السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



40 % من السعوديين يتعرضون لخطر الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم
مدير مركز طب وأبحاث النوم الجامعي د. باهمام:
نشر في اليوم يوم 09 - 03 - 2016

كشف مدير مركز طب وأبحاث النوم الجامعي الدكتور أحمد سالم باهمام عن أن 30-40% من متوسطي العمر من السعوديين عرضة لخطر الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم، و89% من مراجعي المركز عانوا من انسداد التنفس أثناء النوم عام 2015.
ولفت الدكتور باهمام -اثناء افتتاحه لفعاليات الأسبوع العالمي لأمراض واضطرابات النوم تحت شعار "النوم الجيد يمكن الوصول إليه" يوم أمس بالمدينة الطبية بجامعة الملك سعود- أن هناك قصورا حقيقيا لدى الأطباء في معرفة طب النوم واضطرابات النوم، مشيراً ان هناك مسحا تم من خلال المركز أوضح انه ما بين 80-90 من أطباء الرعاية الأولية لديهم قصور في تعليم طب النوم.
فيما أكد الدكتور باهمام أن هناك دراسة تشير إلى أن 15% من طلاب الصفوف الابتدائية ينامون في الفصل، لافتا أن الأطفال في المملكة ينامون أقل من الأطفال في دول العالم وقد أجريت الكثير من الدراسات في هذا المجال.
وقال مدير مركز طب وأبحاث النوم الجامعي: إن هناك فترة طويلة بحسب الدراسات التي عملت بالمملكة عن مرضى اضطرابات النوم، حيث وصلت الفترة ما بين ظهور الأعراض والتشخيص ما بين 8-10 سنوات.
وأشار الدكتور باهمام إلى أن هذه المؤشرات دفعت بالمدينة الطبية إلى إقامة حملة توعوية تهدف إلى زيادة وعي منسوبي المدينة ومرضاها بالتعريف بأمراض واضطرابات النوم ومسبباتها الأكثر شيوعاً في المجتمع السعودي، وكيف يمكن علاجها، مشيرا لأهمية ضرورة الاستفادة من الفعاليات من خلال التواصل مع المختصين المتواجدين داخل المعرض المقام.
وأضاف: إن جامعة الملك سعود في الوقت الحالي لديها قسم متخصص لطب النوم ومعالجة اضطرابات النوم، ولذا نحن نعمل على توعية المجتمع بأهمية النوم الصحي بعد مزاولة الرياضة والاكل الصحي لجسم الإنسان.
وقال إن هناك الكثير من الناس يعانون من توقف التنفس أثناء النوم ولا يدركون ان هذا له اعراض كالشخير والاختناق والنعاس، مشيرا أن هذه المسألة من الممكن أن تدل على امراض كالاكتئاب والسكري والقلب وغيرها من الأمراض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.