الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بعدد من المناطق    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العفالق: بدء العمل في مدينة سلوى الصناعية خلال عام ونصف
نشر في اليوم يوم 19 - 05 - 2012

وجّه رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالأحساء صالح بن حسن العفالق انتقادات حادة لوزارة المالية في إجراءاتها لتقديرات نزع ملكيات العقارات لصالح مشاريع النفع العام، مؤكدا أن ذلك من أسباب تأخير تنفيذ المشاريع. وأوضح العفالق في حواره مع «اليوم» أن تنفيذ مدينة سلوى الصناعية سيبدأ خلال 18 شهرا ويتوقع أن تستكمل خلال 50 عاما وتستقطب مئات الآلاف من أبناء الوطن ومواطني الاتحاد الخليجي ما يجعلها تفوق «جبيل 1»، وأكد أن هناك شركتين خليجيتين تتنافسان على تشغيل مطار الأحساء إقليميا وجدولة الرحلات للطيران الدولي مع المطارات المجاورة وترقية المطار ومرور قطار الخليج والقطار المحلي بجوار المدن الصناعية الثلاث يعزز الميزات النسبية لخارطة الأحساء الاستثمارية التي يبدأ في التفعيل في نهاية الربع الأول من العام القادم 2013م، متمنيا مشاركة دخول المرأة المنافسة على عضوية مجلس الغرفة في الدورة القادمة وتوقع لها حضورا بارزا في مجلس الشورى والمجلس البلدي. وتوقع العفالق إقبالا كبيرا على فعاليات مهرجان الأحساء التسويقي والترفيهي الذي تنطلق فعالياته في 22 يونيو 2012م، فإلى الحوار:
أصبحت الشراكات الإستراتيجية المجتمعية ديدن كثير من القطاعات لأنها من رحم المجتمع وللمجتمع، فما طبيعة شراكات الغرفة بكل اتجاهاتها المحلية والإقليمية والعالمية؟
- حقيقة، بدأنا في تطبيق مبدأ الشركات منذ ثلاث سنوات، حيث انطلق من بداية الدورة، وكان لدينا برنامج وخطة لطريقة تحقيق أهدافنا التي رسمناها، كما أننا نمتلك مجموعة من الأهداف جميعها معلنة وواضحة، على الموقع الالكتروني، وقد أعلنا تلك الأهداف في بداية الدورة من خلال مؤتمر صحفي خاص.
واعتقد اعتقادا جازما بأنه لا يمكن أن نحقق أي من أهدافنا إلا عن طريق تلك الشراكات، ونحن ولله الحمد في الإحساء أول من عمل على هذه المبادئ، وسبق وأعلنا مبدأ أننا سوف نعقد شراكات مع الجميع، أقصد بذلك «أي جهة بينا وبينها مصلحة» ونستطيع أن نحقق أهدافنا عن طريقها، سواء كانت مؤسسات حكومية، أو جمعيات أو مؤسسات مجتمع مدني، أو قطاع خاص، محليا، وإقليميا، وعربيا، وعالميا، وبدأنا في هذا الجانب ووفقنا ولله الحمد، بأن هناك متلقين ومتعاونين، وقد بعنا هذه الفكرة وأقنعناهم بفكرتنا.
وقد بدأنا شراكاتنا مع الأمانة ونعتبرها شريكا مهما جداً ولأنها شريك يدير نسبة كبيرة من التنمية المحلية، وبالفعل تم توقيع أكثر من اتفاقية، وعقدنا معهم اتفاقيات لمجموعة من الأمور، ومن ذلك اليوم وحتى يومنا هذا، نلاحظ بأن أغلب الفعاليات التي تنفذها الأمانة تنظم بالشراكة مع غرفة الأحساء، وهي ظاهره جديدة على العمل مع الأمانة التي لم تكن تعمل سابقا.
وهذا الأمر أعطانا مساحة كبيرة جدا من العمل، حيث إنك تستطيع، وبدلا أن تحقق ذلك بإمكانياتك وبعدد محدود من الموظفين تستطيع أن تحققه الآن بإمكانات أوسع، بتواجد الإدارات الأخرى.
