تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كندا تستجدي لاستعادة علاقاتها مع السعودية
سفير المملكة بأوتاوا: تصريحات جاستن ترودو إيجابية.. لكن المسألة تتطلب المزيد
نشر في اليوم يوم 11 - 08 - 2018

أكّد مسؤول كندي، أمس، أنّ أوتاوا تعمل عبر قنوات خلفيّة، للحصول على مساعدة حلفائها من أجل استعادة علاقاتها مع المملكة.
وفيما جددت المملكة رفضها وبشدة التدخل في شأنها الداخلي والإملاءات الخارجية، لافتةً إلى أن كندا أخطأت وعليها تصحيح الخطأ، أعرب السفير الكندي السابق في السعودية ديفيد تشاترسون أن الدبلوماسية الكندية فشلت.
وساطة أوروبية
وفي تصريحات خاصة ل«فرانس برس» قال مسؤول بارز طلب عدم كشف هويته نظرًا إلى حساسية منصبه: إنّ وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند تحدثت مع نظيريها في دولتين أوروبيتين.
وشدد وزير الخارجية عادل الجبير، قبيل يومين، على أن المملكة ترفض تدخل الآخرين في شؤونها الداخلية، مؤكداً حرص الحكومة السعودية على عدم التدخل بشؤون الآخرين.
وقال الجبير خلال مؤتمر صحفي الأربعاء: إن المملكة اتخذت هذه الإجراءات لتوضح لكندا عدم قبولها بذلك التصرف، وأنها تبحث اتخاذ مزيد من الإجراءات ضد كندا، معتبراً أنها هي من بدأت الأزمة ويجب عليها أن تنهيها بقوله: إن كندا تعلَم ما عليها القيام به.
مغادرة السعوديين
وفي السياق، اعتبر سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كندا، نايف بن بندر السديري، أن تصريحات رئيس الوزراء جاستن ترودو إيجابية، لكنه شدد على أن المسألة تتطلب المزيد، مشيراً إلى أن عدداً كبيراً من السعوديين غادروا كندا.
وقال السفير السديري في مقابلة مع «العربية»: إن قيادتنا دائماً حريصة على المواطن السعودي مهما كانت وظيفته، وأضاف: ما صدر من كندا غير مقبول، الطلاب الذين يدرسون على نفقتهم راغبون في مغادرتها، موضحا أن عدد المرضى هناك قليل جداً، وسينقلون جميعهم إلى الولايات المتحدة.
وأوقفت المملكة هذا الأسبوع كل برامج الابتعاث والتدريب والزمالة إلى كندا، في وقت يشكل فيه الأطباء السعوديون المتدربون في كندا ثلث طواقم المستشفيات الجامعية؛ ما يشكل عواقب وخيمة للمستشفيات الجامعية الكندية في حال سحبهم ونقلهم إلى بلد آخر أو العودة إلى المملكة.
من جهتها، كشفت الكليّة الملكيّة لأطباء وجرّاحي كندا عن أن ما يصل إلى 25 ألف مريض كندي يمكن أن يتأثروا سلباً من خسارة المتدرّبين السعوديين، الذين يمثلون قوة عمل مؤثرة في المستشفيات الكندية.
تصرف أهوج
في المقابل، ستجد حكومة رئيس الوزراء جاستن ترودو نفسها في موقف محرج نتيجة لتصرفها الأهوج في التعامل مع المملكة.
وينفق الطالب السعودي من 30 إلى 80 ألف دولار كندي سنويا كرسوم ونفقات معيشة، لذا فإن خسارة تلك الرسوم سيكون وقعها سيئا على الجامعات الكندية، وإذا ما جرى سحب جميع الأطباء السعوديين المتدربين في كندا فإن المستشفيات هناك -والجامعية بصفة خاصة- سوف تواجه أزمتي طواقم وتمويل؛ لأن الأطباء السعوديين يعملون أطباء لاكتساب الخبرة والتجربة ويؤدون دواماً كاملاً في المستشفيات وفي نفس الوقت ينفقون على المستشفيات لتوظيف أطباء آخرين.
وتماشيا مع سياسة المملكة الثابتة تجاه جميع دول العالم، قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، م.خالد الفالح: إن السياسة النفطية لحكومة السعودية تقضي بعدم تعريض الإمدادات النفطية، التي توفرها المملكة لدول العالم لأي اعتبارات سياسية.
وأكد الفالح أن هذه السياسة ثابتة ولا تتأثر بأي ظروفٍ سياسية، موضحا أن الأزمة التي تمر بها العلاقات السعودية الكندية لن تؤثر بأي حال من الأحوال على علاقات شركة أرامكو السعودية مع عملائها في كندا.
وأكد وزير الطاقة أن المملكة مستمرة في الاستثمار بطاقتها الإنتاجية، التي تُمثِل عنصرا جوهريا في حماية الاقتصاد العالمي من التقلبات المضرة بالمنتجين والمستهلكين على حدٍ سواء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.