خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحمود ل الرياض: أعجبني في المونديال عندما يلعب الأخضر تنسى الأندية وألوانها وبطولاتها
نشر في صوت حائل يوم 18 - 06 - 2018

اعتبر رئيس تحرير نشرات الأخبار الرياضية بقناة العربية طلال الحمود هدف الهولندي فان بيرسي في مرمى إسبانيا خلال مونديال 2014 من أجمل الأهداف المونديالية، وأشار أن بداية قصته الإعلامية مع المونديال بدأت في ملاعب ألمانيا 2006.
وتوقع الحمود بأن المنتخب السعودي قادر في النسخة الحالية على تجاوز الأدوار الأولية، مرشحاً منتخب ألمانيا للحصول على الكأس، وبروز منتخبي بلجيكا وفرنسا بشكل لافت في المونديال.
* متى بدأ مشوارك مع كأس العالم؟
* بدأت في مشاهدة مباريات كأس العالم للمرة الأولى، في عام 1982، عن طريق البث التليفزيوني الذي بدأ بعد عشرة أيام من انطلاق البطولة، بسبب وفاة الملك خالد وإعلان الحداد في السعودية، وميدانياً.. شاهدت مباريات المونديال في ملاعب ألمانيا عام 2006، وكانت من أجمل البطولات على مستوى التنظيم والإبهار.
* أهم المواقف التي عاصرتها؟
* لا أذكر موقفاً بعينه، لكن لفت نظري عندما يحضر السعوديون إلى الملعب لتشجيع منتخبهم في كأس العالم، يكونون أكثر استيعاباً لمعنى المشاركة في المونديال، ونادراً ما تجد أحدهم يشجع المنتخب من أجل لاعب أو لاعبين، كما يحدث من البعض حين يشاهد المباراة في أحد مقاهي الرياض أو جدة.. عندما تسمع هتافات الأوروبيين ضد منتخب بلادك، تنسى الأندية وألوانها وبطولاتها، وتتذكر أن هذا المنتخب يجب ألا يُكسر.
* أحداث لا يمكن أن تنساها؟
* كأس العالم بطولة ارتبطت بالأذهان منذ الصغر، وتاريخ متابعتها زاخر بالأحداث التي لا تنسى، من دخول الشيخ فهد الأحمد إلى الملعب لإلغاء هدف فرنسا، مروراً بحجب مباراة البرازيل وإيطاليا عام 1982 عن المشاهدين العرب، لأن الحكم كان إسرائيلياً، إلى هدفي مارادونا في مرمى إنكلترا في مونديال 1986، إلى مشاركة السعودية للمرة الأولى في كأس العالم 1994، إلى الخسارة التاريخية أمام ألمانيا في عام 2002، وانتهاءً بخسارة البرازيل أمام ألمانيا بسبعة أهداف في المونديال الأخير.
* ومن الصديق الذي له مواقف مع الحمود؟
* ظفر الله المؤذن.. ويحتاج الأمر إلى كتاب بحجم دليل التليفونات لسرد هذه المواقف.
* أجمل هدف شاهدته في المونديال؟
* بمجرد سؤالك تبادر إلى ذهني فوراً هدف الهولندي فإن بيرسي في مرمى إسبانيا خلال مونديال 2014.. ربما هناك أجمل من هذا الهدف، ولكن هذا ما يتبادر إلى ذهني دائماً.
* ما المونديلات التي شاركت فيها؟ وما الأقرب إلى قلبك؟
* لم يحالفني الحظ كثيراً في حضور نهائيات كأس العالم.. حضرت مونديال 2006 في ألمانيا، ثم غاب المنتخب السعودي، وتم احتكار المباريات، فضلاً عن إقامة بطولتي 2010 و2014 في جنوب أفريقيا والبرازيل، وأعتقد جازماً أنه لم يفتني الكثير بعدم حضورهما.
