وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من القابلية للاستعمار إلى القابلية للدمار..
نشر في أنباؤكم يوم 08 - 02 - 2011


د. حسن بن فهد الهويمل
تمر بالمشاهد الفكرية والعلمية والسياسية على مرِّ التاريخ الحضاري مصطلحاتٌ جامعةٌ مانعةٌ وشخصياتٌ متجذرة في الأعماق متألقة في الآفاق مؤثرةٌ في مجمل التحولات الفكرية والعلمية والسياسية متجاوزة بمفاهيمها ومنجزاتها المحلية.
إلى العالمية، تزخر بها المعاجم والموسوعات وكتب السير والطبقات. وكم هو الفرق بين جوامع الكلم ومراء الكلام، وبين الشخصيات المحدثةِ والرجالِ الجوف، وبين الجيل الخائب بتلصيصياته وتطفلاته والجيل الطُّلعةِ السباق إلى المبادرات وافتراس القضايا وتقحم المعضلات وافتضاض الأبكار من الأفكار.
والحضارات المتوازنة المتعاصرة تظل متجافية متدافعة حتى يأتي من يجسد ما بينها من الفجوات ويغريها بالتواصل والتفاعل والحوار. ولست بالقادر على تقصي هذا النوع من المصطلحات، ولا تلك العينات من الشخصيات فهي الأكثر والأشهر والأقرب إلى المتابعين من حبل الوريد، أو هي كالمعاني المطروحة في الطريق، وأياً ما كان الأمر فإن مصطلح (القابلية للاستعمار) الذي غفل عنه كثير من صناع القرار يكاد يكون من عنديات المفكر الإسلامي (مالك بن نبي)، والمتابعون لمعطياته الفكرية والسياسية وبخاصة ما كتبه عن واقع الأمة العربية في أربعينيات القرن الميلادي الماضي ورؤيته الحصيفة لشروط النهضة وخطوات المراحل الانتقالية من جفر التخلف إلى شواهق العز يقفون على رؤى وتصورات كأنها تنبوءات بما سيصيب الأمة من نكبات ونكسات تجعلها قابلة للاستعمار أو الدمار، وعزاء المسكونين بِهمِّ أمَّتِهم أن الإسلام والعروبة صنوان قائمان ما قامت السماوات والأرض، وإن خضعا لسُنن التدافع والتداول مع أمم وملل أخرى، والأنفسُ المستيقنة بوعد الله ووعيده لا يحبطها اليأسُ ولا يشلُّها القنوط، وما أصاب الأمة العربية من خذلان ووهن، وما هي عليه من قابلية للفتن الأشد من القتل إن هي إلا عارض قد يطول أمده ويمتدُّ أثرُه ويستعصي حلُّه ولكنَّه مع هذا ومثله معه لن يقضي عليها، وقد لا يسلِّم لهذه الرؤية المتفائلة مَنْ اكتووا بذهاب الأندلس وما انطوى عليه من حضارات أشرقت شمسها على الغرب وأمدته بالبدايات ومفاتيح المعارف والفلسفات، وبدايات العلوم التجريبية التي تنعم بها الإنسانية.
وبالعودة إلى الحديث عن فيوض المصطلحات وعمالقة الفكر والعلم والسياسة نجد أن الأمة العربية والإسلامية غنيةٌ بذلك، والتاريخ الحضاري لها خير شاهد، غير أن التعويل على التاريخ وبلسمة الحاضر بمراهم الأمجاد الخالية لا يغني من الحق شيئا، ومن استذكرها لتأكيد القابلية للنهوض من جديد أفضل ممن يفتخر بها، إذ ما أحوجنا إلى العصامية ونبذ العظامية، والخلوص من عقدة الأبوية، وشابٌ يقول: هاأنذا، خير من شاب يقول: كان أبي، وما سمي (ابن خَلِّكان) بهذا الاسم إلا لأنه كان يقول: كان أبي، فقيل له: خلِّ كان، وأمتنا اليوم تكاد تكون كابن خلكان، اجترار أبله للماضي المجيد. وكيف لأمة تفرقت السبل بعلمائها ومفكريها وعَلَتْ نيرة الرويبضات أن تستقيم على المأمور وأن تبني قواعد المجد بسواعد أبنائها وأفكار علمائها.
