فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجولة الصحية ليوم الثلاثاء 1435/11/14 ه
نشر في عناية يوم 09 - 09 - 2014

الجولة الصحية ليوم الثلاثاء 14 ذي القعدة 1435ه الموافق 9 سبتمبر 2014 م
أهم أخبار عناية لهذا اليوم:
الهيئة العامة للغذاء والدواء : لا يوجد في المملكة دواء أو مستحضر عشبي ل"تخفيف الوزن" .. مسجل رسميا
الهيئة العامة للغذاء والدواء تطلق تطبيقا يتيح للمستهلك البحث عن أسعار الأدوية وخصائص الأغذية
مجلس الوزراء يوافق على مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الصحية بين وزارة الصحة في المملكة و فرنسا
لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية
اضغط هنا
ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية
قياديو "صحة مكة" يجرون فحص "الكمام التنفسي عالي الكفاءة"
عبدالرزاق البجالي - مكة المكرمة
أجرى مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالسلام عبدالرحمن نور ولي ونائبه للخدمات العلاجية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور سري إبراهيم عسيري ومساعدوه ومدير إدارة الحج والعمرة بمنطقة مكة المكرمة الدكتور موفق محمد أبو طالب ومديرو مستشفيات المشاعر المقدسة، أجروا فحص ملاءمة الكمام التنفسي عالي الكفاءة، الذي نظمته إدارة مكافحة عدوى المنشآت الصحية بالعاصمة المقدسة، وذلك بمستشفى منى الجسر.
وأوضح الدكتور موفق أبوطالب أن برنامج الكمام التنفسي عالي الكفاءة يأتي ضمن الإجراءات الوقائية من عدوى aمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية «كورونا»، واستعدادًا لمواجهة العدوى أثناء موسم الحج لعام 1435ه للوقاية من الأمراض المعدية والمساهمة في تواجد الحجاج في بيئة صحية.
وأضاف أن ذلك البرنامج يعد كخطوة استباقية لحماية الكوادر الصحية المكلفة بالعمل في موسم الحج؛ إذ تُحَتّم طبيعية العمل وجود المخالطة والتعامل مع جميع الحجاج الذين يتلقون الخدمات الصحية من مختلف الجنسيات والبلدان.
من جهتها، أكدت مديرة مكافحة عدوى المنشآت الصحية بالعاصمة المقدسة الدكتورة ثريا أحمد رمبو أن برنامج الكمام التنفسي عالي الكفاءة ( N95 Fitting test) إلزامي لجميع الممارسين الصحيين المشاركين لحج 1435ه، مبينة أنه تم فحص ما يقارب 1000 ممارس صحي.
وأفادت بأن إدارة مكافحة عدوى المنشآت الصحية بدأت بعدة فرق منها الثابتة، حيث بدأت بتاريخ 28/10/1435ه ومقرها مستشفى حراء، والمتحركة التي تعمل وفق خطة زمنية لتغطية جميع المواقع الصحية بالعصمة المقدسة والمشاعر المقدسة.
وألمحت إلى أنه تم توفير كل المستلزمات والاختبارات المطلوبة لهذا البرنامج من قبل إدارة التموين الطبي وفق خطة زمنية معينة لتغطية كل الممارسين الصحيين المشاركين لخدمة حجاج بيت الله العتيق لهذا العام.
معربة عن شكرها لجميع القياديين بصحة مكة المكرمة وعلى رأسهم الدكتور عبدالسلام نور ولي لدعمهم وتعاونهم وحث منسوبيهم على أداء فحص الكمام عالي الكفاءة.
اليماني: مدينة الملك فهد الطبية تحقق المعايير الدولية لتحقيق الجودة
نايف الحربي - الرياض
اليماني: مدينة الملك فهد الطبية تحقق المعايير الدولية لتحقيق الجودةأكد الدكتور محمود بن عبدالجبار اليماني المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية، أن المدينة تطبق أعلى المعايير العالمية في سبيل الجودة وتحسين الخدمات الصحية، والتي يأتي منها الحصول على شهادات الاعتماد الدولية في شتى المجالات التي تعمل عليها المدينة الطبية من جهات عالمية.
جاء ذلك خلال احتفال أقامته إدارة الهندسة الطبية في مدينة الملك فهد الطبية أمس، بمناسبة حصولها على شهادة اعتماد معهد أبحاث الرعاية الطارئة (ECRI) للممارسات المثلى في مجال الهندسة الطبية كخامس منظمة صحية على مستوى العالم تحصل على هذه الشهادة وأول جهة رعاية صحية على مستوى الشرق الأوسط.
من جهته، قال المهندس تركي الحربي مدير إدارة: إن هذا الاعتماد يعد إنجازًا لمدينة الملك فهد الطبية إذا علمنا أن المدينة من ضمن أربع مستشفيات في ألمانيا نجحت في الحصول عليه، الأمر الذي يؤكد وجود متطلبات عالية جدا يجب توافرها في المنشأة تشمل جميع جوانب السلامة، جداول الصيانة الدورية، إجراءات الإصلاح، أجهزة الاختبار والمعايرة، تحليل كفاءة المهندسين، وإنشاء جداول تدريب لتحسين نقاط الضعف، مدى فهم واستيعاب المهندسين والفنيين لمبادئ السلامة، وربط كل ذلك باستراتجية المنظمة ووزارة الصحة التي تؤكد على كون المريض وسلامته أعلى الأولويات، مشيرا إلى أن الاعتماد مر بعديد من المراحل على مدى عشرة أشهر لضمان تطبيق المعايير والإجراءات التي تضمن أقصى سلامة للمرضى.
«المدنية» تستقبل طلبات المتقدمين على 12 ألف وظيفة إدارية وصحية
واس - الرياض
بدأت وزارة الخدمة المدنية أمس في استقبال طلبات المتقدمين والمتقدمات على ما يقارب 12 ألف وظيفة إدارية وصحية من خلال برنامج (جدارة 3). وقد دعت الوزارة نهاية الأسبوع الماضي الخريجين والخريجات، بالتعاون مع الأجهزة الحكومية للتقدم على 3389 وظيفة مشمولة بسلم رواتب الموظفين العام للمراتب الرابعة وحتى التاسعة منها 3192 للرجال و206 للنساء، كما دعت إلى التقدم على 8532 وظيفة صحية لفئة طبيب مقيم بالتعاون مع وزارة الصحة منها 7013 للرجال و1519 للنساء. وكانت الخدمة المدنية قد حددت في الإعلانين الماضيين اليوم موعد التقديم على الوظائف الإدارية للرجال والوظائف الصحية للنساء، على أن ينتهي التقديم عليهما يوم الأربعاء الموافق 22-11-1435ه، في الوقت الذي يبدأ التقديم للوظائف الصحية للرجال والإدارية للنساء يوم الجمعة 24-11-1435ه، وينتهي في يوم الأحد الموافق 4-12-1435ه حسب تقويم أم القرى.
فرق «تميّز» تكثف جولاتها على 16 مستشفى و 125 مركزًا بالشرقية
عبدالله الزهراني - الدمام
فرق «تميّز» تكثف جولاتها على 16 مستشفى و 125 مركزًا بالشرقيةتواصل الفرق الميدانية التابعة لبرنامج «تميّز» الذي تنفذه إدارة حقوق وعلاقات المرضى في المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية جولاتها الميدانية على 125 مركزًا للرعاية الصحية الأولية و 16 مستشفى في المنطقة بهدف رفع مستوى الأداء في الخدمات الصحية وتحقيق التميّز في معايير رضا المستفيد. وأكد مدير إدارة حقوق وعلاقات المرضى مدير برنامج «تميّز» بصحة الشرقية أحمد بن عبدربه الحجي أنه تم منذ انطلاق المرحلة الثانية من الجولات الميدانية للفرق تنفيذ 190 زيارة ميدانية نفذها 5 فرق ميدانية، ويتكون كل فريق من 4 أعضاء في البرنامج حيث قامت بتوزيع أكثر من 3400 استبيان على المستفيدين.
ملتقى «حوارمكة» بجامعة المؤسس يناقش سقف المنافسة دوليا
سعيد حنتوش-جدة
ملتقى «حوارمكة» بجامعة المؤسس يناقش سقف المنافسة دوليابرئاسة عميد الانشطة الطلابية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة الدكتورعبدالمنعم اللحياني أقيم الاجتماع الخاص بملتقى حوار مكة.. حضر الاجتماع عدد من أعضاء القطاعات الحكومية، وضم الاجتماع الجانب النسائي .. ناقش الملتقى الامور التي تخص الملتقى وإيضاح جميع الاهداف من هذا الملتقى وهي رفع الثقافة لدى الشباب ورفع سقف الطموح الى المنافسة دولياً بالاضافة الى نشر الوعي واستغلال أوقات الشباب في الامور النافعة.
بدأ الاجتماع بمناقشة الكلمات الإعلانية المناسبة التي ستوضع على المنشورات واللوحات الاعلانية لاستقطاب جميع الشباب.
إلزام المحال بوضع تحذيرات من "مشروبات الطاقة" بالدمام
أحمد الشهري - الدمام
إلزام المحال بوضع تحذيرات من "مشروبات الطاقة" بالدمامبدأت إدارة صحة البيئة ببلدية وسط الدمام بتنفيذ قرار مجلس الوزراء، المتعلق بالحد من الآثار الضارة لمشروبات الطاقة, حيث قام المراقبون الصحيون بتنفيذ البنود الخاصة بالأمانة، وذلك بوضع شعار على الثلاجات الخاصة بمشروبات الطاقة في المحال التجارية.
وأوضح مدير عام العلاقات العامة والإعلام المتحدث الإعلامي بأمانة المنطقة الشرقية محمد بن عبدالعزيز الصفيان، بأن البلدية قامت بتخصيص فريق من صحة البيئة لوضع شعارات تحذيرية على منتجات مشروبات الطاقة تتضمن عبارة (ليس للمنتج أي فائدة صحية, وأن تناول أكثر من عبوتين في اليوم قد يؤدي إلى الإضرار بصحتك, ونحذر أن يتناول المنتج الحوامل والمرضعات ولمن هم أقل من 16 سنة, ومن يعانون من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر ومن لديه حساسية لمادة الكافيين والرياضيون أثناء ممارسة الرياضة).
وأضاف الصفيان بأنه تم إلزام المنشآت على أن تكون مشروبات الطاقة في ثلاجة مستقلة وكذلك البدء بتوجيه إنذارات بضرورة إزالة اللوحات التجارية في المحلات واللوحات الإعلانية التي تحوي وتحث على تناول مشروب الطاقة وذلك تطبيقا للقرار.
مشعل بن عبدالله يعزي باكلكا في وفاة والدة حرمه
سعد آل منيع - جدة
في وفاة والدة حرمهقدم صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة تعازيه للعميد المهندس خالد باكلكا المدير التنفيذي للتشغيل بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني، في وفاة والدة حرمه..
جاء ذلك من خلال برقية تعزية لسموه دعا فيها أن يتغمد الله الفقيدة بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته ويلهم ذويها الصبر والسلوان .من جهته شكر العميد باكلكا سموه على هذه اللمسة غيرالمستغربه .
فريق طبي سعودي ينجح في السيطرة على انفجار شريان شاب بالمدينة المنورة
واس - المدينة المنورة
نجح فريق طبي سعودي بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة في إنقاذ حياة شاب تعرض لحادث مروري عنيف نتج عنه انفجار محتوى بقوس الشريان الأورطي الصدري بالمنطقة الثانية وكسور مضاعفة بالقفص الصدري.
وأوضح رئيس الفريق الطبي الذي أجرى العملية رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة بالمدينة الدكتور كمال بن أحمد زغبي أن طوارئ المستشفى استقبلت الشاب الذي كان يُعاني كذلك من كسر مضاعف بمفصل الحوض والفك العلوي, وتم التعامل مع الحالة وعمل الفحوصات و الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد للشرايين بعد استقرار حالة المريض وتثبيت الكسور.
وأضاف أنه أُجريت للمصاب عملية جراحية بطريقة احترافية خلافاً للطريقة التقليدية المتبعة في مثل الحالات المشابهة وذلك من خلال تقنية المدخنة و التي تحتاج إلى مهارة و إمكانيات متقدمة لتكون بذلك أول حالة تُعالج بهذه الطريقة في منطقة الشرق الأوسط .
وأفاد الدكتور زغبي أن المتعارف عليه طبياً ارتفاع نسبة الوفاة في مثل هذه الحالات بالطريقة التقليدية المتبعة في مثل الحالات المشابهة ، لذلك رأي الفريق الطبي المعالج وضع خطة علاجية مجدولة و ذلك بإجراء العملية عن طريق وضع الدعامات اللازمة بقوس الشريان الأورطي و الشريان السباتي الأيسر المغذي للفص الأيسر من المُخ باستخدام الجراحات التداخلية عن طريق تقنية المدخنة المزدوجة والتي تتم في مراكز معدودة على مستوى أوربا و أمريكا .
وقد تمت العملية من خلال شقوق جراحية لا تتجاوز السنتمتر الواحد ليتم بعدها إيقاف النزف وعزل التمزق الشرياني عن مجرى الدم الطبيعي ليتماثل بعدها المريض للشفاء بفضل الله وتوفيقه, كما خضع بعدها لعلاج تأهيلي مكثف وهو بصدد الخروج من المستشفى و ممارسة حياته الطبيعية.
من جهته نوه مدير مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة الدكتور عبدالله بن رضا علام بالدعم الذي تحظى به مستشفيات المدينة المنورة من قِبل معالي وزير الصحة المُكلف المهندس عادل بن محمد فقيه ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي ومدى حرصهما على الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المُقدمة لزوار مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم و مواطنيها بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - للقطاع الصحي في المملكة.
علماء أمريكيون يطورون لقاحاً مضاداً لفيروس إيبولا
واس - لندن
تمكن فريق من العلماء الأمريكيين من تطوير لقاح مضاد لفيروس ايبولا تم تجربته بنجاح على مجموعة من "القردة" ، مما يفتح بارقة أمل لتجربته على البشر .
وأظهرت التجارب التي قامت بها المعاهد الصحية الأمريكية أن المناعة التي يعطيها هذا اللقاح تستمر لمدة عشرة أشهر على أقل تقدير .
وذكر موقع ((بي.بي.سي)) الذي أورد الخبر اليوم أنه سيتم تجربة اللقاح على البشر في أمريكا هذا الأسبوع، كما تشمل التجارب أيضًا كلًا من المملكة المتحدة وإفريقيا .
وبينت منظمة الصحة العالمية أن فيروس ايبولا أودى بحياة 2000 شخصًا حتى الآن وذلك نتيجة لتفشي المرض في غرب إفريقيا .
محافظ الطوال يفتتح معرض التوعية بأضرار التدخين
علي عكور - الطوال
إفتتح محافظ الطوال الأستاذ عليوي العنزي مساء يوم الأحد الموافق 12 / 11 / 1435ه معرض التوعية بأضرار التدخين وذلك بالمكتب التعاوني للدعوة والارشاد وتوعية الجاليات بمحافظة الطوال والذي ينفذه المكتب مع جمعية (((كفى))) ويحتوي على عيادة لمعالجة الاشخاص الذين يرغبون الاقلاع عن التدخين من الجنسين وكذلك يحتوي على لوحات ارشادية وأكد مدير المكتب التعاوني الشيخ ناصر بشيري أن المعرض سيستمر لمدة خمسة أيام على فترتين صباحية ومسائية .
أمانة عسير تغلق مطعماً بعد ورد بلاغ بمخالفته للاشتراطات الصحية
واس - أبها
أغلق قسم الرقابة الشاملة بأمانة منطقة عسير أمس مطعماً في حي النميص بأبها يقوم بتجهيز الوجبات وتحضيرها في السكن الخاص للعمال مخالفا للاشتراطات الصحية ،وخارج نطاق الترخيص المخصص للممارسة الناشط الخاص بالمطعم .
وأوضح مدير الرقابة الشاملة المهندس عبدالعزيز القحطاني أنه تم استقبال بلاغ من أحد المواطنين وتم التواصل مع المشرف على قطاعات شرق أبها للقيام بمداهمة الموقع ،مشيرا إلى أنه لوحظ كثرة الحشرات والذباب والنمل داخل السكن وبتفتيش الموقع عثر على غرفه استخدمت كمستودع للأغذية مخزنة بشكل عشوائي دون تهوية.
وبين أنه جرى تطبيق لائحة المخالفات والجزاءات البلدية وأشعار المالك بذلك مع إغلاق المحل ، مثمناً دور المواطن ،مؤكداً أن المسؤولية تقع على الجميع ، مطالباً بالإبلاغ عن أي ملاحظة على هاتف الطوارئ 940.
"الغذاء والدواء": لا يوجد في المملكة دواء أو مستحضر عشبي ل"تخفيف الوزن"
واس - الرياض
أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنه لايوجد دواء أو مستحضر عشبي مسجل في المملكة لتخفيف الوزن، وحذرت في بيان نشر على موقعها الرسمي www.sfda.gov.sa من وجود بعض الشركات التي تسوقّ لمنتجاتها على أنها لتخفيف الوزن (التخسيس)، و يتم الإعلان عنها وبيعها من قبل مجهولين عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، الذين يروجون لهذه المنتجات من خلال إيهام المستهلكين بأنها مسجلة رسميا لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء، وهو إدعاء "غير صحيح".
وأوضحت "الهيئة" أن بعض هذه الشركات حصلت على تراخيص لمنتجاتها "الغذائية فقط"، والتي ليس لها أي فوائد علاجية نهائياً بما في ذلك "التخسيس"، مشددة على ضرورة توخي الحذر من تناول المنتجات والخلطات التي يتم تسويقها كمستحضر يساعد في "تخفيف الوزن"، لثبوت الغش فيها بإضافة نسبة عالية من مادة السيبوترامينSibutramin ، التي سبق حظرها دولياً نظراً لما تسببه من أضرار جانبية على القلب والدورة الدموية، وغيرها من المواد الضارة الاخرى.
ونصحت "الغذاء والدواء" بتخفيف الوزن عن طريق تحسين نمط الغذاء وممارسة الرياضة بشكل دوري وإستشارة الطبيب المختص، وليس عبر إستخدام منتجات مجهولة وضارة، قد تسبب تدهوراً في الصحة العامة وأضراراً لا يمكن علاجها.
15% بدل عمل لشاغلي وظائف رئيس مراقبين صحيين بوزارة "البلديات"
واس - الرياض
أصدرت وزارة الشئون البلدية والقروية تعميماً إلى جميع أمانات المناطق والمحافظات والوكالات والإدارات العامة التابعة للوزارة بصرف بدل طبيعة عمل لشاغلي وظائف (رئيس مراقبين صحيين) أسوة بوظائف (مراقب صحي).
جاء ذلك عقب موافقة وزارة الخدمة المدنية على طلب وزارة الشئون البلدية والقروية صرف بدل طبيعة عمل بنسبة (15%) من أول مربوط المرتبة لشاغلي وظائف (رئيس مراقبين صحيين)، بهدف تحسين أوضاع قطاع الرقابة الصحية في الأمانات والبلديات بما يسهم في تعزيز دورهم لأداء مهماتهم وتحفيزاً لهم لبذل المزيد من الجهود في الكشف عن المخالفات الصحية.
تعلن تباعًا على موقع الوزارة .. مرغلاني ل«عكاظ»:
وظائف خريجي المعاهد الصحية تخضع للمفاضلة
سعاد الشمراني (الرياض)
أكد ل «عكاظ» المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أن الوظائف التي وعد بها وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه خريجي الدبلومات الصحية سيتم الإعلان عنها تباعا، وحسب البيان على موقع الوزارة، مشيرا إلى أن الفرص ستتاح للجميع حسب تأكيدات الوزير، وأنه سيتم الإعلان عن الوظائف، وسيخضع المتقدمون لنظام المفاضلة.
من جهة أخرى، قال نايف المطيري المتحدث باسم خريجي المعاهد الصحية غير المطابقين «إن الوزارة وعدتنا بتوظيفنا جميعا خلال أسبوعين وأنه لم يتطرق أحد إلى تدريبنا، وهو ما أكده الدكتور مرغلاني».
وذكر المطيري أن الدكتور مرغلاني قال إن الشواغر التي ستعلن عنها الوزارة ستبدأ خلال هذا الأسبوع وستتاح للجميع، وإن بقية الوظائف سوف تنزل تباعا.
وكشف المطيري أن وزير الخدمة المدنية ذكر لهم أنه لن يكون هناك تدريب وأن التدريب أمر وانتهى، وأن حل قضيتنا يتوقف على وزارة الصحة إذا أرسلت شواغر، حيث ستتم مفاضلتنا عليها خلال أسبوع، كما أن وزير الصحة أكد لنا أنه في هذا الأسبوع سوف يعلنون شواغر لغير مطابقين.
وعن إخضاعهم للتدريب قبل توظيفهم أضاف المطيري: «أرفض التدريب لأني مؤهل ومتخرج من جامعة الملك عبدالعزيز واجتزت اختبار هيئة التخصصات الصحية، كما عملت بمستشفى الملك فهد لمدة 6 أشهر كأني موظف، مبينا أن وزير الصحة لم يذكر لهم أي شيء عن التدريب وقال لنا بالحرف الواحد «سوف أنزل الشواغر اللي عندي كلها»، كما أنه أعلن ذلك خلال حسابه في تويتر».
بلاغات الولادة إلكترونيًا وقصر التوقيع على الأطباء المشرفين
محمد داوود (جدة)
اعتمدت إدارة المعلومات والوثائق بصحة جدة بلاغات الولادة الإلكترونية الموحدة على جميع المستشفيات الحكومية والخاصة والتي سيتم إخضاعها لبرنامج رقابي للتأكد من صحة إجراءات الوثائق التي بموجبها تم اصدار بلاغات الولادة. وأوضح ل «عكاظ» مدير إدارة المعلومات والوثائق بصحة جدة صدقة محمد سعيد بهادر أن النظام مرتبط إلكترونيا مع وزارة الداخلية ممثلة في الأحوال المدنية لتسهيل إجراءات استخراج شهادة الميلاد وإضافة الأبناء بكل يسر وسهولة، مبينا ان النظام يحدد من قام بإصدار تبليغ الولادة بالمستشفى وكذلك الطبيب الذي اشرف فعليا على عملية الولادة ومن ثم تصديق تبليغ الولادة من قبل مدير المستشفى على صحة المعلومات المدونة في بلاغ الولادة وتحت مسؤوليته، وبناء على ذلك فإنه يمنع أي طبيب ولادة لم يقم بالإشراف الفعلي على عملية الولادة بالتوقيع على البلاغ، وذلك حفاظا على صحة وسلامة بيانات الوثيقة، مبينا أن هناك برنامجا متكاملا تشرف عليه الادارة من قبل المختصين لمراقبة وتدقيق هذه الوثائق.
