"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سو كي تزور النرويج وبريطانيا بعد 24 عاما من احتجازها في ميانمار
نشر في اليوم يوم 18 - 04 - 2012

قال حزب الزعيمة المؤيدة للديمقراطية في ميانمار والحائزة على جائزة نوبل للسلام اونغ سان سو كي التي انتخبت حديثا في البرلمان: إنها ستسافر خارج البلاد للمرة الأولى منذ 24 عاما بعد قبولها دعوة لزيارة النرويج وبريطانيا في يونيو .
ويكلل سفرها إلى الخارج شهورا من التغيير الجذري في ميانمار بما في ذلك انتخابات تكميلية في أول ابريل جعلتها تفوز بمقعد في البرلمان المنتخب منذ عام وذلك بعد نحو 50 عاما من الحكم العسكري الصارم.
وقال نيان وين المتحدث باسم الرابطة القومية من أجل الديمقراطية: إن رحلتها ستشمل زيارة إلى مدينة أوكسفورد البريطانية حيث التحقت بالجامعة في السبعينات.
وقال نيان وين /لكني لا أعلم بعد التاريخ المحدد/ مضيفا أنه لا يعلم أي بلد ستزوره أولا. وكانت قد أشارت سابقا إلى أنه سيكون النرويج.
واحتجزت سو كي /66 عاما/ للمرة الأولى عام 1989 وأمضت 15 عاما من السنوات الإحدى والعشرين التالية رهن الاحتجاز الى حين الإفراج عنها من الاقامة الجبرية في المنزل في نوفمبر 2010 ورفضت مغادرة البلاد خلال الفترات القصيرة التي لم تكن السلطات تحتجزها خلالها خشية احتمال عدم السماح لها بالعودة.
وفازت في الانتخابات التكميلية التي أجريت الشهر الجاري بمقعد من بين 43 مقعدا حصل عليها الحزب بعد سلسلة من الاصلاحات خلال عهد الرئيس ثين سين وهو جنرال سابق بما في ذلك الإفراج عن السجناء السياسيين والمزيد من الحرية للإعلام وإجراء حوار مع الميليشيات العرقية وتوحيد سعر الصرف الذي ينظر له على أنه عنصر حيوي في إصلاح الاقتصاد.
ووجهت دعوة إلى سو كي لزيارة بريطانيا عندما التقت برئيس الوزراء ديفيد كاميرون في يانجون يوم الجمعة. وقالت سو كي انذاك: ان مجرد تفكيرها في العرض بدلا من رفضه على الفور يظهر /التقدم الكبير/ الذي تحقق في ميانمار. ومضت تقول: /قبل عامين لم أكن لأقول شكرا على الدعوة.. بل آسفة./
وكان من ملامح إصرار سو كي المستمر على تحدي المجلس العسكري الحاكم رفضها منذ زمن طويل مغادرة ميانمار. وكان المجلس العسكري قد عرض عليها إنهاء الإقامة الجبرية في المنزل لتكون مع زوجها الراحل مايكل اريس الذي توفي بالسرطان في بريطانيا عام 1999.وعرضت قصتهما في فيلم /السيدة/ وهو الاسم الذي تشتهر به سو كي في بلادها- أواخر العام الماضي وقامت الممثلة الماليزية ميشيل يوه بدور سو كي.
وزارت ميانمار ابنة بطل الاستقلال اونغ سان الذي اغتيل في ابريل عام 1988 لرعاية والدتها المحتضرة خين كي وهي سفيرة سابقة في الهند ونيبال.
وحقق حزب الرابطة القومية من أجل الديمقراطية الذي تنتمي له سو كي انتصارا ساحقا في انتخابات أجريت عام 1990 لجمعية صياغة الدستور لكن الجيش تجاهل النتائج مما أدى الى أزمة سياسية استمرت 20 عاما بين المجلس العسكري والمعارضة بقيادة سو كي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.