رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوار "سني شيعي" على قناة (دليل) يتناول التكفير بين أتباع المذهبين و التعايش السلمي في السعودية
نشر في عناوين يوم 02 - 04 - 2010

ناقش برنامج (البيان التالي) على قناة (دليل) الجمعة 2 أبريل 2010، مسألة التقارب بين أتباع المذهبين السني والشيعي ، مستضيفا الدكتور سعد البريك ورجل الدين الشيعي حسن الصفار ، إذ قال البريك في بداية الحلقة : "إن التعايش لا يعني صفقة سلام لا نحصن بها أهل السنة والجماعة في مشارق الأرض ومغاربها" ، مشيرا إلى حملات نشر المذهب الشيعي في أفريقيا وغانا ، واصفا التقارب ب "الخرافة" .
وأوضح البريك أن التقارب انكشف في ظل اضطهاد السنة في إيران والعراق متسائلا : " كيف أقول بالتقارب وأنا أشهد مغالطات في المصادر لدى الشيعه ؟".
وأثنى البريك نظيره في الحلقة ، رجل الدين الشيعي حسن الصفار على موقفه الجريء من تحريم الطعن في القران وتحريم سب الصحابه ولعنهم ، ناقلا بعض النصوص من التراث الشيعي التي تبرأ منها الصفار.
من جانبه قال الصفار إنه سعيد بما ذهب إليه البريك في مسألة التعايش ، مبديا رغبته في ألا يتحول الحوار إلى حورار "عقدديا" ، مبينا أن نفي التحريف عن القرآن الكريم بات محل إجماع علماء الشيعة.
وبسؤال مقدم البرنامج عبدالعزيز قاسم للصفار عن مسألة تكفير الصحابة أجاب الصفار : "من كفر الصحابه جاهلا بعد أن يناقش فقد كفر وهذا رأي أغلب علماء الشيعة" .
وأبان الصفار أن السنة ليسوا مسؤولين عن تلك المظالم التي شهدها التاريخ ، وأن التاريخ السني والشيعي فيه من السلبيات التي ينبغي ألا يحمل أتباع المذهبين وزرها.
مقدم البرنامج تطرق إلى ما دعا إليه نمر النمر وهو أحد مشائخ الشيعة في منطقة القطيف بانفصال المنطقة الشرقية عن الدولة السعودية ،وعلق ضيف الحوار سعد البريد ممتدحا الصفار بقوله "إن الشيخ حسن أصدر بينانا ضد مطالبة النمر" ، وفي مداخلة للقانوني صادق الجبران الذي سأله المقدم ب "أين موقفكم من نمر النمروأنه ليست هناك مواقف سوا بيان خجول من الصفار؟" أتت إجابة الجبران أن كثير من أبناء الشيعة أوضحوا موقفهم في هذا الشأن والأساس أن هذا الوطن – أي السعودية – للجميع .
وقال الصفار حول قضايا التمييز العنصري والطائفي : "نريد أن نتلمس المشكلة حتى نعالجها ، لا أن نتاجر فيها" ، مشيرا إلى أنه لم تعد هناك مشكلة في النواقص حيث أخذت الصحف تطرح هذا الملف باستمرار . ، مشيرا إلى أن الشيعه في المجمل لم ينزلقوا في مزالق الارهاب والعنف . وأضاف موجها ً خطابه للبريك : " لا يرضيكم أن يظلم أحد وانتم تتفرجون على مظلمته" ليرد البريك منتقدا كثرة الحديث حول الظلم والتمييز العنصري بقوله : "الشعور بالظلم والمظالم هو نتيجة مناسبات الأحزان ، فحينما أبكي 12 أسبوعا في السنه و12 أربعينية ، فهذا يوقع في النفس عقدة (البرانويا) والإضطهاد والظلم".
وبالعودة إلى قضايا التكفير والولاء للخارج قال البريك متسائلا : " لماذا تدرس كتب الشيعية التكفيرية إذا كانت مرفوضة؟" ، مستشهدا ً بعدة نقولات من هذه الكتب ، وأضاف : "نحن لا نملك أن نطلب من الشيعة قطع صلاتهم بمراجعهم في الخارج ، فمن حقهم أن يتواصلو مع مراجعهم تواصلا فقهيا شريطة ألا يكون الولاء سياسيا.
ونفى الشيخ الصفار أن يكون قد سبق له أن درس كتابا ً فيه تكفير لأهل السنه أو أن هذه الكتب تدرس في الحوزات وقال في معرض رده على أن موقع السيستاني يحتوي على كتب تكفيرية : " لا يصح أن نحاسب السيستاني على ما تحتويه مكتبته الرقمية على الانترنت ، بل نحاسبه على أقواله وكتبه ".
وفي مداخلة للدكتور محمد السعيدي تحدث خلالها بأن التراث الشيعي مخيف ولا يبعث على الطمأنينة ، وقال "إن حديث الصفار بأن أغلب علماء الشيعة لا يكفرون الصحابة يقع في باب عدم المصارحة من قبل الصفار" ناقلا عشرات النصوص من كتب الشيعه المشتملة على التكفير . وقال السعيدي : "هناك خطأ في التقدير لدى طلاب العلم الشرعي ممن يتحدث عن التعايش ، فحقوق المواطنة يتحدث فيها رجال الدولة ، أما طلاب العلم الشرعي فيتحدثون في حقوق المبتدع في الدولة ، ونحن لدينا أن الشيعة مبتدعة ، مالم يثبتوا عكس كذلك" مشيرا إلى أن التعايش ملموس على أرض الواقع قبل أن تتبلور مثل هذه الدعوات ، ولم يوجد من السنة ما يكدرها" .
من جانبه علق الصفار على ذات الموضع بأن رجال الدين عليهم مسؤولية كبيرة في تشجيع التقارب والتعايش وإزالة كثير من التوجسات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.