ولفت الى ان الادارة أبلغت جميع المستوصفات والعيادات المجمعة بتفعيل القرار السابق الخاص بمنع عمليات الولادة داخل هذه المنشآت حفاظا على صحة وسلامة الحامل وجنينها، كونها غير مزودة بالتجهيزات اللازمة، والسماح لها فقط في الحالات الاسعافية الطارئة جدا والحرجة التي تستوجب تقديم الاسعافات الاولية لها ومن ثم يتم تحويل الحالة الى اقرب مستشفى للتأكد من صحة الأم وجنينها.
الطبيب المتسبب غادر إلى بلاده منذ عامين ولم يعد
150 ألفا تعويض خطأ طبي أودى بحياة مواطنة
علي الرباعي (الباحة)
أحالت مديرية الشؤون الصحية في منطقة الباحة ذوي مواطنة متوفاة إلى شركة تأمين لتعويضهم بمبلغ 150 ألف ريال عن خطأ طبي تسبب فيه طبيب في مركز التشخيص والولادة في محافظة الحجرة منذ أربعة أعوام أدى إلى وفاتها بعد ولادتها في المركز. وأوضح ل(عكاظ) مدير العلاقات والإعلام والتوعية الصحية الناطق الإعلامي في صحة الباحة أحمد معيض الزهراني، أن شركة التأمين ملزمة بدفع التعويض عن الخطأ الذي تسبب به أخصائي نساء وولادة في مركز التشخيص والولادة في محافظة الحجرة في تهامة الباحة وفق العقد المبرم بين الطبيب والشركة، ونتج عنه وفاة مواطنة في عقدها الرابع، وقال «لا تعفى الشركة من التعويض حتى لو صدر الحكم بعد انتهاء التأمين، كون الخطأ الطبي وقع أثناء سريان عقد التأمين». من جهته، أكد المحامي أحمد المالكي أن الحكم الصادر يلزم الطبيب شخصيا بدفع التعويض أو الجهة التي يعمل لديها، حكومية أو خاصة، لافتا إلى أنه في حال الدفع بعقد تأمين يحمل الشركة تبعات أخطاء الطبيب، فلا مناص من العودة للعقد المبرم بين الطبيب وشركة التأمين والتأكد من ضوابطه وحيثياته ومدة سريانه والتبعات المترتبة عليه. يذكر هنا، أن لجنة النظر في المخالفات الصحية في منطقة عسير أصدرت حكما ضد طبيب من جنسية عربية يعمل أخصائي نساء وولادة في مركز التشخيص والولادة في محافظة الحجرة في الباحة، منذ أربعة أعوام، بتسديد مبلغ 150 ألف ريال لتسببه في وفاة مواطنة (40 عاما)، وكان الطبيب مؤمنا على أخطائه الطبية لدى شركة تأمين حتى شهر رجب عام 1434ه، ولكنه غادر إلى بلاده في إجازة اعتيادية منذ أكثر من عامين ولم يعد إلى المملكة.
شهادة اعتماد دولية لمدينة الملك فهد الطبية
نواف عافت (الرياض)
حصلت مدينة الملك فهد الطبية على شهادة اعتماد معهد أبحاث الرعاية الطارئة (ECRI) للممارسات المثلى في مجال الهندسة الطبية كخامس منظمة صحية على مستوى العالم تحصل على هذه الشهادة وأول جهة رعاية صحية على مستوى الشرق الأوسط. وأكد الدكتور محمود بن عبدالجبار اليماني المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية، خلال احتفال أقامته إدارة الهندسة الطبية أمس بهذه المناسبة، أن المدينة تطبق أعلى المعايير العالمية في سبيل الجودة وتحسين الخدمات الصحية والتي يأتي منها الحصول على شهادات الاعتماد الدولية في شتى المجالات التي تعمل عليها المدينة الطبية من جهات عالمية. وسجل د. اليماني اعتزازه بهذا الإنجاز الطبي الذي يحسب لمدينة الملك فهد الطبية وتحديدا لإدارة الهندسة الطبية على ما بذلوه من جهود كبيرة في سبيل التميز، لافتا إلى أن هذه الجهود هي تحقيق للاستراتيجية العامة للمدينة الساعية لتكون الأولى محليا وإقليما ومن ثم عالميا.
3.6 مليون مصاب بالسكري في المملكة
محمد داوود (جدة)
حذر أطباء مختصون من توسع دائرة انتشار داء السكري في المملكة بعد أن وصلت نسبته إلى 24% بين الفئة العمرية 20 إلى 80 سنة، أي أن هناك 3 ملايين و600 ألف مصاب بالسكري في المملكة وفقا لآخر إحصائية لهيئة الاتحاد الفيدرالي العالمي للسكري عام 2013م. ويبحث 40 استشاريا ومختصا غدا المستجدات في علاج أمراض السكري وذلك في مؤتمر جدة السابع للمستجدات في علاج أمراض السكري والغدد الصماء الذي تنظمه الجمعية السعودية للغدد الصماء والاستقلاب لمدة ثلاثة أيام في فندق الهيليتون تحت رعاية مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بن محمد باداوود. وأوضح رئيس الجمعية السعودية للغدد الصماء والاستقلاب البروفيسور عطا الله الرحيلي أن اللقاء يناقش آخر التوصيات العالمية في تشخيص وعلاج السكري، والتجارب العلمية التي شهدها تخصص السكري والغدد الصماء، والأدوية الحديثة.
في معرض التوظيف بالشرقية
7250 وظيفة للشباب وأكثر من 200 وظيفة لذوي الاحتياجات
خالد البلاهدي (الخبر)
تعرض الشركات المشاركة في معرض التوظيف الذي افتتحه أمس محافظ الخبر سليمان الثنيان، في قاعة السيف في محافظة الخبر والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، 7250 وظيفة للشباب السعوديين وأكثر من 200 وظيفة لذوي الاحتياجات الخاصة.
يهدف المعرض إلى توفير فرص عمل للطلاب والطالبات بعد إنهاء الدراسة، من مختلف الجامعات في المملكة، وتنظمه شركة (معارضكم لإقامة المعارض والمؤتمرات).
وقال الرئيس التنفيذي لمعارضكم صالح الغامدي «إن الهدف الرئيسي لإنشاء المعرض هو توفير فرص عمل لشريحة مهمة في المجتمع لشبابنا وفتياتنا وتسهيل عناء البحث ومساعدتهم في ميولهم الوظيفية سواء كانت إدارية أو فنية أو صناعية وجعلها تحت سقف واحد ودمجهم في بيئة العمل المناسبة».
وبين الغامدي أن الجديه في العمل هي من الأسباب الرئيسية التي تزيح العقبة الكبرى التي قد يتعثر بها أو تقف أمام الباحث. وأفاد أن المعرض مفند على 65 ركنا لشركات مختلفة تعرض للباحثين عن العمل 7250 وظيفة في مختلف التخصصات الإدارية والفنية والصناعية، إضافة إلى أكثر من 200 وظيفة إدارية مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.
من جهته قال مدير العلاقات العامة والإعلام في جامعة الدمام المهندس إبراهيم الخالدي «إن هذه المشاركة تأتي من حرص الجامعة على التواجد في مثل هذه المعارض لخدمة أبناء الوطن الباحثين عن فرص العمل، وتقدم الفرص الوظيفية لأبناء الوطن الغالي، وتشارك الجامعة كراع مشارك في المعرض، ويقدم منسوبوها من أعضاء هيئة التدريس محاضرتين خلال فترة المعرض للدكتور حمزه إسكندراني بعنوان (الدور المثالي للجامعات في تحقيق تطلعات الخريجين)، ومحاضرة للدكتوره تانيا لاشا».
وأضاف: نسعى من خلال المشاركة إلى تهيئة الفرص المناسبة لعرض الوظائف التي يحتاجها سوق العمل في كافة التخصصات من خلال مركز الخريجين والتنمية المهنية في جامعة الدمام الذي يعد من المراكز الهامه التي تعنى بالخريج، ويشرف عليه الدكتور حمزة إسكندراني.
«أنت المنقذ» يوعي بكيفية الإنعاش القلبي
محمد داوود، زين عنبر، عادل بابكير (جدة)
واصل ملتقى «أنت المنقذ» الذي تنظمه صحة جدة جلساته العلمية، البارحة، حيث تحدث الدكتور عبدالرؤوف قرنفل عن الإنعاش القلبي الرئوي وكيفية إنقاذ الشخص الذي يفقد الوعي من 4 خطوات تتضمن: فحص الوعي والتنفس من خلال حركة الصدر، الاتصال بالإسعاف على 997، بدء الضغطات الصدرية ثم التنفس الإنقاذي، والسيطرة على النزيف.
كما تناول الدكتور قرنفل، في محاضرته الثانية، جانب لدغات الثعابين والعقارب، شارحا خطوات علاج المصاب كخطوات إسعاف أولي وضرورة نقله سريعا إلى المستشفى.
من جهته، تحدث الدكتور كفاح القريشي عن الحروق، مبينا أن هناك حروقا بسيطة، وأخرى تستدعي التوجه للمستشفى، مشددا على ضرورة اتخاذ كافة الوسائل الوقائية التي تمنع التعرض لها.
وألقى عائض الشمراني محاضرة عن انسداد مجرى الهواء، منبها إلى أنه يعد من الحالات الخطيرة الطارئة التي تحتاج إلى تدخل فوري، مؤكدا أن جميع الفئات العمرية عرضة لهذه الحالة، خصوصا الأطفال، ومحذرا من التصرف الخاطئ والعشوائي في التعامل مع تلك الحالات.
وفي سياق متصل، أوضح رئيس قسم التوعية الصحية في مديرية الشؤون الصحية حسن عبدالرحمن البهكلي أن التوعية بأهمية الإسعافات الأولية تسهم في التعامل مع حالات الحوادث المنزلية، مشيرا إلى أن الإعلام شريك فعال في إيصال التوعية الصحية. إلى ذلك، استعرض العقيد ناجي الجهني جهود حرس الحدود في مجال البحث والإنقاذ البحري، فيما تحدث الدكتور فهد قمري عن التسمم وأنواعه وكيفية الوقاية منه.
صيانة سيارات الهلال الأحمر بصناعي الطائف
محمد سعيد الزهراني (الطائف)
أبرم المعهد الصناعي الثانوي بمحافظة الطائف أمس اتفاقا مع هيئة الهلال الأحمر بالطائف يقوم بموجبه بإصلاح وصيانة أعطال سيارات الإسعاف والاستفادة من ورش وأجهزة قسم المحركات والمركبات بالإضافة إلى دعم صيانة الهلال الأحمر بمتدربين اثنين من متدربي التدريب التعاوني لإجراء الصيانة وإصلاح الأعطال الخفيفة مجانا. وأقرت الاتفاقية التي وقعها مدير المعهد المهندس إبراهيم بن زويد السفياني ومدير الشؤون الفنية بالهلال الأحمر محمد خليوي الثبيتي، أن يتم تأمين قطع الغيار عن طريق هيئة الهلال الأحمر وتركيبها على حسب إمكانات القسم وبما لا يتعارض مع سير العملية التدريبية. وأجزل السفياني شكره لهيئة الهلال الأحمر على ثقته بالمعهد وقسم المحركات والمركبات تحديدا وإمكانياته من مدربين ومتدربين داعيا الله عز وجل أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، فيما أشار خليوي إلى أن هذه المبادرة غير مستغربة على المعهد، حيث يقدم مبادرات رائدة على مستوى المحافظة، ما دفعنا للتقدم بطلب هذا التعاون الذي سيعود بالفائدة على أبناء هذا الوطن المعطاء.
إسقاط بدل الإشراف عن وظيفة مساعد صحي
عبدالعزيز الحارثي (الطائف)
اعتذرت الشؤون الصحية بالطائف عن صرف بدل إشراف لعدد من رؤساء ومديري الأقسام بمستشفى الصحة النفسية، الذين تم تصنيفهم على فئة فني من قبل هيئة التخصصات الصحية، فيما تم تسكينهم في وقت سابق على وظائف مساعد صحي، بما لا يتناسب مع مؤهلاتهم وشهاداتهم. وشكا عدد من المتضررين من حرمانهم من استحقاق بدل الإشراف الذي أقر من وزارة الصحة في وقت سابق كبدل مقطوع ينتهي بنهاية تكليف الموظف في الإدارة ويقدر ب5000 آلاف ريال، لافتين أن الصحة مارست التمييز في الصرف ولم تحقق العدالة والإنصاف، كونهم يعملون نفس عمل من تم إدراج أسمائهم في استحقاق البدل، كما أن بعضهم يحمل شهادات جامعية، مطالبين بتشكيل لجنة عاجلة من وزارة الصحة وفتح تحقيق في صرف البدلات بصحة الطائف ومن ضمنها بدل الإشراف ومراجعة كافة المستندات الموجبة للصرف وإعطاء كل ذي حق حقه.من جانبه أوضح ل(عكاظ) المتحدث الرسمي للشؤون الصحية بالطائف سراج الحميدان أن لجنة بدل
تطبيق إلكتروني لتعريف المستهلك بأسعار الأدوية وتقديم البلاغات
نواف عافت (الرياض)
أطلق الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد المشعل، المرحلة الأخيرة من تطبيقات «الهيئة» على أنظمة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، كأحد البرامج الموجهة للمستهلكين بكافة شرائحهم والتي تتيح لهم الوصول إلى المعلومات بشكل سريع، إضافة إلى تزويدهم بكل ما يصدر عن الهيئة من تحذيرات وتنبيهات ورسائل وبرامج توعوية.
وقال المشعل إن هذه التطبيقات، تساعد في البحث الشامل عن الأدوية المسجلة وتفاصيلها وأسعارها، وتفاصيل الأجهزة الطبية المسجلة، والبحث الشامل عن المنتجات الغذائية عبر تقنية الباركود، كما أنها تسهل عملية تقديم البلاغات والاستفسارات حول المنتجات الغذائية، والأدوية والأجهزة الطبية.
ولفت المشعل إلى أن البرنامج هو امتداد لبرامج وخدمات إلكترونية كثيرة بدأت الهيئة العامة للغذاء والدواء العمل على إنجازها مطلع العام الهجري الحالي، وأتمت عددا منها، وفي طريقها لإتمام المراحل المتبقية من كل برنامج، مشيرا في هذا الجانب إلى برنامج تسجيل منتجات الغذاء المستورد، الذي تم تنفيذه بغرض تقليص مدة إجراءات عبور البضائع المستوردة إلى الأسواق السعودية من المنافذ الجمركية، وفتح قنوات بين الهيئة والشركات الموردة تتيح تبادل المعلومات بشفافية ووضوح، عن خطوات الكشف والمراقبة التي تتم على البضائع، من لحظة وصولها إلى المنافذ وحتى السماح بدخولها أو رفضها، ويمكن عبر قاعدة بياناته المستهلك السعودي من البحث عن المنتجات التي يستخدمها، لمعرفة خصائصها الغذائية، ودرجة حفظها، والتحذيرات المتعلقة بها وبلد التصنيع، كما يقدم خدمة تتبع المنتجات، وإنشاء قاعدة معلومات كثيرة ومفصلة، توضح حجم السلع المتوافرة في السوق المحلية والمستوردة من الخارج، وهو ما يتيح للمستهلك نفسه مراقبة صلاحية غذائه، وانسجامه مع صحته وجسده، فضلا عن برنامج «تيقظ»، الذي يهدف إلى رصد الأعراض الجانبية للأدوية وجودة المستحضرات الصيدلانية والعشبية، ويتيح للمواطنين والمقيمين والممارسين الصحيين، الإبلاغ عن الأعراض الجانبية للأدوية وأي مشاكل متعلقة بالجودة.
وظائف شاغرة في إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالطائف
الطائف - واس :
أعلنت إدارة مستشفيات القوات المسلحة بمدينة الطائف عن توفر عدد من الوظائف الشاغرة للسعوديين.
واشترطت الإدارة إرفاق الشهادات العلمية والعملية، وصورة من بطاقة الهوية الوطنية، وبطاقة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للوظائف الطبية فقط مع طلبات التقديم في السيرة الذاتية ، عبر الموقع الإلكتروني خلال 14 يوماً من تاريخه، ولن تقبل أي ملفات بعد ذلك.
كما اشترطت الإدارة للقبول بالوظائف اجتياز اختبار اللغة الانجليزية واختبار التخصص أو أي اختبارات يتم تحديدها من قبل إدارة المستشفيات.
وسيتم استبعاد من لا تنطبق عليه الشروط والاتصال على من يتم توفر المتطلبات الوظيفية لديه عن طريق الرسائل النصية، ولا يقبل التقديم اليدوي ويتم الاحتفاظ بالملف لمدة 6 أشهر فقط ويجب تعبئة المعلومات الشخصية والتقدم إلى وظيفة ثم الحصول على رقم الطلب من خلال نظام التوظيف الإلكتروني على الرابط التالي http://213.230.19.148/jobs/
تأهيل 25 طبيبة وممرضة
صحة الرياض تحتفل بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية
الرياض - نايف آل زاحم
تنظم المدرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض دورة تدريبية بمستشفى اليمامة عن أهمية الرضاعة الطبيعية في الفترة من 12/11/1435ه، إلى 16/11/1435ه، بهدف إعداد مدربين مركزيين لحماية وتشجيع ودعم الرضاعة الطبيعية ونشر التوعية بأهميتها في أوساط المجتمع بمنطقة الرياض، وذلك ضمن احتفالات صحة الرياض بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية.
وأوضحت الدكتورة مصباح كريم استشارية النساء والولادة، المنسق المحلي لبرنامج تشجيع الرضاعة الطبيعية بمنطقة الرياض أن الدورة التدريبية تهدف خلال 40 ساعة من المحاضرات والتدريبات إلى تأهيل 25 طبيبة وممرضة في منطقة الرياض ليصبحن مدربات مركزيات لتقديم المشورة في مجال الرضاعة الطبيعية، مشيرة إلى أن احتفالات صحة الرياض بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية لن تقتصر على الدورة التدريبية بل سيتم الاحتفال بالأسبوع في كل مستشفى وكل مركز صحي في مدينة الرياض، وكذلك في المستشفيات والمراكز الصحية في المحافظات التابعة لمنطقة الرياض، كما سيتم نشر الوعي عن طريق إلقاء محاضرات في الجامعات الحكومية والأهلية، مؤكدة أنه تم التنسيق لذلك والتحضير لمعرض توعوي في أحد المراكز التجارية، كما سيتم توزيع منشورات ومطويات وكتيبات كلها تتحدث عن أهمية الرضاعة الطبيعية بالإضافة إلى توزيع هدايا رمزية تحمل شعار البرنامج وشعار الأسبوع.
وأضافت الدكتورة مصباح أن الرضاعة الطبيعية هي مفتاح الصحة التي تأتي على رأس الأهداف الإنمائية للألفية والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمعظم الأهداف وخاصة التي ترتكز على استئصال الفقر والجوع وتخفيض معدلات وفيات الأطفال وتحسين صحة الأمومة، مشيرة إلى أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تسهم في إمكانية إنقاذ 13% من وفيات الأطفال دون سن الخامسة إذا حصلوا على رضاعة طبيعية مطلقة خلال الستة أشهر الأولى من عمرهم، كما يمكن إضافة 6% ممن هم دون الخامسة إذا منحناهم تغذية تكميلية مناسبة وبيئة صحية، لافتة إلى أن الأطفال الذين لا يحصلون على الرضاعة الطبيعية ترتفع بينهم نسبة الوفيات بمعدل 5 إلى 7 مرات نتيجة للإصابة بالإسهال والالتهابات الرئوية.
وعن الفوائد قالت الدكتورة مصباح إن الرضاعة الطبيعية تفيد الأمهات أيضاً، حيث أنها تخفض معدلات البدانة وتساعد النساء على العودة إلى الوزن الذي كنَّ عليه قبل الحمل بشكل أسرع، بالإضافة إلى فوائدها المباشرة على الأطفال كون حليب الأم الغذاء المثالي للرضع والولدان؛ ويعطيهم جميع العناصر المغذية التي يحتاجونها من أجل نماء صحي.
وأضافت الدكتورة أنه بحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية فإن حياة أكثر من 220 ألف طفل حول العالم سيتم إنقاذهم كل عام إذا تم إرضاع جميع الأطفال في غضون ساعة من الولادة، وأعطوا حليب الثدي فقط طيلة الأشهر الستة الأولى من حياتهم، واستمر الإرضاع الطبيعي حتى بلوغهم السنتين من العمر، وأن أقل من 40% من الرضع دون ستة أشهر من العمر -على الصعيد العالمي- يرضعون رضاعة طبيعية، وأن تقديم المشورة والدعم المناسبين بشأن الرضاعة الطبيعية ضروريان بالنسبة للأمهات والأسر للبدء بممارسات الإرضاع المُثلى، وخاصة مع وجود صعوبات تواجه بعض النساء في البداية.
استقبال طلبات المتقدمين والمتقدمات على 12 ألف وظيفة عبر جدارة
الرياض - سلطان العثمان
بدأت وزارة الخدمة المدنية امس في استقبال طلبات المتقدمين والمتقدمات على ما يقارب 12 ألف وظيفة إدارية وصحية من خلال برنامج (جدارة 3).
وقد دعت الوزارة نهاية الأسبوع الماضي الخريجين والخريجات، بالتعاون مع الأجهزة الحكومية للتقدم على 3389 وظيفة مشمولة بسلم رواتب الموظفين العام للمراتب الرابعة وحتى التاسعة منها 3192 للرجال و206 للنساء، كما دعت إلى التقدم على 8532 وظيفة صحية لفئة طبيب مقيم بالتعاون مع وزارة الصحة منها 7013 للرجال و1519 للنساء.
وكانت الخدمة المدنية قد حددت في الإعلانين الماضيين اليوم موعد التقديم على الوظائف الإدارية للرجال والوظائف الصحية للنساء، على أن ينتهي التقديم عليهما يوم الأربعاء الموافق 22-11-1435ه، في الوقت الذي يبدأ التقديم للوظائف الصحية للرجال والإدارية للنساء يوم الجمعة 24-11-1435ه، وينتهي في يوم الأحد الموافق 4-12-1435ه حسب تقويم أم القرى.
مما يذكر أن الوزارة حددت في الإعلانين شروط وضوابط شغل هذه الوظائف عبر موقعها الإلكتروني، وللاطلاع على مزيد من المعلومات حول آلية التقديم وإعداد الوظائف بالنسبة للأطباء والإدارية يمكن للراغبين والراغبات للتقدم زيارة الرابطين التاليين: http://cutt.us/5omk http://cutt.us/PUgo.
استشاري يحذر من تعويد الطفل على عبارة «إذا فعلت كذا سيغضبون»
الرياض - محمد الحيدر
حذر الدكتور عمر المديفر، استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين والعلاج الأسري، من تضخيم المشاكل التي تسبب القلق للأطفال، ولفت بصورة خاصة إلى عبارة "إذا فعلت كذا سيغضبون"، التي تنطوي عل أبعاد كثيرة تؤثر في الطفل.
