه العصبية تبدأ في الترابط والبناء مع كل حركة أو مهارة تركيب وما يصحبها من تفكير, وهكذا كلما تعرض الطفل إلى مواقف تتطلب مهارات خاصة أو حتى عادية فأن خلايا دماغه تبني ذاتها وتتواصل بناء على تلك المهارات والتجارب ..
إذن كلما تعرض الطفل لمواقف تحفز على الذكاء أو تتطلب مهارات تفكير عالية كالانخراط في اللعب واللهو في فناء المنزل أو من خلال التدرب على الرسم, فإن العشرات من خلايا دماغه العصبية تبنى وتترابط بموجب تلك المهارات لتشكل نماذج تعمم مستقبلا على معظم المواقف التي تواجهه, وهذا ينطبق على المواقف والمهارات التي لا تحفز على الذكاء.
في هذا المقال سنتحدث عن أهمية البيئة أو المحيط الأسري في تزويد الطفل بالتجارب والأنشطة المختلفة وأثرها في نمو بنيته الدماغية بشكل ايجابي وكذلك سنوضح كيف أن حرمانه من ممارسة الأنشطة المختلفة سيؤدي إلى ضمور أو موت بعض خلايا الدماغ العصبية التي قد تساهم في تدني مستوى كفاءته العقلية ما تجعل الحياة أمامه والى الأبد أكثر تحديا ..
يعتقد شنج يوكس (1985) انه في أحيان كثيرة يؤثر موت الخلية فقط في بعض الخلايا العصبية, ويشير إلى أن موت هذه الخلايا لوحظت أول مرة في أدمغة الأطفال بعد ملاحظتها في الثديات المختلفة, والحقيقة أن العلماء يؤكدون أن من بين أسباب موت الخلايا العصبية هو ما يفسر بظاهرة الانتخاب الطبيعي, هذه الآلية تعمل وفق ما هو مسموح به ومشاهد في البيئة, أي أن العضو الذي يؤدي وظيفته بشكل سليم يبقى وقد يتطور وينمو للأفضل بينما العضو الذي لم يعد صالحا يتلاشى أو يضمر ويختفي.
وقد أكد هذه الميكانيكية, الملاحظة العلمية التي قام بها الفائزان بجائزة نوبل ديفيد هوبل و تورستن ويزل في عام 1981 والتي تعد اختراقا عظيما في كيفية عمل الخلايا العصبية وما هي الآلية التي تمكن تلك الخلايا من الترابط أو الانتحار. وكانا قد قاما بتجربتهما المثيرة على قطة ولدت حديثا, حيث أغلقا احد عينيها لمدة أسبوع فقط, وقد اكتشفا بعد فترة أن منعها من الإبصار قد تسبب في تغيير ترابط الخلايا العصبية للطبقة 4 من لحاء مؤخرة الرأس ما أدى إلى أن قلة ترابط المحور العصبي الناقل للإشارات العصبية من العين المغلقة, بينما ارتفع معدل الترابط في الخلايا العصبية الدماغية الناقلة أو المخصصة للعين المفتحة. وقد أدى ذلك إلى أن العين المغلقة فقدت الإبصار ولم يستطيعا إعادة البصر لتلك العين نهائيا رغم المحاولات الطبية, وهذه التجربة تؤكد أن الفترة بعد الرضاعة مهمة في تشغيل الخلايا العصبية الخاصة بالبصر وفي ترابطها والأهم في منح الدماغ الفرصة للإطلاع على العديد من الخيارات الموجودة في البيئة كي يتعامل معها الدماغ بشكل اشمل.
والحقيقة أن هناك مقالة للباحث مارك وورد نشرت في مجلة ميلوا كي سنتي نال في ابريل, 8, بعنوان "مسائل علمية"1997حيث أشار إلى بحث فرانسيس روس تشر وزملائه مقتبسا عنه "أن الأطفال الذين لم تعمل أدمغتهم وفق هذا الترابط في حياتهم المبكرة نتيجة عدم خوضهم لتجارب عملية أو لان البيئة التي نشأوا فيها لم تمكنهم من خوض تجارب متعددة ومتباينة حول مختلف الأنشطة البشرية ما جعل خلايا أدمغتهم العصبية تتحجم وفق آلية معينة أو محددة بالتجارب التي مروا بها" . وينسب إلى الباحث القول: "انه بعد عدة سنوات ستتوقف خلايا أدمغتهم عن إنتاج الكثير من الخلايا العصبية التي كانت أو وجدت لكي تجعل الدماغ أكثر ذكاء وتكيفا مع املاءات البيئة. فحينما تم تحييد ترابط هذه الخلايا فقد لوحظ أنها بدأت في تقليم الخلايا العصبية التي لم تعد تستخدم"..وهذه الآلية الدماغية حسب الباحثين تتبع نظرية الانتخاب الطبيعي, أي أن بعض خلايا الدماغ تضمر وتتلاشى نتيجة عدم الاستخدام.