وبعد خطوة الأمانة انتقلنا إلى شركات أوسع وأرحب، ومن الجيد أنه كان هناك تزامن مع جامعة الملك فيصل التي أعادت رسم الخطة الاستراتجية الجديدة للجامعة والتي وضعت نصب أعينها أن تحقق أهدافا عن طريق شراكة مجتمعية أيضا فتحت أبواب الجامعة وانطلقت إلى خارج الأسوار، ووجدوا ضالتهم لدى الغرفة، وتم توقيع الاتفاقية الأولى للشراكات المجتمعية الخاصة بجامعة الملك فيصل مع غرفة الأحساء، وكانت اتفاقية إطارية كبيرة على مجموعة كبيرة من الأطر، وعلى مجموعة بنود مختلفة، وقد أعلنا عنها في مؤتمر صحفي في حينها ولم تكن هذه الاتفاقية مجرد اتفاقية على ورق فقط، بل تضمنت مجموعة واسعة من البرامج، انطلقت بمنتدى الأحساء للإستثمار، إلى جانب تعاونهم معنا في مجموعة كبيرة من المنتديات، وكذلك مشروع الحكومة المتنقلة، إلى جانب تنظيم مجموعة كبيرة من الفعاليات من بينها رفع كفاءة الري، إضافة إلى الكثير من الأبحاث، وفعاليات يوم المهنة، وتطوير الخطط الاستراتجية، وانتهينا حاليا بحجر زاوية في تخطيطنا الاستراتجي، وهو رسم الخارطة الاستثمارية بالأحساء.
ماذا قدمت لجنة خدمة المجتمع؟ وهل أنتم راضون عما قدمته خصوصا وأنكم تنشدون شراكة مجتمعية؟ وما خطط اللجنة المستقبلية؟
- اللجنة أسست بأمر من صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء منذ ما يقارب 9 أعوام، وأنا أحد الأعضاء المؤسسين لهذه اللجنة، وحاليا ننظر لها بنظرة مختلفة عما كانت عليه سابقا فقد كانت تعمل لسد ثغرة كانت موجودة سواء كانت في الخدمات المقدمة، يعني يكون هناك قصور معين واللجنة توفره حيث كانت في تلك الفترة الخدمات الحكومية وميزانية الدولة ليست بذاك المستوى، وبالتالي يكون هناك بعض القصور أما الآن وفي الدورة الثانية، أي بعد أربع سنوات من تأسيس اللجنة تحولت إلى استراتيجيات أخرى وهناك برامج وفعاليات مختلفة تتوافق مع المتغيرات الحالية ونفخر بعدد من المنجزات أبرزها مشروع الفحص قبل الزواج من البدايات حتى استصدار قرار مجلس الوزراء الموقر بإلزامية الفحص من أجل عقد القرآن وجهد يشكر للجنة برئاسة الدكتور سعدون بن عبدالرحمن السعدون والدكتورة هدى بنت عبدالرحمن المنصور وأمام اللجنة خطة عمل واعدة وهناك كسب لنا بعد انضمام الشيخ أحمد بن حمد البوعلي.
بما تقيم يوم المهنة الذي تنظمه جامعة الملك فيصل بالتعاون مع غرفة الأحساء؟
- منذ عدة أسابيع نفذت جامعة الملك فيصل يوم المهنة مع الغرفة تجسيدا للشراكة المجتمعية وعرفت الجامعة بخريجيها ومستواهم وتأثيرهم الإيجابي في سوق العمل وتحقق الهدف وسنحت وظائف مناسبة لعدد من الخريجين في تخصصات معينة، كما أن الجامعة والغرفة يعدان يوم المهنة من الوسائط الهامة خاصة في إعادة النظر، أما التعزيزية لتخصصات معينة أو تعديل اتجاه التخصص أو إيقافه لفترة معينة وفتح تخصصات أخرى ومنها التوجه الآن إلى الحقوق والقانون والإعلام والاتصال.
