"أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    الهلال بطل لن يتوقف    مبابي ورونالدو وكاين وبيلينغهام تحت المجهر    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    زيادة في عدد الإصابات بحمى الضنك والأمراض المرتبطة بالبعوض في أوروبا    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    للمعلومية    64.2 مليار أصول شركات التمويل    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطاع البناء والتشييد ينكمش ب 2 % خلال 3 أشهر
نشر في اليوم يوم 24 - 08 - 2016

كشف تقرير «البنك الأهلي»، عن انكماش قطاع البناء والتشييد بنسبة 1.9% بالقيمة الحقيقية خلال الربع الأول من عام 2016 ليستقر عند 31.4 مليار ريال، مضيفا ان الاستثمارات الهائلة على مدى الخمس سنوات الماضية، والتي تبلغ ما يزيد عن 1 تريليون ريال والتي ما زالت قيد التنفيذ في الوقت الحالي، قد دعمت قطاع البناء والتشييد وحدت من مستوى تراجعه.
وكان مؤشر «البنك الأهلي التجاري» لعقود الإنشاء، أوضح ان القيمة الإجمالية لعقود الإنشاء التي تمت ترسيتها في المملكة بلغت خلال الربع الثاني من العام الجاري 20.3 مليار ريال بنسبة انخفاض قدرها 27% مقارنة مع الربع الأول من نفس العام.
وبحسب المؤشر، فقد سجلت العقود التي تم ترسيتها أعلى قيمة لها خلال الربع الثاني في شهر أبريل حيث بلغت 9.3 مليار ريال، تلاه شهر يونيو بنحو 7.84 مليار ريال.
وفي المقابل سجلت عقود الإنشاء التي تم ترسيتها خلال الربع الثاني 2016 أدنى مستوى لها خلال شهر مايو بنحو 3.12 مليار ريال، وهي واحدة من أدنى قراءات قيمة العقود التي تمت ترسيتها منذ شهر أبريل 2010.
وأرجع الأهلي التجاري هذا الانخفاض بقيمة العقود إلى إعادة الهيكلة المالية من قبل الحكومة، حيث هناك زيادة كبيرة في ترسية عقود المشاريع الأصغر التي تركز على البنى التحتية للمملكة.
ووفقا لمؤشر «البنك الأهلي التجاري»، تصدر قطاع النفط والغاز القطاعات من حيث قيمة العقود التي تم ترسيتها خلال الربع الثاني بنحو 6.5 مليار ريال مايمثل 32% من إجمالي قيمة العقود.
وجاء في المركز الثاني قطاع البتروكيماويات حيث استحوذ على نسبة 28% أي حوالي 5.6 مليار ريال من إجمالي العقود التي تمت ترسيتها، تلاه قطاع العقارات السكنية بنحو 15%.
وبخصوص المناطق استحوذت المنطقة الشرقية على الحصة الأكبر من العقود التي تمت ترسيتها ب 48% من القيمة الإجمالية، بفضل استثمارات مكثفة من قبل شركة «أرامكو» السعودية في قطاع النفط والغاز.
واستحوذت مكة المكرمة على 21% من إجمالي العقود التي تمت ترسيتها وتعود في معظمها لمشاريع ضخمة في قطاع البتروكيماويات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.