فيكتور هامبرجر اكتشف أن بعض مناطق الوتر للحبل ألشوكي لجنين الفرخة تحتوي على أكثر من 20,000 خلية عصبية بينما تصبح 12,000 فقط لدى الفرخة في متوسط عمرها. أي ان 40% من هذه الخلايا تموت معظمها في الأيام أو الأشهر الأولى من الولادة, وتستمر في التلاشي أو الموت بعد ذلك بسرعة بطيئة..
إشكالية حرمان الطفل من السماع للموسيقى
إذن وعطفا على ذلك نقول أن حرمان الطفل في بداية حياته من الاستمتاع بنغمات الموسيقى الهادئة والهادفة يعني حرمانه وربما إلى آخر العمر من الاستمتاع بالموسيقى بشكل عام, نظرا لأن روابط الخلايا العصبية الخاصة بالموسيقى قد تم حذفها من تكوينه الدماغي أو ربما تحييد عددها بشكل كبير بحيث أصبح دماغه لا يعمل بشكل يمكنه من الاستمتاع بالموسيقى ..
والحقيقة أن الموسيقى تمنح الإنسان الهدوء النفسي وتخلق في وجدانه المشاعر الرقيقة المحفزة على الحب والعطاء والإحساس بمشاعر آلام الآخرين, وفي المجال التعليمي وجد أن الموسيقى تحفز على التعلم. تشير دراسة روشر وزملاؤها في جامعة كاليفورنيا في ايرفين - مركز علم الأعصاب في التعلم والذاكرة في التقرير الذي نشر في دورية نيتشر العلمية البريطانية على ما يسمونه "تأثير موزارت" حيث وجد أن الموسيقى تحفز على التعلم.
ولتحديد ما إذا كان سماع الموسيقى يؤدي إلى تحسين التعلم المكاني لدى الأطفال من سن الثالثة, فقد قام باحثون من جامعة كاليفورنيا بدراسة مجموعة من الأطفال أعمارهم 3 سنوات تم التحاقهم ببرنامج في مدرسة تمهيدية بلوس أنجلوس. ووجد انه من بين ال 33 طفل, 22 تم تدريبهم على موسيقى خاصة وممارسة الغناء الجماعي, و عند اختبار هؤلاء الأطفال على المهام التي تحتاج إلى مهارات التفكير المنطقي المكاني وكذلك تجميع صور مبعثرة ومحيرة, حقق الأطفال الذين اخضعوا للدراسة نتائج مبهرة, بينما الأطفال الذين لم يدربوا على الموسيقى لم تكن نتائجهم مرضية, الجدير بالذكر أن الدراسة امتدت إلى ثمانية اشهر..
الخلاصة
نستطيع أن نستنتج من الدراسات والأبحاث الخاصة بتطور دماغ الطفل في المراحل العمرية المبكرة أهمية أن نهيئ لأطفالنا بيئة مثالية تلبي كل متطلبات نمو أدمغتهم بشكل مرضي, وان نتيقن أن حرمانهم من ممارسة نشاطا معينا سيكون كفيلا بحرمانهم من الاستمتاع به والى الأبد, ذلك أن نمو أدمغتهم بشكل مرضي يتوقف على وفرة ترابط خلايا أدمغتهم العصبية التي بدورها تعمل وفق الخبرات أو الممارسات اليومية في عمرهم المبكر, فكلما تنوعت الأنشطة اليومية كلما تضاعفت لديهم ترابط هذه الخلايا والعكس يعني انتحار أو موت الخلايا العصبية التي لم تفعل عبر التجارب أو الممارسات اليومية ولو لفترة معينة.. وأود أن أشير هنا إلى أهمية أن نحيطهم بالحب والرعاية اللصيقة خاصة في السنوات الثلاث - الخمس الأولى..
د. سالم موسى
جامعة الملك خالد
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.