ماذا بالنسبة للمعارض؟ هل يوجد اتجاه لإنشاء معرض جديد في الأحساء؟
- نعم توجد نية لذلك، ونحن نعمل الآن مع الإخوان في أمانة الأحساء ونخطط لهذا الأمر، ولكن ليس من السهل بناء مركز، لأن ذلك يحتاج إلى استثمار كبير، وهذا الاستثمار بحاجة إلى التخطيط لاختيار موقع الأرض، والتخطيط لنوعية رأس المال، وطريقة تمويل البناء، وموضوع مثل هذا يحتاج إلى تخطيط جيد وأنا غير راض عن مركز المعرض الحالي لأنه يستثمر بطريقة أشبه بسوق شعبي مثل سوق دعيدع ويلقى إقبالا كبيرا من المستهلكين وبقي في عقد المستثمر حوالي عامين والمعرض الجديد لابد أن يتوافق والمتغيرات التقنية الحديثة الالكترونية وحال معرضنا الحالي متكرر في جميع أنحاء بلادنا.
الأحساء ساحلية بوجود رأس أبو فميص، وسلوى، والعقير، وذلك يوفر لها إطلالة فريدة على هذه المواقع حيث لا توجد مدينة في المملكة تطل على ثلاثة سواحل بهذا الجمال والمساحة.. كيف تستفيدون من ذلك؟
- هذا الكلام واقعي وصحيح، وأعتقد بأن الأحساء بها العديد من الميزات النسبية العجبية، ونحن نعمل على الخارطة الاستثمارية كنا نتعجب ونحن نسجل تلك الميزات المتعددة والمتنوعة، ولعل القضايا السياحية ما إن تبدأ الحديث عنها وتناولها حتى تبدأ بممر ضيق جدا، وعندما تنفتح تنفتح بقوة، والمشاريع تجلب بعضها البعض، واليوم نجد أن من يفتح مشروعا، يفتح آخر مشروعا بجانبه قد يغلقه، لكن المشاريع السياحية كلما زادت في مدينة واحدة ومنطقة واحدة ذلك يحسب ميزة وليس العكس، وهي بمثابة جاذب إضافي وليس غير ذلك.
واليوم نعتقد بإذن الله عندما تبدأ مدينة العقير السياحية أنها ستخلق مجوعة من الفرص الأخرى في مجال السياحة، وستكون الأحساء الوجهة السياحية الأولى في المملكة حسب توجه الهيئة العامة للسياحة والآثار، وهذا جعل المستثمرين ينطلقون نحوها والهيئة جادة في مدينة العقير السياحية حيث بدأوا حاليا بالنزول إلى السوق للحديث مباشرة مع المستثمرين، وهؤلاء المستثمرون وعدوا الأمير سلطان بن سلمان بالاستثمار في ذلك أثناء زيارته للأحساء، علاوة على أن أغلب رأس المال ملتزم به من قبل مؤسسات حكومية، فعندما يأتي مشروع مدينة العقير، ستجد مجموعة مشاريع ستبدأ.
ودعنا اليوم ننظر إلى جانب التسوق في الأحساء، حيث تحتضن الواحة أكثر من مجمع تجاري، وكل ما زاد عدد المجمعات زاد الزحام على هذه المجمعات ولا يوجد الآن شيء مغلق، فالفنادق الأخوان في شركة الأحساء والعفالق بدأوا بفندق بهذا الحجم الكبير وفي حينها اعتقد الناس أنهم مغامرون لكن الفندق يعمل وحقق الكثير، ونرى الآن مجموعة من الفنادق دخلت السوق، فالنظرة الاستثمارية في الأحساء لا شك أنها تغيرت إلى الأفضل وخلال العقدين القادمين تحتضن الأحساء عشرة فنادق فئة خمس نجوم وعشرات المجمعات التسويقية المدن الترفيهية الجاذبة.
الاتحاد الخليجي الذي دعا اليه خادم الحرمين .. كيف تترجم غرفة الأحساء ذلك وهي في منطقة تتاخم ثلاث دول خليجية؟
- غرفتنا واحدة من مكونات هذه البلاد العزيزة ودون شك فإننا نسعى ومن خلال مجلس الغرف السعودي والخليجي إلى ترجمة تطلعات قادة دول مجلس التعاون الخليجي وستتضاعف اللقاءات والمشاورات هذه الأيام بشأن إنهاء كل ما من شأنه تحقيق ما يصبو اليه شعبنا الخليجي العربي، ونحن في الغرفة التقينا منذ عدة شهور باخوان في الإمارات وهناك لقاءات بالأشقاء في قطر وخلال أسابيع أترأس الوفد السعودي لتقديم ورقتنا في المجلس الخليجي الكوري الذي تستضيفه الدوحة وتكتلنا الاقتصادي الخليجي سيؤتي ثماره الإيجابية على شعوبنا الحبيبة.
