فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ساما»: نمو متوقع في الناتج المحلي ب 1.8 % خلال العام الجاري
أكدت أن أسعار التأمين مقلقة ولا تستطيع التدخل
نشر في اليوم يوم 15 - 11 - 2016

توقع محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أحمد الخليفي، نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.8% العام الجاري، ونمو القطاع غير النفطي ب 2.5%، والقطاع النفطي ب 1.2%.
وقال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، أحمد الخليفي خلال مؤتمر صحفي عقده أمس في الرياض: إن التوقعات تشير إلى أن الحساب الجاري سيحقق عجزاً يعادل 9,4% من الناتج المحلي الإجمالي، فيما من المتوقع أن يراوح معدل التضخم ما بين 3.8 و4.3% خلال هذا العام، موضحا أن القطاع الخارجي سجل من خلاله الحساب الجاري عجزا مقداره 200 مليار ريال في 2015م مقارنة بفائض مقداره 276 مليار ريال في عام 2014م بانخفاض نسبه 172%.
وأوضح الخليفي أن البنوك تعاونت في إعادة جدولة القروض لتفادي التعثر، مبينا أن زيادة التضخم إذا كانت ناتجة عن ارتفاع مستويات السيولة فإن «ساما» تتدخل، وحينما تراجعت مستويات السيولة تدخلت مؤسسة النقد العربي، مضيفا: إن عوامل الاقتصاد الكلي لا تشير إلى ضغوط على الأسعار.
وبخصوص جدولة القروض الاستهلاكية والعقارية بالتعاون مع البنوك التجارية، قال محافظ «ساما»: إن الهدف الأساسي من ذلك هو تلافي مزيد من التعثر لأننا كنا نخشى عدم قدرة السداد من بعض المتعثرين، مبينا أن إعادة الجدولة هي خطوة في الاتجاه الصحيح.
وفيما يتعلق بالتأمين، قال: إن أسعار التأمين من العناصر المقلقة للمؤسسة، مبينا أن المؤسسة لا تستطيع التدخل بفرض أسعار معينة حيث تعتمد على نتائج النماذج الاكتوارية التي تصدر من الشركات وهذه تراجع من المؤسسة.
وأضاف: إن إشكالية ارتفاع الأسعار في الآونة الأخيرة ترجع لعدة عناصر، مبينا أن المؤسسة تعمل على علاج بعضها والبعض الآخر خارج عن نطاق السيطرة.
وأوضح أن أحد العناصر التي تعمل المؤسسة على علاجها مع عدة جهات هو زيادة نسبة المؤمنين في السوق، مبينا أنه لو نظرنا للسوق فإن نسبة السيارات المؤمنة 50% مقارنة ب 90% في بعض الدول المجاورة، مضيفا: إنه عندما ترتفع النسبة إلى 90% وأكثر فإن الأسعار ستنخفض.
وفيما يخص الاستثمارات الخارجية، أوضح انه ليس لدينا أي قلق على استثماراتنا في الولايات المتحدة الأمريكية بعد قانون «جاستا» أو تولي الرئيس دونالد ترامب لرئاسة الدولة.
كما ذكر المحافظ انه سيتم إصدار عملة جديدة قريبا وهو الإصدار السادس ولن تشمل فئة ألف ريال، بل الجديد فقط الريال المعدني. كما أكد انه لا توجه لفرض رسوم على تحويلات الأجانب. وانه لا نية «البتة» لفك ربط الريال بالدولار او تغيير سعر الريال مقابله.
وأكد محافظ «ساما» وجود تحسن ملحوظ في مستويات السايبور، وقال: «نحن مرتاحون لمستوى الاحتياطيات الأجنبية»، موضحا أن عائدات السندات الدولية لم تدخل النظام المصرفي بعد.
وفيما يتعلق ببيع حصة RBS في البنك السعودي الهولندي قال الخليفي: «لم نتلق طلبا رسميا لبيع حصة RBS في الهولندي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.