وظائف للخريجين والخريجات بأمانة المدينة    فيتنام: رفع إنتاج الفحم لمواجهة زيادة الطلب على الطاقة    للمرة الثانية على التوالي النقد الدولي يرفع توقعاته لآفاق الاقتصاد السعودي ليصبح الثاني عالمياً لعام 2025    الصحة العالمية توافق على لقاح ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي    طقس اليوم: فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    البنك الدولي: المملكة مركزاً لنشر الإصلاحات الاقتصادية    إعفاء "الأهليات" من الحدّ الأدنى للحافلات    إخلاء طبي لمواطنة من كوسوفا    ماني: إهدار ركلة الجزاء لم يزعجني.. وهذا سر الفوز    الحزم يتعاقد مع المدرب صالح المحمدي    حمدالله: تجاوزت موقف المُشجع.. وصفقات الهلال الأفضل    بن دليم الرحيل المُر    الأمطار تكسو عسير والباحة "حلة خضراء"    بوابة الدرعية تستقبل يوم التراث بفعاليات متنوعة    نجران.. المحطة العاشرة لجولة أطباق المملكة    الجدعان: الاقتصاد العالمي يتجه لهبوط سلِس    "الأمر بالمعروف" في أبها تواصل نشر مضامين حملة "اعتناء"    محافظ جدة يواسي آل السعدي في فقيدتهم    الخريجي يلتقي نائب وزير الخارجية الكولومبي    أسرتا باهبري وباحمدين تتلقيان التعازي في فقيدتهما    رئيس "الغذاء والدواء" يلتقي شركات الأغذية السنغافورية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا خليجيًا فُقد في صحراء الربع الخالي    الرياض: الجهات الأمنية تباشر واقعة اعتداء شخصين على آخر داخل مركبته    الوحدة يحسم لقب الدوري السعودي للدرجة الأولى للناشئين    أرمينيا تتنازل عن أراضٍ حدودية في صفقة كبيرة مع أذربيجان    تجمع مكة المكرمة الصحي يحقق انجاز سعودي عالمي في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024    سلام أحادي    اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب    حائل.. المنطقة السعودية الأولى في تطعيمات الإنفلونزا الموسمية    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    المرور بالشمالية يضبط قائد مركبة ظهر في محتوى مرئي يرتكب مخالفة التفحيط    نوادر الطيور    التعريف بإكسبو الرياض ومنصات التعليم الإلكتروني السعودية في معرض تونس للكتاب    أمير عسير يتفقد مراكز وقرى شمال أبها ويلتقي بأهالي قرية آل الشاعر ببلحمّر    مدرب الفيحاء: ساديو ماني سر فوز النصر    موعد مباراة السعودية والعراق في كأس آسيا تحت 23 عامًا    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي    بطاقة معايدة أدبية    ضيوف الرحمن يخدمهم كل الوطن    الرمز اللغوي في رواية أنثى العنكبوت    أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله    اكتشاف خندق وسور بجدة يعود تاريخهما إلى القرن 12 و13 الهجري    إخلاص العبادة لله تشرح الصدور    مساعد وزير الدفاع يزور باكستان ويلتقي عددًا من المسؤولين    كلوب: ليفربول يحتاج لإظهار أنه يريد الفوز أكثر من فولهام    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    فوائد بذور البطيخ الصحية    السودان.. وخيار الشجعان    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الختامي لمبادرة "أخذ الفتوى من مصادرها المعتمدة"    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المصريون في السعودية ينتخبون رئيسهم يوم الجمعة القادم
نشر في أنباؤكم يوم 09 - 05 - 2012

أتمت السفارة المصرية بالرياض وقنصليتها العامة بجدة استعدادات الجولة الأولي من انتخابات الرئاسة للمصريين بالخارج، التي ستبدأ الجمعة المقبلة 11 مايو الجاري، حيث سيتم استقبال الناخبين بمقري السفارة بالرياض والقنصلية العامة بجدة، أو إرسال مظاريف الاقتراع عبر البريد ويستمر استقبال الناخبين وتلقي المظاريف خلال الفترة من 11 – 17 مايو من الثامنة صباحا وحتي الثامنة مساء.
كان المصريون بالسعودية أتموا تسجيل بياناتهم في الموقع المخصص لذلك حيث بلغ عدد المسجلين 261.924 من مجموع 586.914 مصري بالخارج ممن قاموا بالتسجيل ويحتل المصريون بالمملكة المركز الأول في عدد أصوات المصريين بالخارج المسجلين في قاعدة بيانات الانتخابات الرئاسية.
وستتاح بطاقات الاقتراع علي الموقع الالكتروني الخاص باللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بدءًا من منتصف ليل اليوم الخميس بتوقيت المملكة وحتي الخامسة مساء يوم 17 مايو الجاري.