تحرصون على التقييم والتقويم للأداء لقناعتكم بدوره في تقديم خدمات أفضل.. ماهي نتائج قياس رضا المستفيدين؟ وماهي مواطن القوة والضعف في الغرفة وسبل التعزيز والعلاج؟
- ينفذ الأخ أمين عام الغرفة استطلاعات رأي على كافة الفعاليات والبرامج ومستوى الأداء ليقف على التغذية الراجعة وتتم مع فرق العمل تقويم الأداء والاستفادة من ذلك، وأود لو أجرت «اليوم» استطلاعا عشوائيا عن خدماتنا حيث نعتبرها جهة محايدة ودون شك أن القياس يسهم في الارتقاء بمستوى الأداء وذاك ما ننشده في الغرفة التي تغيرت الانطباعات عنها للأحسن، ولذا يعول الكثيرون الشيء الكبير علينا وأصبحنا مظلة وغطاء قانونيا لأي أمر لا مظلة له.
الصورة الذهنية للغرفة.. من أي المرتكزات انطلقت؟ ومتى تتوقعون أن تنطبع تلك الصورة في أذهان المستفيدين؟
- الصورة الذهنية السابقة للغرفة كانت «جباية» وبذلنا جهدا كبيرا لتعديل النظرة والصورة والأمر يحتاج الى وقت ولكننا نسير نحو المسار الإيجابي من أجل صورة متميزة والأثر بدأ يظهر من خلال انعكاسات البرامج والفعاليات وآليات العمل مع المستفيدين.
أي بيوت الخبرة العالمية الذي تحاكونه في برامج التدريب والتطوير المستمر؟
- أنا لست راضيا عن مستوى التدريب في الغرفة وهذا الملف يوليه أمين عام الغرفة اهتماما كبيرا ولا أميل إلى أي بيت خبرة، ولكن هناك تجربة فريدة في التدريب في الإدارة العامة للتربية والتعليم نسعى لمحاكاتها وتطويرها لدينا حيث سنبني على تجربة التعليم التدريبية لأنها رائدة في هذا المجال، ونحن سنستثمر جزءا من مبنى التدريب بعد أن سلمته لنا جامعة الملك فيصل والجزء المتبقي سنطرحه للاستثمار لزيادة دخل الغرفة وهو مناسب لمن يريد الاستثمار في التعليم المجتمعي والأكاديمي لأنه كان مقرا لكلية العلوم الصحية.
لجان نوعية فاعلة في الغرفة وأخرى أقل فاعلية.. ما تعليقكم؟
- نعم هناك تباين في أداء اللجان النوعية في الغرفة وتلك ظاهرة صحية والأمل أن يكون الجميع في مستوى أداء اللجان «الزراعية و الصناعية ولجنة شباب الأعمال وتقنيات المعلومات ولجنة سيدات الأعمال».
ما من مجتمع تقترب منه إلا ويسألونك عن مطار الأحساء بوابتنا الجوية والمواصلات أحد دعائم الاقتصاد والاستثمار.. فأي بشائر خير تنقلها لهم؟
- أحد دعائم خارطة الاستثمار في الأحساء تطوير المطار وتحويله إلى إقليمي وقمنا بزيارة سمو رئيس هيئة الطيران المدني وأكد لنا سموه أن مطارنا مدرج لطرحه على شركات خليجية ومحلية متخصصة في الطيران الخاص وعلى حد علمي هناك شركتان أبدتا رغبة كبيرة في الدخول في غمار المنافسة وسيكون التقديم خلال شهر من الآن وسيعلن عن النتائج قريبا وسيكون مطارنا إقليميا ويربط بجدولة رحلات دولية ودون شك فإن ذلك من عناصر جذب الاستثمارات الكبيرة.
