الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان ينهار اقتصاديا وسياسيا.. فهل ينقذه تأليف الحكومة؟
نشر في اليوم يوم 08 - 10 - 2018

مما لا شك فيه أن الوضعين السياسي والاقتصادي في لبنان وصلا إلى حافة الانهيار، وما يزيد الأمور هشاشة هو التأخير في تأليف حكومة تحمي هذا البلد من الاهتزازت الداخلية؛ جراء الانعكاسات السلبية لهذا التأخير والضربات الخارجية التي تعرض أمن لبنان للخطر من حرب تحيكها إسرائيل.
فهل ستتمكن الحكومة - في حال صدقت معلومات «اليوم» بقرب تأليفها قبل نهاية أكتوبر- من إصلاح ما أفسده غيابها عما يزيد على 130 يوما؟
» الليرة اللبنانية
ويشدد الخبير الاقتصادي اللبناني غازي وزني، في تصريح ل (اليوم)، على أن تأليف حكومة عامل مساعد اقتصاديا وماليا واجتماعيا، لأن هذا التأليف يعزز الثقة بلبنان، خصوصا أن اقتصاد لبنان هو خدماتي بنسبة 75% وهذه الثقة تظهر بوضوح عبر تحسن النمو الاقتصادي من خلال تحسن عمليتي الاستهلاك والاستثمار، بالإضافة إلى أن تأليف الحكومة عامل مساعد للمؤسسات المالية الدولية؛ لتحسين تقويمها السيادي للدولة اللبنانية، بجانب إقرار مشروع موازنة 2019 والإجراءات المطلوبة بتخفيض العجز، وأخيرا من أجل تنفيذ الإجراءات الضرورية لمؤتمر سيدر للاستفادة من تعهداتها.
» مؤشرات سلبية
ويقول الخبير الاقتصادي وزني: لدينا مؤشرات اقتصادية ومالية واجتماعية سلبية وصعبة، ومقابل ذلك لدينا مؤشرات اقتصادية مطمئنة ومستقرة فيما يتعلق بنمو القطاع المصرفي اللبناني الذي قد يسجل نموا يقارب 5%، كما أنه لدينا عوامل مستقرة وقوية ومتينة ومحصنة لليرة اللبنانية من خلال احتياطات المصرف اللبناني من العملات الأجنبية.
ويؤكد أن الليرة اللبنانية مستقرة، ولا خوف عليها في المدى المنظور؛ لعدة أسباب، منها: أن احتياطات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية التي تقارب 44 مليار دولار أمريكي تشكل أكثر من 85% من الكتلة النقدية بالليرة، بالإضافة إلى مكانة القطاع المصرفي اللبناني حيث السيولة لدى هذا القطاع تقارب 40% من إجمالي الودائع.
» المخاطر الاقتصادية
ويلفت الكاتب والمحلل السياسي يوسف دياب في تصريح ل (اليوم)، إلى أن المخاطر الاقتصادية على لبنان تكبر بسبب غياب الحكومة وتأليفها، ولكنه يضع السياسة الاقتصادية التي يجب أن تعتمدها الدولة لكي يتحسن الوضع الاقتصادي بدءا من الإصلاحات في بنية الاقتصاد اللبناني والمالية العامة ووقف الهدر، وكل ذلك يتطلب قرارات حكومية بالإضافة إلى مسألة تقلبات أسعار النفط، والتي يجب على لبنان البدء باستخراج النفط والغاز للتخفيف من أضرارها الاقتصادية؛ لكي ينهي المديونية العامة التي تزداد، وكما يخفف من حدة البطالة ويساهم بجلب الاستثمارات الخارجية.
ويختم.. ليس لدى حكومة لبنان القدرة على وضع سياسة دفاعية رادعة لإسرائيل، في حال نشوب حرب، إلا أنه عند تأليف حكومة تضم أعضاء من «حزب الله» سيراها الإسرائيلي والأمريكي جزءا من المواجهة، بسبب اختياره العمل خارج منظومة الدولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.