ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرقية.. الشاحنات تربك الطرق في «ساعات الذروة»
المعاناة اليومية مع الشاحنات 1-3
نشر في اليوم يوم 30 - 10 - 2016

لا يخلو حديث عن مشاكل المرور في المنطقة الشرقية من ذكر مشاكل الشاحنات أو الصداع اليومي الذي تسببه على طرق المنطقة. وأكثر ما يقلق الجهات المختصة في مشاكل الشاحنات هي عدم التزامها بالسير في الأوقات المخصصة لها مما يسبب حالة من الفوضى والزحام على الطرق، كما أن عدم إلمام السائقين بالعديد من القواعد المرورية وتجاهلهم لهذه القواعد ضاعف من حالة الفوضى في ظل اختفاء ساحات للشاحنات في العديد من المواقع مما يساهم في عدم مزاحمة الشاحنات للأحياء السكنية وهي الظاهرة التي انتشرت في الفترة الأخيرة، ويعيش سكان هذه الأحياء في قلق مستمر بسبب الزحام المستمر الذي تسببه هذه الشاحنات بالإضافة الى المشاكل الأخرى.
«اليوم» فتحت ملف الشاحنات مع العديد من الجهات ذات العلاقة وتنشره في حلقات.
من المعروف أنه تم تحديد أوقات للذروة وهي الأوقات المتعلقة بدخول وخروج الطلاب والموظفين والموظفات والتي تكثر فيها الحركة المرورية للسيارات الصغيرة ووجود سيارة او شاحنة يسبب إرباكا للحركة المرورية بالمنطقة، وتقدر اوقات الذروة من الساعة السادسة صباحا وحتى الثامنة صباحا ومن الساعة الثانية عشرة ظهرا حتى الساعة الثالثة عصرا ومن الساعة الخامسة حتى الساعة العاشرة في بعض المناطق.
«اليوم» استطلعت آراء سائقي الشاحنات في جولة ميدانية حول المشكل التي تسببها الشاحنات على الطرق، وكانت المفاجأة ان السائقين يتهربون من الاسئلة بحيث ان البعض منهم يتظاهر بأنه لا يجيد اللغة العربية والبعض الآخر تعذر بكثرة الاعمال والاشغال التي لديه، وتبين لنا أن اغلب سائقي الشاحنات يعرفون تماما اوقات منع دخول الشاحنات، ووجدنا الكثير من الشاحنات التي تقف على يمين ويسار طريق الملك سعود المؤدي إلى ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام حيث كانت جولة «اليوم» الميدانية هناك.
مطلوب ضوابط صارمة في التعامل مع ملف الشاحنات
خصة قيادة
وقال السائق اسعد هندي الجنسية انه قدم للمملكة قبل ستة أشهر للعمل بمهنة سائق شاحنة، ولكنه لا يحمل رخصة قيادة ولا يعرف انظمة وقوانين المرور بالمملكة وكان مخالفا في مكان ايقاف الشاحنة ويعمل في مؤسسة خاصة للنقليات، واضاف انه يعرف قيادة الشاحنات سابقا في بلده بالهند وأول قيادة كانت هنا من خلال قيادة الشاحنات الثقيلة.
أوقات الذروة
وقال السائق كيم روزف باكستاني الجنسية ومقيم بالمملكة منذ 11 شهرا ويتبع لاحدى الشركات، ويحمل رخصة قيادة نقل ثقيل، ويقوم بالتنقل بين مدن المملكة من شرقها إلى غربها طوال الايام ولكنه ليس لديه معرفة تامة باوقات دخول الشاحنات للمدن الا من فترة قليلة وهي ما تسمى بأوقات الذروة، واشار الى انه يواجه ضغوطا كبيرة بالنسبة لتوصيل البضائع من الشركات نفسها بالإضافة إلى انه يتعرض للمخالفات المرورية في حالة مخالفة التعليمات.
كثرة الشاحنات
كما اوضح محمد قيوم باكستاني الجنسية انه قدم الى المملكة منذ فترة قصيرة، ولم يعمل حتى الآن وانما يراقب الوضع من بعيد حتى يتعلم القيادة التي لم يمارسها في بلده، واكد أنه على دراية تامة بأوقات دخول وخروج الشاحنات في البلاد مؤكدا على أن كثرة أعداد الشاحنات وقلة الطرق التي تستوعب تلك المعدات الثقيلة وراء المشاكل التي تسببها الشاحنات على الطرق.
وقال العامل فيصل هندي الجنسية ويعمل سائق دينا داخل مدن المنطقة الشرقية وله ثلاثة اعوام يتنقل فيها بين مدن الشرقية بدون تقيد بأوقات دخول الذروة لأنها تنطبق على الشاحنات الكبيرة على حسب ما يعرفه، واضاف انه حصل على رخصة القيادة بدون تدريب او ورشة عمل لتدريب السائقين، وقال ايضا انه مطلوب منه عمل من الشركة التي يعمل فيها بدون مراعاة لهذا الجانب والذي يسبب له الكثير من المشاكل.
طابور من الشاحنات يزاحم السيارات الصغيرة
دورة تدريبية
وقال السائق «شاند بي» يعمل في المملكة منذ ثلاث سنوات بمهنة سائق شاحنة ثقيلة ويتنقل بين مدن المملكة ويعلم تماما أوقات منع دخول الشاحنات وهي من الساعة السادسة صباحا وحتى الثامنة صباحا وفي فترة الظهيرة من الساعة الثانية عشرة حتى الثالثة عصرا، وأضاف أنه اخذ دورة في مدرسة القيادة مشيرا الى أن سائقي الشاحنات يحتاجون دورات تثقيفية للإلمام بقواعد المرور.
الأحياء السكنية
ويقول السائق محمد انور باكستاني الجنسية انه يعمل سائق شاحنة منذ عشر سنوات داخل مدن المنطقة الشرقية واغلب عمله من الجبيل إلى الدمام وخاصة من ميناء الجبيل إلى ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، وأضاف أنور أنه يعرف تماما اوقات منع الشاحنات واوقات دخولها للميناء، وهو يحاول التقيد بهذه الأوقات، كما يحاول عدم التوقف بداخل الاحياء السكنية حتى لا يتعرض للمخالفات المرورية، واضاف ان ضغوطا تمارس عليه واغلب السائقين يتعرضون لهذه الضغوطات من قبل الشركات التي يعملون بها، وهذه الضغوط وراء تجاوزات السائقين المختلفة على الطرق.
سائق شاحنة يؤكد تعرضه لمعاناة يومية
واشار السائق عرفان اكبر باكستاني ويقيم في المملكة منذ سبع سنوات وينطق بالعربية، ويعرف تماما أوقات دخول الشاحنات وأوقات منعها، ويعمل على تجنب هذه الاوقات في ظل متابعة صارمة وواضحة من قبل المرور، ويضيف السائق عرفان أنه يقف داخل الاحياء السكنية وخاصة القريبة من ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام حتى يتسنى له الوقوف عند البوابة مع شروق الشمس وانهاء المعاملات واالرجوع بها إلى المدن الاخرى، واشار إلى ان أكثر العمل له من الرياض إلى الدمام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.