سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيد الناصر: المسرح لكل فئات المجتمع وليس فقط للنخبة
نشر في اليوم يوم 19 - 02 - 2013

في رده على سؤال عن أسباب تأجيل مهرجان الدمام للعروض المسرحية القصيرة وحول ردود فعل بعض المسرحيين والنقاد حول القرار والذي تناولته (اليوم) الاسبوع الماضي يجيب مدير جمعية الثقافة والفنون (فرع الدمام)عيد الناصر بشكل موضوعي ومفصل عن الأسباب والأهداف، وهل التأجيل سيؤثر على المسرحيين في المملكة؟ خاصة أنهم ينتظرون المهرجان كل عام بشوق شديد؟
في البداية يقول الناصر: بعد نهاية مهرجان العام الماضي 2012م دعت الجمعية مجموعة من الفنانين والمثقفين والإعلاميين المتابعين والمهتمين بهذا المهرجان لحضور ندوة نقدية لفعاليات وأنشطة هذا المهرجان»وتم تغطية هذه الندوة في الصحافة». وخلال هذه الندوة قدمت ملاحظات كثيرة ومهمة كان على إدارة الجمعية وضعها في عين الاعتبار والعمل على تنفيذ ما جاء فيها من آراء بناءة وفي حدود إمكانيات الجمعية. وعلى أساس ما طرح في هذه الندوة بالإضافة الى مرئيات إدارة الفرع حول وضع المسرح في المنطقة الشرقية وضعت خطة لجنة المسرح لهذا العام لتحقيق أكثر من هدف.
ويفصل عيد الناصر الاهداف في نقاط متعددة: اولا: ان تكون فعاليات وأنشطة المسرح بمشاركة واستشارة كل الفنانين المسرحيين الراغبين في التعاون مع لجنة المسرح بالجمعية، ولتعكس نتائج هذه الفعاليات جهود ومشاركات كل الفنانين وليس الجمعية أو لجنة المسرح فقط. وأن يكون المسرح لكل فئات المجتمع وليس فقط للنخبة.
ثانياً:المساعدة على تكوين حياة مسرحية في المنطقة الشرقية من خلال تقديم العروض المسرحية المستمرة على مدار العام «كل اسبوعين أو ما شابه ذلك» وأن يقدم كل عرض ما لا يقل عن ثلاثة أيام «الأربعاء، الخميس، والجمعة». هذه الخطوة سوف يحقق الرغبة الدائمة لدى الفنانين بأن تقدم عروضهم عدة مرات بدلا من أن تكون عروضا يتيمه، بمعنى أنها تعرض في المسابقة فقط وبعد ذلك لا تذكر وليس هناك من يشاهدها. و سوف تساعد الجمعية ممثلة في لجنة المسرح تقديم كل ما هو ممكن على مستوى الرأي الفني، وتوفير المكان «المسرح» وطباعة البروشور الدعائي لكل عرض. وبالنسبة للفرقة التي ستقدم العرض فسوف تكون مشاهدة هذه العروض بمقابل مادي رمزي يذهب ريعه للفنانين القائمين على كل عرض لأن الدعم المادي هو عائق كبير. هذه العروض في حالة نجاحها ان شاء الله، لن تجعل المسرح لمناسبة واحدة في السنة وانتهى الأمر.
ثالثا: سيكون هناك ملتقى مسرحي لعدة أيام وأحد أهدافه الرئيسية تطوير المهرجان القادم بما في ذلك تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه من توصيات. كذلك ستقدم في هذا الملتقى بعض العروض المختارة، والمحاضرات والندوات والدورات المنتقاة بعناية لكي تتجاوب مع ما قدم من ملاحظات نقدية على الفعاليات المسرحية السابقة.
رابعا: ستكون هناك مسابقة الطفل المسرحي السنوية والتي نعمل على تطويرها شكلا ومضمونا وعروضا.
خامسا: منذ ستة شهور استلمنا موافقة إمارة المنطقة الشرقية على تكوين «الخيمة الثقافية الفنية» والتي ستقدم برامجها على سواحل المنطقة الشرقية وفي الأماكن المفتوحة، وستشمل هذه الخيمة برامج عائلية متنوعة ومشوقة «تشكيل، خط عربي، تصوير، عروض مسرحية، فنون شعبية ...الخ». وستكون أولى فعاليات هذه الخيمة على سواحل مدينة الخبر خلال الصيف القادم ان شاء الله. ويختم مدير جمعية الثقافة والفنون عيد الناصر: كل من عمل في مجال الإعداد للمهرجانات يعرف كم هي مضنية ومتعبة وتستغرق من الجهد والوقت الكثير وان تقديم مهرجانين «واحد للكبار وآخر للصغار» في كل عام هو عملية مضنية وتأتي على حساب الفعالية وليس لصالحها. مهرجان الدمام للعروض المسرحية القصيرة أثبت وجودا وتميزا بارزين على ساحة الوطن وصار من المهم جدا التركيز عليه و تطويره إداريا وفنيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.