من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنظار العالم شاخصة صوب افتتاح أولمبياد ريو 2016
بحضور عدد من رؤساء الدول ومسؤولي الرياضة العالمية اليوم
نشر في اليوم يوم 05 - 08 - 2016

يحتضن ملعب الماراكانا الشهير في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية ريو دي جانيرو 2016 اليوم الجمعة في الثامنة مساء بتوقيت البرازيل الثانية من صباح يوم السبت بتوقيت السعودية بحضور رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية «ميشال تامر»، ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ، ورئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز، وعدد من رؤساء وقادات الدول ومسؤولي الرياضة العالمية.
وأعلن وزير الخارجية البرازيلي خوسيه سيرا أن رئيس 45 دولة وحكومة بينهم الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، ورئيس الحكومة الإيطالية ماتيو رينزي، ورئيس الأرجنتين ماوريسيو ماكري، ورئيس كولومبيا خوان مانويل سانتوس، ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إضافة إلى وزراء الرياضة في 55 بلداً في العالم سيحضرون حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في ملعب الماراكانا.
تأمين الاولمبياد
وضعت السلطات البرازيلية 85 ألف عسكري وشرطي اعتباراً من يوم افتتاح الدورة، لحماية الشخصيات والرياضيين، الذين يتجاوز عددهم العشرة آلاف، والسياح الذين يتوقع وصولهم إلى ما يقارب النصف مليون زائر.
وسيشارك حوالي 4800 شخص في حفل الافتتاح إضافة لنحو 10 آلاف رياضي سيدخلون الملعب ويتجمعون في منتصفه الشهير بسبب افتقاره لوجود مضمار.
وقال المنتج المنفذ لحفل الافتتاح ماركو باليتش، إن الحفل سيكسر تقاليد العروض الضخمة والمكلفة وتم تصميمه ليتماشى مع الظروف الاقتصادية الحالية في البرازيل.
وتابع باليتش، الذي شارك في تجهيز مراسم افتتاح ألعاب سابقة ومنها أولمبياد سوتشي الشتوي 2014: «هذا الحدث لن يكون فخمًا بالنظر للموقف في البرازيل»، حيث تعاني البرازيل من أكبر أزمة ركود منذ ثلاثينيات القرن الماضي ويواجه المنظمون صعوبات في توفير الموارد المالية والانتهاء من الملاعب ومشروعات البنية التحتية قبل انطلاق الأولمبياد.
وأضاف: «لن يكون بفخامة بكين وضخامة المؤثرات الخاصة لأثينا والاستعراضات التكنولوجية لحفل لندن، إنه حفل افتتاح عادي».
ومن المتوقع أن يكلف حفل الافتتاح نصف القيمة، التي تكلفتها لندن في 2012، والبالغة حوالي 42 مليون دولار.
وتابع باليتش: «تملك البرازيل آخر حديقة كبيرة في العالم (غابات الأمازون المطيرة) نريد الاهتمام بهذه الحديقة وحاولنا تقاسم هذه الرسالة.. رسالة الأمل»، مؤكداً أن الحفل سيكون معاصرا حتى دون مؤثرات خاصة، وأن العالم بأكمله سيتحدث عن الحفل في المستقبل.
الجدير بالذكر، ان مراسم حفل افتتاح دورات الألعاب الأولمبية، من الأسرار الكبيرة التي لا يكشف عن تفاصيلها إلى جانب آخر مَنْ يحمل الشعلة الأولمبية، الذي يتولى مسؤولية إيقاد المرجل.
لكن المرجل رغم ذلك، لن يكون مشابها لشكله الضخم في الدورات السابقة، الذي كان يمكّن من رؤية ألسنة اللهب العملاقة منه على بعد أميال حيث سيكون المرجل منخفض الانبعاثات.