لقد دعت طائفة إلى العلمنة متجاهلة جذور الأسْلمة، وأوت طائفة إلى القومية متنكرة للأخوة الإسلامية، وتعلقت طوائف متتابعة بالغربنة أو المركسة وكأن حضارتها عجوز عقيم، واختلفت آراء المتصدرين للإعلام بقنواته وصحفه ومنتدياته حول مفهوم الحرية ومقتضيات حضارة الانتماء وحقوق المرأة والإنسان وتأويل النصوص وتفكيكها وأساليب الحكم والفرق بين المؤسسات المدنية والدينية وتعدد الدساتير والقوانين والمصالح والأحلاف، كما تباينت المستويات والطبقات فمن جهل مطبق إلى فقر مدقع، ومن ترف مسرف إلى جشع في الاستهلاك، ومن حكم طائفي يلتف على الرقاب كالأفاعي إلى أقليات مهمشة متربصة، وفيما بين هؤلاء وأولئك أوباش يهرفون بما لا يعرفون، يوغرون الصدور ويؤلبون الأعداء ويقولون منكراً من القول وزوراً.
واليوم والشعوب العربية تزحف صوب الحرية والعدالة والمساواة وتهتف بسقوط الأنظمة ورحيل القيادات ألا تدفع بفكر سياسي ناضج يملأ الفراغ ويتلقى الراية مستبطنا دستوره وقانونه وأنواع مؤسساته وسمات حكامه، إنه ضجيج لا يفصح عن شيء واندفاع نحو الهاوية، وأمة تلك سجية أبنائها ستظل مهمشة وقابلة للدمار.
فتلك (تونس) تعيش فراغاً دستورياً، والمعارضة فيها أوزاع كل يحمل مشروعه، فمن مُطالب بحكومة دينية تعيد ولاية الفقيه والمرشد الديني، إلى مطالب بنظام علماني (ليبرالي) يعزل الدين عن السياسة، وقد تغلوا المطالبة بحيث تصل إلى عزل الدين عن الحياة، وبين هؤلاء وأولئك من له رؤية سياسية لا تستحضر الأسلمة ولا العلمنة وكل الأوزاع لا تتجاوز (أجندتها) الهاجس، إذ لا يحمل أحد مشروع الجاهز للتطبيق، فيما تظل الإشكاليات غائبة والنسق الثقافي مستبعد،.
و(مصر) تزحف نحو الهاوية بملايينها الجائعة وكسادها الاقتصادي ومشاكلها المستعصية على الحل، وكأن رحيل الرئيس مؤذن بتفجر الأرض بالخيرات وانهمار السماء بالخبز أوالدولار، وكأن الخلف المرتقب (موسى) القوي الأمين أو (يوسف) الحفيظ العليم، إنه الانتقال من القابلية للاستعمار إلى القابلية للدمار، والشعوب العربية في ظل هذه الترديات بأمس الحاجة إلى الحلول المرحلية والإصلاح المتدرج، فأين المشاريع الممكنة في ظل هذه الاهتياجات؟ وأين الأحزاب والفئات والأطياف المستجيبة لتطلعات المقهورين؟ وأين الرموز الوطنية الجامعة للكلمة؟.
الإسلاميون يطالبون بتحكيم الشريعة وتحويل الدولة بين عشية وضحاها إلى حكومة عمرية، والعلمانيون يطالبون بدولة علمانية تستمد دستورها وقانونها من دول الغرب، و(الليبراليون) يريدون الحرية المطلقة، أصوات متداخلة ورغبات متناحرة ومن دون ذلك معداتٌ جائعة وأدمغة فارغة ومشاكل مستعصية وموارد شحيحة وديون باهظة ومساعدات مشروطة ودول متسلطة تفرق لتسود وتحتفظ بملفات ملغومة من طائفية وعرقية وإثنية تفتحها متى شاءت.