رحلات قطار نقل البضائع يمر بالأحساء دون أن يتوقف في ميناء جاف للمدينة الصناعية وهناك تصميمات أخرى لقطار الخليج ويمر محاذيا للشواطئ.. ما الجديد في هذين الملفين الواعدين؟
- فكرة نقل أو تعديل مسار سكة الحديد انطلقت من الغرفة وتمت متابعة رفع المخصصات المالية مع المقام السامي ووزارة المالية حتى تحقق ذلك ورسى المشروع وهناك مشاكل إدارية مع جهات حكومية أوقفت أجزاء منه وهناك متابعة لإزالة العقبات بالتنسيق مع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، ويواصل المقاول العمل في الجزء المتبقي، أما موضوع الميناء الجاف فقد كان من قبل غير مجد أما الآن ومع التوسع فإننا نناشد المؤسسة العامة للخطوط إعادة النظر في إيجاد محطة تفريغ بجوار المدينة الصناعية الأولى شمال الأحساء لأن حجم العمل هناك تضاعف أما قطار الخليج فيمر على مدينة سلوى .
وأين وصلت جهودكم في ملف مدينة سلوى الصناعية والتطلعات من ذلك المشروع الإقليمي الواعد؟
- مدينة سلوى الصناعية تأتي ضمن التخطيط الاستراتيجي ونتطلع لأن تكون أكبر مدينة صناعية تابعة لهيئة المدن الصناعية في المملكة وتفوق الجبيل 1 ونواتها خلال عام ونصف وتكتمل خلال نصف قرن وستقوم وزارة الشؤون البلدية والقروية مشكورة بتسليمها للهيئة قريبا، كما أن استثماراته كبيرة حيث إنها قريبة من دولة قطر الشقيقة قد تكون واحدة من دعائم الاتحاد الخليجي الاقتصادي وتستوعب مئات الآلاف وهي صديقة للبيئة وتعجل في ربط عمران الأحساء بالبحر.
الغرفة عضو في لجان التثمين والتقدير العقاري لنزع الملكيات وهناك تذمر من المواطن في ذلك الأمر الذي يؤخر المشاريع.. كيف تدفعون بذلك الملف؟ وماذا عن ملف نزع ملكيات دائري المبرز الداخلي؟ وبماذا ستدفعون ملف إكمال طريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدائري للهفوف والمبرز الذي توقف في الراشدية؟
- أمامنا قضية فكر في التثمين العقاري وأملي أن تتكرم وزارة المالية يتقويم فكر أعضائها في لجان التثمين وإن بني على «لا ضرر ولا ضرار أو إضرار بالمواطن» وإنما الإنصاف وأن التعويضات تؤمن سكنا ولو بالمثل والعمل بالفرصة البديلة وهناك مواقف في التثمين مجحفة لأنها تعني تشتيت الأسرة وإخراجها الى الشارع بدل المأوى وإيماني كبير بأن الدولة مع المواطن ولن أزيد في ذلك، وأما بالنسبة لنزع الملكيات التي اعترضت طريق الملك عبدالله الدائري بين الهفوف والمبرز فإني تدخلت في مفاوضات أسرة الخليفة عندما كنت عضوا بالمجلس البلدي ونجحنا وتقف الآن بسبب أحد ابناء أسرة الخليفة في موقع آخر ولأن ذلك للمنفعة العامة فأهيب بالمواطن الكريم التعاون مع الأمانة وتثبيت حقة والمطالبة به ناهيك عن دخول المساحة ضمن النطاق العمراني وستتضاعف أهمية الموقع مع مرور الطريق الدائري عليها٫
هناك مشاريع «سياحية – صحية – عقارية « أهلية متعثرة أو متأخرة .. ما دوركم في هذا الملف؟
- هناك لجنة منبثقة من محافظة الأحساء لأنها المساهمات المتعثرة وتصفيتها ووزارة التجارة و الصناعة تولي ذلك اهتماما كبيرا وتم بالفعل تصفية واحدة من أكبر المساهمات منذ عام وشركة الأحساء للتنمية عالجت مشكلة مصنع التمور واشترت حصة الشريك وأصبح كاملا للشركة وأعادت تشغيله بأيدي النواعم وستطوره وهي بصدد إعادة تشغيل مصنع النسيج، وهناك مشروعان صحيان متعثران أو متوقفان الأول تحول لمشكلة عقارية والآخر جاء لخطأ إداري بين الشركاء حيث لم تسجله الشركاء كمساهمة مغلقة وبالتالي كان بإمكان الشركاء تداول حصة أسهم الطرف المتوفى بينهم.
