آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تنشر قائمة بإرهاب نظام طهران في أوروبا
كوريا الجنوبية تعلق تحميل النفط الإيراني..والملالي يعتقلون نشطاء من القومية التركية الأذربيجانية
نشر في اليوم يوم 07 - 07 - 2018

نشرت وزارة الخارجية الأمريكية عبر موقعها الرسمي، قائمة بالأعمال الإرهابية التي رعتها إيران في أوروبا خلال العقود الأربعة الماضية أي ما بين 1979 و2018 بينما دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأوروبيين لمواجهة هذا الإرهاب الذي يقوم به نظام طهران.
ويتزامن نشر هذه القائمة مع قضية محاولة الاعتداء بقنبلة على مؤتمر المعارضة الإيرانية في باريس السبت الماضي، والتي اعتقل خلالها المدبر الرئيسي للهجوم وهو دبلوماسي يعمل بالسفارة الإيرانية.
قائمة الإرهاب
وجاء في مقدمة القائمة التي نشرتها الخارجية الأمريكية أمس، أن «النظام الإيراني قد جلب المعاناة والموت للعالم وشعبه، حيث في أوروبا فقط، تسببت الاغتيالات والتفجيرات والهجمات الإرهابية الأخرى التي ترعاها إيران في تشويه حياة عدد لا يحصى من الناس».
وشرحت القائمة بالتفصيل العمليات التي قامت بها أجهزة المخابرات الإيرانية أو عملائها من ميليشيات «حزب الله» اللبناني من تفجير واغتيالات وأعمال خطف وقتل ضد معارضي النظام الإيراني أو أهداف لأمريكا وحلفائها.
تغريدات بومبيو
من جهته، طالب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في تغريدة عبر حسابه على «تويتر»، في معرض تعليقه على قائمة الأعمال الإرهابية في أوروبا، بأن يطرح القادة الأوروبيون هذا الأمر مع روحاني وظريف خلال جولتهما الأوروبية.
وفي تغريدة أخرى، قال بومبيو: حان الوقت لمواجهة الحقائق حول نظام إيران الخبيث.
وأدت قضية الهجوم الفاشل على مؤتمر المعارضة الإيرانية في باريس، إلى فتح ملف عشرات الاغتيالات التي قام بها النظام الإيراني في أوروبا ضد معارضيه وضد مصالح الولايات المتحدة وحلفائها.
تحذير فرنسي
إلى ذلك، طالب وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، أمس الجمعة، إيران بالكف عن تهديدها بعدم الوفاء بالتزاماتها إزاء الاتفاق النووي، متحدثاً عن صعوبة وضع حزمة اقتصادية بحلول الشهر المقبل لإنقاذ الاتفاق.
وقال لودريان: إن القوى الأوروبية، بالإضافة إلى روسيا والصين، تعمل على التوصل إلى آلية مالية لتخفيف أثر العقوبات الأمريكية.
وأردف قائلاً: نحاول أن نفعل ذلك قبل فرض العقوبات في بداية أغسطس، وبعد ذلك مجموعة أخرى من العقوبات في نوفمبر. بالنسبة لبداية أغسطس يبدو الوقت قصيرا بعض الشيء، لكننا نحاول أن نفعل ذلك بحلول نوفمبر.
ويلتقي وزراء خارجية بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا بنظيرهم الإيراني في فيينا الجمعة للمرة الأولى منذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، لكن دبلوماسيين يرون فرصة محدودة لإنقاذه.
انسحاب كوري
قالت ثلاثة مصادر مطلعة: إن كوريا الجنوبية لن تحصل على أي نفط أو مكثفات إيرانية في يوليو، لتكون بذلك قد علقت جميع الشحنات لأول مرة في ست سنوات وسط ضغط أمريكي لوقف جميع الواردات من النفط الإيراني اعتبارا من نوفمبر.
يأتي تحرك كوريا الجنوبية، وهي من أكبر زبائن إيران الرئيسيين في آسيا إلى جانب الصين واليابان، في الوقت الذي تخوض فيه سول محادثات للحصول على استثناء من القيود الأمريكية على شراء النفط الإيراني على نحو مماثل للإعفاء الذي حصلت عليه خلال جولة العقوبات السابقة.
إلغاء تحميلات
وقال المصدر المطلع على ترتيبات الشحن الإيرانية: الحكومة الكورية الجنوبية مارست ضغوطا لوقف المشتريات، مضيفا: إن كوريا الجنوبية لن تحصل على أي نفط من إيران اعتبارا من تحميل يوليو.
وقال مصدران آخران: إن كوريا الجنوبية ألغت تحميلات يوليو لشحنات النفط الخام والمكثفات من إيران، وإن من غير المؤكد ما إذا كانت ستحصل على إعفاء من العقوبات الأمريكية على التجارة مع إيران.
ويعني الإلغاء أن كوريا الجنوبية لن تستورد نفطا إيرانيا في أغسطس، بما يمثل أول شهر تنخفض فيه الواردات إلى الصفر منذ أغسطس 2012 حين علق مشترون من كوريا الجنوبية مشتريات نفط إيرانية قبل الحصول على استثناء لاستيراد كميات محدودة من الخام الإيراني.
احتجاجات الداخل
من جانب آخر، تعيش إيران حالة احتجاجات متواصلة ضد نظام الملالي. واعتقلت قوات أمن النظام 50 ناشطاً من القومية التركية الأذربيجانية في محافظات شمال غربي البلاد، والذين تجمعوا، الأربعاء والخميس، في قلعة بابك، على قمة أحد جبال غابات أرسبران غرب كليبر بإيران، لإحياء مناسبة قومية.
وذكرت منظمة «اهراز» الحقوقية، التابعة للنشطاء الأتراك في إيران، أن الاعتقالات تمت لمنع حضور هؤلاء النشطاء بين الناس الذين يحتفلون كل عام بمناسبة ولادة بابك الخورمي، زعيم حركة الخورمدين في أذربيجان، الذين ثاروا ضد الدولة العباسية، حيث يجتمع الأذربيجانيون في قلعة بابك خلال عطلة نهاية الأسبوع الأول من يوليو كل عام لإحياء هذا الاحتفال السنوي.
إلا أن ما يثير حفيظة السلطات الإيرانية هو أن هذا الاحتفال خرج من بعده الديني خلال السنوات الأخيرة وتحول إلى مناسبة قومية لأتراك أذربيجان للمطالبة بحقوقهم القومية كحق التعليم باللغة الأم ومكافحة البطالة وإنقاذ بحيرة أرومية، وغيرها من المطالب الثقافية والاقتصادية والسياسية، باعتبارهم أكبر قومية في البلاد يصل تعدادها، بحسب إحصائيات غير رسمية، إلى 25 مليون نسمة من مجموع سكان إيران البالغ عددهم 80 مليوناً.
كوريا الجنوبية تعلق تحميل النفط الإيراني.. والملالي يعتقلون نشطاء من القومية التركية الأذربيجانية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.