نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء: وجود البنك الأهلي في السوق يحقق توازنًا للمؤشر
نشر في اليوم يوم 21 - 07 - 2012

أكد خبراء اقتصاديون أن عدم إدراج البنك الأهلي في سوق المال السعودي حتى الآن يعود لأسبابٍ تتعلق بالملاك، مشيرين الى أن دخول البنك في السوق المال سيسحب سيولة نقدية ضخمة في حال طرحه للاكتتاب العام وسيعتمد حجم السيولة على نسبة الطرح وسعر العادل للسهم وستكون سيولة ضخمة ما يؤثر سلبًا على سيولة السوق وتداولاته، بل إنه سيؤثر على أرصدة الحسابات المودعة لدى البنوك التجارية بحكم أن شريحة كبيرة من الأفراد والمؤسسات ستسعى للحصول على أكبر كمية من الأسهم.
ويشير الخبير الاقتصادي محمد البشري الى أن الأرباح المجمعة للبنوك السعودية التي أعلنت نتائجها للنصف الأول من العام 2012م قفزت بنسبة 16 بالمائة إلى 15.23 مليار ريال مقارنة 13.08 مليار ريال لنفس الفترة من العام السابق، وهذه الأرباح لا تتضمّن أرباح البنك الأهلي التجاري، أكبر البنوك السعودية، والذي حقق قفزة كبيرة في أرباحه بنسبة فاقت 21 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، حيث حقق 3562 مليون ريال (2.37 ريال للسهم ) بنهاية النصف الأول 2012م.
وبمراجعة نتائج النصف الأول للبنك الأهلي التجاري السعودي نجد أن البنك أصبح ثاني أكبر بنوك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث الموجودات بمبلغ 320 مليار ريال، يسبقه بنك قطر الوطني ب330 مليار ريال قطري، فيما بلغت ودائع العملاء للنصف الأول من العام الحالي مبلغًا كبيرًا قدره 250 مليار ريال.
وتابع: «بالنظر إلى هيكل ملكية البنك الحالية نجد أن صندوق الاستثمارات العامة يمتلك 69 بالمائة من أسهم البنك والتأمينات الاجتماعية 10 بالمائة وبقية الأسهم موزعة بين 10 من المستثمرين السعوديين الأفراد».
وأوضح البشري أن طرح البنك الأهلي التجاري للاكتتاب العام سوف يكون قرارًا صائبًا ويصبُّ في مصلحة جميع الأطراف سواء الملاك الحاليون الذين سيستفيدون من بيع جزء من الأسهم للمواطنين وسيستفيد الاقتصاد الوطني من ناحية تنمية المدخرات الوطنية للمواطنين بدلًا من الاكتتاب في أسهم شركات تحت التأسيس (مثل شركات التأمين والاتصالات) أو الاكتتاب في شركات عائلية بعلاوة إصدار مبالغ فيها. وكذلك تتم زيادة قاعدة الملكية للبنك ومن ناحية أخرى سيستفيد سوق الأسهم من دخول لاعبٍ جديدٍ بحجم البنك الأهلي، حيث سيزيد من عُمق السوق ويخلق توازنًا للمؤشر لما سيكون للبنك من وزن في مؤشر السوق.
وقال الخبير المالي سعد الفريدي إن تأخر إدراج بنك الأهلي في سوق المال السعودي يعود لأسبابٍ داخل أروقة البنك ما بين المؤسسين أنفسهم وكبار الملاك، مبينًا أن البنك الأهلي يضيف قيمة سوقية وكذلك متانة مالية لقطاع المصارف مما يُسهم على هيمنة قطاع المصارف على وزن المؤشر.
وعن تأثير أرباح البنوك السعودية على سوق المال قال الفريدي إن المصارف المحلية تشرف عليها مؤسسة النقد وعليها ضوابط وأنظمة أسهمت في تحقيق أرباح ونمو للمصارف، وهذا ما التمسناه في نتائج الربع الثاني ونهاية النصف الأول من العام الحالي 2012 ولم تدخل المصارف المحلية في قروض طويلة الأجل تفوق 10 سنوات، إلا بنسبة مخاطرة متدنيّة وكذلك بمحفظة قروض ب»رسك فائدة» عالٍ كما هو في التمويل العقاري المعمول به حاليًا في المصارف المحلية ويتبيّن لنا في النتائج المفصّلة في داخل المصارف ولا يظهر تفصيليًا في النتائج المالية المدققة إلا باسم محفظة التمويل و القروض.
من جهته، قال الخبير الاقتصادي محمد العمران إن قرار إدراج البنك الأهلي التجاري في السوق المالية السعودية تقع مسؤوليته على ملاكه ومن أبرزهم صندوق الاستثمارات العامة المملوك لوزارة المالية ثم على مؤسسة النقد وهيئة السوق المالية، مبينًا أن تأثير دخوله بنك الأهلي في سوق المال سيسحب سيولة نقدية ضخمة في حال طرحه للاكتتاب العام وسيعتمد حجم السيولة على نسبة الطرح والسعر العادل للسهم وستكون سيولة ضخمة مما سيؤثر سلبًا على سيولة السوق وتداولاته بل إنه سيؤثر على أرصدة الحسابات المودعة لدى البنوك التجارية بحكم أن شريحة كبيرة من الأفراد و المؤسسات ستسعى للحصول على أكبر كمية من الأسهم.
وقال الخبير المالي محمد العنقري إن أسباب عدم دخول البنك الأهلي في سوق المال السعودي تعود للبنك نفسه ومدى جاهزيته ورغبته في الإدراج بالسوق المالي، وكذلك مدى تحمّل السوق مثل هذا الطرح الكبير؛ لأنه سيكون بحجم مالي ضخم، فالبنك يعدُّ الأكبر في الشرق الأوسط من حيث الموجودات والودائع ولذلك فظروف إدراجه تحكمها ظروف عديدة قد لا تكون متوافرة في الوقت الحاضر.
وعن تأثير أرباح البنوك السعودية على سوق المال، أضاف العنقري إن البنوك السعودية المدرجة في سوق المال تعتبر عاملًا مهمًا لتوازن السوق نظرًا لحجمها السوقي وكذلك تأثير أرباحها الكبير جدًا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.