تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: «جماعة الإخوان» في انتظار الحل و حبس مرسي 4 أيام

وسط فشل ذريع لجماعة الإخوان لإثبات قوّتها في الشارع المصري، عِبر تظاهرات متكررة دعا إليها "التحالف الوطني لدعم الشرعية" في محاولات يائسةٍ لاستعادة بريقها الذي تهاوى بفعل الرفض الشعبي، الذي واجه الإخوان لأول مرة في تاريخهم، ينتظر المصريون قراراً رسمياً سياسياً، بحل جمعيتهم التي أشهرت في ظروف غامضة قبل أشهر، وبقاء تهديد حظرِ الجماعةِ سيفاً مُسلّطاً على رقاب التنظيم بأكمله.
ولا تزال الأنباء متضاربةً، حول موعد صدورِ القرار الذي يعتبرُ ضربةً قاتلة لجماعة الإخوان. وفيما تؤكِّدُ أنباءٌ أن قرار الحل جاهزٌ ،وننتظر موافقة الحكومة، وربما سيصدر في غضون ساعات، رجّحت أنباءٌ أُخرى، صدور القرار قبل نهاية الأسبوع.. إلّا أن المعلومات المؤكدة التي حصلت عليها (اليوم) تشير إلى أن "الموضوع القانوني مُنتهٍ تماماً، ولم يبقَ فقط سوى الإعلان السياسي عنه".
وقال رئيس الإتحاد العام للجمعيات الأهلية، حاتم خاطر: إن جماعة الإخوان كيانٌ غيرُ رسميٍّ وغير مسجل، وصدر قرار بحلّها سنة 1954، ثم تقدم بعض أفراد الجماعة بطلبٍ لوزارة التضامن الإجتماعي، لإنشاء جمعية الإخوان كجمعية أهلية، مشيرا في تصريحات صحفية أمس، إلى أن وزير التضامن أرسل للإتحاد لإبداء رأيه في حلِّ جمعية الإخوان طِبقاً للمادة 42 لقانون 1984، بإعتبار الإتحاد الجهة التي تُدافع عن الجمعيات، وللتأكدِ أنه لا يوجد تعسّفٌ حكومي قبل صدور القرار. وأضاف: "تم التأكد من أن المقر الذي كان به حيازة أسلحة وطلقات نارية هو مقر جمعية الإخوان، وهذا مخالف للقانون ويستوجب حلّ الجمعية.
ضحايا ومأزق
وبينما وصف مراقبون مظاهراتٍ الإخوان ب"حلاوة روح"، لإثبات عدم استسلامهم أمام الأمر الواقع. ووقوع ضحايا ومصابين في تظاهراتهم التي كانت أعنفها بمدينة الإسكندرية الساحلية، حيث سقط قتيل، وأصيب 7 آخرون، إضافة لقتيل في كل من دمياط والشرقية مسقط رأس مرسي واصلَ الأمن المصري تشديدَ قبضته، قبل أسبوع من انتهاء حالة الطوارئ التي فرضتها الحكومة أعقاب فضِّ تجمّعِ الإخوان في رابعة والنهضة.
وأشارت أنباء، إلى أن الحكومة في مأزق حقيقي، وقد تجد نفسها مضطرةً لتمديد الطوارئ، ليس بسبب الوضع الأمني فقط، ولكن لأن نهاية الطوارئ، تعني عملياً إنهاء وضع الرئيس الأسبق حسني مبارك قيد الإقامة الجبرية، ليُصبحَ طليقاً بقوة القانون.
قنابل وتفجيرات
من جهة أخرى، كشف الأمن المصري، عن قنبلتين وضعهما مجهولون قرب مسجد بأحد أحياء الجيزة، إضافة لدانات مدافع وهاون وقنابل كانت موضوعة على شريط قطار السكة الحديد لقطار السويس- الاسماعلية, والذي كان يستهدف المواطنين الذين يستقِلّون قطار السادسة صباحا.. في مؤشّرٍ على مرحلة مقبلةٍ من التفجيرات في كلّ مكان، عقب فشل محاولة اغتيال وزير الداخلية المصري، الخميس، والتي حظر النائب العام النشر حول ملابساتها حتى انتهاء التحقيقات.
وتمكّنت قوات الجيش بالسويس، في ساعة مبكرة من صباح أمس، من إبطال مفعول المتفجرات والدانات, ووضع كردون أمني كامل على طول شريط السكك الحديدية الذي يربط السويس مع الإسماعيلية.
تغير نوعي
وبينما أعلن في القاهرة، صباح أمس، عن انفجار قنبلة يدوية، استهدفت قسم بولاق الدكرور، لم تسفر عن خسائر بشرية، حذر الخبير الأمني ورئيس مركز الدراسات بالجمهورية، اللواء سامح سيف اليزل، من تغير نوعي مرتقب في سلوك الإرهابيين، وأضاف :إن التنظيمات الإرهابية غيرت من خططها بالاعتماد على السيارات المفخخة في الفترة القادمة وسط التجمعات لإيقاع أكبر عدد من الخسائر البشرية ،بعد أن أيقنت جماعة الإخوان صعوبة الاعتماد على الوسائل المعتادة، كتنظيم مسيرات واعتصامات.
وشدّد اليزل على ضرورة تأمين المنشآت الحيوية التي تشهد أماكن تجمعات كثيرة خاصة محطات مترو الأنفاق لأنه من المتصور القيام بزرع عبوات ناسفة داخل هذه المحطات وكذلك وسائل المواصلات الأخرى.
حبس مرسي
قضائياً، أمر المستشار ثروت حماد، قاضي التحقيق المنتخب من وزارة العدل في بلاغات إهانة القضاء، بحبس الرئيس المعزول محمد مرسي 4 أيام احتياطياً على ذمّة التحقيقات، ويأتي القرار بعد التحقيق معه فيما هو منسوب له من اتهامات، حيث وجهت له تُهمُ إهانةِ السلطة القضائية ورجالِها من خلال اتهام 22 قاضياً بتزوير الانتخابات عام 2005 ، حيث حدّد منهم بالاسم المستشار علي النمر، وكذلك محاولته التأثير على الدائرة الجنائية التي تنظر قضية محاكمة أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق وآخرين، والتدخل في أعمال النيابة العامة عن طريق الضغط على أحد القضاة بإصدار قرارٍ بالإِفراج عن متهمين، بينما قال مصدر قضائي :إنّ المعزولَ قد رفض الإجابة على التُّهم الموجهةِ له.
اتهامات وتأجيل
وفي سياق متَّصل، قررت محكمه جنايات شمال القاهرة، أمس تأجيل أولى جلسات محاكمة القياديين الإخوانيين محمد البلتاجي وصفوت حجازي وطبيبين بالمستشفى الميداني برابعة العدوية، وذلك لقيامهم باختطاف ضابط وأمين شرطة، واحتجازهما قسريّاً وتعذيبهما داخل مقر الاعتصام، إلى جلسة 5 أكتوبر المقبل لحضور المتهمين من محبسهم. واتهمت النيابة، حجازي والبلتاجي، بالشروع، في قتل المجني عليهما عمداً مع سبق الإصرار تنفيذاً لغرضٍ إرهابي متمثلٍ في ترويع المجتمع، والتأثير على ضباط وأفراد الشرطة في أداء اعمال وظيفتهم، وقالت النيابة في مرافعتها: إن المتهمين احتجزوا المجني عليهما وهدّدوهما بالقتل وعذبوهما بتكبيلِ أيديهما، والتعدي عليهما بالضرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.