إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القبول على فترتين في العام ومشروع المدينة الجامعية قريبًا
مدير قطاع الكليات والمعاهد بالهيئة الملكية بالجبيل ل«اليوم»:
نشر في اليوم يوم 13 - 05 - 2018

أعلن مدير عام قطاع الكليات والمعاهد بالهيئة الملكية بالجبيل د. علي عسيري عن عدد من المشاريع القادمة منها مشروع المدينة الجامعية لكلية الجبيل الجامعية ومركز الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود للبحوث والاستشارات والتدريب الاحترافي ومشروع التعليم الإلكتروني.
وأضاف في حوار ل«اليوم» الى سعي القطاع لتحقيق أهداف سعودة أعضاء هيئة التدريس وفقا لاستراتيجية واضحة لسد الاحتياج بشكل نهائي واكد على اعادة القبول في القطاع لفترتين سنويا بدلا من فترة واحدة كما تحدث عن العلاقة مع القطاع الخاص وابتعاث الطلاب والعلاقات مع الجهات خارجيا وداخليا.
هيئة التدريس
* ما الجهود المبذولة لسعودة هيئة التدريس؟
- يسعى قطاع الكليات والمعاهد لتحقيق أهداف سعودة أعضاء هيئة التدريس وفقا لاستراتيجية واضحة، لسد الاحتياج بشكل نهائي من خلال التركيز على تعيين أكبر عدد ممكن من أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمحاضرات السعوديين، والعمل على ابتعاث أعضاء هيئة التدريس في جميع التخصصات المطلوبة.
* ما مدى الاستفادة من يوم المهنة؟
- لا شك في أننا نسعى في قطاع الكليات والمعاهد لتوطين الوظائف ودفع جهود السعودة إلى غاياتها المثلى، حيث تعد هذه المناسبة فرصة تتيح فعالياتها للجهات المشاركة للتعريف بنشاطاتها ومجالات عملها وطرح ما لديها من فرص وظيفية ومزايا على طلاب القطاع خاصة المرشحين منهم للتخرج، كما تتيح لهذه الجهات عرض عينات من منتجاتها ونماذج من أعمالها وإنجازاتها ويهدف يوم المهنة إلى تعميق معرفة الطلاب بسوق العمل السعودي واحتياجاته من التخصصات الهندسية والعلمية، وتعريفهم بمعايير هذا السوق وتطوراته المستقبلية، والمهارات المطلوبة لشغل الوظائف المختلفة، بحيث تساعدهم هذه المعرفة في اختيار التخصصات العلمية التي يتطلبها سوق العمل، كما يهدف يوم المهنة إلى استثمارعلاقة القطاع بالشركات والمؤسسات الوطنية لإيجاد الفرص التدريبية لطلاب القطاع من خلال البرنامج التعاوني وبرنامج التدريب الصيفي.
المشاريع الجديدة
* ما المشاريع الجديدة للقطاع؟
- مشروع المدينة الجامعية لكلية الجبيل الجامعية، مركز الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود للبحوث والاستشارات والتدريب الاحترافي، مشروع التعليم الإلكتروني، مشروع للحام تحت الماء، مركز البحوث والدراسات التطبيقية، افتتاح تخصصات جديدة مواكبة لمتطلبات سوق العمل.
* كم بلغ عدد الخريجين والخريجات لهذا العام في قطاع الكليات والمعاهد؟
- بالنسبة لقسم الطلاب بلغ عدد الخريجين 877 طالبا أما قسم البنات فقد بلغ عدد الخريجات 242 طالبة ليصبح إجمالي عدد الخريجين والخريجات 1119 طالبا وطالبة.