وأكد د. المديفر أن العمل على إعداد جيل قائد يثق بنفسه ويتحدى العقبات التي تعترضه هدف ضروري في تربية النشء، جاء ذلك في معرض حديثه عن مؤشرات استكساف الطفل القائد في المدرسة، في إطار أعمال وجلسات "الملتقى الإلكتروني الأول لتهيئة الطفل للأيام الأولى في المدرسة".
وأدار د. المديفر الجلسة الثانية يوم الاثنين الماضي، وأجاب عن استفسارات الحضور الذين يتابعون الملتقى (عن بعد) عبر الرابط td.tatweer.edu.sa ومشيراً إلى الفروق بين الأطفال قال د. عمر: من الطبيعي أن يكون هناك الغيرة بين الطفل الأول والثاني، ولكن من المهم استمرار العدالة بينهم. وبعض الأطفال طبيعتهم عدم الانفتاح وصعوبة التأقلم أو قد يكون نحن من زرعنا تلك الصفات به، وهنا يأتي دور الأسرة. ونبه على المعلمين وأولياء الأمور ضرورة عدم استخدام الألفاظ السلبية مع الأطفال.
فتح علمي جديد للمكفوفين بسبب التهاب الشبكية الصبغي
توقعات بنجاح استعادة القدرة على الإبصار بالخلية الجذعية خلال عام 2016م
جدة - ياسر الجاروشة
أكد البروفيسور مارك ولكنسون مدير مركز أبحاث إعادة تأهيل البصر بجامعة أيوا الأمريكية، عضو الهيئة العلمية لبرنامج التعليم المستمر بجمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية أن يتم "زراعة خلية جذعية مبصرة لأول حالة مصابة بالالتهاب الصبغي خلال 400 يوم من الآن"، وذلك بعد نجاح التجارب على الحيوانات، متوقعاً أن يتم الإعلان في العام 2016م عن نجاح استعادة القدرة على الإبصار بالخلية الجذعية التي سيتم زراعتها، وتستغرق المستقبلات نحو عام حتى تتمكن من استقبال الضوء، وبالتالي يبدأ المعاق بصرياً تدريجياً في استعادة القدرة على الإبصار، وبالإمكان تأسيس مرفق للبت في تنفيذ عمليات الزراعة بكلفة تبلغ مليونين دولار للمرفق الواحد بطاقة استيعابية بنحو 36 شخصا في العام الواحد، ويتوقع أن يصبح العلاج متداول بصورة اعتيادية بعد حوالي 10 سنوات والتأكد من نتائج استعادة البصر للحالات التي سيتم علاجها.
جاء ذلك في خطاب ولكنسون الذي وجهه إلى جمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية وذكر فيه أن مختبر الدكتور "إدوين ستون" اكتشف مؤخراً الجينة التي تسبب فقدان البصر نتيجة "التهاب الشبكية الصبغي"، معتبراً ذلك الكشف العلمي خطوة مهمة جداً وإنجازا علميا كبيرا لعلاج مرضى ذلك الالتهاب الذي يتسبب بالعمى لملايين البشر حول العالم، وأشار إلى أن الدكتور إدوين ستون هو مدير معهد "ستيف وين" لأبحاث الرؤية في جامعة أيوا، و"ستيف وين" هو رجل الأعمال الأمريكي الذي ساهم تبرعه بمبلغ 25 مليون دولار أمريكي في الخريف الماضي بدفع عجلة البحث عن الجينات والعلاج بالخلايا الجذعية لجميع أنواع أمراض العين الوراثية المختلفة، بما في ذلك التهاب الشبكية الصبغي، ويعتبر ذلك نتيجة مهمة وإنجازا كان لرجل الأعمال دور فيه. من جهته أكد أمين عام جمعية إبصار الأستاذ محمد توفيق بلو والذي أصيب بالعمى إثر مرض التهاب الشبكية الصبغي أهمية وقوف رجال الأعمال في دعم الأبحاث العلمية والخلايا الجذعية، منوهاً بدعم رجل الأعمال الأمريكي "ستيف وين" لسلسلة الأبحاث التي توصلت إلى هذا الاكتشاف العلمي الذي سيعود على العالم ومرضى العمى الذين قد تسبب هذا المرض في فقد حاسة الإبصار لديهم، وأشار "بلو" في هذا الخصوص إلى استمرار ارتفاع الإعاقة البصرية بين السعوديين والسعوديات نظراً لانتشار الأمراض المسببة لذلك وعلى رأسها التهاب الشبكية الصبغي والسكري والجلوكوما.
وقال "بلو" نلمس في جمعية إبصار الحالة الماسة للتفكير المستقبلي في إنشاء مراكز للعلاج بالخلايا الجذعية في السنوات القادمة بالذات وأن القائم على إكتشاف الجينة هو أحد أعضاء التعليم المستمر بالجمعية ولأن أسباب العمى بسبب التهاب الشبكية الصبغي والأمراض الخلقية الأخرى في تفاقم مستمر قياساً بالأمراض المسببة للعمى الأخرى التي جاري الحد منها بالعلاج الجراحي مثل المياه البيضاء والزرقاء الأمر الذي يقلل من حالات العمى. وأبدى "بلو" أسفه من عدم استيعاب رجال الأعمال السعوديين لدورهم حيال مكافحة العمى الأمر الذي فاقم من مشكلة العمى وبالتالي ارتفاع تكاليف تأهيل المكفوفين بعد ذلك، ما ساهم في إيقاف الجمعية خدماتها لمكافحة العمى مؤخراً بسبب قلة الدعم، وأنتقد بشدة عدم تبني برامج المسئولية الاجتماعية مشيراً إلى أن الجمعية على استعداد لفتح برامج مكافحة العمى مع قطاعات العمل الخاص على اعتبار أنها تملك اتفاقيات تعاون طبية خيرية تمنحها تخفيضات كبيرة وتستطيع من خلالها علاج الحالات المستعجلة التي تردها مشيراً إلى إيقاف عدد من مستشفيات وعيادات العيون بالمملكة لخدمات علاج الحالات المحولة إليها.
دعا القيادات الصحية لدعم الاحتفال باليوم العالمي للعلاج الطبيعي
الشهراني: النشاط البدني الوقائي يقلل خطر الإصابة بالذبحة الصدرية والجلطة الدماغية
الرياض - متعب أبوظهير
أكد عضو مجلس إدارة الاتحاد العربي للعلاج الطبيعي بجامعة الدول العربية الأخصائي سعد الشهراني أن النشاط البدني الوقائي تحت إشراف اختصاصي العلاج الطبيعي يقلل خطر الإصابة بالذبحة الصدرية والجلطة الدماغية والسكري والسمنة وسرطان القولون وسرطان الثدي وفق ما أثبتته الدراسات العلمية الحديثة .
وقال الشهراني إن الاحتفال باليوم العالمي للعلاج الطبيعي يعتبر فرصة لجميع القطاعات الصحية بالمملكة لنشر الوعي الصحي قبل الإصابة بالمرض ، مبيناً أن اختصاصيي العلاج الطبيعي في العالم يحتفلون في الثامن من سبتمبر من كل عام للتوعية عن العلاج الطبيعي ودوره في بناء مجتمع نشيط وصحي، داعياً القيادات الصحية في المملكة لدعم أقسام العلاج الطبيعي للاحتفال بهذا اليوم وممارسة الدور الوقائي، لرفع مستوى الوعي الصحي للمجتمع في مجال العلاج الطبيعي.
وأوضح أن عدداً قليلاً من القطاعات الصحية الحكومية بالمملكة تحتفل بهذا اليوم، حيث يكون في الغالب اجتهاد شخصي من اختصاصي العلاج الطبيعي بتلك الجهات، مشيراً إلى أن السبب يعود إلى قلة الدعم والاهتمام من القيادات الصحية في مختلف القطاعات. وذكر الأخصائي الشهراني أن اختصاصيي العلاج الطبيعي هم خبراء في تطوير والحفاظ على قدرة الناس على الحركة والعمل في جميع مراحل حياتهم، من خلال فهمهم لكيفية حركة الجسم ومسببات مشاكل الحركة، حيث يستطيع الاختصاصيون تعزيز الصحة، وتحسين الحركة بشكل مستقل، موضحاً أنهم يستطيعون تشخيص المشاكل التي يسببها الألم، والمرض والعجز وإصابات العمل والرياضة وآثار الشيخوخة والخمول وتقديم العلاج المناسب لهذه المشاكل.
ضمن سلسلة البرامج التدريبية المستمرة
المجلس الصحي ينظم برنامجاً تدريبياً في الترميز الطبي
الرياض - محمد الحيدر
تنظم الأمانة العامة للمجلس الصحي السعودي خلال الفترة من 19 ذو القعدة 1435ه الموافق 14 سبتمبر 2014م حتى 1 ذو الحجة الموافق 25 سبتمبر 2014م برنامج تدريب الترميز الطبي للإصدار العاشر من النسخة الأسترالية وذلك لمقدمي الرعاية الصحية في مختلف التخصصات، وتستمر هذه الدورة لمدة عشرة أيام، حيث تهدف إلى تنمية مهارات الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية في اختيار الرموز الصحيحة للأمراض والإجراءات، مما ينعكس بأثر إيجابي على دقة التوثيق الطبي وبالتالي تحسين جودة الرعاية الصحية وتسريع إجراءات المطالبات والتحصيل في مجال التأمين الطبي والتقليل من رفض المطالبات نظرا للاختيار الخاطئ أو غير الدقيق لرموز الأمراض، كما ينطبق أيضا على تطوير قدرة الأطباء في شركات التأمين على مراجعة المطالبات و تدقيقها.
وأوضح الأمين العام للمجلس الصحي السعودي الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع، أن المجلس يعمل على التطوير الدائم لتطبيقات برنامج الترميز الطبي، بما في ذلك التعريف بأهمية الترميز الطبي والفوائد المرجوة منه، من خلال تنظيم المحاضرات العلمية، ورفع مستوى الوعي بأهميته، وتأمين تبادل المعلومات والبيانات بين مقدمي الخدمة الطبية، وتأهيل وإعداد القوى العاملة لصقلها بالمهارات اللازمة في هذا المجال، الذي يعد من أهم نظم تبادل المعلومات التي تبنتها بعض الدول في نظامها الصحي.
وأضاف أن المجلس وبدءا من هذه الدورة سينفذ عدداً من الدورات المتخصصة في الترميز الطبي لمقدمي الرعاية الصحية في مختلف التخصصات، وتنمية مهارات الأطباء في اختيار الرموز الصحيحة للأمراض والإجراءات، والحث على مواكبة كافة المستجدات والارتقاء بأعمالهم وتدريب منسوبيهم على برنامج الترميز الطبي الاسترالي النسخة العاشرة، لتعم الفائدة في تسهيل عملية تصنيف الامراض والمشاكل الصحية وطرق علاجها.
افتتاح مؤتمر الأمراض الشائعة عند الأطفال بمستشفى الولادة في العاصمة المقدسة
د. أنس عبدالحميد يلقي كلمته في المؤتمر د. أنس عبدالحميد يلقي كلمته في المؤتمر
مكة المكرمة - تركي السويهري
افتتح مدير مستشفى الولادة والأطفال بالعاصمة المقدسة الدكتور أنس عبدالحميد سدايو، مؤتمر "الأمراض الشائعة عند الأطفال"، والذي أقيم الخميس ضمن سلسة البرامج التدريبية السنوية لقسم الأطفال.
وضمت فعاليات المؤتمر جلسات عمل، يقدمها ويديرها 9 من أطباء واستشاريي قسم الأطفال بالمستشفى. حيث بلغ الحضور المشارك 200 شخص من الأطباء والتمريض والفنيين، ويرأس اللجنة التنظيمية والعلمية في المؤتمر الدكتور محمد فتني استشاري أطفال، كما يستهدف المؤتمر العاملين بأقسام الأطفال بجميع مستشفيات وزارة الصحة. وناقشت محاور الجلسات المشاكل الشائعة لدى الأطفال مثل مشاكل التنفس والجهاز الهضمي وأمراض القلب وأمراض الكلى وأمراض الدم، وأمراض سوء التغذية وأمراض الكساح.
كما أوضح رئيس قسم التدريب والتعليم الدكتور محمد خياط، أن مثل هذه المؤتمرات فرصة لنقل الخبرات، والاستفادة من مستجدات الطب الحديث.
من جانبه أكد مدير مستشفى الولادة والأطفال الدكتور أنس عبدالحميد سدايو أن هذ المؤتمر يهدف إلى رفع مستوى التعامل مع الأطفال لتتماشى مع المعايير العالمية، وتوعية ممارسين طب الأطفال سواء من الأطباء المقيمين والأخصائيين والاستشاريين بالمشاكل الشائعة عند الأطفال والأمراض الخطيرة والغير خطيرة، وكيفية تشخيصها وعلاجها بالشكل الأمثل لافتا إلى حصول المشاركين في هذ المؤتمر على 8 ساعات تدريبية معتمدة لتعليم الطبي المستمر من هيئة التخصصات الطبية.
فريق طبي من «تخصصي الرياض» يجري عملية قسطرة للدماغ بالأشعة التداخلية في نجران
الرياض – محمد الحيدر
قام فريق طبي متخصص من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، بإجراء عملية قسطرة للدماغ باستخدام الأشعة التداخلية لمريض يعاني من تشوه بالأوعية الدموية في الدماغ وذلك بمستشفى الملك فهد في نجران والتي تعد الأولى من نوعها في منطقة نجران، بهدف تجنيب المريض مشقة السفر إلى الرياض. وذكر الدكتور جهاد بن عبدالله الوطبان استشاري الأشعة التداخلية ومدير إدارة خدمات التعاون الصحي المشترك بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، أن العملية تم إجراؤها في مقر إقامة المريض بعد التأكد من إمكانات الجهاز الخاص بالأشعة التداخلية الثنائي (Biplane Angiography System ) المتوافر لدى مستشفى الملك فهد من خلال مهندس الأجهزة الطبية المرافق والفني المختص من المستشفى التخصصي اللذَين قاما بفحص المعدات اللازمة لإجراء العملية بطريقة آمنة، وذلك بهدف رفع كلفة وعناء السفر عن المريض وذويه إلى جانب تخفيف الضغط على المستشفى التخصصي في الرياض، لافتاً إلى أنه تم نقل معلومات المريض وصور الأشعة بطريقة إلكترونية إلى الملفات الطبية والأشعة لدى المستشفى التخصصي لغرض المتابعة فيما بعد من قبل المستشفيين.
وفي الإطار ذاته، أشار الدكتور الوطبان إلى أن إدارة خدمات التعاون الصحي المشترك بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث تعمل مع إدارة مستشفى الملك فهد في نجران على زيادة التعاون لفتح عيادات متخصصة جديدة، لافتاً إلى أن ذلك سيُمكن الكثير من المرضى من متابعة حالاتهم ومواعيدهم من خلال التواصل مع المكتب التابع للمستشفى التخصصي في منطقتهم وربما إجراء العمليات بدون الحاجة للسفر وبالتالي تقليل الجهد وتوفير الوقت والتكلفة وذلك باستخدام تقنية الاتصالات الحديثة والشبكة الالكترونية.
يشار إلى أن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض ومن خلال إدارة خدمات التعاون الصحي قد دشن مكتباً للتنسيق بمستشفى الملك فهد بنجران عام 1998م وتتلخص مهامه الأساسية في متابعة إجراءات المرضى المحولين وتنسيق العيادات الدورية والمواعيد وإعادة صرف الدواء وتنسيق إجراءات فحوصات ما قبل التنويم وإرسال عينات المختبر، بالإضافة إلى تقديم الرأي الطبي الثاني عن بعد.
مركز الملك عبدالله للمعوقين بجدة يستقبل أطفاله للعام الجديد
رعاية واهتمام بطلبة المركز المستجدين رعاية واهتمام بطلبة المركز المستجدين
جدة - حورية الجوهر
استقبل مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجمعية الأطفال المعوقين بجدة من أول أيام العام الدراسي الجديد أطفاله الجدد وأولياء أمورهم وسط حفاوة وترحيب من قبل منسوبي المركز حيث تجاوز عددهم لهذا العام 100 طفل وطفلة لينضموا إلى الأطفال في باقي أقسام المركز ليكون إجمالي عدد الأطفال 300 طفل وطفلة.
هذا وقد استعد المركز لبداية العام الدراسي الجديد بإعداد البرامج والخطط التربوية وتهيئة الفصول التعليمية والترفيهية والأنشطة وتوفير الكفاءات الطبية والتأهيلية لتوفير بيئة متكاملة لأطفاله.
وفي كلمة للدكتور زهير عبدالرحيم ميمني مدير المركز أشار إلى أن جمعية الأطفال المعوقين تعمل على تقديم الخدمات المتخصصة والرعاية الكاملة المجانية للمئات من الأطفال المعوقين سنوياً وذلك في مختلف الأقسام والوحدات العلاجية والتعليمية والتأهيلية بالجمعية ومن خلال مختلف مراكزها المنتشرة في أرجاء المملكة.
كما أشار إلى أن مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمعوقين بجدة يعتبر من أكبر المراكز ليس على مستوى المملكة فحسب وإنما على مستوى الوطن العربي نظراً للاهتمام والدعم اللا محدود الذي تتلقاه الجمعية من قبل قيادتنا الرشيد وعلى رأسها رئيس المجلس الأعلى للمعوقين خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز. حيث أصبح من العلامات المضيئة في تاريخ الجمعية المشرف وقد حرصنا في مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجدة على تنفيذ العديد من الآليات الهامة التي تضمن له هذا النجاح، كما حرصنا على العمل الدؤوب لمساعدة آلاف الأطفال وأسرهم من أجل ذلك بذلنا أقصى الجهود وقدمنا لهم كل الدعم والرعاية.
كما شكر أطفال الجمعية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين على جهوده لدعم ورعاية المعاقين بالمملكة ومتابعتة المستمرة وحرصه على تقديم أفضل الخدمات لأبنائنا من المعوقين وذلك طوال 30 عاما من المسيرة الموفقة لجمعية الأطفال المعوقين.
والجدير بالذكر بأن مركز الجمعية بجدة قد تم افتتاحه عام 1420ه من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وتبلغ مساحة المركز 90.000 تسعون ألف متر مربع، ويقع المركز على طريق الملك وهو أحد أهم الطرق الرئيسية بمدينة جدة، ويقدم المركز الخدمات التعليمية والطبية والتأهيلية للأطفال المعوقين وذلك باستخدام أحدث الأجهزة الطبية والوسائل التعليمية والترفيهية.
الرياض تستضيف مؤتمراً طبياً لبحث أعباء السرطان في الخليج
الرياض - محمد الحيدر
ينظم المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي والمركز الخليجي لمكافحة السرطان بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، مؤتمرًا طبيًا، حول أعباء السرطان في منطقة الخليج تحت عنوان (سدّ الثغرات) خلال الفترة من 26 إلى 28 ذي الحجة المقبل، في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتننتال بالرياض.
ويهدف المؤتمر إلى بحث تأثيرات علاج مرض السرطان الحالية والمستقبلية على اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي، وأولويات فحص مرض السرطان والكشف المبكر عنه ومعالجته، علاوة على مراجعة الاستراتيجيات المتعلقة بمقاربات المعالجة المتكاملة، ودور المسؤولين عن الرعاية الصحية الأولية في المكافحة والوقاية، وتمكين برامج الصحة العامة التوعوية في مجال الوقاية والكشف المبكر، مع إعداد برامج الأبحاث في منطقة الخليج، وإقامة شبكة علاقات وتعاون فعالة بين أطباء الأورام والعلماء والجهات الداعمة للرعاية الصحية في منطقة الخليج.
وأوضح المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون في بيان صحفي بهذه المناسبة أن التحدي الأكبر في مواجهة السرطان في المنطقة هو توفير القوى العاملة المطلوبة التي تعني بالمكافحة في ظل النقص الشديد بالكوادر الفنية المتخصصة والمؤهلة كفريق عمل متكامل (طبي- تمريضي- تشخيصي - علاجي (دوائي/ إشعاعي)- جراحي - إشعاعي - تأهيلي - نفسي/ اجتماعي) داعيًا إلى ضرورة الاهتمام بالاستخدام الأمثل للموارد التي لا يقتصر دورها على الحد من التكاليف وحسب، بل تعزيز إمكانية الحصول على رعاية صحية ذات جودة عالية واستمراريتها لتصبح في متناول المريض وأسرته.
السيطرة على انفجار شريان شاب بالمدينة
المدينة المنورة - واس :
نجح فريق طبي سعودي بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة في إنقاذ حياة شاب تعرض لحادث مروري عنيف نتج عنه انفجار محتوى بقوس الشريان الأورطي الصدري بالمنطقة الثانية وكسور مضاعفة بالقفص الصدري.
وأوضح رئيس الفريق الطبي الذي أجرى العملية رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة بالمدينة الدكتور كمال بن أحمد زغبي أن طوارئ المستشفى استقبلت الشاب الذي كان يُعاني كذلك من كسر مضاعف بمفصل الحوض والفك العلوي, وتم التعامل مع الحالة وعمل الفحوصات و الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد للشرايين بعد استقرار حالة المريض وتثبيت الكسور.
وأضاف أنه أُجريت للمصاب عملية جراحية بطريقة احترافية خلافاً للطريقة التقليدية المتبعة في مثل الحالات المشابهة وذلك من خلال تقنية المدخنة و التي تحتاج إلى مهارة و إمكانيات متقدمة لتكون بذلك أول حالة تُعالج بهذه الطريقة في منطقة الشرق الأوسط .
وأفاد الدكتور زغبي أن المتعارف عليه طبياً ارتفاع نسبة الوفاة في مثل هذه الحالات بالطريقة التقليدية المتبعة في مثل الحالات المشابهة ، لذلك رأي الفريق الطبي المعالج وضع خطة علاجية مجدولة و ذلك بإجراء العملية عن طريق وضع الدعامات اللازمة بقوس الشريان الأورطي و الشريان السباتي الأيسر المغذي للفص الأيسر من المُخ باستخدام الجراحات التداخلية عن طريق تقنية المدخنة المزدوجة والتي تتم في مراكز معدودة على مستوى أوربا و أمريكا .
وقد تمت العملية من خلال شقوق جراحية لا تتجاوز السنتمتر الواحد ليتم بعدها إيقاف النزف وعزل التمزق الشرياني عن مجرى الدم الطبيعي ليتماثل بعدها المريض للشفاء بفضل الله وتوفيقه, كما خضع بعدها لعلاج تأهيلي مكثف وهو بصدد الخروج من المستشفى و ممارسة حياته الطبيعية.