منتدى استثمار 1 ومنتدى استثمار 2 نظمتهما الغرفة وأوصت بتوصيات عدة.. ماهي التوصيات التي لم يمكن تنفيذها وأسباب ذلك؟
- أبرز توصيات المنتديات هي رسم خارطة الاستثمار في الأحساء وبالفعل بدأناها مع الاخوة في جامعة الملك فيصل وعدد من الشركاء وتنجز في الربع الأول من عام 2013م وستدعم من البنى التحتية والسكة الحديد والمطار والبيئة الصناعية والطرق.
تخطط أمانة الأحساء الى نقل مصانع الطابوق والخرسانة الجاهزة الى مواقع خارج المدن وذاك يعني ارتفاع التكلفة على المواطن رغم أن هناك تقنية خضراء لبيئة عمل خضراء .. ما تعليقكم؟
- هذا الملف تتابعه لجنة الصناعات الاسمنتية الحديثة في الغرفة ورشح لرئاستها سليمان بن حسن العفالق وتعمل على معالجة ذلك مع الأمانة ومن أبرز مقترحاتها تخصيص موقع للصناعات الاسمنتية غرب الأحساء ليصبح موقعا في الشرق وآخر في الغرب وهذا يخفف التكلفة على المواطن وأن تلتزم جميع المصانع بالاشتراطات البيئية وأن تكون صديقة للبيئة الخضراء.
دائما يتردد أن الأحساء «مخنوقة» ولا تستطيع التمدد بسلاسة.. هل تتفق مع ذلك؟
- نعم هناك محجوزات لارامكو السعودية ووزارة الدفاع و الحرس الوطني والواحة الزراعية وكل هذه تحد من نمو الأحساء وهناك تجاوب من وزارة الدفاع وأملنا أن تحذو الحرس وارامكو حذوهم والأمانة تخطط لتوسيع المنطقة الصناعية ولكن ارامكو تقف بالمرصاد ونأمل أن تتعامل ارامكو مع هذا الملف بإيجابية كما فعلت في الدمام والخبر حيث فكت عن مساحات كبيرة وذلك يعني تمكن الأمانة من تخصيص موقع للصناعت الاسمنتية وتطوير الصناعية في محاسن إضافة الى المدينة الصناعية الاولى في مدينة العيون وأن تفك عن مليون ونصف متر مربع لتصبح المدينة 3 ملايين متر مربع.
هناك عدد من صناديق الاقراض ورغم توجه الدولة نحو السياحة لم يخصص صندوق لذلك القطاع..
- نعم لدينا صناديق عديدة، إما قطاعية كما هو في صندوق التنمية الزراعي والعقاري والصناعي أو صناديق تسليف وإذا كنا نطالب بمضاعفة الاستثمار في الصناديق الصناعية فإن الأمل في إيجاد صندوق التنمية السياحية لدعم هذا القطاع الذي يحتاج لأموال طائلة والإقراض مجد لتعزيز السياحة الداخلية وأن العوائد الاستثمارية للدولة والمستثمرين تؤتي ثمارها سريعا إذا أجدنا في تلك الصناعة كما أن البنوك تثق في صناديقنا الداعمة أي أنها ستقدم القروض في حال وجود الضمانات من الصناديق السيادية.
ماذا أعدت الغرفة في شأن المرأة ومساهمتها في صنع القرار ؟
- المرأة ليست كائنا مريخيا وإنما واحدة من مكونات مجتمعنا وتعمل في كل مجال وليس هناك استثمار ذكوري وآخر أنثوي بينما المجال واحد ولن تتمكن من الإبداع ما لم تتمكن من الاحتكاك المباشر وتفتح لها كافة الأبواب وناضلت جنبا الى جنب مع الرجل وبدأت الغرفة بلقاءات نسائية لتأهيلهم لدخول الحياة البرلمانية الشورية والمجالس البلدية وأتوقع أن السواد الأعظم سيخرج من عباءة سيدات الأعمال وفي الدورة القادمة لمجلس الغرفة وإذا قدر لي ان أدخل سأدعم تصويت إلغاء لجنة سيدات الأعمال وتدخل كل صاحبة نشاط في اللجان النوعية ونتطلع الى دخولهن في مجلس الإدارة القادم واللوائح تسمح بذلك.
