السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مركز «جودة».. خارج حسابات كهرباء بقيق
انقطاعات متواصلة للتيار طوال 8 سنوات.. وعمر الأعمدة تجاوز 40 عامًا
نشر في اليوم يوم 06 - 06 - 2016

على مدى فترة تتجاوز ثمانية أعوام.. وأهالي مركز جودة التابع لمحافظة بقيق يعانون من مشكلة الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي دون حل جذري، رغم الشكاوى المتعددة، وكأن المركز سقط «سهوا» من حسابات مسؤولي الكهرباء بالمحافظة.
أجهزة طبية
لا يكاد يمر يوم أو يومان، إلا وينقطع التيار لمدة قد تصل إلى ثلاث ساعات عن المركز مع دخول فصل الصيف بحرارته الملتهبة، كما لم يسلم المركز الصحي أيضا من الانقطاع رغم افتقاده وجود «محول» احتياطي لتشغيل الأجهزة الطبية التى تتطلب تيارا كهربائيا مستمرا، كما يمتد تأثير الانقطاعات الى مركز جودة، وبالتالي تعطل خدمات المراجعين بجميع المرافق الحكومية.
أعمدة متهالكة
وفي البداية يقول خيري بن بيشان آل بيشان: إن عدد سكان مركز جودة يزيد على ثلاثة آلاف مواطن ومواطنة، يعانون انقطاعات الكهرباء لمدة تصل الى ثلاث ساعات يوميا التي تسبب لهم خسائر بسبب تلف الأغذية في ثلاجات المنازل، مرجعا السبب الى تهالك أعمدة الكهرباء التي تجاوز عمرها 40 عامًا، وبيّن آل بيشان أن الانقطاع يعود الى أسباب كثيرة وفي بعض الاحيان يكون السبب بسيطا جداً، مثل هبوب رياح مصحوبة بالأتربة والغبار، حتى وإن كانت خفيفة وكذلك في الأجواء الممطرة.
فصل التيار
ويؤكد محمد بن جويعد أن مشكلة انقطاع الكهرباء ليست جديدة، وانما تعود الى 8 سنوات تقريباً، ولكنها تزايدت خلال السنوات الاخيرة بعد حريق عين دار نتيجة قيام شركة الكهرباء بزيادة «حساسات» فصل التيار الكهربائي عند اشتداد قوة الرياح تفادياً للالتماس.
نقل المرضى
ويوضح حسين محسن الزهيري ان هناك عائلات وكبار سن ومقعدين تضرروا من تلك الانقطاعات، خاصة ان بينهم مرضى يحتاجون الى أجهزة الأكسجين، مما اضطر بعضهم إلى نقل المرضى لمنازل اشقائهم واقاربهم في مدن قريبة خوفاً من حرمانهم من الأكسجين نظرا لتوقف مظاهر الحياة تماما مع انقطاع التيار الكهربائي.
أعطال التكييف
ويرى فهد بن محمد بن عجيمة، أن كهرباء بقيق لم تتعامل مع بلاغات الأهالى العاجلة التي ترفع لهم، رغم شرح أضرار وتبعات الانقطاع على الأهالي ومنها أعطال اجهزة التكييف وبعض الاجهزة، خاصة في فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، وكان من المفترض حل المشكلة جذريا وإغلاق البلاغات نهائيًّا أو الجلوس مع الأهالي وإبلاغهم منذ سنوات ان الانقطاع سيستمر وعليهم البحث عن حلول بديلة رغم ان البحث عن حلول هو صلب مسؤولية شركة الكهرباء.
مضخات احتياطية
ويطالب «ابن عجيمه» شركة الكهرباء في محافظة بقيق ومسؤولي الشركة السعودية للكهرباء بالشرقية بالوفاء بالتزاماتهم وتوفير مضخات كهرباء احتياطية يكون مقرها مركز جودة، وتفريغ موظف يكون مسؤولًا مسؤولية كاملة عن تلك المضخة وحل مشاكل الأهالي المتعلقة بالكهرباء.
تعطيل المراجعين
من جانبه يؤكد عضو المجلس البلدي لمركز جودة، حسين بن محسن الزهيري ان انقطاع الكهرباء المستمر خصوصا في موسم الامطار والعواصف، اثر سلبا على عمل المركز وتعطيل المراجعين، خاصة وأن المركز والمستوصف والمدارس والشرطة وجميع الدوائر الحكومية تعتمد في جميع أعمالها على الكمبيوتر، إضافة لتأثير الانقطاع على جميع الاجهزة الكهربائية من مكيفات وثلاجات داخل المنازل والبقالات والمحطات، وايضا تضرر كبار السن والأطفال الذين يعانون من امراض الربو وغيرها.
كابلات أرضية
ويطالب الزهيري بتحويل تمديدات الكهرباء داخل البلدة الى كابلات ارضية بدلا من الهوائية لحل مشكلة الانقطاع من ادنى حركة هواء او زخات مطر نظرا لان اكثر الاعمدة خشبية ومتهالكة وانتهى عمرها الافتراضي منذ اكثر من 20 عاما ولا تستطيع مقاومة العوامل الجوية، مشيرا الى انه سبق مخاطبة مدير مكتب شركة الكهرباء بمحافظة بقيق بتاريخ 26 / 5 / 1436ه الماضي، وايضا بتاريخ 18/ 8 / 1437ه وغيرها دون فائدة.
«كهرباء» بقيق: الانقطاعات «مقبولة».. ولا حل جذري
قال مدير مكتب خدمات كهرباء بقيق عبدالرحمن الدخيل: إن عدد انقطاعات الكهرباء بهجرة جودة مقبول نسبيا، مشيرا إلى تسجيل 17 انقطاعا من بداية عام 2015م وحتى الآن، وكلها نتيجة أمور طارئة وخارجة عن الإرادة مثل الظروف الجوية من أمطار ورياح، وتتفاوت مدتها ما بين ساعة إلى ساعة ونصف الساعة نظرا لموقعها الجغرافي، وبعدها عن مكتب خدمات الكهرباء بمسافة تزيد على 120 كيلو مترًا، ومع ذلك ننسق حاليا لتوفير مصدر احتياطي يتوسط الهجرة، بهدف تقليص فترة الانقطاعات في حالة الانقطاع العام بسبب خروج المحطات المغذية لأي عطل طارئ.
وأشار الدخيل ردا على مشكلة الاهالي مع الانقطاعات التي طرحتها «اليوم»، إلى ان عدد العدادات بهجرة جودة والمزارع التابعة لها يبلغ 370 عدادًا وللأسف لا يوجد حل جذري لمعالجة المشكلة، وإنما نعمل على تقليص الانقطاعات بمراقبة المغذيات والعمل على علاج مشاكلها الفنية إن وجدت.
أسلاك هوائية عشوائية وسط المباني تتربص بالأهالي
أعمدة خشبية عفى عليها الزمن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.