وعلي الناخب أن يقوم بطباعة بطاقة الإقتراع من خلال الموقع الإلكتروني للجنة الرئاسية ويضعها في مظروف مغلق خال من أي بيانات تدل علي شخصيته ثم يضعه في مظروف أكبر مرفقا به الإقرار البريدي، الذي يقوم بطباعته ايضا من الموقع والمدون به رقم التسجيل والرقم القومي، كما يرفق صورة من أية وثيقة معتمدة تثبت إقامته في المملكة وصورة من بطاقة الرقم القومي ويدون علي المظروف الكبير عنوان السفارة أو القنصلية التابع لها محل إقامته ويرسله بالبريد، أو بالحضور شخصيا وفي هذه الحالة يتم الإطلاع علي أصل بطاقة الرقم القومي وأي وثيقة أخري تثبت إقامته السارية في المملكة (إقامة – رخصة قيادة – كار نية طالب) ثم يوقع الناخب أمام اسمه بكشف الناخبين بخطه أو ببصمه إصبعه ثم يقوم بوضع المظروف في الصناديق الشفافة المخصصة لذلك، ولا يجوز التصويت بموجب توكيل خاص أو عام.
كما نوهت السفارة بأنه سيتم استبعاد المظاريف المجمعة لأكثر من ناخب سواء بالبريد أو أي طريق آخر مشددة أنه في حالة الحضور شخصيا لمقري السفارة أو القنصلية بجدة، سيتم استلام مظروف الشخص نفسه ولن يتم استلام مظاريف أخري بحوزته سواء لزوجته أو أي من أفراد أسرته أو أصدقائه في العمل
وأشار بيان السفارة إلى أنه سوف يسمح لكل مرشح أن يختار ممثلا واحدا فقط عنه، ويقتصر دوره علي حضور ومتابعة ورصد عملية الاقتراع والفرز في جميع مراحلها وتدوين ملاحظاته، كما يسمح لمنظمات المجتمع المدني الصادر لها تصريح من لجنة الانتخابات الرئاسية متابعة ومشاهدة ورصد العملية الانتخابية دون التدخل في سيرها بأي شكل من الأشكال.
كما يسمح بالمتابعة الإعلامية لكافة وسائل الإعلام الصادر لها تصريح من لجنة الانتخابات وفقا للقواعد التي تضعها اللجنة في هذا الشأن.
يذكر أن جولة الإعادة ستجري خلال الفترة من 3-9 يونيو 2012، ستعلن النتائج النهائية للانتخابات بالقاهرة يوم 21 يونيو 2012.
------------
"الخارجية" تُصدر بيانًا مفصلا حول القواعد الإرشادية المنظمة لتصويت المصريين بالخارج
أصدرت وزارة الخارجية المصرية اليوم بيانًا تفصيليًا حول القواعد الإرشادية المنظمة لعمليات تصويت المصريين المقيمين في الخارج التي تبدأ بعد غد الجمعة لانتخاب رئيس الجمهورية في الانتخابات الرئاسية، التي من المقرر أن تبدأ في مصر يوم 23 مايو الجاري.
وتضمن البيان عددًا من البنود التي تقضي باعتبار مقر البعثة الدبلوماسية أو القنصلية الذى حددته لجنة الانتخابات الرئاسية لتباشر اللجنة الفرعية عملها آمن، ويمكن إحكام غلقه، ويتسع لممارسة العملية الانتخابية، ويتيح لرئيس اللجنة الإشراف الفعلى على صناديق الاقتراع، وضرورة توافر عدد كاف من صناديق الاقتراع، وتوافر عدد كاف من محاضر الإجراءات والفرز، توافر كشوف الناخبين المسجلين أمام كل لجنة فرعية.
وتقضي القواعد المنظمة بأن تبدأ عملية الاقتراع فى تمام الساعة الثامنة صباح كل يوم من أيام الاقتراع وفقا لتوقيت كل دولة، بعد التأكد من خلو صناديق الاقتراع، بفتح محضر الاجراءات يثبت فيه رئيس اللجنة بداية عملية الاقتراع كما يثبت حضور ممثلى المرشحين أمام اللجنة مع مراعاة ما يلى:-
لكل مرشح اختيار ممثل واحد فقط له فى اللجنة الفرعية، و يجب أن يكون من بين الناخبين المسجلين باللجنة وصادر له توكيل خاص من المرشح بحضور ومتابعة العملية الانتخابية، ويطلع رئيس اللجنة على التوكيل وبطاقة الرقم القومى الخاصة بالممثل، ويبلغ المرشح رئيس اللجنة باسم ممثله فى اليوم السابق على الاقتراع.
