المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الثقافة» تصدر ثلاثة كتب متخصصة ضمن سلسلة ذاكرة المكان
نشر في اليوم يوم 28 - 05 - 2013

أصدرت وزارة الثقافة والإعلام من خلال وكالتها للشؤون الثقافية ثلاثة كتب متخصصة ضمن سلسلة ذاكرة المكان والتي بدأت ب (الطواف في ذاكرة مكة) و(المدينة تشرق من ثنيات الوداع) و(الرياض مدينة الصحراء والخزامى).
وأشار الدكتور ناصر الحجيلان وكيل الوزارة للشؤون الثقافية إلى أن سلسلة ذاكرة المكان تأتي ضمن الإصدارات التي تشرف عليها وكالة الوزارة للشؤون الثقافية لإكمال المشاريع الثقافية التي سبق إصدارها في سلاسل بلغت 17سلسلة، تركز على الفنون والتراث والآداب واللغات والعادات والتجارب العالمية والمواقف الفردية والخبرات وعرضها للقارئ بأسلوب جذاب وبمنهج علمي يراعي الأصالة والإضافة المعرفية لكل مادة من المواد في هذه السلاسل. وتشهد بلادنا ولله الحمد نهضة عمرانية وحضارية شاملة جعلتنا ننتقل بسرعة من أماكن إلى أخرى حسب ما تمليه ظروف الحياة والعمل، وتتطلع الأجيال إلى التعرف على أنماط الحياة وسمات الأمكنة وعلاقة الإنسان بها.
وأضاف الحجيلان ومن أجل الاستفادة من هذه المعطيات التي يزخر بها المكان من خلال تأثيره على الإنسان وتفاعل الإنسان معه، جاءت فكرة إصدار سلسلة (ذاكرة المكان) لكي تعرفنا على تفاصيل حياة المكان وتحولاته وتأثيره على تشكيل مخيلتنا ومساهمته في بناء معالم الكون في العقل وتكوين رؤية الإنسان للحياة، من خلال استكتاب عدد من الكتاب والمؤلفين في مجالات الشعر والقصة القصيرة والرواية والمسرح والصحافة والتشكيل والتمثيل وأدب الرحلات وكافة الفنون والآداب المختلفة، واستكتاب الحرفيين وعمد الأحياء السكنية الذين عايشوا المكان في تحولاته على مدى سنوات عديدة. كما تستعين كتب هذه السلسلة بالصور الفوتوغرافية المصاحبة التي قد تكشف ما لا تكشفه كلمات الكتّاب المشاركين، وقد تعبر أحيانا بشكل يوازي أو يفوق الوصف اللغوي.
وقد تم تدشين سلسلة (ذاكرة المكان) في معرض الكتاب 1434ه-2013م بذاكرة ثلاث مدن هي: مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والرياض، بمشاركة نخبة من الأدباء والكتّاب الذين رصدوا ذاكرة هذه المدن من خلال مراحل طفولتهم وشبابهم.
ويعد كتاب "الطواف في ذاكرة مكة" الإصدار الأول في السلسلة ونقرأ فيه (طواف في ذاكرة المكان: مكة المقدسة) لأمل القثامي ويكتب صلاح القرشي عن(الأماكن تتنفس) ..ويكتب محمد علي قدس عن (وجوه السويقة.. رائحة التراب وتجليات المكان) ويختتم الكتاب بسرد لمحمود تراوري بعنوان (لم يبق إلا الطريق إليها).
"المدينة تشرق من ثنيات الوداع"
تحت هذا العنوان يأتي الكتاب الثاني في سلسلة (ذاكرة المكان) بسرد لأحمد إبراهيم البوق بعنوان (حوش الراعي شاهد في المسبحة الدينية) وتحت عنوان (النبوية المنورة: بعض من ذاكرة متعبة! بعض من زمن ضيق!) يكتب حسين عجيان العروي ..فيما يكتب حسين علي حسين عن (المنازل القديمة في المدينة) وعن (النبش في ذاكرة الشخوص والمكان) يكتب علي محمد الحسون ويكتب محمد الدبيسي (المدينة المنورة.. وبعض من الكلام).
"الرياض مدينة الصحراء والخزامى"
ويجيء الكتاب الثالث في سلسلة (ذاكرة المكان) مشتملا على عدد من المواضيع تبدأ بها فاطمة الحسين التي تعنون سردها ب (كنا نسكن شارعا ينتهي بصحراء).
ويكتب تركي بن إبراهيم الماضي تحت عنوان (نساء سكيرينه: خيزران يهتز في الريح!) ويسرد عبدالله الكعيد عن (الفتى الذي سحرته أضواء «النيون») فيما يروي محمد عبدالرزاق القشعمي في (دخنة قبل ستين عاما)، ويكتب عبدالله بن عبدالرحمن العتيق عن (ثرثرة تحت المقيبرة) أما مازن اليحيا فيكتب عن (البديعة: نموذج شخصي عن الرياض) كما يكتب يوسف المحيميد عن (عليشة: زهرة الأحياء القديمة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.