أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صمود التهدئة بين «حماس» وإسرائيل رغم تزايد انعدام الثقة
نشر في اليوم يوم 22 - 11 - 2012

استمر وقف إطلاق النار بين اسرائيل وحركة حماس التي تدير قطاع غزة امس الخميس بعد ثمانية أيام من الصراع رغم انعدام الثقة بين الجانبين مما يُلقي بظلال من الشك على مدى صمود الاتفاق المبرم برعاية مصرية.
وقال متحدث باسم الشرطة الاسرائيلية انه حتى بعد دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ مساء الاربعاء أطلق عدد من الصواريخ من قطاع غزة على اسرائيل وسقطت جميعها في مناطق مفتوحة.
وفي غزة أفاد شهود عيان بأن انفجارًا وقع بعد فترة وجيزة من دخول التهدئة حيز التنفيذ الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي (1900 بتوقيت جرينتش) غير أنه لم يحدث أي خسائر بشرية ولم يتضح بعد سبب الانفجار.
وحال اتفاق التهدئة في الوقت الحالي على الاقل دون القيام بغزو بري لقطاع غزة في أعقاب عمليات القصف واطلاق الصواريخ التي أودت بحياة خمسة إسرائيليين و162 من سكان القطاع بينهم 37 طفلًا.
غير أن الثقة غائبة بين الجانبين. وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ان حركته ستحترم التهدئة اذا احترمتها اسرائيل ولكنها سترد على أي انتهاكات.
وقال مشعل في مؤتمر صحفي بالقاهرة ان حماس ملتزمة بالاتفاق ما التزمت به اسرائيل وان لم تلتزم به اسرائيل فان أيدينا على الزناد.
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو انه وافق على اغتنام هذه الفرصة من أجل تهدئة طويلة غير أنه أضاف ان الامر قد يتطلب تبنّي نهج أكثر صرامة في المستقبل. وسرعان ما بدأ الجانبان في ابداء تفسيرات مختلفة لوقف اطلاق النار الذي توسّطت فيه الحكومة الجديدة في مصر ودعّمته الولايات المتحدة مما يُبرز الكثير من مواطن الخلاف الفعلية أو المحتملة.
وفي حال استمرار التهدئة فإن سكان غزة البالغ عددهم 7ر1 مليون نسمة سيلتقطون أنفاسهم بعد أيام من تعرّضهم لهجماتٍ جوية شرسة، كما سيتوقف وابل الصواريخ التي يطلقها النشطاء الفلسطينيون وأثارت ذعر مليون شخص في جنوب إسرائيل ووصلت الى تل أبيب والقدس المحتلة للمرة الاولى.
وانطلقت مكبّرات الصوت في مساجد غزة تهتف (الله أكبر) وتهنئ سكان القطاع بالنصر بعد دخول التهدئة حيز التنفيذ. وبعد مرور 15 دقيقة من اعلان التهدئة دوّى صوت اطلاق النار في الهواء احتفالًا في الشوارع المظلمة التي امتلأت تدريجيًا بحشود تحمل أعلامًا فلسطينية. وبدأت النساء في اطلاق الزغاريد من النوافذ بينما أضاءت الالعاب النارية سماء القطاع. وشكر مشعل مصر لتوسطها في الاتفاق.
وقال مشعل ان المقاومة الفلسطينية في غزة وفي كل مكان خرجت من المعركة رافعة الرأس بعد هزيمة اسرائيل، مضيفا إن الاسرائيليين فشلوا في مغامرتهم.
وذكرت الاذاعة الاسرائيلية أن بعض الاسرائيليين نظموا احتجاجات ضد اتفاق التهدئة خاصة في بلدة كريات ملاخي التي قتل فيها ثلاثة أشخاص بصاروخ أطلق من غزة أثناء الصراع.
