الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية والأردن.. علاقات وثيقة ومصير مشترك
نشر في اليوم يوم 21 - 10 - 2016

تتمتع السعودية والأردن بعلاقات أخوية تجللها الثقة المتبادلة بين البلدين منذ عقود طويلة، فيما تتجه صيرورتها نحو مزيد من التراكم الإيجابي، الذي يؤكد وحدة المصير المشترك، خاصة في ظل إقليم ملتهب، وتستهدفه «مشاريع الشيطان»، سواء أكان فارسياً أو صهيونياً أو غربياً، من كل حدب وصوب.
المملكتان، تخطوان الآن بثقة نحو آفاق جديدة للعلاقات الثنائية، بتوجيه سام من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وبإدارة وليي عهده، وبانفتاح أردني مشرّع، يرعاه عن كثب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.
وتخطو علاقات المملكتين خطوة جديدة بزيارة وفد أردني رفيع، يقوده رئيس الوزراء الأردني د. هاني الملقي، إلى قبلة العرب والمسلمين، محملاً فيها بأجندة متعددة العناوين، تؤكد على محورية المملكة، عربيا وإسلاميا ودوليا، التي باتت رأس الرمح في مواجهة كل ما يحاك للمنطقة.
السعودية، التي رفعت مبكراً راية الأمة في غير واقعة، تشكل اليوم، وفق الخبراء، الركيزة المحورية للنظامين العربي أولاً والإقليمي ثانياً، اللذين تهددتهما موجات «الربيع العربي»، فيما يقفان اليوم على حد «الحزم» و«الأمل»، اللذين أطلقتهما المملكة استجابة لإرادة شعبية طاغية، وتأثيثاً لركاب الغد العربي.
ويقول الوزير السابق والبرلماني المخضرم د. حازم قشوع: «المملكة تشكل السند الأقوى للنظام الرسمي العربي، الذي اهتز بفعل موجات الربيع العربي، فيما الأردن هي الحليف الأوثق والأرسخ».
ويرى د. قشوع، الذي استطلعته «اليوم»، أن «السعودية حملت مسؤولية الدفاع عن العالم العربي، وأخذت زمام المبادرة في مواجهة التحديات، التي تعترض وجود الأمة ومستقبلها، وباتت الدولة الطليعية والمحورية في الإقليم». ويعتبر قشوع، الذي يقود واحداً من الأحزاب الأردنية الوسطية واسعة النفوذ محلياً، أن الزيارة في هذه المرحلة الدقيقة، تعكس عمق العلاقات بين البلدين، التي تعتبر واحدة من نماذج العلاقات الأخوية الصادقة.
وتتوزع أجندة الزيارة، وفق قشوع، بين «العلاقات الثنائية» و«ملفات الإقليم».
ويتفق مع قشوع الخبير الأردني لقمان سعادة، الذي يرى أن الزيارة تأتي تعبيراً عن عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين، وتنسجم أجندتها مع حوارات سابقة، وتتسق أيضاً مع فلسفة منظومة العلاقات الخليجية الأردنية عموماً.
ويقول سعادة، في حديث ل «اليوم»: إن الذاكرة العربية زاخرة بما تختزنه من عوامل الفرقة والشتات، إلا أنها اليوم تسجل بحروف من ذهب ذاكرة جديدة، تعترف أولاً؛ بطليعية المملكة في التصدي للمخاطر، وتقر ثانياً؛ بضرورة ووجوب التأسيس لعلاقات بينية راسخة وصادقة في آن واحد، ليقود هذا ثالثاً؛ إلى مقاربة عربية موحدة وناضجة «.
وتشكل زيارة الفريق الأردني، وفق سعادة، إضافة نوعية، وذات جدوى سياسية عالية، في مواجهة«مشاريع الشيطان» في المنطقة، وستصب في صالح مواجهة قوى الاستبداد والطغيان، ممثلة في أدوات نظام الملالي (نظام الأسد والحوثيين والميليشيات الصفوية).
ولم يستبعد سعادة أن تسفر اللقاءات السعودية الأردنية عن مزيد من التوافقات في الملفين الأمني والعسكري، خاصة أن الطرفين ينطلقان من القواعد والأسس ذاتها.
وعلى المستوى الاقتصادي، تحمل الزيارة أفقا لاختراقات اقتصادية، وفق ما يقوله الخبير الاقتصادي الأردني خالد الزبيدي، الذي يبدي تفاؤلاً كبيراً في تحقيق منافع اقتصادية تشكل انفراجاً أردنياً.
ويعترف الزبيدي، الذي استطلعته«اليوم»، بأن الاختراق الاقتصادي المأمول يتأثر إلى حد بعيد بالعوامل السياسية، خاصة أن المشرق العربي برمته في أتون مرحلة تأزيم حقيقي، سواء في جنوبه باليمن، أو شرقه حيث العراق والموصل، أو شماله في حلب وعموم سوريا.
ويتفق الخبير الاقتصادي د. محمد البشير مع الزبيدي حيال الاختراقات الاقتصادية الإستراتيجية، ويقول ل«اليوم»: إن الطموح الاقتصادي الأردني، حيال المشاريع الإستراتيجية، قد يصطدم بالظروف السياسية والأمنية للمنطقة، بينما قد تشكل نتائج معركة الموصل فاصلا مهما في هذا الجانب.
وبين البشير أن زيارة الفريق الأردني تؤسس لعلاقات مستقبلية أكثر رسوخا.
ويذهب الخبير الاقتصادي الأردني حسام عايش، في حديثه ل«اليوم»، إلى القول بأن«تميز العلاقات مع المملكة، يجعل الأردن طموحاً بأن يكون ركناً ركيناً للاستثمارات السعودية، خاصة في ظل رؤية 2030، التي يقودها سمو ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان».
ولفت عايش إلى«تطوير الأردن لمقاربات استثمارية وتشريعية في أعقاب زيارة ولي ولي العهد للعاصمة عمان، وأيضا الآمال التي عقدت على المجلس المشترك الأردني - السعودي بعد الزيارة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.