تقنية الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد في عمليات القسطرة بمركز الأمير سلطان للقلب بالأحساء
أحد عمليات القسطره في مركز الأمير سلطان للقلب بالأحساء أحد عمليات القسطره في مركز الأمير سلطان للقلب بالأحساء
الأحساء – سليم القطان
اطلق مركز الامير سلطان للقلب بالأحساء واحدة من احدث التقنيات الطبية المتطورة والمتمثلة في استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية( الايكو) ثلاثية الابعاد للقلب عن طريق المري في علميات القسطرة القلبية.
وتتيح هذه التقنية المتطورة بحسب ما أوضح مدير المركز الدكتور عبدالله بن عصام غباشي الوصول بدقة عالية وصور واضحة الي تفاصيل وقياس عضلة القلب وصماماته عن طريق صدر المريض او المري بعد اعطائه المهدئات اللازمة وتعتبر هذه التقنية من الاجراءات الأمنه جدا والتي تتسم بالدقة في الوقت ذاته.
واشار الدكتور غباشي الي ان هذا الاجراء المتطور تم تطبيقه والاستفادة منه في عمليات القسطرة القلبية لإصلاح الصمامات الميترالية وزراعة الصمامات الاورطية عن طريق القسطرة وتركيب سدة زائدة الاذين الايسر للمرضى الذين يعانون من ارتجاف اذيني مزمن حيث ساهمت هذه التقنية في رفع كفاءة وسرعة اجراء هذه العمليات الدقيقة اضافة الي جعلها اكثر امانا من خلال تقليل نسبة المضاعفات المحتملة الى اقل درجة نتيجة القياسات الدقيقة والرؤية الواضحة للقلب اثناء القسطرة.
وقد اعتمد المركز ادخال واستخدام هذه التقنية بعد تدريب الاطباء في مراكز عالمية متخصصه لتدريبهم وتأهيلهم في هذا المجال بالولايات المتحدة. الى جانب ان مركز الامير سلطان للقلب بالأحساء يعتبر من المراكز المحدودة التي تطبق هذه التقنية على مستوى المملكة.
واكد مدير المركز حرصهم على تنفيذ توجهات مقام وزارة الصحة في تطبيق اعلى معايير الجودة عند تقديم أي خدمة طبية تقنية حديثة الى جانب اهمية توطين هذه الخدمات.
أمانة الشرقية تلزم المحال التجارية بوضع شعارات تحذيرية لمشروبات الطاقة
موظف البلدية يضع تحذيراً على الثلاجة موظف البلدية يضع تحذيراً على الثلاجة
الدمام - محمد الغامدي
نفذت أمانة المنطقة الشرقية ممثلة في ادارة صحة البيئة ببلدية وسط الدمام قرار مجلس الوزراء، المتعلق بالحد من الآثار الضارة لمشروبات الطاقة، حيث قام المراقبون الصحيون بتنفيذ البنود الخاصة بالأمانة وذلك بوضع شعار على الثلاجات الخاصة بمشروبات الطاقة في المحال التجارية.
وأوضح مدير عام العلاقات العامة والاعلام المتحدث الاعلامي بأمانة المنطقة الشرقية محمد بن عبدالعزيز الصفيان، بأن البلدية قامت بتخصيص فريق من صحة البيئة لوضع شعارات تحذيرية على منتجات مشروبات الطاقة تتضمن عبارة "ليس للمنتج أي فائدة صحية، وأن تناول أكثر من عبوتين في اليوم قد يؤدي إلى الإضرار بصحتك، ونحذر أن يتناول المنتج الحوامل والمرضعات ولمن هم أقل من 16 سنة، ومن يعانون من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر ومن لديه حساسية لمادة الكافيين والرياضيين أثناء ممارسة الرياضة". وأضاف الصفيان بأنه تم إلزام المنشآت على أن تكون مشروبات الطاقة في ثلاجة مستقلة وكذلك البدء بتوجيه إنذارات بضرورة إزالة اللوحات التجارية في المحلات واللوحات الإعلانية التي تحوي وتحث على تناول مشروب الطاقة وذلك تطبيقا للقرار.
وأكد بانه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات النظامية بحق المخالفين حفاظا على صحة المستهلك، ومنع الترويج لمشروب الطاقة في الإعلانات لما له من أضرار عدة ومخالفة للقرار الصادر من مجلس الوزراء، موضحا بأنه تم توجيه جميع البلديات باتخاذ اجراءات مماثلة لتفعيل قرار مجلس الوزراء.
يذكر أن بلدية غرب الدمام قامت مؤخرا بتنفيذ القرار الوزاري، بشأن الموافقة على عدد من الاجراءات الخاصة، للحد من الاثار الضارة لمشروبات الطاقة، والذي ينص على حظر بيعها في المطاعم والمقاصف في المنشآت الحكومية والخاصة.
الجوهرة العجاجي: تخريج 2125 متدربة منذ تأسيس جمعية رعاية الطفولة
وزارة التربية التعليم تدرب منسوباتها على برنامج «تثقيف الأم والطفل»
الرياض - واس
نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بإدارة رياض الأطفال وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" امس، برنامج "تثقيف الأم والطفل"، بحضور وكيل وزارة التربية والتعليم لتعليم البنات الدكتوره هيا بنت عبدالعزيز العواد ومنسوبات من الوزارة، وذلك في مسرح جامعة دار العلوم.
وأوضحت رئيسة جمعية رعاية الطفولة الجوهرة العجاجي في كلمة لها خلال الحفل أن الجمعية تابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية خرجت منذ تأسيسها عام 2011م وحتى الآن 2125 متدربة ضمن برنامج (تثقيف الأم والطفل) في مدينة الرياض، مشيرة إلى أن الجمعية تهدف أن تكون مرجعاً معرفياً وداعماً لاحتياجات الطفولة من رعاية تربوية وصحية سليمة من أجل طفولة آمنة لأبناء المملكة.
وأفادت أن البرنامج يضم 30 متدربة يطبق على مدار 25 أسبوعا مرة واحدة بالأسبوع بمعدل 3 ساعات في المواضيع التالية (تطور الأطفال ودور الأسرة، وتطور الأطفال الجسدي والمعرفي والعاطفي والاجتماعي، والطرق السلبية عند تربية الأطفال، والاستماع النشط، ورسالة الأنا، والنزاعات وطرق حلها، والصحة والرعاية الصحية)، وتحصل فيها المتدربة على حقيبة تحوي أدوات وكتيبات و8 قصص تناسب عمر الطفل من 3 حتى 9 سنوات بالإضافة إلى شهادة معتمدة من الجمعية.
وبينت أن البرنامج نفذ مؤخراً مع منسوبات وزارة الشؤون الاجتماعية وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وجمعية النهضة النسائية ومتطوعات من جمعية رعاية الطفولة وجمعية الملك عبدالعزيز (عون) بالقصيم.
وعدّت وكيلة الوزارة لتعليم البنات الدكتورة هيا العواد السنوات الأولى من عمر الطفل، سنوات مهمة في حياته والمنزل هو المؤسسة التربية الأولى التي ترسي الأسس في تشكيل شخصيته من جميع الجوانب الجسمية والعاطفية والاجتماعية والعقلية والدينية التي ستؤثر على مستقبل حياته.
ونوهت بأهمية تثقيف الأم ورفع مستوى وعيها وزيادة إدراكها بمسؤوليتها لتقديم الرعاية السليمة لأبنائها جنباً إلى جنب مع المدرسة وهذا الأمر يتطلب تصميم برامج خاصة من خلال كوادر بشرية مدربة تدريباً عالياً من أجل تحقيق الأهداف المرجوة لدفع عجلة التنمية الوطنية، مبينة أن برنامج "تثقيف الأم والطفل" هو نواة برامج تثقيفية داعمة لرعاية الطفل وتهيئته للدخول للمدرسة بالتعاون مع شركاء في برنامج الخليج العربي للتنمية والشريك الفعلي في تاريخ تطوير برامج الطفولة المبكرة بالمملكة وجمعية رعاية الطفولة.
بعد ذلك ألقت منسقة المشاريع لبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" مها آل الشيخ كلمة بينت فيها أن "أجفند" تكرس الاهتمام بالبرامج المجتمعية التي أثبتت نجاحها في وعي المجتمعات ورقيها الحضاري، وهي منظمة تنموية تستهدف تنمية الطفل والمرأة فتعمل على تقوية وتعزيز إمكاناتهما إيمانا بأن ضعفهما يتسبب بإضعاف جميع حلقات ومفاصل التنمية المجتمعية.
وأبانت آل الشيخ أن بداية البرنامج كان تثقيف أمهات الأطفال المعوقين في غزة ثم أثبت نجاحه وتم تعميمه في الدول العربية ومن ضمنها المملكة حيث أصبحت الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع مرجعية هذا المجال لينتقل بعدها البرنامج إلى الدول الحديثة.
بعد ذلك انطلق البرنامج التدريبي الذي تقدمه مجموعة من المدربات التركيات وينقسم إلى جزئين الأول خاص بالتواصل والتفاعل التربوي مع الأطفال وحمايتهم من الأخطار والثاني إكساب الطفل المهارات الأساسية للتعلم.
مشاهدة الأطفال للتلفزيون قد تتحول إلى عادة مسيطرة مستقبلاً
قد تسيطر عادة مشاهدة التلفزيون على الأطفال في مراحل متقدمة ومتأخرة من العمر قد تسيطر عادة مشاهدة التلفزيون على الأطفال في مراحل متقدمة ومتأخرة من العمر
لندن - رويترز
أفاد تقرير جديد أنه كلما طالت فترات مشاهدة الأطفال للتلفزيون في سن صغيرة كلما تمكنت منهم هذه العادة وهم في سن الشباب فيما أشار التقرير الى ضرورة التدخل في وقت مبكر لاقناعهم بالاقلاع عن هذه العادة. وعلى مدار 32 سنة رصد باحثون من كلية "لندن" الجامعية عادات مشاهدة التلفزيون لدى 9842 شخصا ولدوا عام 1970 في انجلترا واسكتلندا وويلز منذ أن كانوا في سن العاشرة وحتى بلغوا سن 42. وفي مستهل الدراسة يسجل الآباء ما إذا كان أطفالهم الذين يبلغون من العمر عشر سنوات لا يشاهدون التلفزيون مطلقاً أو أحياناً أو كثيراً. وقال الباحثون في دورية الأوبئة والصحة العامة ان من بين 1546 من المشاركين في الدراسة ممن قالوا أنهم كانوا يشاهدون التلفزيون أكثر من ثلاث ساعات يومياً وهم في سن 42 عاما كان ما يقرب من 83 في المئة منهم يشاهد التلفزيون كثيراً عندما كان في العاشرة من عمره. وتوصلت الدراسة أيضا الى أن من المرجح أن يكون الأشخاص الذين يشاهدون التلفزيون أكثر من ثلاث ساعات يومياً وهم في منتصف العمر بصحة متوسطة أو سيئة وأن يكون الوالد ينتمي لطبقة مهنية أقل. وقالت "كريستينا كالامارو" التي درست أثر التكنولوجيا على الأطفال في مستشفى "نيورس الفريد دوبون" للأطفال في "ديلاوير" أن الدراسة فحصت عادات الأطفال ممن كانوا يبلغون من العمر عشر سنوات عام 1980 أي قبل أن تتغلغل التليفونات الذكية والحاسبات اللوحية والكمبيوتر وألعاب الفيديو في حياة الأطفال. وقالت "كالامارو" لرويترز هيلث "يؤكد ذلك مجدداً أهمية إشراف الوالدين على السلوك الصحي كما يشير بالفعل إلى ضرورة التدخل المبكر لاسيما لدى العائلات ذات الوضع الاجتماعي والاقتصادي المتواضع ممن يفتقر أفرادها للملاعب الآمنة والبيئة الآمنة التي تتيح للأطفال الخروج واللعب وحتى الذهاب إلى المتاجر الكبيرة الصحية." وأضافت "في الواقع أن من الأهمية بمكان التنشئة على نمط الحياة الصحي في سن مبكرة من فترة ما قبل المدرسة وحتى البرامج المدرسية وكل مرة يذهب فيها الطفل إلى مكتب للرعاية الصحية". وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الاطفال بأن لايتعرض الأطفال ممن هم فوق سن الثانية لمشاهدة التلفزيون وشاشات الكمبيوتر لأكثر من ساعتين يومياً إلا أن الباحثين وجدوا ان الأطفال يتجاهلون هذه التوصيات ولا يطبقونها.
أطفال الأمهات القلقات في حملهن يبكون أكثر
قلق الأمهات أثناء وقبل فترة الحمل مباشرة يزيد من بكاء أطفالهن بعد الولادة قلق الأمهات أثناء وقبل فترة الحمل مباشرة يزيد من بكاء أطفالهن بعد الولادة
لندن - الرياض
بينت دراسة بريطانية بحثية تناولت جوانب نفسية في علاقة الأم بجنينها بأن الأمهات اللواتي عانين من مستويات عالية من الإجهاد والقلق والتوتر النفسي أثناء أو قبل فترة الحمل الممتدة على أشهر تعتبر طويلة نسبياً تعتبر نسبة بكاء أطفالهن الرضع في السنوات الأولى من العمر أكثر مقارنة بمن كانت أمهاتهم لم يشعرن بتلك المستويات المرتفعة من القلق والتوتر في حملهن، وجاء في الدراسة بأن صلة الربط والعلاقة بين توتر الأمهات قبل وخلال حملهن وارتفاع نسبة بكاء صغارهن هو أن فترة رعايتهن لهؤلاء الصغار تتسم أيضاً بأنها فترة قلقة ومتوترة تجعل الرضع في مرحلة متوترة أيضاً إضافة إلى أن كل علاقة بين الأم وجنينها تبدأ قبل الولادة تحديداً وذلك عبر المشيمة مما ينتج عنه هذا البكاء المفرط، ومن التبعات السلبية أو المعتبرة بأنها غير جيدة لهذا الأمر هو أن نسبة و معدل عدد ساعات النوم لهؤلاء الصغار تقل أيضا عن أقرانهم من نفس العمر والمرحلة وذلك لكون فترات اليقظة عندهم في الحقيقة كانت غير مريحة و بالتالي يؤثر ذلك على عدد ونوعية ساعات النوم التي يجب أن تكون بنسبة كبيرة أثناء تلك المرحلة المهمة من النمو، ونصحت الدراسة التي أجريت في مركز أبحاث طب الأسرة النفسي بالعاصمة البريطانية "لندن" الأمهات بضرورة تخفيض وتقلق مستويات القلق والتوتر والإجهاد والشعور بنوبات ذعر متكررة وغير لازمة خلال فترة حملهن وقبلها مباشرة لكون هذا الأمر يعود بالتالي بالنفع التام عليهن وعلى صغارهن في مراحل عمرية مهمة جداً.
تحذيرات للحوامل والمرضعات ومن هم دون سن ال(16) من تناوله
إلزام المحال التجارية بوضع شعارات تحذيرية لمشروبات الطاقة بالدمام
الدمام - سلمان الشثري: بدأت إدارة صحة البيئة ببلدية وسط الدمام تنفيذ قرار مجلس الوزراء، المتعلق بالحد من الآثار الضارة لمشروبات الطاقة، حيث قام المراقبون الصحيون بتنفيذ البنود الخاصة بالأمانة وذلك بوضع شعار على الثلاجات الخاصة بمشروبات الطاقة في المحال التجارية. وأوضح مدير عام العلاقات العامة والاعلام المتحدث الإعلامي بأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان، بأن البلدية قامت بتخصيص فريق من صحة البيئة لوضع شعارات تحذيرية على منتجات مشروبات الطاقة تتضمن عبارة (ليس للمنتج أي فائدة صحية وأن تناول أكثر من عبوتين في اليوم قد يؤدي إلى الإضرار بصحتك، ونحذر أن يتناول المنتج الحوامل والمرضعات ولمن هم أقل من 16 سنة، ومن يعانون من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر ومن لديه حساسية لمادة الكافيين، والرياضيون أثناء ممارسة الرياضة). وأضاف الصفيان أنه تم إلزام المنشآت على أن تكون مشروبات الطاقة في ثلاجة مستقلة وكذلك البدء بتوجيه إنذارات بضرورة إزالة اللوحات التجارية في المحلات واللوحات الإعلانية التي تحوي وتحث على تناول مشروب الطاقة وذلك تطبيقا للقرار. وأكد أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات النظامية بحق المخالفين حفاظا على صحة المستهلك، ومنع الترويج لمشروب الطاقة في الإعلانات لما له من أضرار عدة ومخالفة للقرار الصادر من مجلس الوزراء، موضحا أنه تم توجيه جميع البلديات باتخاذ اجراءات مماثلة لتفعيل قرار مجلس الوزراء.
«محلي خميس مشيط» يناقش مشاريع الطرق والخدمات بالمحافظة
مطالبة صحة عسير بسرعة إنجاز مشروع مستشفى ال(300) سرير
أبها - عبدالله الهاجري: ناقش المجلس المحلي في محافظة خميس مشيط, عددا من المواضيع التنموية التي تهم المحافظة, وطرح عددا من المقترحات والحلول. حيث ترأس المحافظ سعيد بن مشيط, اللقاء الذي جمع مدراء الدوائر الحكومية وبحضور وكيل المحافظ فيصل سعد الشثري, وأعضاء المجلس المحلي. وبدأ الاجتماع بمناقشة تنسيق الجهات الحكومية مع المحافظ, باعتباره رئيس المجلس المحلي وما لديه من معرفة تامة وإلمام بكل ما في المحافظة والمراكز والقرى التابعة لها حسب الأهمية والاحتياج، حيث يوصى التنسيق بحل ومعالجة بعض المعوقات، ورفع ما يصعب معالجته بتوصية إلى مجلس المنطقة. ثم تطرق الاجتماع مناقشة المشاريع الصحة المعتمدة بالمحافظة ومعرفة ماتم عليها، فيما أوصى المجلس برفع خطاب إلى الشؤون الصحية بمنطقة عسير لسرعة إنجاز مشروع مستشفى 300 سرير, ووضع حلول للمعوقات التي قد تواجه الجهة المنفذة للمشروع. وطرح خلال اللقاء المعوقات التي تواجه تنفيذ مشروع كبري نعمان، ومناقشة مطالب أهالي قرى رغوة والشيق بدراسة احتياجاتهم من الخدمات والمرافق. كما خاطب المجلس بلدية المحافظة للمسارعة في تخطيط الطرق بوضع إرشادات للمشاة في الطرقات ذات المسار الواحد، وعمل حلول لطرقات التي تشهد بعض الازدحام. كما نوقش عدد من المشاريع المعتمدة من قبل الطرق من بينها كبري نعمان, وكبري الطريق المؤدي لصوامع الغلال، وطريق خميس مشيط – عقبة شعار «العمارة « طريق وادي بن هشبل وعمل مخارج لكبرى الصناعية. وأوصى بن مشيط, بضرورة سرعة الإنجاز والمتابعة وبين بأن أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد, حريص على إنجاز كل المشاريع التي تصب في مصلحة المحافظة ومصلحة المواطن.
مدينة الملك فهد الطبية تنال شهادة اعتماد معهد الأبحاث ECRI
الجزيرة - المحليات: احتفت إدارة الهندسة الطبية في مدينة الملك فهد الطبية، يوم أمس الأول، بمناسبة حصولها على شهادة اعتماد معهد أبحاث الرعاية الطارئة ECRI للممارسات المثلى في مجال الهندسة الطبية كخامس منظمة صحية على مستوى العالم تحصل على هذه الشهادة وأول جهة رعاية صحية على مستوى الشرق الأوسط. وسجل المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية دكتور محمود اليماني في كلمة له بهذه المناسبة، اعتزازه بهذا الإنجاز الطبي الذي يحسب لمدينة الملك فهد الطبية وتحديداً لإدارة الهندسة الطبية على ما بذلوه من جهود كبيرة في سبيل التميز، وأن هذه الجهود هي تحقيق للإستراتيجية العامة للمدينة الساعية لتكون الأولى محلياً وإقليماً ومن ثم عالمياً. من جهته، قال مدير إدارة الهندسة الطبية المهندس تركي الحربي، إن مدينة الملك فهد الطبية من ضمن أربعة مستشفيات في ألمانيا نجحت في الحصول على هذا الاعتماد، الأمر الذي يؤكد وجود متطلبات عالية جدا يجب توافرها في المنشأة تشمل جميع جوانب السلامة، وجداول الصيانة الدورية، وإجراءات الإصلاح، وأجهزة الاختبار والمعايرة، وتحليل كفاءة المهندسين، مع إنشاء جداول تدريب لتحسين نقاط الضعف، وفهم واستيعاب المهندسين والفنيين لمبادئ السلامة، وربط كل ذلك بإستراتيجية المنظمة ووزارة الصحة التي تؤكد على كون المريض وسلامته أعلى الأولويات.
الرياض تستضيف مؤتمرًا طبيًا لبحث أعباء السرطان في الخليج الجزيرة - واس: ينظم المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي والمركز الخليجي لمكافحة السرطان بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، مؤتمرًا طبيًا، حول أعباء السرطان في منطقة الخليج تحت عنوان (سدّ الثغرات) خلال الفترة من 26 إلى 28 ذي الحجة المقبل، في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتننتال بالرياض. ويهدف المؤتمر إلى بحث تأثير علاج مرض السرطان الحالية والمستقبلية على اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي، وأولويات فحص مرض السرطان والكشف المبكر عنه ومعالجته، علاوة على مراجعة الاستراتيجيات المتعلقة بمقاربات المعالجة المتكاملة، ودور المسؤولين عن الرعاية الصحية الأولية في المكافحة والوقاية .
صحة نجران تجري فحص ملاءمة الكمام التنفسي بموسم الحج نجران - حسن القيسي: تجري المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة نجران ممثلة في إدارة مكافحة العدوى, فحص ملاءمة الكمام التنفسي عالي الجودة للعاملين الصحيين المرشحين للعمل بموسم الحج لهذا العام من المنطقة الجنوبية, وذلك بقاعة التدريب والتعليم الطبي المستمر بمستشفى الملك خالد بنجران. وأفاد الناطق الإعلامي بصحة نجران محسن الربيعان، أن صحة نجران أكملت جميع استعداداتها لاستقبال جميع المرشحين الصحيين من المنطقة الجنوبية على مدى يومين من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساءً، مبيناً أن إجراء الفحص للممارسين الصحيين يهدف إلى حمايتهم من خطر العدوى خلال عملهم بموسم الحج لهذا العام.
وظائف شاغرة في «صحة القصيم»
بريدة - تركي الفهيد: أوضحت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم ، عن توافر وظائف شاغرة تحت بند الأجور , بمسمى (سائق، حارس، مستخدم، عامل)، وسيتم استقبال الطلبات خلال الفترة من يوم الأحد 12-11-1435ه وحتى الخميس 16-11-1435ه. وذكر مدير إدارة شؤون الموظفين بصحة القصيم أحمد الربدي، أن الوظائف الشاغرة سيتم استقبال طلبات التقديم لها من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة عبر الرابط التالي :http://www.moh.gov.sa/eServices/Employment/job/Pages/default.aspx. ولفت إلى أن هذا الإعلان يلغي طلبات التوظيف السابقة ولا يمكن التقديم على أكثر من وظيفة.