وفى حالة عدم وجود ممثل لأى من المرشحين باللجنة الفرعية تبدأ عملية الاقتراع فى موعدها، ويقتصر دور ممثل المرشح على حضور ومتابعة ورصد عملية الاقتراع والفرز فى جميع مراحلها وتدوين ملاحظاته.
ووفقا لهذه القواعد:
يسمح لمنظمات المجتمع المدنى الصادر لها تصريح من لجنة الانتخابات الرئاسية متابعة ومشاهدة ورصد العملية الانتخابية دون التدخل فى سيرها بأى شكل من الأشكال المنظمة لتصويت المصريين المقيمين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية.
كما يسمح بالمتابعة الإعلامية لكافة وسائل الإعلام الصادر لها تصريح من لجنة الانتخابات الرئاسية وفقا للقواعد التى تضعها اللجنة فى هذا الشأن.
وتقضي القواعد الإرشادية المنظمة لعملية مشاركة المصريين المقيمين بالخارج في التصويت في الانتخابات الرئاسية بأن يحظر على ممثلى المرشحين والمتابعين للعملية الانتخابية التدخل فى عمل اللجنة الفرعية وعملية الاقتراع بأى شكل من الأشكال، كما يحظر عليهم ممارسة أى عمل من شأنه تعطيل أو عرقله سير العملية الانتخابية، والتأثير على الناخبين، أو ممارسة أى نوع من أنواع الدعاية الانتخابية.
وفيما يتعلق بعملية التصويت، فإنها تتم بأحد طريقين: الأول حضور الناخب بنفسه لمقر البعثة الدبلوماسية أو القنصلية فى الدولة التى يقيم بها، وفى هذه الحالة يجب أن يطلع رئيس اللجنة على بطاقة الرقم القومى الخاصة بالناخب،وأى وثيقة معتمده من الدولة التى يقيم بها (وثيقة الإقامة، رخصة قيادة سارية، بطاقة طالب سارية)، ثم يوقع الناخب قرين اسمه بكشف الناخبين بخطه أو ببصمة إصبعه، ويضع المظروف الذى يحوى بطاقة الاقتراع فى الصندوق المخصص لذلك، ولا يجوز التصويت بموجب توكيل سواء خاص أو عام.
أما الثاني، أن يكون التصويت عن طريق البريد، وفى هذه الحالة على رئيس اللجنة استلام المظاريف الواردة بالبريد وفض المظروف الكبير، والتأكد من استكمال المستندات المطلوبة وإثبات كافة بيانات الناخب فى سجل الناخبين، ثم وضع المظروف الصغير الذى يحوى بطاقة الاقتراع مغلقا فى الصندوق المخصص لذلك.
ووفقا لهذه القواعد، يتم استبعاد المظروف الوارد عن طريق البريد فى عدة حالات: عدم غلق المظروف الكبير، وإرسال المظروف إلى مقر بعثة دبلوماسية أو قنصلية مصرية آخر غير الذى سجل اسمه به، ووصول المظروف لمقر البعثة الدبلوماسية أو القنصلية عن طريق آخر غير البريد، ووصول مظاريف مجمعه لأكثر من ناخب لمقر البعثة الدبلوماسية أو القنصلية سواء بالبريد أو أى طريق آخر، ووصول المظروف لمقر البعثة الدبلوماسية أو القنصلية بعد نهاية المدة المحددة للتصويت.
كما يتم استبعاد المظروف الوارد إلي المقار الانتخابية بالخارج في حالة عدم استكمال المستندات المطلوبة وهى: صورة بطاقة الرقم القومى - إقرار سرية التصويت مدون به رقم التسجيل أى وثيقة معتمده من الدولة المقيم بها مثل : صورة من وثيقة إقامة الناخب فى الدولة التى يقيم بها أو صورة رخصة قيادة سارية أو صورة بطاقة طالب سارية، مع ملاحظة أنه لا يجوز تقديم صورة جواز السفر بدلا من صورة بطاقة الرقم القومى، أو إذا تضمن المظروف الكبير أكثر من مظروف صغير المخصص لبطاقة الاقتراع.
ووفقا للقواعد المنظمة لعملية التصويت في الخارج، على رئيس اللجنة إثبات بيانات المظاريف المستبعده فى سجل خاص بذلك ،ويتم تجميعها بعد نهاية مدة الاقتراع فى أظرف مغلقة يجمع عليها بالجمع الأحمر بخاتم رئيس اللجنة، وإرسالها للجنة العامة.