ولبنان واليمن والسودان على مشارف الانفجار، فيما دخلت العراق والصومال مرحلة الموت الدماغي.
والشعوب المتململة تحت وطأة المشاكل تفتقر إلى سكن المضطر وعيش الكفاف ومجال العمل المناسب والتعليم المستجيب لطلب السوق والحرية المنضبطة: حرية التعبير والتفكير التعددية وما لم يستطع الرأي العام استيعاب المشكلة والممكن والمستحيل فإن الدول العربية التي انتصرت على الاستعمار التقليدي بثكناته ومناديبه ستفتح أبوابها لهيمنة أخرى أشد نكاية سوف تغيب فيها الثكنات ويرحل المناديب ليقوم طابور خامس يبيع وطنه للشيطان.
لقد رصدت بعين الشجي وتابعت بدقة الخلي زحف المتظاهرين في الساحات والميادين والأودية والشعاب في مصر واليمن وفي أنحاء متفرقة من وطننا العربي، وتقريْتُ ما تتجاذبه الكتل البشرية المتدفقة من كل حدب وصوب من هتافات تأدِّب معها شواهق المباني وقمم الجبال، فلم أقف على رؤية صائبة، ولم أطمئن إلى بديل أمثل، ولست معترضاً على حق الشعوب في تقرير المصير، ولا متدخلا في خصوصياتها، وليس لي من الأمر شيء، فهم أدرى بمشاكلهم، ولكنني راصد متابع، ومستهم على السفينة، ومهتم بأمر الأمة، وواقع تحت حكم التداعي، فالأمة الإسلامية كالجسد الواحد وتحسري من المآلات المحتومة لمثل هذه الحركات الفوضوية التي لا يحكمها عقل ولا يصرفها تفكير ولا يجمعها هدف ولا يوحدها صف، وإن اجتمعت على الغضب والرفض فإنها الأبعد عن اجتماع الكلمة وسمة البديل وإدراك الممكن والمستحيل.
ثم إن المصائد المظلمة والأجواء الخانقة التي حركت الجموع وأيقظت الفتن لم تكن وليدة لحظة ولا صنع إنسان بعينه بحيث يكون في إقصائه أو محاكمته حل ناجز لما هو قائم من أزمات متعددة ومتجذرة، لقد تعاقبت حكومات وتتابعت ترديات وتراكمت مشكلات، والمتظاهرون بعقلهم الجمعي يطالبون برحيل الرئيس وبطانته، ولقد يكون من السهل أن يغور في الأرض أو تهوي به الريح في مكان سحيق، ولكن الرحيل أو المحاكمة لن يغيرا من الأمر شيئاً، فالبلاد مرتهنة لأوضاع متجذرة والأمة محكومة بأخلاقيات سائدة لا خلاص منها، ورغبة الإصلاح متعثرة بقيود لا يمكن حلها بهتافات الغوغائيين بين عشية وضحاها، و(مصر) التي اهتزت لأحداثها أرجاء المعمورة ستنقلها الانتفاضة غير المتوازنة من حالة الفقر إلى حافة المجاعة، ومن البطالة إلى الكساد ومن الاستكانة إلى الفوضى المستحكمة.
وإذ يكون من الضروري التحرك للإصلاح ومقاومة الظلم والفساد فإن التقدير والتدبير يقتضيان ألا يعالج السوء بما هو أسوأ منه و(درء المفاسد مقدم على جلب المصالح).
والعقل الجمعي المسيطر سيفوِّت الفرصة على العقل الفردي المتدبر، فالإنسان الفرد له حساباته وأولوياته وتحفظاته وخياراته ولست هنا أنادي بحكم الفرد، ولكنني أحذر من اندفاعات العقل الجمعي الذي لا تؤطره مؤسسة ولا يحكمه نظام، وسيكون لنا حديث مستفيض -إن شاء الله- عن العقول الفردية والجمعية متى تيسر ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.