يستهدف 200 فرد بمدينة الرياض
برنامج صحي بين «عناية» و«أرامكو» لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة
الجزيرة - محمد الثاقب: وقعت الجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى (عناية) بمدينة الرياض اتفاقاً تعاونياً مع شركة أرامكو السعودية يتضمن برنامجا صحيا شاملا من أجل رعاية وتأهيل أكثر من 200 معاق من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير الأجهزة المساعدة لهم، وذلك من أجل دمجهم في المجتمع ليكونوا عناصر فاعلة كل في مجاله. وصرح مدير شؤون أرامكو بمدينة الرياض الاستاذ خالد بن عبدالله الرميح بأن هذا البرنامج يستهدف شريحة مهمة تحتاج رعاية ومتابعة دائمة، وهذا ما يحفزنا في أرامكو بالمشاركة الاجتماعية الدائمة في مختلف المجالات تقديرا لمبدأ المسؤولية الاجتماعية والمشاركة الدائمة في العمل الخيري الذي تستفيد منه الشرائح غير القادرة.. وسيكون هذا العدد الرمزي بداية أولى من الشركة للإسهام في هذا المجال. وأكد الاستاذ سليمان بن عبدالله الجارد وكيل مدير شؤون أرامكو السعودية بمنطقة الرياض أنه يؤكد على قيم التعاون بين مؤسسات المجتمع المدني والخيري من جهة وبين الشركات الوطنية الكبرى حيث إن العمل الخيري من أهم المجالات الإنسانية والاجتماعية التي تنعكس بشكل مباشر على غير القادرين والمحتاجين، خاصة وأن هذه الشريحة في بلادنا دائما ما تحتاج لرعاية منضبطة، وتوفير مختلف الوسائل من أجهزة وأدوات مساعدة، ووسائل طبية من أجل خلق فرص التعايش مع المجتمع، ومن أجل استثمار الطاقات الكامنة بهم. من جانبه أكد الأستاذ عبدالعزيز أبو عباة المدير التنفيذي لجمعية عناية بالإنابة على حرص جمعية عناية الدائم بإستشراف منافذ جديدة من الدعم الوطني لما فيه صالح الفئات غير القادرة المحتاجة صحيا واجتماعيا خاصة من ذوي الاحتياجات الخاصة وتعمل الجمعية دائما على تقديم أفضل البرامج والاقتراحات الصحية من أجل تقديم خدمة نوعية أفضل للمرضى غير القادرين.
تكثيف الجولات على 16 مستشفى و 125 مركزاً صحياً في الشرقية الدمام - حسن العمري: تواصل الفرق الميدانية التابعة لبرنامج «تميز» الذي تنفذه إدارة حقوق وعلاقات المرضى في المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية جولاتها الميدانية على 125 مركزا للرعاية الصحية الأولية , و 16 مستشفى في المنطقة بهدف رفع مستوى الأداء في الخدمات الصحية وتحقيق التميز في معايير رضا المستفيد. وأكد مدير إدارة حقوق وعلاقات المرضى، مدير برنامج «تميز» بصحة الشرقية أحمد الحجي , أنه تم منذ انطلاق المرحلة الثانية من الجولات الميدانية للفرق تنفيذ 190 زيارة ميدانية نفذها 5 فرق ميدانية، ويتكون كل فريق من 4 أعضاء في البرنامج حيث قامت بتوزيع أكثر من 3400 استبيان على المستفيدين من الخدمات الصحية لتلمس احتياجاتهم , ورصد انطباعاتهم حول جودة الخدمات المقدمة. وبين الحجي أن المرحلة الثانية شهدت زيارات ميدانية ل 16 مستشفى وهو لم تشمله ضمن أهداف البرنامج ضمن المرحلة الاولى التي ركزت على مراكز الرعاية الصحية الأولية، حيث انطلقت مطلع الشهر الحالي مرحلة زيارة المستشفيات, ومن بينها مجمع الدمام الطبي، ومستشفى الولادة والأطفال بالدمام.
الهلال الأحمر بحائل يتلقى «279» بلاغا مع أول أيام الأسبوع الدراسي حائل - سلطان الشبرمي: تنوعت البلاغات التي تلقتها غرفة عمليات الهلال الأحمر السعودي بحائل في الأسبوع الذي شهد عودة الطلاب والطالبات إلى مقاعد الدراسة, حيث أوضح المتحدث الرسمي للهيئة بمنطقة حائل محمد الطيار، أن غرفة العمليات تلقت ( 279 ) بلاغا خلال الأسبوع الماضي شملت ( 95 ) بلاغا عن حوادث تصادم وانقلاب ودهس, فيما اشتملت على ( 63 ) بلاغا عن حالات مرضية مثل نوبات السكر والضغط والآم الباطنية, فيما سجلت الإحصائية ( 55) بلاغا عن حالات إغماء ودخول في غيبوبة, وتشنجات حرارية ومرضى بالصرع. كما احتوت البلاغات على ( 26) بلاغ عن حالات سقوط, واحتجاز وإصابات ناتجة عن مشاجرات, وسجلت الإحصائية (19) بلاغا يفيد بوقوع حريق كما ورد غرفة العمليات ( 9 ) بلاغات عن حالات تعاني من أزمات تنفسية وقلبية, و جاءت (12) بلاغات عن حالات تنوعت بين تسمم, ونزيف, وولادة, وإجهاض. وأوضح أن غرفة عمليات الهلال الأحمر السعودي جاهزة بمشيئة الله على مدار الساعة لاستقبال أي بلاغ عن وجود مرضى أو مصابين.
«كفى» تعقد اللقاء الأول للأئمة والخطباء في القنفذة
جدة - الجزيرة: تعقد جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات فرع محافظة القنفذة اللقاء الأول للأئمة والخطباء برعاية محافظ القنفذة الأستاذ فضا البقمي، يوم بعد غد الأربعاء بقاعة كرنفال، بالتعاون مع إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد.وأوضح المشرف العام على فرع الجمعية الأستاذ محمد الزبيدي، أن اللقاء يأتي ضمن برنامج كفى لحماية المجتمع من التدخين والمخدرات والذي يسهم في تعزيز الجهود الرامية في مجال الوقاية من التدخين والمخدرات والحد من انتشارهما من خلال تعزيز الشراكة المجتمعية مع المؤسسات ذات العلاقة. مؤكداً أن اللقاء سيتناول العديد من الموضوعات من أهمها تسليط الضوء على أخطار المخدرات وحلقة نقاشية لوضع آلية تفعيل دور أئمة المساجد والخطباء في إيصال الرسالة التوعوية والتعريف بأبرز برامج الجمعية التثقيفية والعلاجية والتأهيلية التي تقدمها للمجتمع. مؤملاً أن تكون النتائج متحققة وفقا لتطلعات القيادة الحكيمة الراشدة في سبيل الحد من انتشار المخدرات بين الشباب وتوجيههم نحو بناء هذا الوطن علما وثقافة وحضارة.
المطوع يشكر آل إبراهيم والدغيثر وأرامكو على تبرعهم ودعمهم لذوي الإعاقة الحركية
الجزيرة - المحليات: بعث المهندس ناصر بن محمد المطوع رئيس مجلس إدارة جمعية الإعاقة الحركية للكبار بخطاب شكر للشيخ فهد بن خالد آل إبراهيم نيابة عن أعضاء ومنسوبي الجمعية على دعمه لبرنامج الحج لذوي الإعاقة الحركية لعام 1435ه حيث تعتزم الجمعية تيسير الحج لعدد 100 معاق مع 100 مرافق كما بعث المهندس ناصر المطوع شكره وشكر مجلس إدارة الجمعية للشيخ بدر الدغيثر على اهتمامه البالغ بالمواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة وعلى تبرعه للجمعية بمبلغ سنوي وقدره 200,000 ريال كما تبرع بأربع سيارات مجهزة لدعم مشروع نقل المعاقين حركياً. كما بعث بخطاب شكر مماثل إلى الأستاذ خالد بن عبدالله الرميح مدير شؤون أرامكو السعودية بالرياض لدعم شركة أرامكو لبرامج المسؤولية الاجتماعية التي كان للجمعية نصيب منها من خلال البرامج التالية: دعم المركز الترفيهي والمكتبة بمستشفى النقاهة بالتعاون مع وزارة الصحة، وإقامة ملتقى شهري توعوي تثقيفي ترفيهي رياضي لذوي الإعاقة الحركية منسوبي الجمعية 1433 وزيارة وفد من جمعية حركية من ذوي الإعاقة لمحافظة الحناكية بمنطقة المدينة المنورة والمشاركة بالتوعية والتثقيف بشؤون الإعاقة لمنسوبي أرامكو 1435 والمشاركة الدائمة في المعارض التي تقيمها أرامكو كمعرض فعاليات صيف أرامكو بالرياض. سائلا الله سبحانه وتعالى أن يجزيهم خير الجزاء ويجعل ما قدموه في موازين حسناتهم وذخراً لهم ولوالديهم ولذريتهم. الجدير بالذكر أن جمعية حركية هي الجمعية الوحيدة التي تعنى بالمعاقين حركياً حيث تأسست قبل سبع سنوات وتقدم لهم مجموعة من البرامج والمشاريع ومنها الزواج والمساعدة على الإنجاب والعلاج والسكن وإصلاح الكراسي والنقل والكسوة والغذاء كما تقدم مشاريع التدريب والتوظيف وتحظى الجمعية برعاية خاصة من ولاة الأمر وعلى رأسهم والد الجميع خادم الحرمين الشريفين أمد الله في عمره وأسعده في الدنيا والآخرة.
15% بدل طبيعة عمل لشاغلي وظائف رئيس مراقبين صحيين
الرياض – الشرق أونلاين
أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية تعميماً إلى كافة أمانات المناطق والمحافظات والوكالات والإدارات العامة التابعة للوزارة بصرف بدل طبيعة عمل لشاغلي وظائف رئيس مراقبين صحيين أسوة بوظائف مراقب صحي.
جاء ذلك، عقب موافقة وزارة الخدمة المدنية على طلب وزارة الشؤون البلدية والقروية صرف بدل طبيعة عمل بنسبة 15% من أول مربوط المرتبة لشاغلي وظائف رئيس مراقبين صحيين، وذلك بهدف تحسين أوضاع قطاع الرقابة الصحية في الأمانات والبلديات بما يسهم في تعزيز دورهم لأداء مهماتهم وتحفيزاً لهم لبذل المزيد من الجهود في الكشف عن المخالفات الصحية.
«صحة جدة» تدعو مسؤوليها إلى التفاعل مع «أنت المنقذ»
جدة – سعود المولد
دعا مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي باداود، جميع المسؤولين بصحة جدة ومرافقها الصحية إلى التفاعل والعمل الجاد من أجل إنجاح ملتقى «أنت المنقذ»، مؤكداً أن صحة جدة حرصت على تنظيمه للسنة الثانية على التوالي رغبة في استمراريته وتحقيق الفائدة المرجوة منه في خدمة وتثقيف المجتمع بكافة شرائحه.
وطالب خلال تدشينه في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي بأبرق الرغامة بجدة مساء أمس الأول، فعاليات ملتقى «أنت المنقذ» الذي تنظمه صحة جدة بالتعاون مع أمانة جدة، والهلال الأحمر، والدفاع المدني، ولمدة 5 أيام، الأسر والآباء والأمهات بجدة بضرورة الاستفادة من الخدمات التي تقدمها لهم الشؤون الصحية في جانب التوعية بأهمية الإسعافات الأولية ودورها في إنقاذ المصابين والمرضى في الحالات الطارئة.وكرّم باداود كافة القطاعات والرعاة الداعمين والأفراد المشاركين في إعداد وتنظيم الملتقى، كما افتتح المعرض الطبي المصاحب للفعاليات، وتجول مع ضيوف الملتقى في أجنحة المعرض وأروقته، واطلع على التجهيزات الطبية والإسعافية المشاركة في المعرض.
فحص ملاءمة الكمام التنفسي في الحج
نجران – الشرق
أجرت إدارة مكافحة العدوى بصحة نجران أمس فحص ملاءمة الكمام التنفسي عالي الجودة للعاملين الصحيين المرشحين للعمل بموسم الحج من المنطقة الجنوبية، وذلك بقاعة التدريب والتعليم الطبي المستمر بمستشفى الملك خالد بنجران.
وأفاد الناطق الإعلامي بصحة نجران محسن الربيعان أن صحة نجران أكملت جميع استعداداتها لاستقبال جميع المرشحين الصحيين من المنطقة الجنوبية على مدى يومين، مبيناً أن إجراء الفحص للممارسين الصحيين يهدف إلى حمايتهم من خطر العدوى خلال عملهم بموسم الحج.
279 بلاغاً مع أول أسبوع دراسي في حائل
حائل – خالد الحامد
تلقت غرفة عمليات الهلال الأحمر السعودي بحائل خلال الأسبوع الأول من الدراسة 279 بلاغاً بحوادث متنوعة. وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة بمنطقة حائل محمد الطيار أن الهيئة تلقت 95 بلاغاً عن حوادث تصادم وانقلاب ودعس، و63 بلاغاً عن حالات مرضية مثل نوبات السكر والضغط وآلام باطنية.
وسجلت الإحصائية 55 بلاغاً عن حالات إغماء ودخول في غيبوبة وتشنجات حرارية ومرضى بالصرع، 26 بلاغاً عن حالات سقوط واحتجاز، وإصابات ناتجة عن مشاجرات، كما سجلت أيضاً 19 بلاغاً بوقوع حرائق، و9 بلاغات عن حالات تعاني من أزمات تنفسية وقلبية، 12 بلاغاً عن حالات تسمم، ونزيف، وولادة، وإجهاض.
«حافظ على صحتك بالحركة الدائمة» في تخصصي الدمام.. اليوم
الدمام – الشرق
ينظم قسم العلاج الطبيعي في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام اليوم الإثنين فعاليات اليوم العالمي للعلاج الطبيعي، التي تنطلق تحت شعار «حافظ على صحتك بالحركة الدائمة» تزامناً مع اليوم العالمي للعلاج الطبيعي ابتداءً من الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة السادسة مساءً في حرم المستشفى.
وتهدف الفعالية إلى زيادة الوعي وتسليط الضوء على الدور الفعال للعلاج الطبيعي في مساعدة الأشخاص للتمتع بصحة جيدة من خلال الحركة والنشاط البدني وتمكين المحتاجين إلى الرعاية الصحية من الاستقلال ذاتياً، بالإضافة إلى كيفية مساعدة الأفراد ذوي الإعاقة في المشاركة في مجتمعاتهم بأنشطته المختلفة.
من جهتها، صرحت مسؤولة قسم العلاج الطبيعي بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام ناديين كليرك بأن اختصاصيي العلاج الطبيعي يمتلكون المقدرة على مساعدة الأفراد لتحقيق طموحاتهم والمشاركة بشكل كامل في المجتمع، بغض النظر عن إعاقتهم أو حالتهم الصحية. مضيفة أن اختصاصيي العلاج الطبيعي يمتلكون الخبرة الكافية في مجال تطوير قدرة الناس على الحركة والحفاظ عليها لمدى العمر، من خلال الدراسة العميقة لكيفية حركة الأجسام والعوامل المؤثرة في ذلك.
وأردفت ناديين أن اختصاصيي العلاج الطبيعي يقومون بنشر وتعزيز الوعي عن الصحة الجيدة وأهمية النشاط البدني والحركة والاستقلال، بالإضافة إلى علاج ومنع عديد من المشكلات الناجمة عن الألم، المرض، العجز، الشيخوخة، وإصابات العمل والرياضة.
«خيرية العيون» تطلق حملتها الرابعة للتبرع بالدم
الأحساء مصطفى الشريدة
تطلق جمعية العيون الخيرية يوم الخميس المقبل الحملة الرابعة للتبرع بالدم بمشاركة اللجنة الأهلية لأصدقاء الصحة ومستشفى العيون العام، وتستمر الحملة لمدة يومين، وستقام في مقر الجمعية.
وأكدت الجمعية أن حملة التبرع تأتي ضمن سعيها الحثيث لخدمة المجتمع ودعم المرضى بالتحديد من خلال هذه الحملة، ودعت الجمعية كافة أفراد المجتمع من الرجال الذين يتمتعون بصحةٍ جيدة بالتبرع، مؤكدة على أن الحملة ستبدأ من الرابعة والنصف عصراً حتى التاسعة والنصف مساءً طوال اليومين.
40 استشارياً يناقشون مستجدات علاج السكري والغدد الصماء
جدة – الشرق
يناقش 40 استشارياً ومختصاً مستجدات علاج السكري والغدد الصماء خلال مؤتمر تنظمه الجمعية السعودية للغدد الصم والاستقلاب، وذلك خلال أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس 14-16 ذو القعدة 1435 هجرية في فندق هلتون بمحافظة جدة.
وأوضح رئيس الجمعية السعودية للغدد الصم والاستقلاب الأستاذ الدكتور عطاالله الرحيلي أن المؤتمر يحتضن نخبة متميزة من الأطباء والمختصين من جميع أنحاء المملكة من مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية والتخصصية ومستشفيات الحرس الوطني والقوات المسلحة والخاصة يبحثون خلال ثلاثة أيام مواضيع عديدة، منها مناقشة آخر التوصيات العالمية في تشخيص وعلاج السكري، والتجارب العلمية التي شهدها تخصص السكري والغدد الصماء، والأدوية الحديثة بجانب الجديد في سكري الكبار والأطفال والحمل، ومعالجة واستعراض أحدث المستجدات في تقنية مضخات وحقن الأنسولين والكوليسترول، وأحدث التقنيات في علاج أمراض وأورام الغدة الدرقية والسمنة لدى الكبار والأطفال كعملية تغيير مسار المعدة كعلاج لمرضى السمنة.
وأضاف أن اللقاء يبحث أيضا بعض الأمراض الوراثية وزيادة الدهون واعتلال الأعصاب الطرفية، والجديد في ضغط الدم، وقصر القامة، ونقص فيتامين (د) وهشاشة العظام، والضعف الجنسي لدى الرجال وعلاقته بداء السكري، وتكيس المبايض لدى النساء، وتأخر النمو لدى الأطفال والمراهقين وأمراض الغدة الكظرية وطرق تشخيص وعلاج القدم السكرية، وسوف يتطرق أيضاً إلى طرق الحمية الغذائية والنوعية الصحية للمصابين بداء السكرى، ومناقشة حالات مرضية نادرة واقعية لتبادل الخبرات. كما سيُعقد على هامش المؤتمر ورش عمل ومعرض طبي مصاحب. وأضاف رئيس اللجنة التنفيذية للجمعية السعودية للغدد الصم والاستقلاب في جدة الدكتور ناصر الجهني أن المؤتمر يستهدف فئة الأطباء والصيادلة والفنيين والتمريض، وذلك للنهوض بمستوى الخدمات الصحية المقدمة لهذه الشريحة الكبيرة من المجتمع، ومعتمد بواقع 30 ساعة تعليم طبي مستمر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
الشيخ.. مستشاراً تنفيذياً
جازان – ماجد ضباح
أصدر مدير عام الشؤون الصحية في منطقة جازان الدكتور مبارك بن حسن ظافر قراراً بتكليف الدكتور عبدالغني بن محمد حيدر الشيخ مستشاراً تنفيذياً للتطوير المؤسسي في صحة جازان.
ويعد الشيخ من الكفاءات الإدارية المتميزة، حيث سبق له العمل في عدد من القطاعات الحكومية والأهلية ما يقارب الثلاثين عاماً، تقلد خلالها عدداً من المناصب القيادية؛ تهانينا.
علماء أمريكان يطورون لقاحًا مضادًا لفيروس "أيبولا"
لندن – الشرق أونلاين
تمكن فريق من العلماء الأمريكيين من تطوير لقاح مضاد لفيروس "أيبولا" جرى تجربته بنجاح على مجموعة من القردة، مما يفتح بارقة أمل لتجربته على البشر.
وأظهرت التجارب التي قامت بها المعاهد الصحية الأمريكية أن المناعة التي يعطيها هذا اللقاح تستمر لمدة عشرة أشهر على أقل تقدير.
وأوضح موقع "بي.بي.سي." الذي أورد الخبر اليوم، أنه سيجري تجربة اللقاح على البشر في أمريكا هذا الأسبوع، كما تشمل التجارب أيضًا كلاً من المملكة المتحدة وأفريقيا.
دراسة: مشاهدة الأطفال التليفزيون ساعات طويلة تضر بصحتهم
واشنطن رويترز
أفاد تقرير جديد أنه كلما طالت فترات مشاهدة الأطفال التليفزيون في سن صغيرة، كلما تمكنت منهم هذه العادة وهم في سن الشباب، فيما أشار التقرير إلى ضرورة التدخل في وقت مبكر لإقناعهم بالإقلاع عن هذه العادة. وعلى مدار 32 سنة رصد باحثون من كلية لندن الجامعية عادات مشاهدة التليفزيون لدى 9842 شخصاً ولدوا عام 1970 في إنجلترا وإسكتلندا وويلز منذ أن كانوا في سن العاشرة وحتى بلغوا سن 42. وفي مستهل الدراسة يسجل الآباء ما إذا كان أطفالهم الذين يبلغون من العمر عشر سنوات لا يشاهدون التليفزيون مطلقاً أو أحياناً أو كثيراً. وقال الباحثون في دورية الأوبئة والصحة العامة ‬إن من بين 1546 من المشاركين في الدراسة ممن قالوا إنهم كانوا يشاهدون التليفزيون أكثر من ثلاث ساعات يومياً وهم في سن 42 عاماً كان ما يقرب من 83% منهم يشاهدون التليفزيون كثيراً عندما كانوا في العاشرة من العمر. وتوصلت الدراسة أيضاً إلى أن من المرجح أن يكون الأشخاص الذين يشاهدون التليفزيون أكثر من ثلاث ساعات يومياً وهم في منتصف العمر بصحة متوسطة أو سيئة وأن يكون الوالد ينتمي لطبقة مهنية أقل. وقالت كريستينا كالامارو التي درست أثر التكنولوجيا على الأطفال في مستشفى نيورس الفريد دوبون للأطفال في ديلاوير، التي لم تشارك في هذا البحث إن الدراسة فحصت عادات الأطفال ممن كانوا يبلغون من العمر عشر سنوات عام 1980، أي قبل أن تتغلغل التليفونات الذكية والحاسبات اللوحية والكمبيوتر وألعاب الفيديو في حياة الأطفال.