وتقضي القواعد بأن فى تمام الساعة الثامنة مساء كل يوم من أيام الاقتراع حسب توقيت كل دولة يتأكد رئيس اللجنة الفرعية من عدم وجود ناخبين داخل مقر اللجنة، وتنهى اللجنة عملها ويتم إحصاء عدد من اقترع فى ذات اليوم من واقع كشف الناخبين، ويتم غلق فتحة الصندوق بمعرفة رئيس اللجنة ،ويتم إثبات ذلك بمحضر الإجراءات الخاص باللجنة (نموذج .. انتخابات رئاسية)، ثم يتم غلق الحجرة ويجمع عليه بالجمع الأحمر بخاتم رئيس اللجنة ويحتفظ رئيس اللجنة بالمفتاح الخاص بها.
وفى تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم التالى يقوم رئيس اللجنة الفرعية بفتح اللجنة الفرعية ،بعد التأكد من سلامة الجمع الأحمر، وفتح فتحة الصندوق ويتم إثبات ذلك بمحضر الإجراءات(نموذج .. انتخابات رئاسية)، مع مراعاة اتباع ذات الإجراءات المشار إليها سلفاً.
و فى تمام الساعة الثامنة من آخر أيام الانتخاب يقوم رئيس اللجنة الفرعية بحصر أعداد الناخبين المتواجدين بمقر اللجنة ،و تغلق اللجنة مع السماح للناخبين المتواجدين بمقر اللجنة بالإدلاء بأصواتهم، ويثبت ذلك بمحضر إجراءات اللجنة.
وفيما يتعلق بالإجراءات المتبعة أثناء عملية فرز أصوات الناخبين فإن القواعد المنظمة تقضي بأنه فور إنتهاء عملية الاقتراع وغلق اللجنة الفرعية يقوم رئيس وأعضاء اللجنة الفرعية بفتح صناديق الاقتراع، وإفراغ محتوياتها ثم حصر عدد البطاقات داخل كل صندوق، ثم فض المظاريف الصغيرة المحتوية على بطاقات الاقتراع، بعد التأكد من عدم وجود أى علامة أو اشارة لشخصية الناخب على المظروف.
وبعد عملية فرز الأصوات باستبعاد الأصوات الباطلة ،وإثبات عدد الأصوات الصحيحة التى حصل عليها كل مرشح بمحضر الفرز، يتم حصر الأصوات الصحيحة التى حصل عليها كل مرشح مع مراعاة أن الصوت يبطل فى عدد من الحالات، وهي: اختيار أكثر من مرشح ، عدم اختيار أى من المرشحين، كتابة الناخب اسمه على بطاقة الاقتراع، وضع أى إشارة أو علامة مميزة على بطاقة الإقتراع، أو على المظروف الصغير، تعليق الرأى المبدى على أى شرط، استخدام بطاقة اقتراع مغايره للمتاحة على الموقع الالكترونى للجنة الانتخابات الرئاسية،أو طبع بطاقة اقتراع غير مكتمله، وجود أكثر من بطاقة اقتراع داخل المظروف الواحد، عدم غلق المظروف الذى يحوى بطاقة الاقتراع.
وتقضي القواعد الإرشادية بإثبات عدد من البيانات بمحضر إجراءات فرز اللجنة الفرعية ، وهي: إجمالى عدد الناخبين المسجلين أمام اللجنة الفرعية،وعدد الأصوات المستبعده ،وعدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم، وعدد الأصوات الباطلة،وعدد الأصوات الصحيحة.
و توضع كل من بطاقات الاقتراع الصحيحة، والباطلة، والأصوات المستبعده فى مظروف مستقل يغلق ،ويختم بالجمع الأحمر بخاتم رئيس اللجنة، ثم يقوم كل رئيس لجنة فرعية بإعلان نتيجة اللجنة فى حضور وكلاء المرشحين وممثلين عن منظمات المجتمع المدنى ووسائل الإعلام المصرح لهم من لجنة الإنتخابات الرئاسية ويسلم صورة من كشف فرز الأصوات لمندوبى المرشحين، بعد أن يوقع بالاستلام على النموذج المعد لذلك.
وتقضي القواعد الإرشادية في مرحلتها الأخيرة بإرسال محاضر الإجراءات والفرز، وبطاقات الاقتراع، والأصوات المستبعده فور الانتهاء من عملية الفرز إلى اللجنة العامة بوزارة الخارجية المصرية، حيث تقوم اللجنة العامة باستلام نتائج الفرز وتجميع كشوف الفرز المعدة بمعرفة اللجان الفرعية وجميع أوراق العملية الانتخابية.
وفي النهاية تقوم اللجنة العامة بتجميع أصوات الناخبين وإثبات إجمالى ما حصل عليه كل مرشح من كافة اللجان فى محضر من ثلاث نسخ يوقعه رئيس اللجنة العامة، ويتم إخطار لجنة الانتخابات الرئاسية بمضمون ما تم تجميعه من محاضر اللجان الفرعية، وإرسال جميع المحاضر، وأوراق العملية الانتخابية للجنة العليا للانتخابات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.