وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصف واشتباكات في دمشق وريفها وإسقاط طائرة حربية في إدلب
نشر في اليوم يوم 14 - 02 - 2013

أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان أن اشتباكات عنيفة دارت صباح الخميس بين قوات النظام ومقاتلين من عدة كتائب مقاتلة في حي «القدم» بالعاصمة السورية دمشق. وذكر المرصد ، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه، أن عدة قذائف سقطت على حي «جوبر» بدمشق فجرا بالتزامن مع اشتباكات عنيفة بين قوات النظام ومقاتلين من عدة كتائب مقاتلة عند أطراف الحي.
وقال المرصد: إن مناطق في مدينة «داريا» بمحافظة ريف دمشق تتعرض للقصف من قبل قوات النظام بالتزامن مع دخول آليات ثقيلة وحافلات تقِلُّ جنودا الى المدينة قادمة من مطار المزة العسكري. وأضاف: إن القوات النظامية تحاول منذ أشهر إعادة سيطرتها على كامل مدينة «داريا» ومحيطها المجاور لمطار «المزة» الاستراتيجي بالنسبة للنظام.
واشار المرصد الى ان حصيلة الاشتباكات على مدى الايام الثلاثة وتفجير سيارات امام مراكز امنية بلغت 30 قتيلا من جبهة النصرة بينهم خمسة من جنسيات كويتية وعراقية، بالاضافة الى مقتل مئة عنصر من المخابرات والجيش النظامي.
إسقاط طائرة حربية
كما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان بأن طائرة حربية شوهدت وهي تهوي من الجو إثر استهدافها من قبل مقاتلين في ريف إدلب الجنوبي شمالي سوريا.
وذكر المرصد، أن نشطاء من ريف ادلب الجنوبي أكدوا أنهم شاهدوا الطائرة تهوي بعد اصابتها.
وقال المرصد :إن اشتباكات عنيفة دارت بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات النظامية امس الخميس في أحياء الجديدة والسبع بحرات وحلب القديمة بمحافظة حلب شمال سوريا. وأضاف :إن اشتباكات اندلعت أيضا بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات النظامية في مدينة درعا جنوبي سورية كما تعرّضت بلدات داعل والشجرة بريف درعا للقصف من قبل قوات النظام .
وسيطرت قوات النظام امس الخميس على حي جوبر في غرب مدينة حمص بعد معارك عنيفة مع المقاتلين المعارضين استمرت اسابيع، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس: إن «القوات النظامية سيطرت على حي جوبر الذي انسحب منه الثوار»، مشيرا الى ان هذه القوات «تتقدم في جوبر وتقوم بعمليات تمشيط في المباني والمنازل، وفي البساتين المحيطة بحي السلطانية المجاور».
وكانت المعارك بين قوات النظام والمقاتلين المعارضين تجددت في هاتين المنطقتين منذ 19 يناير. ومنذ ذلك الحين، تمكنت القوات النظامية ايضا من دخول بلدة كفرعايا المجاورة لجوبر والسلطانية.
ويقول عبد الرحمن: إن هدف القوات النظامية من تركيز عملياتها في هذه المنطقة تأمين ممرٍ لها الى البحر.
في الوقت نفسه، يستمر حصار القوات النظامية منذ حوالى سنة على احياء حمص القديمة التي تعاني من ظروف انسانية بالغة الصعوبة. وتمكنت قوات النظام في ديسمبر من دخول حي دير بعلبة المحاصر.
في محافظة الحسكة «سيطر مقاتلون من جبهة النصرة على مدينة الشدادي بشكل شبه كامل بعد اشتباكات عنيفة استمرت ثلاثة ايام»، بحسب ما ذكر المرصد السوري.
واشار المرصد إلى أن حصيلة الاشتباكات على مدى الأيام الثلاثة وتفجير سيارات امام مراكز أمنية بلغت 30 قتيلاً من جبهة النصرة بينهم خمسة من جنسيات كويتية وعراقية، بالإضافة الى مقتل مئة عنصر من المخابرات والجيش النظامي.
وأشار المرصد الى «معلومات عن مصرع العشرات من عمال الشركة السورية للنفط في مدينة الشدادي إثرَ السيطرة على مباني الإدارة ومساكن عمال حقول الجبسة النفطية المجاورة للمدينة».
وقُتِل 247 شخصا في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا الاربعاء، في حصيلة يومية تُعتبر من الاكبر منذ أشهر، بحسب ما ذكر المرصد السوري الذي يقول: إنه يعتمد، للحصول على معلوماته، على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية في كل سوريا.
وبين القتلى 105 مدنيين و54 عنصرا من قوات النظام و88 مقاتلا معارضا، في حصيلة يومية تعتبر من بين الأكبر للمقاتلين المعارضين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.