وقالت كالامارو لرويترز هيلث «يؤكد ذلك مجددا أهمية إشراف الوالدين على السلوك الصحي، كما يشير بالفعل إلى ضرورة التدخل المبكر لاسيما لدى العائلات ذات الوضع الاجتماعي والاقتصادي المتواضع ممن يفتقر أفرادها للملاعب الآمنة والبيئة الآمنة التي تتيح للأطفال الخروج واللعب وحتى الذهاب إلى المتاجر الكبيرة الصحية». وأضافت «في الواقع إن من الأهمية بمكان التنشئة على نمط الحياة الصحي في سن مبكرة من فترة ما قبل المدرسة وحتى البرامج المدرسية، وكل مرة يذهب فيها الطفل إلى مكتب للرعاية الصحية». وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بألا يتعرض الأطفال ممن هم فوق سن الثانية لمشاهدة التليفزيون وشاشات الكمبيوتر لأكثر من ساعتين يومياً، إلا أن الباحثين وجدوا أن الأطفال يتجاهلون هذه التوصيات.
«الغذاء والدواء» تحذر من أدوية ومستحضرات «التخسيس»... وتؤكد أنها غير مسجلة
الرياض – «الحياة»
أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنه لا يوجد دواء أو مستحضر عشبي مسجل في المملكة لتخفيف الوزن، وحذرت في بيان نشر على موقعها الإلكتروني www.sfda.gov.sa من وجود بعض الشركات التي تسوقّ لمنتجاتها على أنها لتخفيف الوزن (التخسيس)، ويتم الإعلان عنها وبيعها من قبل مجهولين عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، الذين يروجون لهذه المنتجات من خلال إيهام المستهلكين بأنها مسجلة رسمياً لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء، وهو ادعاء «غير صحيح».
وأوضحت أن بعض هذه الشركات حصلت على تراخيص لمنتجاتها «الغذائية فقط»، والتي ليس لها أي فوائد علاجية نهائياً بما في ذلك «التخسيس»، مشددة على ضرورة توخي الحذر من تناول المنتجات والخلطات التي يتم تسويقها كمستحضر يساعد في «تخفيف الوزن»، لثبوت الغش فيها بإضافة نسبة عالية من مادة السيبوترامين Sibutramin، التي سبق حظرها دولياً نظراً لما تسببه من أضرار جانبية على القلب والدورة الدموية، وغيرها من المواد الضارة الأخرى.
ونصحت الهيئة بتخفيف الوزن عن طريق تحسين نمط الغذاء وممارسة الرياضة بشكل دوري واستشارة الطبيب المختص، وليس عبر استخدام منتجات مجهولة وضارة، قد تسبب تدهوراً في الصحة العامة وأضراراً لا يمكن علاجها.
مجلس الوزراء يؤكد الموقف العربي الحازم تجاه التنظيمات الإرهابية
جدة - «الحياة»
أكد مجلس الوزراء الموقف العربي الحازم باتخاذ التدابير اللازمة لصيانة الأمن العربي والتصدي لجميع التنظيمات الإرهابية والمتطرفة بما فيها ما يسمى تنظيم "داعش" ومكافحة امتداداته وأنشطته الإرهابية المتطرفة في المنطقة، واتخاذ ما يلزم من تدابير عاجلة على المستوى الوطني ومن خلال العمل العربي الجماعي وعلى جميع المستويات السياسية والأمنية والدفاعية والقضائية والإعلامية والفكرية والعمل على تجفيف منابع الإرهاب الفكرية ومصادر تمويله ومعالجة الأسباب والظروف التي أدت إلى تفشي هذه الظاهرة.
واطلع مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها، بعد ظهر اليوم (الإثنين)، في قصر السلام بجدة برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على نتائج مباحثات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، منوهاً بعمق العلاقات بين البلدين الشقيقين وحرصهما على تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين في جميع المجالات، كما أحاط المجلس علماً بفحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه خادم الحرمين الشريفين من رئيس جمهورية تشاد الرئيس إدريس ديبي.
ورفع مجلس الوزراء شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على ما يوليه من اهتمام بأمن واستقرار المملكة، مؤكداً أن افتتاحه مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لأمن الحدود المرحلة الأولى يجسد هذا الاهتمام ودعمه لجميع القطاعات وتطويرها بأحدث التقنيات من أجل تكثيف الجهود لخدمة وحماية الوطن.
ثم أطلع ولي العهد المجلس على نتائج زيارته لجمهورية فرنسا، والتي جاءت في إطار تعزيز وتطوير العلاقات الوثيقة بين البلدين، والتي تشهد تطوراً متنامياً، إذ أعرب ولي العهد عن تقدير خادم الحرمين الشريفين لما وجده والوفد المرافق من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ودولة رئيس الوزراء مانويل فالس والمسؤولين في فرنسا، من حرص على تطوير أوجه التعاون وتعزيز مستوى التنسيق بين البلدين تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
ونوه المجلس بالبيان المشترك الصادر في ختام زيارة ولي العهد لفرنسا الذي جاء انطلاقاً من أواصر الصداقة والتعاون الوثيق بين المملكة وفرنسا، وأكد على متانة العلاقات المتميزة وتطورها في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والمالية والتجارية والصناعية والتعليمية والثقافية، وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بينهما بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين، كما عبر عن موقف البلدين تجاه القضايا الإقليمية والدولية.
وبين أن المجلس استعرض بعد ذلك، جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث في المنطقة والعالم، مشدداً على البيان الصادر عن اجتماعات الدورة الثانية والأربعين بعد المائة لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية حول مختلف البنود المتعلقة بقضايا العمل العربي المشترك سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، وتأكيده على الموقف العربي الحازم باتخاذ التدابير اللازمة لصيانة الأمن العربي والتصدي لجميع التنظيمات الإرهابية والمتطرفة بما فيها ما يسمى تنظيم "داعش" ومكافحة امتداداته وأنشطته الإرهابية المتطرفة في المنطقة واتخاذ ما يلزم من تدابير عاجلة على المستوى الوطني ومن خلال العمل العربي الجماعي وعلى جميع المستويات السياسية والأمنية والدفاعية والقضائية والإعلامية والفكرية والعمل على تجفيف منابع الإرهاب الفكرية ومصادر تمويله ومعالجة الأسباب والظروف التي أدت إلى تفشي هذه الظاهرة.
كما أعرب مجلس الوزراء عن إدانة المملكة لمصادرة إسرائيل أربعمائة هكتار من الأراضي الفلسطينية تابعة لخمس قرى فلسطينية بهدف إقامة مستوطنة جديدة في الضفة الغربية، وعد ذلك انتهاكاً لقرارات الشرعية الدولية، وتواصلاً للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وأراضيه ومقدساته، مناشداً المجتمع الدولي اتخاذ موقف حازم تجاه استمرار الاعتداءات الإسرائيلية وانتهاكاتها لحقوق الشعب الفلسطيني.
وفي الشأن المحلي، قدر مجلس الوزراء قيام الجهات الأمنية المتخصصة بعمليات أمنية نتج عنها إلقاء القبض على 88 متورطاً اكتفاء لشرهم وتعطيلاً لمخططاتهم التي كانوا على وشك البدء بتنفيذها في الداخل والخارج، معرباً عن شكره أيضاً لوعي أبناء المجتمع للخطر الذي تمثله هذه الفئة الضالة وما بدر من المواطنين والمقيمين من تعاون مع قوات الأمن ساعد على إنجاز مهمتهم بنجاح دون حدوث إصابات وتلفيات.
وبناءً على التوجيه السامي اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 13 / 11 / 1435ه على عدد من الموضوعات، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها، وانتهى المجلس إلى ما يلي:
أولاً: وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع جانب البيرو في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية البيرو والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخ النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثانياً: بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 57 / 34 ) وتاريخ 29 / 6 / 1435ه ، وافق مجلس الوزراء على اتفاقية بشأن النقل الجوي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الولايات المتحدة الأميركية، الموقع عليها في مدينة جدة بتاريخ 18 / 7 / 1434ه. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك. ومن أبرز ملامح هذه الاتفاقية:
1 - يَمنح كل من الطرفين للطرف الآخر حق الطيران عبر إقليمه بدون الهبوط على أراضيه، وحق التوقف في إقليمه لغير أغراض الحركة، وحق ممارسة النقل.
2 - يقدم الطرفان لبعضهما البعض - عند الطلب - المساعدات الضرورية كافة لمنع وقوع أعمال الاستيلاء غير المشروع على الطائرات المدنية ولمنع وقوع أي أعمال أخرى غير قانونية ضد سلامة هذه الطائرات وركابها وملاحيها وضد المطارات ومنشآت الملاحة الجوية.
ثالثاً: وافق مجلس الوزراء على تفويض رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الإيطالي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الآثار والمتاحف والتراث العمراني بين الهيئة العامة للسياحة والآثار في المملكة العربية السعودية وبلدية روما عاصمة جمهورية إيطاليا والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية.
رابعاً: وافق مجلس الوزراء على قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر في دورته (الثالثة والثلاثين) التي عقدت في البحرين يومي 12 و 13 / 2 / 1434ه، القاضي باعتماد الدليل الاسترشادي لمعايير تطوير المرافق الخدمية على الطرق السريعة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بصفة استرشادية.
خامساً: بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 58 / 35 ) وتاريخ 6 / 7 / 1435ه، وافق مجلس الوزراء على مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الصحية بين وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ووزارة الشؤون الاجتماعية والصحة في جمهورية فرنسا، الموقع عليها في مدينة الرياض يوم الأحد 26 / 2 / 1435ه. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ومن أبرز ملامح هذه المذكرة:
- يشجع الطرفان التعاون في المجالات الصحية ، منها ما يلي :
1 - مجال برنامج الطبيب الزائر ، وتنظيم دورات تدريبية فنية (لكوادر) وزارة الصحة ، والتعاون في مجال مكافحة وعلاج الأمراض المعدية وغير المعدية والمستجدة.
2 - تيسير استقبال وعلاج المرضى السعوديين من قبل المؤسسات الطبية الفرنسية.
3 - تبادل الخبرات والمعلومات ونتائج البحوث في المجالات الصحية.
سادساً: وافق مجلس الوزراء على تجديد عضوية اللواء مهندس عبدالله بن عبدالكريم المرزوقي، والدكتور غازي بن محفوظ فلمبان، من المتقاعدين ذوي الخبرة ، في مجلس إدارة المؤسسة العامة للتقاعد لمدة ثلاث سنوات بدءاً من تاريخ 21 / 9 / 1435ه.
سابعاً: وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحساب الختامي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي ( 1433 / 1434ه ) .
واطلع مجلس الوزراء على تقارير سنوية لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، والصندوق السعودي للتنمية، ومؤسسة البريد السعودي ، للعام المالي ( 1433 / 1434ه) ، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.
هذا ، وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء نتائج هذه الجلسة إلى خادم الحرمين الشريفين ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه.
«الخدمة المدنية»: أكثر من نصف مليون جامعي وجامعية يتصدرون قائمة موظفي الدولة
الرياض - «الحياة»
تصدر حملة المؤهل الجامعي للرجال والنساء عدد السعوديين العاملين في الدولة، وذلك بحسب إحصائية وزارة الخدمة المدنية للعام المالي 1434 / 1435ه، إذ بلغ عددهم 535410 موظفين وموظفات موزعين على أجهزة ومؤسسات الدولة في مختلف السلالم الوظيفية، فيما جاء حملة الثانوية العامة فما دون في المرتبة الثانية بواقع 394762 موظفاً وموظفة، يليهم حملة الدبلوم بعد الثانوية العامة حيث وصل عددهم 156356 موظفاً وموظفة.
وفي ذات السياق شكل عدد الموظفين الذين تراوحت أعمارهم من 31 وحتى 40 عام العدد الأكبر من ناحية عدد العاملون بالدولة بحسب الفئة العمرية، إذ بلغ عددهم 488473 موظفاً وموظفة، ثم يأتي الموظفون الذين تتراوح أعمارهم ما بين 41 وحتى 50 عام ثانياً بواقع 312876 موظفاً وموظفة، ومن ثم الموظفين الذين تتراوح أعمارهم من 21 وحتى 30 عام من خلال 223608 موظفينً وموظفات موزعين على مختلف أجهزة ومؤسسات الدولة.
«أمانة عسير» تغلق مطعماً بعد ورد بلاغ بمخالفته للاشتراطات الصحية
أبها - «الحياة»
أغلق قسم الرقابة الشاملة في أمانة منطقة عسير أمس (الأحد)، مطعماً في حي النميص بأبها يقوم بتجهيز الوجبات وتحضيرها في السكن الخاص للعمال مخالفاً للاشتراطات الصحية، وخارج نطاق الترخيص المخصص للممارسة الناشط الخاص بالمطعم.
وأوضح مدير الرقابة الشاملة المهندس عبدالعزيز القحطاني أنه تم استقبال بلاغاً من أحد المواطنين، وتم التواصل مع المشرف على قطاعات شرق أبها للقيام بمداهمة الموقع، مشيراً إلى أنه لوحظ كثرة الحشرات والذباب والنمل داخل السكن وبتفتيش الموقع عثر على غرفه استخدمت كمستودع للأغذية مخزنة بشكل عشوائي دون تهوية.
وبين أنه جرى تطبيق لائحة المخالفات والجزاءات البلدية وأشعار المالك بذلك مع إغلاق المحل، مثمناً دور المواطن، مؤكداً أن المسؤولية تقع على الجميع، مطالباً بالإبلاغ عن أي ملاحظة على هاتف الطوارئ 940.
تبوك: «التجارة» تتلف 33 ألف سلعة غذائية مخزنة
الرياض - «الحياة»
كشفت الفرق الرقابية لوزارة التجارة والصناعة عن تخزين أكثر من 33 ألف سلعة من المواد الغذائية الملوثة بمياه الصرف الصحي، في مستودع غير مرخص في تبوك.
واتضح خلال تفتيش المقر وجود "أنبوب" صرف صحي بداخل المستودع وانتشار القوارض والحشرات، فيما جرى إغلاق المقر وسحب وإتلاف الكميات المضبوطة، واستدعاء المسؤولين للتحقيق واتخاذ الإجراءات النظامية في حقهم.
وتعود تفاصيل القضية إلى تلقي وزارة التجارة والصناعة بلاغاً من مواطن يفيد بوجود كميات من المشروبات التي تعود لأحد المقاهي في المحافظة في أماكن مكشوفة قريبة من مستودع مع احتمالية تعرضها للفساد والتلف، وعلى الفور سارعت الفرق الميدانية لمباشرة البلاغ ليتضح أيضاً وجود كميات كبيرة من السلع الغذائية والاستهلاكية داخل المستودع ملوثة بمياه "الصرف"، إضافة إلى أن المقر مخالف للاشتراطات الصحية ويفتقد لدرجة حرارة مناسبة تحفظ السلع من التلف.
وتضمنت الكميات المصادرة على: أجبان، وعصائر، ومشروبات غازية، ومعلبات، ومواد عشبية، إضافة إلى كميات من السلع الاستهلاكية تتضمن: منظفات، كريمات، وعطورات، وإطارات سيارات مخالفة لنظام البيانات التجارية.
تحذير «المنشآت العلاجية النفسية» من إخضاع المرضى ل «العلاج» و«البحث» التجريبي
جدة - عائشة جعفري
حذرت جهات مختصة المنشآت العلاجية النفسية في السعودية من إعطاء المريض النفسي علاجاً تجريبياً أو إدخاله في بحث طبي أو تجريبي، من دون توافر إذن خطي من المريض إذا كان قادراً ومؤهلاً لذلك، أو من وليه إن لم يكن قادراً على ذلك، وقال مصدر مطلع ل «الحياة»: إن هذه الخطوة تأتي تفعيلاً لحقوق المرضى النفسيين التي نص عليها نظام «الرعاية الصحية النفسية المقرة أخيراً، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن النظام منح مجلس المراقبة المحلي للرعاية الصحية النفسية الحق على الموافقة في هذه المسألة في حال عدم قدرة المريض على ذلك ولم يكن له ولي.
وبحسب المصدر المطلع فإن المريض النفسي يتمتع بموجب نظام الرعاية الصحية النفسية بعدد من الحقوق، إذ ينوب عنه في المطالبة بها وليه أو وكيله، في مقدمها تلقي العناية الواجبة في بيئة آمنة ونظيفة، والحصول على العلاج بحسب المعايير النوعية المتوافرة والمتعارف عليها طبياً، مع ضرورة إعطائه الفرصة في المشاركة الفعلية والمستمرة في الخطة العلاجية إذا كان قادراً على ذلك، وأضاف: «شددت الحقوق على ضرورة احترام حقوق المريض النفسي الفردية في محيط صحي وإنساني يصون كرامته ويفي بحاجاته الطبية، ويمكنه من تأدية التكاليف الشرعية».
وأوضح المصدر أن حقوق المرضى النفسيين تنص على ضرورة إعلامه بالتشخيص وسير الخطة العلاجية قبل بدء العلاج، وإعلامه بمدى استجابته المتوقعة لها والفوائد المرجوة منها، والأخطار والأعراض الجانبية المحتملة، والبدائل العلاجية الممكنة، وأي تغيير يطرأ عليها قبل الموافقة على العلاج، مفيداً بأن الحقوق شددت على منح المريض الحق في اتخاذ القرار أو وليه إذا كان غير قادر على ذلك، عند الحاجة إلى نقله داخل المنشأة العلاجية النفسية، مع ضرورة معرفة ذلك وأسبابه.
ووفقاً للمصدر فإن حقوق المرضى النفسيين تضمن للمريض حمايته من المعاملة المهينة أو الاستغلال المالي أو الجسدي أو الجنسي أو غيرها، وألا يستخدم معه العقاب البدني أو المعنوي أو التهديد بهما مهما كانت الأسباب، وكذلك المحافظة على حريته، وعدم تقييدها بعزله إلا عند الحاجة التي يقررها الطبيب المعالج ولمدة محدودة وبأقل الوسائل المقيدة لحريته، ويكون ذلك في ظروف إنسانية. وزاد: «نصت الحقوق على المطالبة بإتاحة الحرية للمريض النفسي في الحركة داخل المنشأة العلاجية النفسية، وخارجها إذا كانت متوافقة مع المتطلبات العلاجية ومتطلبات السلامة، واحتفاظه إذا كان قادراً على ذلك أو وليه إذا لم يكن قادراً بما حوزته من ممتلكات شخصية وتصرفه فيها، مع تمكينه من استعمال وسائل الاتصال وفق المتطلبات العلاجية وبما لا يتعارض مع متطلبات السلامة.
وبيّن المصدر أن حقوق المرضى النفسيين شددت على ضرورة المحافظة على سرية المعلومات، وعدم البوح بها أو إفشائها إلا بناءً على طلب من مجلس المراقبة العامة أو المحلي للرعاية الصحية النفسية، أو جهات القضاء والتحقيق مع بيان الغرض من الحصول على هذه المعلومات، أو للأغراض العلاجية أو وجود الخطورة الحتمية على نفسه أو على الآخرين، مع الحرص على تمكينه أو وليه من رفع شكوى ضد أي شخص أو جهة من المنشأة العلاجية إذا كان هناك سبب لذلك من دون أن يؤثر ذلك على مستوى الرعاية المقدمة له.
وعاد المصدر ليؤكد أن حقوق المرضى النفسيين منحت المريض أن يقيم له وكيلاً شرعياً يدافع عن حقوقه داخل المنشأة العلاجية النفسية وخارجها، وشددت على ضرورة إخباره أو وليه عن دخوله الإلزامي عند إصدار قرار الدخول أو تجديده، مع إبلاغه كتابياً بسبب الدخول وتوضيح الطرق التي يجب اتباعها إذا رغب في إلغاء قرار الدخول الإلزامي، فضلاً عن ضرورة إخباره أو وليه عن وضعه النظامي في المنشأة العلاجية النفسية عند إصدار قرار الدخول أو تجديده بلغة مفهومة وإبلاغهم كتابياً بجميع حقوقه بما في ذلك سبب الدخول والطرق التي يجب اتباعها إذا رغب الخروج.
مجلس الوزراء يوافق على مذكرة تعاون صحية مع فرنسا ويقر اتفاقية الطيران الجوي مع أمريكا
جدة : واس
وافق مجلس الوزراء برئاسة الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع خلال الجلسة التي عقدها بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة على مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الصحية مع وفرنسا وإقرار إتفاقية الطيران الجوي مع أمريكا.
وفي مستهل الجلسة اطلع مجلس الوزراء على نتائج مباحثات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مع الملك حمد بن عيسى ملك البحرين. منوها بعمق العلاقات بين البلدين وحرصهما على تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين في جميع المجالات. كما أحاط المجلس علما بفحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه خادم الحرمين الشريفين من الرئيس إدريس ديبي رئيس تشاد. ورفع مجلس الوزراء شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على ما يوليه من اهتمام بأمن واستقرار المملكة. مؤكدا أن افتتاحه "أيده الله" مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لأمن الحدود "المرحلة الأولى" يجسد هذا الاهتمام ودعمه لجميع القطاعات وتطويرها بأحدث التقنيات من أجل تكثيف الجهود لخدمة وحماية الوطن.
ثم أطلع ولي العهد المجلس على نتائج زيارته لفرنسا والتي جاءت في إطار تعزيز وتطوير العلاقات الوثيقة بين البلدين والتي تشهد تطورا متناميا حيث أعرب ولي العهد عن تقدير خادم الحرمين الشريفين وهو لما وجده والوفد المرافق من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند و رئيس الوزراء مانويل فالس والمسؤولين في فرنسا من حرص على تطوير أوجه التعاون وتعزيز مستوى التنسيق بين البلدين تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة في بيانه عقب الجلسة أن مجلس الوزراء نوه بالبيان المشترك الصادر في ختام زيارة ولي العهد لفرنسا الذي جاء انطلاقا من أواصر الصداقة والتعاون الوثيق بين المملكة وفرنسا وأكد على متانة العلاقات المتميزة وتطورها في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والمالية والتجارية والصناعية والتعليمية والثقافية وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بينهما بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين كما عبر عن موقف البلدين تجاه القضايا الإقليمية والدولية.
وبين أن المجلس استعرض بعد ذلك جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث في المنطقة والعالم. مشددا على البيان الصادر عن اجتماعات الدورة الثانية والأربعين بعد المائة لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية حول مختلف البنود المتعلقة بقضايا العمل العربي المشترك سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وتأكيده على الموقف العربي الحازم باتخاذ التدابير اللازمة لصيانة الأمن العربي والتصدي لجميع التنظيمات الإرهابية والمتطرفة بما فيها ما يسمى تنظيم "داعش" ومكافحة امتداداته وأنشطته الإرهابية المتطرفة في المنطقة واتخاذ ما يلزم من تدابير عاجلة على المستوى الوطني ومن خلال العمل العربي الجماعي وعلى جميع المستويات السياسية والأمنية والدفاعية والقضائية والإعلامية والفكرية والعمل على تجفيف منابع الإرهاب الفكرية ومصادر تمويله ومعالجة الأسباب والظروف التي أدت إلى تفشي هذه الظاهرة.