قوى مؤهلة
* ما مدى الاهتمام بالأيدي العاملة الفنية السعودية بالهيئة الملكية؟
- حرصت الهيئة الملكية على توثيق التعاون بينها وبين الأجهزة الحكومية الأخرى في سبيل تحقيق الأهداف الوطنية المشتركة المتعلقة بإيجاد فرص تأهيل وعمل للكوادر السعودية، حيث ان الهيئة الملكية للجبيل وينبع دأبت منذ إنشائها على الاهتمام بالعنصر البشري وتدريبه وتأهيله، وتزامنت عمليات إنشاء البنى التحتية في المدينتين الصناعيتين مع إنشاء معهدي تنمية القوى البشرية اللذين أمدا الشركات والمؤسسات العاملة في المدينتين بأعداد كبيرة من العاملين والفنيين في جملة من التخصصات التي كانت الحاجة تدعو إليها في حينه، ونفخر الآن بوجود كلية الجبيل الجامعية وكلية الجبيل الصناعية بالإضافة إلى معهد الجبيل التقني التي تصب جميعها في خدمة هذا الوطن من خلال إمداد الشركات والمصانع بالقوى البشرية المؤهلة.
تخصصات متوافرة
* ما التخصصات المتوافرة في القطاع؟
- التخصصات المتوافرة تتمثل في: الهندسة الميكانيكية، الهندسة المدنية، إدارة الأعمال، نظم المعلومات الإدارية، علوم الحاسب الآلي، المحاسبة، سلسلة الإمدادات، الموارد البشرية، اللغة الإنجليزية، التصميم الداخلي، تقنية هندسة الآلات الدقيقة والتحكم، تقنية هندسة القوى الكهربائية، تقنية هندسة الصيانة الميكانيكية، تقنية الهندسة الكيميائية، تقنية هندسة التصنيع، تقنية الكيمياء الصناعية، تقنية الفحوصات اللاإتلافية، تقنية البوليمرات، إدارة المكاتب، التسويق، الحاسب الآلي وتقنية المعلومات، مهارات توصيل وتركيب الأنابيب، مهارة الخراطة وتشكيل المعادن، مهارة الآلات الدقيقة والتحكم، مهارة الكهرباء الصناعية، مهارة الإلكترونيات الصناعية، مهارة صيانة الآلات الصناعية، مهارة تشغيل الرافعات، مهارة الصيانة تحت الماء، مهارة تشغيل المصانع، مهارة اللحام الصناعي، مهارة إدارة الشبكات والحاسب الآلي، مهارة الرسم والتصميم بالحاسب الآلي.
ابتعاث الطلاب
* ما دورالهيئة الملكية في ابتعاث الطلاب؟
- أبرمت الهيئة الملكية اتفاقية شراكة (وظيفتك - بعثتك) بينها وبين وزارة التعليم لابتعاث طلاب قطاع الكليات والمعاهد وأيضا الطلاب من خارج القطاع ممن تنطبق عليهم الشروط، حيث تعد هذه الشراكات مع مختلف القطاعات الحكومية مهمة لتحقيق الانسجام بين الوظائف الحالية والمستقبلية وبين الابتعاث.
وتسعى الهيئة الملكية للمشاركة في متابعة هذا الملف بكل اهتمام بما يضمن الجودة وتحقيق أهداف البرنامج وفق آلية مشتركة، ومن ذلك تحديد كافة التخصصات المطلوب شغلها بالوظائف كذلك المراحل الدراسية بعد دراسة الضوابط المهنية ذات العلاقة بمجالاتها وأنشطتها، ويأتي ذلك استمرارا لنهج الهيئة الملكية للجبيل وينبع في استقطاب الكفاءات السعودية المؤهلة، ورغبة منها في تلبية احتياجاتها من الكوادر البشرية المتميزة.
كما أن القطاع يبتعث المعيدين والمحاضرين ابتعاثا خاصا من قبل الهيئة الملكية.
مذكرات تفاهم
* ماذا عن علاقة القطاع بالجهات التعليمية سواء داخل أو خارج المملكة؟
- العلاقة بين الجهات التعليمية التابعة للقطاع والجهات التعليمية الداخلية والخارجية علاقة متينة ومترابطة حيث عمدنا إلى عمل الشراكات ومذكرات التفاهم والتبادل العلمي البحثي مع جامعات ومراكز أبحاث عالمية ومحلية، مما يضمن لنا المضي بالطريق الصحيح بتجويد المخرجات ومواكبة سوق العمل وسد الاحتياج.
