"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موجه غبار تضرب محافظة جدة وتوقف الملاحة الجوية
مركز الازمات والكوارث بمكة يحذر من موجة غبار
نشر في اليوم يوم 27 - 03 - 2016

شهدت محافظة جدة اليوم الأحد موجه من الغبار تسببت في تدني الرؤية إلى مستويات متدنية تصل الى اقل من نصف كيلو متر وخلفت العديد من الحوادث المرورية وسقوط اللوحات الإعلانية واقتلاع الأشجار وسط استنفار للجهات الأمنية والصحية تحسباً لوقوع حوادث مرورية او صحية نتيجة الموجه القوية للغبار .
وقال الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان أن يوم امس السبت تلقت عمليات الدفاع المدني عشرون بلاغ حصيلة خمس ساعات تعرضت لها محافظة جدة لنشاط في الرياح السطحية , واقتصرت البلاغات على سقوط ( زنك ، سقالة ، رخام ، نخل ، شجر ، أعمدة أناره ، طبق استقبال ، ساتر ، هنجر ، سقوط اجزاء من مبنى ) دون تسجيل اي إصابات .
وأضاف " سرحان " بان عمليات الدفاع المدني تلقت تنبيه متقدم من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن تعرض منطقة مكة المكرمة لنشاط في الرياح السطحية تصل سرعتها إلى 60كم/س مما يؤدي إلى إثارة الأتربة و تدني في مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من ( 1 )كم , تتأثر من خلالها محافظات جدة والليث ورابغ بالإضافة للعاصمة المقدسة والطرق السريعة الواصلة بينها , مهيباً بكافة المواطنين والمقيمين توخي الحذر والابتعاد عن المجسمات الجمالية على الشواطئ وكل ما يشكل خطورة بالسقوط نتيجة الرياح السطحية , وتوخي الحذر خلال الساعات القادمة حتى الساعة السادسة من مساء اليوم الأحد .
من جهته اعلن مدير العلاقات العامة والإعلام بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة تركي الذيب عن تعليق مؤقت لجميع الرحلات المغادرة من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة؛ بسبب سوء الأحوال الجوية , مشيراً إلى أن الرحلات الجوية ستعاود نشاطها تدريجياً مع تحسن الأجواء ومطالباً من المسافرين التواصل مع شركات الطيران للتأكد من مواعيد الرحلات الجديدة .
وكانت إدارة التحاليل والتوقعات بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة توقعت رياح جنوبية شديدة السرعة وعواصف غبارية محتملة على أجزاء من مكة المكرمةالمدينة المنورةتبوك –الحدود الشماليةالجوف – تمتد الى حائلالقصيمالرياضالشرقية , يصحبها هطول أمطار رعدية قد تكون غزيرة على الحدود الشمالية , ودعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة الجميع إلى توخي الحيطة والحذر من مخاطر تقلبات الطقس في مثل هذه الحالات الجوية، ومتابعة نشرات الطقس والتقارير والإنذارات الصادرة عنها.
كما أعلن مركز الأزمات والكوارث بإمارة منطقة مكة المكرمة تحذيره من موجة غبار تشمل مدينة جدة وبعض المحافظات داعياً المواطنين والمقيمين المصابين بالربو والحساسية بملازمة المنزل.
من جهته أعلن مطار الملك عبدالعزيز بجدة عن تعليق جميع الرحلات الجوية بشكل مؤقت بسبب سوء الأحوال الجوية، ونصح بعدم الذهاب للمطار والتواصل مع شركات الطيران لمعرفة مواعيد الرحلات الجديدة.
فيما اعلن ميناء جدة الاسلامي توقف الحركة الملاحية البحرية وتوقف السفن التجارية المجدولة للمغادرة لهذا اليوم وذلك حتى اشعار اخر.
في الوقت نفسه اكدت قيادة حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة انه تم ايقاف الحركة بالمنطقة الملاحية نظراً للتقلبات الجوية بالمنطقة واستمرار هبوب الرياح والعواصف الرملية وشدة الغبار وارتفاع الأمواج .
وشددت القيادة على مرتادي البحر من صيادين ومتنزهين أو مرتادي الشواطئ لغرض السباحة في ظل هذه الظروف المناخية، التقيد بالتعليمات التي تمنع دخول البحر في مثل هذه الأجواء وذلك من أجل سلامتهم.
هذا وخلال جولة مصورة لفريق عمل "اليوم" في محافظة جدة رصدت تأثر المحافظة الساحلية وخروج الطلاب والطالبات
من المدارس وكذلك استمرار تاثر الطرق نتيجة ارتفاع حدة الغبار وانعدام الروية الافقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.