كما أعرب مجلس الوزراء عن إدانة المملكة لمصادرة إسرائيل أربعمائة هكتار من الأراضي الفلسطينية تابعة لخمس قرى فلسطينية بهدف إقامة مستوطنة جديدة في الضفة الغربية وعد ذلك انتهاكاً لقرارات الشرعية الدولية وتواصلاً للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وأراضيه ومقدساته. مناشداً المجتمع الدولي اتخاذ موقف حازم تجاه استمرار الاعتداءات الإسرائيلية وانتهاكاتها لحقوق الشعب الفلسطيني. وفي الشأن المحلي قدر مجلس الوزراء قيام الجهات الأمنية المختصة بعمليات أمنية نتج عنها إلقاء القبض على ثمانية وثمانين متورطا اكتفاء لشرهم وتعطيلاً لمخططاتهم التي كانوا على وشك البدء بتنفيذها في الداخل والخارج. معرباً عن شكره أيضاً لوعي أبناء المجتمع للخطر الذي تمثله هذه الفئة الضالة وما بدر من المواطنين والمقيمين من تعاون مع قوات الأمن ساعد على إنجاز مهمتهم بنجاح دون حدوث إصابات وتلفيات. وأفاد الدكتور عبدالعزيز خوجة أنه بناءً على التوجيه السامي الكريم اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته على عدد من الموضوعات من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها.
القرارات
1 - الموافقة على تفويض وزير الخارجية أو من ينيبه بالتباحث في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين السعودية والبيرو والتوقيع عليه ومن ثم رفع النسخ النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
2 - الموافقة على اتفاقية بشأن النقل الجوي بين السعودية وأمريكا بحيث تمنح كل من الطرفين للطرف الآخر حق الطيران عبر إقليمه بدون الهبوط على أراضيه وحق التوقف في إقليمه لغير أغراض الحركة وحق ممارسة النقل. كما يقدم الطرفان لبعضهما البعض عند الطلب كافة المساعدات الضرورية لمنع وقوع أعمال الاستيلاء غير المشروع على الطائرات المدنية ولمنع وقوع أي أعمال أخرى غير قانونية ضد سلامة هذه الطائرات وركابها وملاحيها وضد المطارات ومنشآت الملاحة الجوية.
3 - الموافقة على تفويض رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أو من ينيبه بالتباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الآثار والمتاحف والتراث العمراني بين السعودية وإيطاليا.
4 - الموافقة اعتماد الدليل الاسترشادي لمعايير تطوير المرافق الخدمية على الطرق السريعة في دول الخليج بصفة استرشادية.
5 - الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الصحية بين السعودية وفرنسا. حيث تشجع المذكرة مجال برنامج الطبيب الزائر وتنظيم دورات تدريبية فنية (لكوادر) وزارة الصحة والتعاون في مجال مكافحة وعلاج الأمراض المعدية وغير المعدية والمستجدة. وتيسير استقبال وعلاج المرضى السعوديين من قبل المؤسسات الطبية الفرنسية. وتبادل الخبرات والمعلومات ونتائج البحوث في المجالات الصحية.
6 - وافق مجلس الوزراء على تجديد عضوية اللواء مهندس عبدالله المرزوقي والدكتور غازي فلمبان من المتقاعدين ذوي الخبرة في مجلس إدارة المؤسسة العامة للتقاعد لمدة 3 سنوات.
7 - الموافقة على اعتماد الحساب الختامي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي (1433 - 1434).
واطلع مجلس الوزراء على تقارير سنوية لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد والصندوق السعودي للتنمية ومؤسسة البريد السعودي للعام المالي (1433 - 1434) وقد أحاط المجلس علما بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه. هذا وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء نتائج هذه الجلسة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم.
"الغذاء والدواء": لا يوجد في المملكة دواء أو مستحضر عشبي ل"تخفيف الوزن"
الرياض : واس
أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنه لايوجد دواء أو مستحضر عشبي مسجل في المملكة لتخفيف الوزن، وحذرت في بيان نشر على موقعها الرسمي www.sfda.gov.sa من وجود بعض الشركات التي تسوقّ لمنتجاتها على أنها لتخفيف الوزن (التخسيس)، و يتم الإعلان عنها وبيعها من قبل مجهولين عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، الذين يروجون لهذه المنتجات من خلال إيهام المستهلكين بأنها مسجلة رسميا لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء، وهو إدعاء "غير صحيح".
وأوضحت "الهيئة" أن بعض هذه الشركات حصلت على تراخيص لمنتجاتها "الغذائية فقط"، والتي ليس لها أي فوائد علاجية نهائياً بما في ذلك "التخسيس"، مشددة على ضرورة توخي الحذر من تناول المنتجات والخلطات التي يتم تسويقها كمستحضر يساعد في "تخفيف الوزن"، لثبوت الغش فيها بإضافة نسبة عالية من مادة السيبوترامينSibutramin ، التي سبق حظرها دولياً نظراً لما تسببه من أضرار جانبية على القلب والدورة الدموية، وغيرها من المواد الضارة الاخرى.
ونصحت "الغذاء والدواء" بتخفيف الوزن عن طريق تحسين نمط الغذاء وممارسة الرياضة بشكل دوري وإستشارة الطبيب المختص، وليس عبر إستخدام منتجات مجهولة وضارة، قد تسبب تدهوراً في الصحة العامة وأضراراً لا يمكن علاجها.
لقاح تجريبي لعلاج "ايبولا" يحمي القرود لمدة 10 أشهر
نيويورك : رويترز
كشفت دراسة نشرت أن لقاحا تجريبيا للعلاج من فيروس "إيبولا" يماثل تلك الذي تطوره شركة جلاكسو سميث كلاين اثبت فعاليته لمدة 5 أسابيع على الأقل على قرود المعامل لكنه يحتاج إلى تدعيمه بلقاح إضافي لتمديد حمايته لعشرة أشهر.
وتقدم الدراسة لمحة مبكرة عن أي لقاح من لقاحات ايبولا قيد التطوير الذي سيثبت فعاليته وفي أي شكل. وتعد شركتا جونسون وجونسون ونيولنك جينيتكس من بين الشركات التي تسارع جهودها لتقديم لقاحات للعلاج من اسوأ تفشي للفيروس في غرب افريقيا والذي قتل اكثر من 2000 شخص. وتشير نتائج الدراسة الجديدة على سبيل المثال إلى ان لقاح شركة جلاكسو سميث كلاين الذي يخضع حاليا للتجارب على متطوعين أصحاء سيوفر الحماية من عدوى إيبولا على المدى القصير لكن قد يتعين تعزيزه من أجل الحماية على المدى الطويل.
والدراسة التي نشرتها دورية نيتشر ميديسين هي أول دراسة تنشر تقريرا عن انتاج لقاح يوفر "مناعة قوية" ضد ايبولا حيث منح الحماية لأربعة من أصل أربعة قرود لمدة 10 أشهر. والعقار الذي تشير اليه الدراسة يماثل عقارين منافسين احدهما تطوره شركة جلاكسو سميث كلاين وبدأت تجارب لتقييم سلامته على الانسان يوم الثلاثاء الماضي والاخر تطوره شركة جونسون وجونسون التي تهدف للبدء في اجراء تجارب لتقييم سلامته اوائل عام 2015.
مصاب بفيروس "إيبولا" في الولايات المتحدة يتلقى عقارا تجريبيا
واشنطن:د ب أ
قال أطباء معالجون لمواطن أمريكي مصاب بفيروس إيبولا إن مريضهم يتلقى حاليا عقارا تجريبيا في إطار علاجه بمستشفى في ولاية نبراسكا. ووصف الدكتور فيل سميث، المدير الطبي لوحدة الاحتواء البيولوجي في مركز نبراسكا الطبي في اوماها، الدواء بأنه "عقار تجريبي".
وقال سميث متحدثا في مؤتمر صحفي أنه لا يستطيع إعطاء أي تفاصيل أخرى عن العقار ، لكنه قال إن هذا العقار ليس مثل ZMapp "زيماب" التجريبي الذي تم استخدامه لعلاج امريكيين آخرين تعافيا الشهر الماضي من مرضهما بعد إصابتهما بفيروس إيبولا. وقال سميث إن عقار "زيماب" ليس متاحا في الوقت الراهن.
وكان المريض، ريك ساكرا، الطبيب البالغ من العمر 51 عاما، يعمل مبشرا للدين المسيحي في ليبيريا الدولة الواقعة في غرب أفريقيا عندما اصيب بفيروس إيبولا. ووصل إلى المستشفى الجامعي في ولاية نبراسكا يوم الجمعة. وقال الأطباء إنهم تشجعوا بتحسن حالته ، لكنهم قالوا انه من المبكر جدا القول ما اذا كان سيتعافى ام لا.
"كارما الفرنسية" تقوم بتركيب قلب صناعي لثاني مريض
باريس : (رويترز)
أكدت شركة كارما الفرنسية لإنتاج القلب الصناعي اليوم الاثنين انها قامت بتركيب جهاز جديد لمريض ثان كما انها ستواصل تجاربها الاكلينيكية على مريضين آخرين.
والقلب الصناعي الجديد -الذي يضاهي الوظيفة الطبيعية للقلب البشري بالاستعانة بمواد بيولوجية واجهزة استشعار- ليس مصمما كي يكون مرحلة انتقالية لعملية زرع قلب لكنه جهاز مستديم يسهم في محاولة إطالة أجل المرضى الميؤوس من شفائهم ممن فقدوا الأمل في زرع قلب طبيعي إما لكبر سنهم وإما لندرة المتبرعين.
وارتفعت أسهم شركة كارما بنسبة 19 في المئة يوم الجمعة الماضي فور ان اعلنت وسائل الإعلام الفرنسية ان الاطباء زرعوا قلبا صناعيا من انتاج الشركة لمريض ثان.
وتعتبر التجربة الاكلينيكية ناجحة اذا ظل من زرع له قلب صناعي من انتاج الشركة على قيد الحياة شهرا على الاقل. ويعاني المرضى الذين اختيروا لتركيب القلب الصناعي من فشل كلي في وظائف القلب -أي عندما يعجز القلب المريض عن ضخ ما يكفي من الدم لتأمين احتياجات الجسم- كما ان فرصة بقائهم على قيد الحياة لا تتعدى بضعة اسابيع او ايام.
وقالت شركة كارما إنها لا تعتزم نشر اي معلومات عن نتائج دراسة الجدوى الحالية لحين استكمالها.
وقالت الشركة إنه اذا كانت نتائج فحوص السلامة الاولى ايجابية فانها ستقوم بتركيب قلب صناعي لنحو عشرين مريضا يعانون من حالات أقل حدة لقصور وظائف القلب بغية السعى للحصول على حق تسويق منتجها في اوروبا بحلول عام 2015 .
وكانت الشركة أوقفت إدراج اسماء جديدة من المرضى على قوائم العلاج في مارس آذار الماضي بعد وفاة أول شخص يجري له تركيب قلب صناعي من انتاج الشركة بعد شهرين ونصف الشهر من العملية وهو رجل عمره 76 عاما.
ويزن القلب الصناعي الجديد نحو 900 جرام أي ما يعادل متوسط وزن القلب البشري السليم بواقع ثلاث مرات. ويضاهي القلب الصناعي مثيله الطبيعي في عملية انقباض عضلة القلب ويحتوي على اجهزة استشعار تتحكم في تدفق الدم حسب حركة المريض.
ويستمد القلب الصناعي طاقته من بطاريات ليثيوم-ايون يتم تركيبها خارج الجسم. أما اسطح الجدران الداخلية للقلب الصناعي فيدخل في تركيبها أنسجة مأخوذة من الأبقار بدلا من المواد التخليقية كاللدائن التي تتسبب في حدوث الجلطات.
دراسة نرويجية : ارتفاع خطر الإصابة بالربو لدى أطفال الآباء المدخنين
ميونيخ (ألمانيا) : (د ب أ)
أظهرت نتائج دراسة نرويجية حديثة أن الآباء المدخنين يرفعون من خطر إصابة أطفالهم بالربو، حتى وإن أقلعوا عن التدخين قبل الإنجاب.
وتم تقديم هذه الدراسة، التي تم أجريت بجامعة نرويجية في مدينة بيرجن، اليوم الاثنين أثناء انعقاد المؤتمر الدولي لأطباء الرئة الأوروبيين في مدينة ميونيخ الألمانية.
وتوصلت هذه الدراسة إلى أنه كلما تم البدء في التدخين في مرحلة عمرية مبكرة، ارتفع خطر الإصابة بالمرض لاحقا. وأوضحت طبيبة الرئة النرويجية سيسيليا سفانس ذلك بأن خطر الإصابة بالربو يرتفع بمقدار ثلاثة أضعاف لدى الأطفال، الذين بدأ آباؤهم في التدخين بشكل مبكر قبل بلوغ الخامسة عشر من عمرهم.
خارطة فيروس الإيبولا تبين أن مناطق أخرى تواجه خطر الإصابة من الحيوانات
لندن : رويترز
أعد علماء خارطة جديدة بالاماكن الاكثر عرضة لخطر انتشار فيروس ايبولا ويقولون ان المناطق المرجح ان تكون موطنا لحيوانات حاملة للفيروس أكثر انتشارا مما كان يخشى في السابق وخاصة في غرب أفريقيا. وقال الباحثون ان الفهم الافضل للاماكن التي يختلط فيها اشخاص مع حيوانات مصابة بفيروس ايبولا - على سبيل المثال من خلال الصيد أو تناول لحوم الحيوانات البرية- وكيفية تجنب العدوى بالمرض القاتل مسألة حيوية في منع انتشار الفيروس في المستقبل. ويعتقد ان فيروس الايبولا الذي يمكن ان تصل معدلات الوفاة للمصابين به الى 90 بالمئة تنقله الخفافيش أو الحيوانات البرية ويعتقد انه ينتقل الى الانسان من خلال الاتصال بدم أو لحوم أو سوائل مصابة اخرى.
وهذه القفزات للفيروس من الحيوانات الى الانسان تعرف بأنها "أحداث حيوانية" وكانت السبب في انتشار كبير للمرض بين الانسان مثل مرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) ووباء انفلونزا الخنازير (إتش.1إن1).
ووجدت الخارطة الجديدة - التي نشرت اليوم الاثنين فيما بلغ عدد الوفيات نتيجة لانتشار فيروس ايبولا في غرب أفريقيا وهو الاكبر في العالم نحو 2100 - ان أكبر أجزاء في وسط افريقيا وفي الجزء الغربي من القارة لها صفات ما وصفه العلماء بأنه "بيئة ملائمة للحيوان".
وقال نيك جولدنج الباحث بجامعة اكسفورد الذي عمل في فريق اعداد الخارطة الدولي انه وجد مناطق أكثر بكثير معرضة لخطر انتشار الايبولا مما كان يخشى في السابق.
ووفقا لأحدث بيانات من منظمة الصحة العالمية توفي نحو 2100 شخص نتيجة الاصابة بفيروس ايبولا في الوباء الحالي في غرب افريقيا الذي اصاب 4000 شخص على الاقل في غينيا وسيراليون وليبيريا ونيجيريا والسنغال.
وتقول منظمة الصحة العالمية ان الامر سيحتاج عدة أشهر للسيطرة على الوباء وحذرت من ان حالات الاصابة قد تصل الى 20 ألف قبل السيطرة على انتشار الفيروس.
ولمعرفة المناطق الاكثر عرضة للاصابة بالفيروس حدد فريق البحث أنواع الخفافيش التي يشتبه في انها تحمل المرض. كما أعد أعضاء الفريق خارطة بالعوامل البيئية لمعرفة المناطق الملائمة لانتقال الايبولا من الحيوانات العائلة الى الانسان.
وهذه البيانات اضيفت الى البيانات التفصيلية بشأن أماكن أصيب فيها الانسان من حيوانات برية وحيث تم تحديد الحيوانات المصابة.
وقال جولدنج "هذا العمل كان خطوة اولى نحو فهم الاماكن التي قد ينتشر فيها المرض في المستقبل."
وأضاف "للاستعداد لانتشار الفيروس في المستقبل وللتعامل مع الانتشار الحالي فاننا نحتاج الى فهم كيف تسبب تحركات الانسان انتشار المرض بمجرد انتقاله الى السكان."
الصحة العالمية: الإيبولا ينتشر بصورة هائلة في ليبريا وتوقعات بإصابة آلاف
جنيف: رويترز
قال منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين إن انتشار فيروس الايبولا يزيد أضعافا مضاعفة في ليبيريا حيث يتوقع ظهور آلاف الحالات خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة. وفي بيان قالت المنظمة إن دراجات الأجرة وسيارات الأجرة العادية هي "مصدر خطير لانتقال محتمل للفيروس" في ليبيريا حيث لا تؤثر وسائل السيطرة التقليدية على الفيروس بشكل كاف على انتشاره.
وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن الشركاء في مجال الإغاثة بحاجة لزيادة جهودهم الحالية ضد الفيروس بثلاثة أو أربعة أمثالها في ليبيريا وغيرها من دول غرب أفريقيا. ووفقا لبيانات المنظمة حتى يوم الجمعة الماضي فقد قتل الفيروس في ليبيريا 1089 من بين 1871 حالة إصابة.
5 نقاط لفحص حجاج غرب إفريقيا والتأكد من سلامتهم
منع أي مشتبه في إصابته ب «إيبولا» من مغادرة بلاده لأداء الحج
محمد العوني من الرياض
قال ل "الاقتصادية" مسؤول في منظمة الصحة العالمية، إن المنظمة ووزارة الصحة السعودية اعتمدتا عددا من الإجراءات مع السلطات الصحية في دول نيجيريا والكونغو وكينيا، يتم العمل بها خلال موسم الحج، للتأكد من عدم صعود أي حاج مشتبه في إصابته بمرض "إيبولا" للطائرات المتوجهة إلى السعودية لأداء مناسك الحج، مشيرا إلى أنه سيتم خلال الإجراءات الكشف على درجة حرارة الحجاج في خمس نقاط متفرقة قبل الصعود إلى الطائرة، إضافة إلى المتابعة المتواصلة على مدار الدقيقة لحجاج غرب إفريقيا أثناء الحج حتى مغادرتهم البلد.
وأوضح الدكتور حسن البشري ممثل منظمة الصحة العالمية في السعودية، أن وفدا من منظمة الصحة العالمية في الدول الثلاث ينسق مع ضابطي الاتصالات بين تلك الدول وضابط الاتصال في الصحة السعودية، وتجرى هذه الاتصالات يوميا لمعرفة الوضع العام في البلدان الثلاثة والمستجدات وترتيبات بعثات الحج وتصل صورة من مكاتبات الأطراف لمنظمة الصحة العالمية لمتابعة الإجراءات.
وأشار إلى أنه يتم في مطارات تلك الدول، قياس درجات الحرارة للحجاج في خمس نقاط مختلفة قبل صعود الطائرة، بحيث "إذا هرب من أحدها يسقط في الأخريات"، وتتم ملاحظة الحالة الصحية للحجاج وملاحظة العين وأي مظاهر للإعياء أو التعب، كما يقوم الحجاج بتعبئة استمارة تم إعدادها من قبل وزارة الصحة السعودية، للتأكد من عدم وجود أعراض لديهم أو مخالطتهم لمرضى مصابين ب"إيبولا"، أو زيارة مناطق موبوءة، لافتا إلى أنه لن يسمح لأي شخص مشتبه به بالصعود إلى الطائرة.
وبين ممثل منظمة الصحة العالمية في السعودية أنه تم توجيه المضيفين في الطائرات لإبلاغ الصحة السعودية عن أي حالة تدعو للاشتباه أثناء الرحلة قبل هبوط الطائرة، مشيرا إلى أنه توجد ترتيبات لكل حالة داخل الطائرة أو عند نزولها وقبل وصولها دخول المطار وتم إعداد بروتوكولات تفصيلية لكل السيناريوهات المحتملة وما يجب فعله وتحديد المسؤوليات.
وأوضح الدكتور حسن البشري أنه سيعقد اجتماع خلال الأسابيع المقبلة مع البعثات الطبية لأكبر عشر دول لها حجاج للتنسيق مع وزارة الصحة في حال ظهور حالات وبائية معدية والتأكد من مقدرتهم من التعامل مع مرضاهم بصورة سليمة.
وحول الوضع الحالي لفيروس "كورونا" في السعودية، قال الدكتور حسن البشري باختصار شديد جدا "لا شيء يدعو للقلق"، موضحا أن عدد حالات الإصابة قليل والاستعدادات في قطاعات الصحة من رصد وبائي ومختبرات وتدريب وعدوى مستشفيات وشفافية يسير بشكل جيد ومستمرة، على الرغم من انحسار عدد الحالات بشكل كبير وظهور أوبئة أخرى واستعدادات الحج، وأضاف أن المتابعة مستمرة، ونحن في المنظمة مطمئنين ولا يقلقنا ظهور حالة أو حالتين بين الحين والآخر لسرعة رصدها واحتوائها من قبل الصحة. وبين الدكتور حسن البشري أن المنظمة تقوم خلال الأسبوعين المقبلين بتدريب العاملين في القطاع الصحي خلال موسم الحج على تدريبهم على إجراءات الترصد الوبائي وكيفية أخذ العينة في المختبرات وفحصها وشحنها وإرسالها للمختبرات المرجعية، والتأكد من سلامة العاملين في المختبر، وتدريب العاملين في المستشفيات والتشخيص الوبائي، وعدوى المستشفيات وتوفير مستلزمات مكافحة العدوى وتوزيعها على المراكز الصحية في الحج، وكيفية استعمالها والتخلص من نفايات العدوى بطريقة سليمة وإصدار الدلائل الإرشادية والتوعية الصحية للحجاج، ويشمل التدريب العاملين في المنافذ والمراقبة الوبائية في المحاجر الصحية، وغرف الإسعاف والعمليات، مشيرا إلى أن الهدف من التدريب التأكد من مراعاة الإجراءات الإضافية في الظروف الوبائية والتأكد من توافر المستلزمات الصحية بكمية كافية.
بدلا من وخز الإبر .. أجهزة استشعار لقياس السكر
«الاقتصادية» من الرياض
يبدو أن مرضى السكري سيتفادون تعرض أصابعهم للوخز بالإبر عدة مرات في اليوم لفحص مستوى السكر في الدم، وذلك بعد أن نجح الباحثون في القضاء على تلك المشكلة.
وأصدرت الدكتورة سلفيا داونيرت، وفريقها في جامعة ميامي، تقريرا يشير إلى إحراز تقدم بإنتاج أجهزة استشعار، تتيح رصد مستوى السكر في الدم باستمرار دون الحاجة إلى أخذ عينات، بحسب "سكاي نيوز".