هناك إعادة هيكلة إدارية داخل الغرفة من أجل التطوير .. حدثنا عن ذلك، وهل يرافق ذلك إعادة النظر في سلم الرواتب؟ وماهو المخطط التوزيعي للمبنى بعد أن تتسلموا الطوابق المؤجرة لفرع وزارة التجارة والصناعة ؟
- بيئة الغرفة الإدارية جاذبة واستقطبنا عددا من الكفاءات وهناك التدريب الدائري الذي أوجد بيئة منضبطة تعمل بروح الفريق الواحد وهيكلنا مفتوح والأمين أعد لوائح داخلية وأنظمة إدارية معلومة لدى الجميع من باب الشفافية والعمل بمبدأ الثواب والعقاب لإنصاف المجتهدين وذلك أفرز جهدا مميزا، فالغرفة تخدم هذا القطاع الكبير ب 26 موظفا يعملون بجهد 260 موظفا أي الموظف بعشرة وسيزيد العدد بعد انتقال فرع وزارة التجارة والصناعة الى موقعهم الجديد.
مع دخول فصل الصيف والسعي لتعزيز السياحة الداخلية في بلادنا.. ما جهود الغرفة في ذلك؟
- تستعد الأحساء لإطلاق مهرجانها التسويقي والترفيهي الذي يبدأ متزامنا مع بدء إجازة الصيف، وتنظمه غرفة الأحساء التجارية، ويسعى المهرجان إلى تسويق الأحساء كوجهة سياحية للعائلات السعودية والخليجية والمهرجان يهدف لتدعيم الاستثمار الاقتصادي، والتنشيط السياحي بالمحافظة ونسعى الى تسويق الأحساء كوجهة سياحية عائلية، تخدم العائلات بالمملكة ودول الخليج، وتم تدشين شعار للمهرجان الذي يبدأ خلال الفترة من 12 يونيو حتى 16 يوليو المقبلين، كما وقعت غرفة الأحساء عقدا مع إحدى الشركات لتنظيم فعاليات المهرجان التي ستضع الأحساء على خريطة مهرجانات التسوق في الخليج وفي مقدمة المدن السياحية والاقتصادية، على مستوى دول المنطقة ورغم وجود الكثير من مهرجانات التسوق في المدن السعودية فإن القائمين على مهرجان الأحساء حرصوا على التميز سواء من حيث التوقيت أو الإعداد أو النتائج، مع الأخذ في الحسبان إضفاء اللمسة الخاصة بواحة الأحساء على المهرجان، فيما يتعلق بالفعاليات المقررة إقامتها، والبرامج السياحية المزمع الترويج لها، والعروض التسويقية المقرر أن تشارك فيها معظم المحال والمراكز التجارية في الأحساء و الهيئة العامة للسياحة والآثار لديها اهتمام كبير بتنشيط السياحة في الأحساء ويظهر ذلك في دعم الهيئة الكبير لباكورة المشاريع السياحية الكبيرة على مستوى البلاد، وهو مشروع العقير السياحي الذي ينفذ بالشراكة مع أمانة الأحساء، أيضا ولكونها أكبر واحة نخيل في العالم، فقد اختيرت ضمن مناطق المملكة ذات الأولوية لتطبيق مشروع الهيئة العامة للسياحة والآثار في السياحة الزراعية، وخطت الهيئة في هذا السياق خطوات كبيرة وتعد بيئة مثالية للاستثمار في مجال السياحة الزراعية وفيها الملايين من أشجار النخيل، ويوجد فيها نحو أكثر من 300 استراحة يستطيع أن يقضي خلالها الزائر أوقاتا ممتعة وسعت الغرفة منذ سنوات إلى تأسيس شركة تتولى تنمية المواقع السياحية في الأحساء عن طريق إجراء الدراسات الاقتصادية وطرحها على القطاع الخاص كفرص استثمارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.