ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحسن حركة السوق يتأكد هذا الأسبوع
نشر في اليوم يوم 17 - 07 - 2016

أغلق سوق الأسهم السعودية الأسبوع المنصرم على ارتفاع بنحو 161 نقطة أي بنسبة 2.50%، ويبدو أن لتحسّن أسعار النفط وتحقيق الأسواق الأمريكية مستويات تاريخية جديدة أثراً كبيراً في ظهور السوق السعودي بمزاج جيد، وقد استغلت الأسهم الصغيرة هذا التحسن في الأداء - رغم أن المؤشر العام مازال يسير في موجة تصحيحية - فحققت خلال الأسبوع الماضي مكاسب ممتازة مقارنةً بأداء الأسهم القيادية وذلك مثل سهم أمانة والذي حقق حوالي 30%، وسهم تبوك الزراعية والذي سجل مكاسب بنحو 21%.
أما من حيث السيولة فقد تجاوز الأسبوع المنصرم حاجز 21.1 مليار ريال لكنه لم يتخط تداولات الأسبوع الذي قبله والذي بلغ 21.7 مليار ريال، لكن تقارب السيولة بهذا الشكل هو بسبب حركة المؤشر العام للسوق والتي تسير في مسار أفقي، وهذا ما يفسّر تقارب نقاط الإغلاق والافتتاح طوال الأسبوع الماضي، وهذه الطريقة في التداولات تنم عن حالة من الحيرة بين المضاربين لأنه ليس هناك اختراق لمقاومة هامة أو كسر لدعم مؤثر، ويبدو أن استمرار بقاء أسعار النفط دون 50$ وفوق 45$ هو ما جعل الحيرة تسري بين أوساط المتداولين وهذا ما توضحه حركة السوق على الرسوم البيانية.
التحليل الفني
من خلال الرسم البياني لسوق الأسهم السعودية أجد أن المؤشر العام مازال يتردد بين مستويي 6,900 نقطة و 6,300 نقطة للأسبوع الحادي عشر على التوالي، وهذا يوضح أن السوق يسير في نطاق عرضي تصحيحي ومن الممكن أن يستمر السوق بهذا الشكل ما دام يسير بين النقطتيّن الآنفتي الذكر، ورغم أن مؤشر داو جونز الأمريكي وصل إلى مناطق تاريخية لم يصل لها من قبل، إلا أن السوق السعودي لم يواكب تلك الحركة وذلك لأن المؤثر الأكبر على حركته أسعار النفط.
من الناحية الفنية فإن المؤشر العام تمكن من الوصول إلى مقاومة 6,666 نقطة والتي بينتها خلال مقال الأسبوع الماضي لكنه لم يستقر فوقها نهاية الأسبوع، فإذا ما استقر فوق ذلك المستوى بداية هذا الأسبوع فذلك الأمر يفتح المجال أمام اختراق قمة 6,900 نقطة وتسجيل قمة جديدة ربما تكون عند مشارف 7,100 نقطة، أما في حال العودة دون مستوى 6,500 نقطة فربما تكون تلك إشارة إلى كسر دعم 6,300 نقطة وحينها سيتجه السوق لدعوم 6,100 نقطة ثم 5,800 نقطة هي النقطة المفصلية والتي ستحدد مسيرة السوق حتى نهاية العام.
أما من حيث القطاعات فأجد أن قطاع الصناعات البتروكيماوية قد نجح خلال منتصف الأسبوع الماضي في اختراق مقاومة 4,400 نقطة وأغلق فوق هذا المستوى نهاية الأسبوع ليعطي الضوء الأخضر للقطاع بمواصلة الصعود حتى مناطق 4,650 نقطة والتي تعتبر من أقوى المقاومات للفترة الراهنة.
أما قطاع المصارف والخدمات المالية فهو بصدد اختبار مهم هذا الأسبوع عند مقاومة 14,600 نقطة؛ لأن اختراق هذا الأخير يعني استمرار الصعود حتى مستويات 15,300 نقطة، أما فشله في ذلك الاختبار فيعني أن القطاع سيشهد حركة تصحيحية تقوده لدعم 14,250 نقطة من جديد.
أما من حيث القطاعات الإيجابية لهذا الأسبوع فهي قطاعات الاسمنت والتجزئة والفنادق.
أم قائمة القطاعات ذات الأداء السلبي فأتوقع أن تحتوي على قطاعات الطاقة والزراعة والاتصالات والتأمين والاستثمار المتعدد والاستثمار الصناعي والتشييد والبناء والتطوير العقاري والنقل والاعلام.
أسواق السلع الدولية
بعد عدة محاولات لخام برنت لكسر دعم 46$ أصبح من المرجح أن يبدأ الخام رحلة ارتداد صاعدة نحو مناطق 51$ ، وهذا من شأنه ان ينعكس ايجاباً على أداء الأسواق حول العالم ومنها السوق السعودي، وحتى يتأكد السيناريو السابق لابد من استمرار المحافظة على دعم 46$ لأن كسر ذلك الأخير يعني أن الخام سيتجه نحو 43$ للبرميل وهو من الدعوم المفصلية للخام في تحركاته لهذا العام.
أما خام نايمكس فرغم أنه كسر دعم 45$ أثناء تداولات الأسبوع المنصرم إلا أنه تمكن من الإغلاق فوقه نهاية الأسبوع وهذا أمر إيجابي سيدفع الأسعار للارتداد صعوداً نحو مناطق 49$ للبرميل بعدها من المتوقع أن ينتهي الارتداد الصاعد هناك لكن في حال الاستقرار فوق ذلك الأخير فمن المتوقع أن يتواصل الصعود حتى القمة السنوية عند 51.50$.
من جهة أخرى أجد أن أسعار الذهب وجدت نوعا من الصعوبة في مواصلة الصعود بعد اقترابها من المقاومة التاريخية 1,400$، وهذا يدل على قوة المقاومة الآنفة الذكر لكن في نفس الوقت لا يمكن الحديث عن انتهاء المسار الصاعد إلا بكسر دعم 1,300$ والبقاء دونها، حينها سيكون المسار مسارا تصحيحيا يستهدف مستوى 1,250$ كمرحلة أولى.
أسواق الأسهم العالمية
كان الأسبوع الماضي أسبوعاً استثنائياً للأسواق الأمريكية حيث سجّل مؤشر داو جونز الصناعي قمة تاريخية جديدة وذلك بعد اختراق القمة التاريخية السابقة عند 18,167 نقطة في اليوم الأول من الأسبوع الماضي لينطلق المؤشر الأمريكي الأشهر في تسجيل مناطق عليا جديدة لينهي الأسبوع عند مستوى 18,514 نقطة، ومستوى 18,500 نقطة هو عبارة عن مقاومة مهمة وصل لها المؤشر وتوقف عندها ليجبر المتداولين على انتظار أحداث هذا الأسبوع وما إذا كان المؤشر سيتجاوز تلك المقاومة ويتجه لمشارف 20,000 نقطة أم سيفشل في ذلك الاختراق ويدخل في مسار هابط.
أما مؤشر نيكاي الياباني فقد شارف على ملامسة مقاومة 16,700 نقطة، وفي حال اختراق ذلك الأخير فذلك يعني أن المسار الصاعد قد تأكد وأن الحالة الإيجابية للسوق في تحسن، أما لو فشل المؤشر في اختراق تلك النقطة فتلك إشارة على أن هناك موجة تصحيحية قادمة ربما تقود السوق الياباني إلى مشارف 16,200 نقطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.