ويمكن عرض نتيجة الفحص على أجهزة محمولة مثل الهاتف المحمول، حسب ما جاء في التقرير الذي نشرت نتائجه دورية "إيه سي إس" للكيمياء الحيوية.
وحتى يطمئن مرضى السكري إلى أن مستوى السكر في مجال الأمان، يتعين عليهم في هذه الأيام قياس مستوى السكر بجهاز يتضمن وخز الجلد لسحب عينة دم لفحصها.
ويقول الباحثون إن هناك سببين وجيهين لتطوير هذه الطريقة التقليدية، الأول هو أن إجراء الفحص دون سحب عينة دم سيكون أكثر راحة للمريض.
أما السبب الثاني، فهو أن تركيب أجهزة استشعار حيوية تحت الجلد سيتيح الفرصة لإعطاء صورة مستمرة عن ارتفاع مستوى السكر في الدم، أو انخفاضه بدلا من الأسلوب العشوائي التقليدي.
والمعلومات التي سيتيحها الأسلوب الحديث مفيدة بصورة كبيرة لمراقبة صحة المرضى ذوي الحالات الحرجة، أو في حالات إجراء العمليات الجراحية.
وقالت داونيرت ل "رويترز" في رسالة إلكترونية "لا يوجد حاليا أي جهاز يمكنه رصد مستوى الجلوكوز بصورة مستمرة ولفترات طويلة من الزمن. جهازنا الخاص برصد الجلوكوز والببتيدات من خلال أجهزة الاستشعار يتيح لنا إتمام عملية مراقبة مستمرة".
دورة في جودة الرعاية الصحية ب «ولادة» الدمام
الدورة تتناول محتوى الجودة الصحية
جعفر تركي - الدمام
افتتح المدير الطبي بمستشفى الولادة والأطفال بالدمام الدكتور مساعد العسيري نيابة عن مدير المستشفى الدكتور صالح السلوك أمس دورة تدريبية تحت عنوان "الدورة التحضيرية للشهادة المهنية في جودة الرعاية الصحية"، بقاعة المحاضرات بالمركز الترفيهي.
وتستهدف الدورة التي تستمر 5 أيام بواقع 23 ساعة تدريبية معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية الأطباء والتمريض والصيدلة، وسجل بها 40 متخصصا حضروا من مستشفيات المنطقة الشرقية.
ويحاضر خلال الدورة التي تنتهي الخميس المقبل وتقام بتنظيم قسم سلامة المرضى بالمستشفى استشاري الطب الوقائي والجودة من جامعة أوكلاهوما الدكتور عساف العساف.
وقال المدير الطبي بمستشفى الولادة والأطفال بالدمام الدكتور مساعد العسيري: إن الدورة تهدف إلى نشر الثقافة التي تخدم سلامة المرضى في جميع الخدمات المقدمة، وذلك سيرا على خطوات وزارة الصحة فيما يتعلق بسلامة المرضى، وتماشيا مع أهداف الوزارة في دعم الاعتمادات العالمية للجودة الصحية.
وتطرقت الدورة إلى تعريف المشاركين وإعطائهم نظرة عامة على الدورة المعتمدة للدورة التحضيرية في جودة الرعاية الصحية، كما تتناول محتوى الجودة الصحية ومبادئها وأسس القيادة في المنشآت الصحية، إضافة إلى أسس التواصل والتطوير وأدواتها، هذا ويتم التعرف والشرح بشكل مفصل حول سلامة المرضى وإدارة المخاطر الإكلينيكية.
دورة تدريبية في الترميز الطبي
واس - الرياض
تنظم الأمانة العامة للمجلس الصحي السعودي خلال الفترة من 19 ذي القعدة الجاري حتى 1 ذي الحجة المقبل دورة تدريبية عن الترميز الطبي للإصدار العاشر من النسخة الأسترالية، لمقدمي الرعاية الصحية في مختلف التخصصات، وتستمر عشرة أيام. وتهدف الدورة إلى تنمية مهارات الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية في اختيار الرموز الصحيحة للأمراض والإجراءات، مما ينعكس بأثر إيجابي على دقة التوثيق الطبي، وبالتالي تحسين جودة الرعاية الصحية وتسريع إجراءات المطالبات والتحصيل في مجال التأمين الطبي والتقليل من رفض المطالبات، نظرا للاختيار الخاطئ أو غير الدقيق لرموز الأمراض، فضلا عن تطوير قدرة الأطباء في شركات التأمين على مراجعة المطالبات وتدقيقها. وأوضح الأمين العام للمجلس الصحي السعودي الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع أن المجلس يعمل على التطوير الدائم لتطبيقات برنامج الترميز الطبي، بما في ذلك التعريف بأهمية الترميز الطبي والفوائد المرجوة منه، من خلال تنظيم المحاضرات العلمية، ورفع مستوى الوعي بأهميته، وتأمين تبادل المعلومات والبيانات بين مقدمي الخدمة الطبية.
حقوق وعلاقات المرضى ب «صحة حائل»
واس - حائل
عقدت إدارة حقوق وعلاقات المرضى بالإدارة العامة للشؤون الصحية بمنطقة حائل أمس دورة تدريبية بعنوان ( سياسات وإجراءات حقوق وعلاقات المرضى والتعامل مع الشكوى ) , بحضور أكثر من 40 متدرباً.
وأكد مدير إدارة حقوق وعلاقات المرضى بصحة حائل الأخصائي سعود بن مشعان الزعيزع أن من حق المريض الحصول على كافة المعلومات عن حقوقه ومسئولياته داخل المنشأة الصحية والحفاظ على خصوصية وسرية معلوماته وتوفير الحماية والسلامة له، وكذلك حصوله على الرعاية الصحية الأزمة. مشيراً إلى أن من حق المريض وذويه أيضاً المشاركة في خطة الرعاية الصحية ورفض العلاج أو جزء منه بما لا يتنافى مع الأنظمة والقوانين المتبعة وإبلاغ المريض عن النتائج المتوقعة من قرار الرفض.
وبين الزعيزع أن هناك حقوقا خاصة بالأطفال المرضى والمرضى المسنين والمرضى النفسيين وذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى السرطان والفشل الكلوي ومتلازمة نقص المناعة المكتسبة.
دعوة الخريجين للتقدم على 8532 وظيفة طبيبة وطبيب
واس - الرياض
دعت وزارة الخدمة المدنية الخريجين والخريجات الحاصلين على الدرجات العلمية والتخصصات المناسبة لشغل الوظائف المعلنة المشمولة بلائحة الوظائف الصحية بمسمى طبيب مقيم (رجال / نساء)، حيث يبلغ عدد الوظائف (8532) سواءً تحصلوا على درجاتهم العلمية من داخل أو خارج المملكة (يشترط توفر قرار معادلة من وزارة التعليم العالي للحاصلين والحاصلات على درجاتهم العلمية من خارج المملكة) بالتقدم للمفاضلة عبر برنامج جدارة.
وأشارت الوزارة إلى أن هذا الإعلان يحتوي على الوظائف الشاغرة والوظائف التي يشغلها غير سعوديين، حيث يمكن للراغبين في التقديم على الوظائف الدخول إلى موقع وزارة الخدمة المدنية WWW.MCS.GOV.SA.
مدينة الملك فهد الطبية تنال شهادة معهد الأبحاث
تطورات طبية متلاحقة بمدينة الملك فهد الطبية
واس - الرياض
احتفت إدارة الهندسة الطبية في مدينة الملك فهد الطبية يوم أمس الأول بمناسبة حصولها على شهادة اعتماد معهد أبحاث الرعاية الطارئة ( ECRI) للممارسات المثلى في مجال الهندسة الطبية، كخامس منظمة صحية على مستوى العالم تحصل على هذه الشهادة، وأول جهة رعاية صحية على مستوى الشرق الأوسط. وسجل المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور محمود اليماني في كلمة له بهذه المناسبة اعتزازه بهذا الانجاز الطبي الذي يحسب لمدينة الملك فهد الطبية، وتحديداً لإدارة الهندسة الطبية على ما بذلوه من جهود كبيرة في سبيل التميز، وأن هذه الجهود هي تحقيق للاستراتيجية العامة للمدينة الساعية لتكون الأولى محلياً وإقليماً ومن ثم عالمياً.
وأكد أن المدينة تطبّق أعلى المعايير العالمية في سبيل الجودة وتحسين الخدمات الصحية، لذا تمكنت بفضل الله تعالى من الحصول على شهادات الاعتماد الدولية في شتى المجالات التي تعمل عليها المدينة الطبية من جهات عالمية. من جهته، قال مدير إدارة الهندسة الطبية المهندس تركي الحربي: إن مدينة الملك فهد الطبية من ضمن أربعة مستشفيات في ألمانيا نجحت في الحصول على هذا الاعتماد، الأمر الذي يؤكد وجود متطلبات عالية جدا يجب توافرها في المنشأة تشمل جميع جوانب السلامة، وجداول الصيانة الدورية، وإجراءات الإصلاح، وأجهزة الاختبار والمعايرة، وتحليل كفاءة المهندسين، مع إنشاء جداول تدريب لتحسين نقاط الضعف، وفهم واستيعاب المهندسين والفنيين لمبادئ السلامة، وربط كل ذلك باستراتيجية المنظمة ووزارة الصحة التي تؤكد على كون المريض وسلامته أعلى الأولويات، مشيرًا إلى أن الاعتماد مر بعديد من المراحل على مدى عشرة أشهر لضمان تطبيق المعايير والإجراءات التي تضمن أقصى سلامة للمرضى.
السمنة أصبحت ظاهرة بين الطلاب
الرياض.. المدارس تواجه العادات الغذائية الخاطئة بالتوعية
نظريات التربية لا تعفي المدرسة من مسؤولية التوعية الصحية
اليوم - الرياض
لا شك في أن دور المدرسة يعد الأساس بدءاً من المقصف، ونشر الوعي الذي يكفل التخلص من العادات الغذائية الخاطئة وما تسببه من امراض، والمثال في السمنة التي أصبحت ظاهرة خطيرة، ومن البديهي أن نتوقع قدرة المعلم والمعلمة على احداث التغيير بطرق تربوية مناسبة، وذلك بتركيز الاهتمام على مضار زيادة الوزن والاقناع بعدم الاعتماد على ما يسمى بالوجبات السريعة ورقائق البطاطس، والتعريف بمخاطر المياه الغازية، وكل هذه الأدوار يمكن توظيفها في خدمة الأهداف المنشودة.
وبعيدا عن المبالغة، تكون مناقشة أخطر المشكلات الصحية متمثلة في "السمنة" وهي ظاهرة خليجية بامتياز، بنسبة 60 بالمائة بين الاطفال والمراهقين من الجنسين، وتنذر بأمراض القلب والضغط والسكري.. بينما ينتشر تسوس الأسنان بنسبة 90 في المائة.
الدكتورة "أحلام المحيسن" المدربة المتخصصة في التنمية البشرية واستشارية السكري تتعمق في الاسباب فتقول: إن مناقشة القضية تعيدنا إلى مراحل زمنية سابقة استطاعت التأثير الذي انعكس على تفاصيل الحياة بدول الخليج العربي، وذلك في نتاج الطفرة الاقتصادية بما وفرته من امكانات الرفاهية المعيشية التي صاحبها القلق في نوع معين من الرغبات بوتيرة متسارعة، ومن الطبيعي ان يرافق ذلك احساس بالتوتر، وفي الخليج يكون توصيف الحالة قريبا من أخذ الصورة في جوانبها السلبية، حيث صاحب هذه الرفاهية فراغ وكسل وإسراف بالأكل على حساب جوانب أساسية في حياة الإنسان.
وحول الجانب الصحي وما يمكن علاجه من خلال المدرسة والبيت ترى الدكتورة المحيسن ان معنى فقد التوازن هو ما يتمثل في الكثير من الظواهر السلبية، واعتبارها حلقات متصلة ببعض، وبالتالي ينتج القلق والاضطراب الجسدي ايضا دون الاحساس بدرجة الخطر والعواقب من هذا الافراط في نوع وكم الاكل الذي يصاحب القلق الى جانب الخلل الهرموني، ومسببات السمنة وما يصاحبها من أمراض، وفي الناحية الاخرى حالة الكسل وغياب الدافعية للنشاط، نظرا لعدم وجود الاستقرار عاطفيا ونفسيا.
والتركيز في قراءة هذا الواقع يجب ان يأخذ الحلول بتكاملية في النظرة الى الاسباب وطرق معالجتها، والمثال في داء السكري الذي ينتشر بنسبة تدعو للقلق بين الصغار، أنت لا تتوقع أن دور العيادة هو كل شيء؛ لأنني لا أقدر على خفض السكر نهائيا في غياب الاهتمام بنظام صحي مناسب للحالة، ولا تمضي ايام حتى يرتفع مرة اخرى بوجود عوامل القلق والتوتر ضمن قائمة المسببات، ثم عدم الانتظام بالاكل ونوعية الغذاء غير الصحي الى آخر ما هنالك من الاهمال في برنامج العلاج وقلة الحركة.. والتنبيه على هذه الامور يدعو الى إعادة نظر في الاهتمام بصحة الاطفال ودور المنزل والمدرسة الذي يعوّل عليه الكثير في التوعية وبرمجة الخطط باستراتيجية شاملة، ويجب ان لا تنحصر في القراءة والكتابة فقط، والعودة إلى تطبيق عملي لمقولة العقل السليم في الجسم السليم.
وتحدثت "سارة البشيري" الناشطة الاجتماعية في الخدمات الانسانية وعضوة اللجنة الاجتماعية عن الظواهر السلبية في علاقتنا بالغذاء، مشيرة -في مناقشة محاور قضية اليوم- إلى غياب مؤسسات التعليم من مدارس وجامعات عن تحريك الوعي الصحي، وهو الذي ينتظر العديد من الادوار الفاعلة.
وتقترح سارة إنشاء عيادات اسنان بالمجمعات الدراسية خاصة ان التسوس ظاهرة منتشرة بنسبة 90 في المائة الى جانب زيادة الوزن وما يتبعه من امراض، والاستفادة من طلاب وطالبات الطب في التوعية من خلال برامج التطبيق العملي، أو تكثيف الزيارات الميدانية، ولا يمنع من وجود اهتمام وحرص المعلم والمعلمة كل على قدر اجتهاده في بذل المحاولات لنشر الوعي الصحي ومعالجة إشكاليات الاخطاء المرتبطة بالانماط الغذائية، ولكنها تظل نظرية الى حد كبير وغير مقنعة وتأثيرها محدود وضعيف جدا، وليس أدل على ذلك من الواقع الذي يعلن الواجهة بتسوس الاسنان وزيادة الاوزان والتهديد بالمزيد من الاصابة بالسمنة المرضية، كذلك فإن نظريات التربية الحديثة لا تعفي المدرسة من مسؤولية التوعية الصحية، ونقبل ذلك منهجيا أخذا في الاعتبار مضمون المقررات التي يتم تدريسها بما تشمل من كم المعلوماتية، بينما الاستفادة اقل من المطلوب لاسباب بديهية، منها غياب عنصر التشويق وبُعد المواد المقررة عن مطابقة الواقع المعاش خاصة في السلوكيات الصحية غذائيا.
مكة..«المدني» ينفذ فرضية لمواجهة الحرائق بمدينة «الملك عبدالله»
واس- مكة المكرمة
نفذت مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة تجربة فرضية لنشوب حريق في قسم العناية المركزة؛ بهدف التأكد من مدى جاهزيتها لتطبيق خطط الطوارئ، وتفعيل خطة الكوارث، استعدادا لموسم حج 1435ه.
وشاركت عدة جهات حكومية معنية في تنفيذ الفرضية بقيادة إدارة الدفاع المدني في العاصمة المقدسة، بمتابعة مديرها العميد سامي الجدعاني، وبإشراف العقيد محمد القرشي.
وبدأت الفرضية بالإعلان داخل المدينة عن تفعيل الكود الأحمر وإخلاء المدينة، وجرى التفاعل مع البلاغ بواقعية، وعدم السماح بدخول المستشفى، والإخلاء من العاملين، فيما نُقل المرضى للطوارئ والمستشفى الميداني، فيما أخلي ثلاثة من المرضى لمستشفى النور، في حين عولج خمسة مرضى داخل المستشفى، كذلك تم الإبلاغ مرة أخرى عن انتهاء المهمة.
وقال العميد الجدعاني: إن هذه الفرضية جزء من أعمال الدفاع المدني، حيث ينسق لها مسبقا مع جميع الإدارات، وعمل جميع الأعمال المناطة بالفرق من إنقاذ وإسعاف وإخلاء، وكل ما يخص مهام الدفاع المدني، مشيراً إلى أن هذه الفرضية تهدف إلى تدريب العاملين في المستشفى، ومرافقي المرضى في معرفة مخارج الطوارئ وطرق التعامل في حال حدوث حريق لا سمح الله.
وأضاف: إن في مثل هذه الفرضيات يتم تسجيل الملاحظات سواء للجهة التي أجريت الفرضية بها أو أفراد الدفاع المدني؛ لتلافي أي مشكلة يمكن أن تقع في الحوادث الحقيقية. وأوضح المدير العام التنفيذي في المدينة الدكتور ياسين ملاوي أن هذه "الخطة" تأتي من باب التأكد والاستعداد في تطبيق خطة للمواجهة والتعامل مع الحوادث والكوارث، سواء كانت داخلية أو خارجية، التي تتطلب وجود خطة موثقة لضمان سلامة المرضى والعاملين بالمستشفى، مشيراً إلى أن أهم المكتسبات هي تدريب جميع العاملين على كيفية التعامل مع الحدث، ومعرفة مدى جاهزية المنشأة.
وأكد الدكتور ياسين على أن المدينة تقوم بشكل مستمر بهذه الفرضيات لتتعامل مع الكوارث التي قد تحدث -لا سمح الله-،خاصة ونحن نخدم شريحة كبيرة من مواطنين ومقيمين، وحجاج ومعتمرين، وكذلك لقربنا من المشاعر المقدسة، وإثبات جاهزيتنا لموسم الحج المقبل.
من جهته أوضح مدير الخدمات المساندة في مدينة الملك عبدالله الطبية المهندس ماجد فيروزي أنه تم التعامل مع فرضية الحريق داخل قسم العناية المركزة، حيث جرى الإبلاغ عن الحالة والرفع للكود الأحمر، وإخلاء القسم بالكامل، مشيراً إلى أن هذه "الفرضية" تأتي خلال تحضيرات مدينة الملك عبدالله الطبية لموسم حج 1435ه، ومعرفة مدى جاهزيتها حيال استقبال الحالات الطارئة، وقدرة العاملين بالمدينة على التعامل مع هذه الكوارث بشكل مميز وفعال.
تأسيس لجنة المتطوعين ب «جمعية العيون»
اجتماع إدارة الجمعية حدد مهمة كل عضو باللجنة
محمد العويس - الأحساء
أقامت جمعية العيون الخيرية اجتماعها الأول للمتطوعين بالجمعية لتقسيم اللجان التطوعية التي ستكون نواة للفريق التطوعي الأول الرسمي بالعيون والذي سيدشن قريباً داخل الجمعية لخدمة أهالي مدينة العيون.
وأثمر اللقاء عن استحداث اللجان وتقسيمها حيث تم اختيار رئيس الجمعية ناصر الحربي بمنصب رئيس اللجان التطوعية، واختير مقرر لجنة العلاقات العامة والإعلام في الجمعية أحمد الشاهين منسقاً للجان التطوعية وسعد العيد رئيساً للمركز الإعلامي وعبدالله الحسين منسقاً للعلاقات العامة ومسعد العمر رئيساً للجنة المتطوعين التنفيذيين وصالح العطوي رئيساً للجنة المناسبات فيما تم توزيع المتطوعين بين اللجان بناءً على رغبتهم.
ورحب رئيس مجلس إدارة الجمعية بكل من يرغب في الانضمام للجان ودعا كافة أفراد المجتمع بمختلف الأعمار بالمسارعة والانضمام، وشدد على أن الجمعية بهذه اللجان ستتقدم -بعد توفيق الله- أكثر مما يكون لأنها قائمة على أعضاء يمتلكون الفكر والطموح والإرادة، مقدما شكره لرؤساء وأعضاء اللجان على مبادرتهم وحرصهم على خدمة أهاليهم، وسأل المولى أن يجازيهم خير الجزاء. بدورهم، عبر المتطوعون عن خالص سعادتهم وشكرهم لإدارة وأعضاء الجمعية على هذا الاحتواء والحفاوة التي تبشر بحاضرٍ جميل ومستقبل مشرق بإذن الله، وأكدوا على أنهم سيبذلون قصار ى جهدهم لخدمة أهاليهم في مدينة العيون بكل ما يملكون.
الخلايا النباتية تعالج اضطرابات نزيف الدم
الوكالات - فلوريدا
يعد مرض الهيموفيليا اضطرابا نادرا تزيد معه فرص نزيف الدم الذي عادة لا يتجلط بالمعدل الطبيعي، وعلاجه يمكن أن يكون أرخص كثيرا وأكثر أمانا، حيث نجح فريق من العلماء في تطوير طريقة لاستخدام الخلايا النباتية في علاج ذلك الاضطراب.
وقال رولاند هرتسوج أستاذ الطب بجامعة ولاية «فلوريدا» الأمريكية إن النتائج المتوصل إليها في هذا الصدد تعد خطوة كبيرة إلى الأمام على طريق علاج مرض «الهيموفيليا».ويتعرض مرضى «الهيموفيليا» لنزف لفترة أطول من غيرهم بعد الإصابة؛ لافتقارهم إلى البروتينات الضرورية التي تساعد في تجلط الدم لوقف تدفق الدم من الجروح، حيث عادة ما يعاني مرضى الهيموفيليا الشديدة من تلقي حقن البروتينات بصورة منتظمة لتساعد على تخثر الدم. وقد أظهرت الأبحاث أن ما يصل الى30% من المرضى «بالهيموفيليا – إيه» الشكل الأكثر شيوعا تنتج أجسامهم مثبطات لتهاجم هذه البروتينات المنقذة للحياة، مما يجعل من الصعب منع أو علاج النزيف.
«الموز» يقلل إصابة النساء بالسكتة الدماغية
الوكالات - واشنطن
كشفت دراسة علمية حديثة، نشرت مؤخراً بموقع "هيلث داى نيوز"، أن تناول الموز يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية لدى النساء، بعد انقطاع الطمث بنسبة 25%، حيث إنه من أكثر الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم. ولتأكيد نتائج الدراسة، حلل الباحثون بيانات 90137 من النساء بعد سن اليأس، كانت تتراوح أعمارهن ما بين 50 و 79، واستمرت فترة الدراسة لمدة 11 عاما، ودقق الباحثون النظر فى مقدار البوتاسيوم الذى قمن باستهلاكه، وإذا ما أصبن بالجلطات أو توفين أثناء الدراسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.