بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللواء العرفج يفتتح فعاليات ملتقى المسؤولية القانونية في الأمن العام
نشر في عناوين يوم 30 - 01 - 2011

افتتح اللواء ناصر بن سعود العرفج نائب مدير الأمن العام - نيابة عن مدير الأمن العام - فعاليات ملتقى "المسؤولية القانونية في إعداد وصياغة القرارات الإدارية بمرحلته الثانية"، وذلك بمقر الأمن العام، صباح الأحد 30 يناير 2011، بحضور مساعدي مدير الأمن العام ومديري الإدارات وقادة القوات بالأمن العام، حيث بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم، أعقب ذلك كلمة لمدير الإدارة العامة للشؤون القانونية اللواء موسى بن أحمد الحربي الذي رحب فيها بالحضور من قيادات الأمن العام والمشاركين في الملتقى، كما استعرض في كلمته الجهود التي تقوم بها الإدارة العامة للشؤون القانونية بالأمن العام وما تبذله الإدارة القانونية فيما يتعلق برسالتها الرامية إلى تثقيف المختصين في الأمن العام بالإجراءات والتعليمات المستحدثة حفاظا على دقة التقيد بالأنظمة والتعليمات الخاصة بالأمن العام والآخرين الذين يتواصلون مع القطاع، مبرزا ما تم تنفيذه من برامج وحلقات علمية ولقاءات تثقيفية بهدف زيادة الحصيلة القانونية للمستهدفين من منسوبي الأمن العام خاصة للعاملين الذين يباشرون مقابلة في أداء مهامهم الأمنية، وأعمالهم اليومية.
وأشار الحربي في كلمته إلى أن هذا الملتقى يهدف إلى تكوين رؤية تثقيف للمستفيدين خاصة العاملين في شرط مناطق المملكة قانونيا، كما أكد على المختصين التقيد بالنصوص النظامية أثناء العمل اليومي، وأشار إلى أن هذا الملتقى فرصة للمشاركين عند عودتهم إلى مقر أعمالهم لنقل ما تم مناقشته من خلاله مع العمل على نشر الوعي القانوني.
وقال الحربي إن موضوعات الملتقى قد تم اختيارها بعناية فائقة حيث يركز على مفهوم القرار الإداري وأركانه ونفاذ وعيوب القرار الإداري، كما تم ترك مساحة كبيرة للنقاش مع استعراض وقائع وأحكام قضائية صدرت بإلغاء ونقض قرارات إدارية والتعرف على الأسباب الداعية لذلك.
كما تطرق الحربي في كلمته إلى التميز الذي تحقق في البرنامج بمرحلته الأولى الذي نفذ عام 1431ه الذي كان يستهدف العاملين بالشؤون الإدارية في الجهاز الرئيسي ومساعدي مدير الأمن العام والإدارات العامة وقيادة القوات بالأمن العام.
عقب ذلك ارتجل اللواء ناصر بن سعود العرفج نائب مدير الأمن العام كلمة رحب فيها بالحضور ونقل من خلالها تحيات معالي مدير الأمن العام للمجتمعين، كما أكد على أهمية الملتقى بحكم أن الأمن العام يتواصل على مدار الساعة بالمواطن والمقيم. وقال إن المرحلة الحالية تستلزم منا أن نرفع من وتيرة الأداء وفق رؤية ومعرفة ثقافية بالإجراءات الإدارية والقانونية في ظل التطورات القانونية والأنظمة العدلية التي صدرت؛ فالتطوير نتيجة حتمية للتطور الحضاري الذي تمر به بلادنا ونحن في هذه البلاد جزء من العالم نؤثر ونتأثر به ولا يمكن أن نتخلف عن ركب الحضارة التي تشهدها بلادنا، وهذه الحضارة تقضي إلى وجود تشابك في المصالح والأهداف ووجود الكثير من الأمور التي تنظم الحركة الاجتماعية والاقتصادية والأمنية، ونحن في الأمن العام معنيون أيما عناية بالكثير من الأمور لكوننا الجهاز المطبق للكثير من هذه الأنظمة وبحكم تواجدنا في الكثير من المواقع والإدارات المختلفة وظهورنا في الحياة اليومية بأعمالنا الأمنية وبالتالي نمارس أعمالنا مع الناس سواء من المواطنين أو الوافدين أو من يفد للعمرة والزيارة مما يؤدي إلى التعامل المباشر مع كافة شرائح المجتمع، وهذا يستلزم منا أن ترتفع الثقافة المعرفية والقانونية بأشكال سريعة وواسعة حتى يتم استيعاب الأنظمة المستجدة بشكل عام، أما ما يرتبط بالنواحي الخاصة، فإن هناك العديد من القرارات التي تصدر بشكل إداري في القطاع على مختلف المواقع، هذه القرارات يجب أن تحمل في نصوصها الصفة القانونية النظامية التي قد تؤدي إلى اختلاف في النهج الذي يتناسب مع الأنظمة الحديثة لأنها بذلك تكون مدعاة للطعن أو الاعتراض سواء داخل الجهاز أو خارجه من خلال الدعاوى أو التظلم، فدور الإدارة العامة للشؤون القانونية لا يقتصر على الترافع أمام الدوائر القضائية والمحاكم العامة في القضايا التي يكون الأمن العام طرفا فيها، بل يتوسع المجال إلى أهمية أن تشارك هذه الإدارة في التثقيف وتقديم الاستشارة من واقع الاختصاص.. وهذا الملتقى وما سبقه تأكيد على الأدوار التي تقوم بها إدارة الشؤون القانونية وإداراتها المنتشرة بإدارات الشرط بمختلف مناطق المملكة، متطلعا أن يخرج هذا الملتقى بالعديد من التوصيات القابلة للتطبيق السريع، ثم أعلن سعادته افتتاح الملتقى الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.