أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بداية الحر الملتهب و«البوارح» تغطي أجواء الخليج بالغبار
المنطقة الشرقية تدخل منزلة «الدبران»
نشر في اليوم يوم 21 - 06 - 2016

تشير التوقعات إلى استمرار الأجواء مغبرة في منطقة الخليج العربي، فيما تتسم حالة الطقس بالمتغير الفصلي المعتاد، وذلك في ارتفاع كبير على درجات الحرارة، علاقة بتأثير منخفض الهند الاستوائي، بحيث يكون الانعكاس مباشرا في مرحلة عمق الصيف اللاهب.
ويتزامن ذلك في حساب الأنواء مع الفترة التي تمثل بداية منزلة (الدبران)، اعتبارا من اليوم على نحوٍ تقريبي، باعتبارها مؤشرا على اشتداد الحر، وفقا لما قد يتكرر موسميا، وتشهد أيامها ذروة نشاط الرياح الشمالية الغربية، التي بدأت قوية يوم أمس الاثنين.
ويحتمل أن تستمر بسرعات عالية على معظم المناطق خلال ال 48 ساعة القادمة، مؤدية إلى انخفاض مدى الرؤية الأفقية في الأماكن المكشوفة والطرق البرية، بسبب الأتربة و الغبار المثار، وارتفاع الأمواج في الخليج العربي إلى أكثر من 3 أمتار.
بما يستدعي الحيطة والحذر، وتجنب الأنشطة البحرية خلال فترة نشاط الرياح، التي تستمر حتى يوم غدٍ الاربعاء وتشمل شرق السعودية ممتدة إلى قطر والبحرين والكويت، وشرق ووسط العراق مع طقس شديد الحرارة.
وطبقا لمتابعي الأحوال الجوية، من المتوقع أيضا أن تتوافر فرص تشكل السحب، في مناطق واسعة وبخاصة في الأجزاء الجنوبية من المملكة، نتيجة زيادة نسبة الرطوبة الجوية، الذي قد يؤدي الى رياح هابطة عنيفة في بعض المواقع احيانا.
كما تشهد مساحات واسعة من الساحل الغربي نشاطا قويا للرياح العاصفة المثيرة للغبار الكثيف، وتصل سرعتها إلى أكثر من 50 كيلومترا في الساعة، تعمل على إثارة كميات كبيرة من الغبار، وتؤدي لانعدام الرؤية الأفقية، في سواحل جنوب غرب السعودية وبالأخص منطقة جازان.
كما تؤدي الرياح الى اضطراب كبير في أمواج البحر الأحمر، وتستمر هذه الرياح خلال هذا الأسبوع بشكل يومي وخلال ساعات النهار، وهي رياح موسمية معتادة في مثل هذا الوقت من العام، في حين يكون الطقس حاراً وجافاً على مناطق واسعة، عدا المرتفعات الجبلية العالية.
بينما تنشط الرياح القوية المثيرة للغبار على الجنوب الغربي، مع احتمال تجدد فرص هطول الأمطار الرعدية بمشيئة الله، التي تمتد إلى مرتفعات منطقة مكة المكرمة وخاصة الطائف.
وبحسب مؤشر مركز التميز لأبحاث التغير المناخي في جامعة الملك عبدالعزيز، تكون الأجواء حارة جداً على مناطق شرق ووسط السعودية وأجزائها الغربية، وتسجل درجات حرارة تتجاوز 40 درجة قد تبلغ 46 في بعض المواقع كما يتضح في الخريطة.
من جهته، أوضح الباحث المختص بالفلك والطقس، سلمان آل رمضان، أن موعد منزلة (الدبران) في بداية الثلث الأخير من شهر يونيو، تمثل أول طوالع فصل الصيف في الحسابات الفلكية، موافقا الدر 310 في (العشرة الأولى بعد الثلاثمائة من سنة سهيل).
وتوقع أن تتسم الحالة الجوية القادمة بنشاط لافت لموجات الغبار، حيث تستمر رياح البوارح حتى منتصف يوليو القادم، مع حرارة تسجل منتصف الأربعينيات نهارا في حواضر المنطقة الشرقية، وثلاثينية ليلا في المتوسط العام.
ويعرف (الدبران) بالتويبع، حيث إنه يغيب أو يطلع بعد الثريا، وهو نجم أحمر نيّر حوله مجموعة نجوم كثيرة، ثاني يوم فيه أطول نهار في العام، وفي أيامه ينتهي قصر الليل ويتوقف ثلاثة أيام ثم يأخذ الليل في الزيادة تدريجيا.
ومن الخصائص الجوية التي يستدل بها على دخول هذه المنزلة، كثرة السَموم والغبار واشتداد حرارة الجو، وتسود فيها الرياح الشمالية الجافة والحارة (البوارح)، وتكون لافحة مع لسعات الشمس الحارة، ومن علامات الاستدلال في المقاربة ايضا، أن الشمس في هذا التوقيت، تبدأ في الانصراف إلى الجنوب بمشيئة الله، فتأخذ مسارا ظاهريا تجاه خط الاستواء.
والدبران هو من النجوم الشامية، وفيه باكورة الرطب في واحات الشرقية، وتنضج فيه ثمار البمبر ويزداد فيه تلون البلح في طلع النخل ويتوفر فيه التين والمشمش.
ويضيف الفلكي آل رمضان: إن هذا الطالع تنزله الشمس ظاهريا، بداية من يوم 20 حزيران/يونيو، وتعرف المنزلة بسبعة أنجم، واحد منها مضيء أحمر عظيم النور وهو (الدبران)، فيما تمثل النجوم السبعة رأس الثور.
وحظي نجم الدبران باهتمام القدماء، وبحسب ما تناقلته الأساطير العربية، كان يوصف على انه شخص فقير، في حين أن الثريا كانت فتاة جميلة وشابة، وقد أبهرته، فعزم على خطبتها لكنها رفضت.
وأصرّ الدبران على الزواج منها، ولم يكن يملك إلا غنماً فأخذه كله إلى الثريا لكي تقبل بالزواج منه، والعشرين غنمة التي ساقها الدبران إلى الثريا، وهي ما أصبح يسمى بالقلاص أوالقلائص، والذي أصبح اسماً لعنقود نجمي يظهر قريباً من الدبران.
والنجمان القريبان هما كلباه اللذان اصطحبهما معه ومع الأغنام، وهكذا أصبح الدبران يتبع الثريا في السماء ومعه أغنامه، يدبرها أينما ذهبت، وبهذا أصبح الدبران رمزاً للوفاء، في حين أن الثريا أصبحت رمزاً للغدر، وقد جاء في بعض الأمثال العربية: (أوفى من الحادي (الدبران) وأغدر من الثريا).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.