* ما رأيك بمجموعة الأخضر وهل هو قادر على تجاوز المجموعات في النسخة الحالية؟
* التفكير بواقعية ووضع سقف منطقي للطموحات، أمر إيجابي.. عندما ظهرت قرعة التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم، كانت ردة الفعل في الشارع الرياضي أقرب إلى الإحباط.. لم يكن أكثرنا تفاؤلاً يتوقع تأهل المنتخب إلى مباراة الملحق، لأن المنتخبات المنافسة كانت أقوى وأفضل، قبل أن يصنع الهولندي مارفيك منتخباً يعتمد عليه..
إمكانات اللاعبين تؤهلنا للفوز لكن الخبرة والتأهيل المعنوي سيكون لهما دور في إظهار اللاعبين لإمكاناتهم.. شخصياً أتمنى التأهل إلى الدور الثاني.. طبعا المباراة الأخيرة ستكون أمام مصر، وأراهن على أن المنتخب السعودي سيكسب هذه المباراة، كما راهنت سابقاً على فوزه في بطولة كأس القارات عام 1999.. احترم تشكيلة المنتخب المصري الحالية، لكنها لا تقارن بمنتخب حسن شحاتة، والمصريون يعرفون هذه الحقيقة.
* هل باستطاعة لاعبينا الاحتراف خارجياً بعد المونديال؟
* لا.. ولكن ليس شرطاً أن يحترف اللاعب السعودي في الخارج حتى يتطور مستواه.. المهم أن يلعب في دوري قوي، بجانب نجوم ولاعبين أصحاب قدرات عالية، حتى لو كان في دوري بلاده.. بدليل اللاعبين الإسبان الذين لم يحترفوا في أندية خارج بلادهم إلا في السنوات الأخيرة، وبعد أن تطور مستواهم، بسبب أن العالم جاء ليحترف في أنديتهم، عندما فشلوا في الاحتراف خارجياً.. أيضاً لا ننسى اللاعبين الإنكليز الذين لم يتركوا في الخارج أكثر من بصمة كيفين كيغان وغلين هودل في الثمانينات.
* هل نعتمد فقط على تطور اللاعب محلياً؟
* إذا نجحت إستراتيجية هيئة الرياضة في دعم الأندية بتعاقدات مفيدة وقوية، ستشاهد منافسات عالية المستوى، وسيحقق اللاعب السعودي الفائدة نفسها من الاحتراف الخارجي.. هناك من يتحدث عن محمد صلاح أو رياض محرز ويتمنى أن يصبح لدينا محترفون سعوديون مثلهما، ولكن هذه ليست نقطة تستحق التوقف عندها، لأن مصر والجزائر في المنافسات العالمية، أقل بكثير من سمعة صلاح ومحرز في الدوري الإنكليزي.
* من ترشح للفوز بكأس العالم؟
* كانوا في السابق يقولون: إن كأس العالم عبارة عن بطولة تقام كل أربع سنوات في بلد، يتنافس فيها 24 منتخباً، وتفوز في النهاية ألمانيا بكأسها.. المنتخب الألماني لا يمكن تقييمه بناءً على نتائجه في المباريات الودية، لذلك أتوقع فوز ألمانيا باللقب، وظهور بلجيكا وفرنسا بمستوى لافت.
* وماذا عن البرازيل والأرجنتين؟
* لن يصلا إلى نصف النهائي.
* والمنتخبات العربية؟
* المغرب أفضل المنتخبات العربية، لكن وجوده في مجموعة إسبانيا والبرتغال، لا يعطيه أفضلية في فرص التأهل إلى الدور الثاني.
* ماذا يعني غياب إيطاليا عن المونديال؟
* يعني غياب الحواجز الأسمنتية و»المتاريس» عن المباريات.. منتخب دفاعي وممل.
* أيهما أفضل برأيك، بيليه أم مارادونا؟
* بيليه شخصية أسطورية، سمعنا عنها كما نسمع عن سندباد وعلي بابا، ولا أعلم إن كانت اللقطات التي يبثها التليفزيون لبيليه حقيقية، أم أنها مشاهد من أفلام سينمائية صنعت في هوليود.. يبقى مارادونا الأفضل بوجود بيليه أو عدمه.
طلال الحمود الأخضر خلال مونديال 2006 المانيا مرشحة للقب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.