وقال نتنياهو - الذي يواجه بالفعل انتقادات سياسية من معارضة اسرائيلية كانت تدعمه أثناء القتال في غزة - انه مستعد لإعطاء التهدئة فرصة ولكنه أبقى الباب مفتوحًا أمام احتمال عودة الصراع. وقال: أعلم أن بعض المواطنين يتوقعون عملًا عسكريًا أشد قسوة وربما نحتاج لذلك.
وذكر مكتب نتنياهو أن رئيس الوزراء الذي يواجه انتخابات برلمانية في يناير بعث رسالة مماثلة في وقت سابق خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الامريكي باراك أوباما.
وينص اتفاق التهدئة الذي اطلعت عليه رويترز على التزام الجانبين بوقف كل الاعمال العدائية بحيث تحجم اسرائيل عن أي قصف أو توغّلات أو استهداف للمدنيين بينما توقف جميع الفصائل الفلسطينية إطلاق الصواريخ وشن الهجمات عبر الحدود.
ويقضي الاتفاق أيضًا بتخفيف القيود الإسرائيلية المفروضة على سكان القطاع الذين يعيشيون فيما يصفه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بأنه سجن مفتوح.
وذكر الاتفاق أنه سيتم التعامل مع اجراءات تنفيذ ذلك بعد 24 ساعة من دخول الاتفاق حيز التنفيذ.
وقالت مصادر اسرائيلية ان اسرائيل لن ترفع الحصار عن القطاع والذي فرضته بعد أن فازت حماس في انتخابات فلسطينية أجريت عام 2006.
ورغم ذلك قال مشعل ان الاتفاق تضمّن فتح جميع المعابر الحدودية للقطاع وليس معبر رفح فحسب. وتسيطر اسرائيل على جميع معابر غزة باستثناء معبر رفح مع مصر.
وفقدت حماس قائدها العسكري في هجوم إسرائيلي خلال الصراع وتعرّضت بنيتها التحتية وأسلحتها لضرباتٍ خطيرة.
ولعبت مصر الحليف المهم للولايات المتحدة دورًا محوريًا في الجهود الدبلوماسية الرامية لوقف اراقة الدماء. ووازنت مصر بين تعاطفها مع حماس التي تعتبر فرعًا من جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس المصري محمد مرسي وحاجتها الى الحفاظ على اتفاقية السلام الموقعة مع اسرائيل عام 1979 وعلاقاتها مع واشنطن المصدر الرئيسي للمساعدات.
وقال وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو لدى إعلانه عن الاتفاق في القاهرة ان الوساطة أسفرت عن تفاهماتٍ لوقف اطلاق النار واعادة الهدوء ووقف إراقة الدماء.
وتوجّهت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون وهي تقف بجوار عمرو بالشكر لمرسي على جهود السلام التي تظهر اضطلاع مصر بدور قيادي مسؤول في المنطقة.
وقالت كلينتون: هذه لحظة حاسمة في المنطقة. وأضافت: تتولى الحكومة الجديدة في مصر المسؤولية والقيادة التي طالما جعلت هذا البلد حجر زاوية للاستقرار والسلام الاقليميين.
وقال البيت الابيض ان أوباما أكد في اتصال هاتفي مع نتنياهو التزام بلاده بأمن اسرائيل متعهّدًا بالسعي لتقديم تمويلات جديدة لبرنامج دفاعي صاروخي مشترك.
وجاء وقف اطلاق النار رغم انفجار قنبلة في حافلة أسفر عن إصابة 15 اسرائيليًّا بجروح في تل أبيب أمس ورغم غارات جوية اسرائيلية جديدة أودت بحياة 10 من سكان غزة. وكان هذا هو أخطر تفجير في تل ابيب - المركز التجاري لإسرائيل - منذ عام 2006.
وفي عمان حث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجانبين على الالتزام بتعهداتهما في اتفاق التهدئة. وقال بان: ربما يكون هناك تحديات في تنفيذ هذا الاتفاق داعيًا الى التزام أقصى درجات ضبط النفس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.