من جهة أخرى، حالت الاتفاقات التجارية المسبقة مع أسطورة كرة القدم البرازيلية الجوهرة السوداء بيليه بينه وبين إضاءته الشعلة الأولمبية، التي كان يأمل فيها المنظمون أن يقوم بيليه بذلك رغم معاناته وعجزه عن السير، خاصة ان معظم أفراد الشعب البرازيلي كانوا يتوقعون أن يقوم بإضاءة شعلة الأولمبياد كتكرار لمبادرة اضاءة الملاكم الراحل محمد علي كلاي لشعلة أولمبياد أتلاتنا 1996م غير أن بيليه أكد ان التعاقدات المسبقة حالت بينه وبين هذا الحلم.
وأشاد بيليه بالمنتخب البرازيلي لكرة القدم، الذي سيمثل بلاده في الأولمبياد واصفاً إياه بأفضل منتخب أولمبي يشهده البرازيل مثنياً على قائده لاعب برشلونة الإسباني نيمار.
يقظة الانتربول
ذكرت الشرطة الدولية «الأنتربول» أنها لا ترى تهديداً امنياً خلال الأولبياد، الذي تحتضنه البرازيل خلال الفترة 5-21 من اغسطس الحالي عقب أن تم نشر آلاف الجنود المدربين لضمان سلامة المشاركين والجماهير.
وأكد الأنتربول في بيان: «رغم عدم وجود تهديد أمني محدد بالأولمبياد لكن اليقظة والاستعداد ضروري في مثل هذه التظاهرات».
وكانت ريو دي جانيرو المدينة الأكثر شهرة في البرازيل قد شهدت عددا من أحداث العنف في الأحياء النائية منذ أعوام طويلة، لكن رجال الأمن مستعدون للتهديدات المحتملة خلال فعاليات الدورة.
ويأتي هذا الحرص والحيطة عقب أن تم اعتقال عشرة برازيليين الشهر الماضي يخططون لهجوم ارهابي في الأولمبياد.
وستتركز الإجراءات الأمنية على وجه الخصوص للمنشآت الرياضية وأشهر المعالم السياحية مثل شاطئ كوباكابانا.
مراجعة شاملة
دعا رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ إلى «مراجعة شاملة لنظام مكافحة المنشطات» قبل افتتاح دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو.
وقال باخ: «اللجنة الاولمبية الدولية تأمل بنظام أكثر قوة وفعالية لمكافحة المنشطات، يوفر المزيد من الشفافية».
5 رياضات أولمبية
قررت اللجنة الأولمبية الدولية في اجتماعها أمس على هامش افتتاح الأولمبياد اعتماد خمس رياضات جديدة في أولمبياد طوكيو 2020م، وهي الكاراتيه والتزلج على الألواح وركوب الأمواج والبيسبول ورياضة التزلق.
عودة الماتادور
يشارك نجم التنس العالمي الإسباني رافاييل نادال في منافسات التنس في الأولمبياد بجميع فئاتها الزوجي والفردي والزوجي المختلط.
وقال المصنف الأول عالمياً، الذي اصيب قبل فترة في يده اليسرى إنه سيخوض المنافسات قاطعاً الشكوك حول عدم قدرته على المشاركة، مؤكداً انه سيشارك من أجل الإنجاز، خاصة أنه سيحمل علم البعثة الإسبانية خلال حفل الافتتاح.
مشاركة فرسان روسيا
قال الاتحاد الدولي للفروسية أن خمسة فرسان من روسيا حصلوا على الضوء الأخضر للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية ريو دي جانيرو بالبرازيل.
وقال رئيس الاتحاد الدولي للفروسية اينجمار دي فوس إن ثنائي الترويض اينيسا ميركولوفا ومارينا افراميفا إضافة إلى إلكسندر ماركوف وأندريه ميتين وايفجينيا اوفتشينيكوفا حصلوا على الضوء الاخضر للمشاركة.
وكشف الاتحاد الدولي للفروسية إنه قدم قائمة بأسمائهم ووثائق تخصهم الى اللجنة الاولمبية الدولية، حيث لم يسبق لأي منهم السقوط في اختبارات منشطات من قبل محلياً ودوليا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.