* وما تقييم مستوى الطلاب من قبل الشركات؟
- سعى القطاع لعمل توأمة مباشرة مع القطاع الخاص من خلال المجالس الاستشارية التي تضم في عضويتها ممثلي كبرى الشركات بالمملكة، الأمر الذي انعكس بدوره على معرفة مستوى الخريجين، حيث نجد قبولا واستحسانا كبيرا من قبل الشركات لاستقطاب خريجي القطاع وما حصولنا على نسبة 90% من التوظيف للخريجين إلا دليل على قوة المخرج الذي نفتخر به.
نظام القبول
* هل هناك إعادة للنظام القديم في القبول ليكون مرتين في العام بدلا من مرة واحدة؟
- نعم، وبمشيئة الله تعالى اعتبارا من العام القادم سيكون القبول مرتين في العام لكل جهات القطاع.
السنة التحضيرية
* هل هناك دراسة لإعادة السنة التحضيرية لتكون مناسبة مع التخصصات؟
- برامج السنة التحضيرية صممت بشكل مناسب لجميع الطلاب وبما يتناسب واندماجهم في تخصصاتهم في مختلف الجهات التعليمية، حيث انها معتمدة من جهات دولية ومحكمة بطريقة علمية وتغيير مسارها سيؤثر لاحقا في عدم قدرة الطالب على إكمال مشواره الدراسي بسبب الصعوبات التي قد تعتريه بسبب تدني مستوى اللغة لديه.
إنشاء مركز التعليم الإلكتروني
أوضح مدير عام قطاع الكليات والمعاهد بالهيئة الملكية في الجبيل د. علي عسيري أن إنشاء مركز التعليم الإلكتروني بكلية الجبيل الصناعية يتماشى مع أهداف برنامج التحوّل الوطني للهيئة الملكية للجبيل وينبع بتطوير مخرجات التعليم، وتوفير الكوادر الوطنية المؤهلة، إضافة إلى تزويد المواطنين بالمعارف والمهارات اللازمة لمواءمة احتياجات سوق العمل المستقبلية.
وأضاف د. عسيري أن إنشاء المركز جاء تماشيًا مع توجه الدولة لتحقيق أهداف برنامج التحوّل الوطني من خلال تطوير مخرجات التعليم وتوفير الكوادر الوطنية المؤهلة، لافتا إلى أن المركز يهتم بدعم عملية التعليم والتعلم وتسهيل الاتصال والتعاون والمشاركة بين أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب بتعريفهم بأحدث أنماط التعليم باستخدام التقنية، ودعم رسالة ومفهوم التعلم الإلكتروني والتعليم المدمج بتقديم نموذج تعليمي مرن ومتميز لكل أفراد المجتمع.
وأشار إلى أن المركز سيقوم بعمل العديد من الشراكات مع الجامعات العالمية الرائدة في هذا المجال لتجويد برامج التعليم الإلكتروني الوطنية والعالمية ودعم الإبداع والريادة.
د. علي عسيري
- حصل على درجة الدكتوراة في المحاسبة المالية 2003-2006 من جامعة برادفورد في المملكة المتحدة.
- دبلوم في منهجيات البحث من جامعة برادفورد بالمملكة المتحدة.
- الماجستير في مجال المحاسبة المالية 2001-2002 جامعة Southampton، المملكة المتحدة.
- دراسة الانجليزية لأغراض أكاديمية بجامعة Southampton كلية اللغات الحديثة.
- دراسة الانجليزية لأغراض أكاديمية بجامعة ايست انغليا.
- دراسة لغة انجليزية عامة في مركز المملكة المتحدة.
- عمل في عدد من الجامعات السعودية منها الملك سعود والإمام محمد بن سعود الإسلامية والملك خالد.
- مثل الهيئة الملكية في عدد من الاجتماعات داخليا وخارجيا.
- التوقيع على عدد من الاتفاقيات مع جامعات داخلية وخارجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.