سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ظاهرة «إل نينيو»
نشر في اليوم يوم 19 - 11 - 2015

إليكم ما يمكن أن يحدث عندما تشهد حرارة سطح المحيط الهادئ في المنطقة الاستوائية ارتفاعا قليلا فقط: يموت آلاف الناس في الوقت الذي يتغير فيه الطقس من الهند إلى فلوريدا. ستخسر بعض الاقتصادات مليارات الدولارات، وغيرها سيتمتع بفترة راحة من الخسائر المرتبطة بالطقس. وسترتفع أسعار السلع الأساسية التي تتراوح من النيكل إلى القهوة إلى طبقات الجو العليا. تنتهي حالات الجفاف في مكان ما وتبدأ في مكان آخر. وتتراجع الأعاصير الأطلسية في الوقت الذي تجتاح فيه العواصف المدمرة المحيط الهادئ. تلك هي بعض الأشياء المتوقعة من أقوى مظاهر إل نينيو، الظاهرة المناخية التي تأتينا كل سنتين إلى سبع سنوات - بما في ذلك العام الحالي. افترض بعض العلماء بأن ظواهر إل نينيو ازدادت قوة خلال السنوات الأخيرة. ويلقي البعض باللوم على التغير المناخي. في حين يعتقد الآخرون أنها مجرد الطبيعة التي تؤدي عملها الذي لا نستطيع التنبؤ به.
إل نينيو الذي أعلن عنه في مارس توسع وله الآن آثار كبيرة على المناخ العالمي. حيث أنه يعد الأقوى منذ الحالة القياسية التي تم تسجيلها في 1997-1998 ومن المتوقع أن يصبح واحدا من أقوى ثلاث حالات منذ عام 1950 قبل أن يبدأ في التلاشي في أواخر الربيع أو أوائل الصيف في نصف الكرة الشمالي.
حتى أكتوبر، اعتاد الباحثون في جميع الأقاليم الخمسة قياس درجة حرارة المنطقة الاستوائية من المحيط الهادئ التي كانت أعلى بمقدار درجة مئوية واحدة أو أكثر من المعدل المتوسط، في حين تجاوزت اثنتان منها 2.5 درجة مئوية فوق المتوسط.
عمل إل نينيو على خفض معدل هطول الأمطار في الرياح الموسمية الهندية، ما يهدد بخطر الجفاف في وقت لاحق. في الوقت الذي يطلق فيه المحيط حرارته المخزنة، عام 2015 في سبيله إلى تجاوز عام 2014 باعتباره أكثر السنوات دفئا في التاريخ. في الوقت نفسه، وبسبب إل نينيو، قال خبراء الأرصاد الجوية في الولايات المتحدة إنه من المحتمل بأن تتعرض الأجزاء الجنوبية من البلاد، بما في ذلك أجزاء من ولاية كاليفورنيا، لمعدلات أعلى من المتوسط من هطول الأمطار حتى يناير.
في القرن السابع عشر أطلق الصيادون في البيرو اسم إل نينيو (التي تعني المسيح في المهد) عندما لاحظوا احترار المنطقة الاستوائية من المحيط الهادئ خلال فترة عيد الميلاد في بعض السنوات. يحدث إل نينيو، ولأسباب غير معروفة، عندما يكون هنالك ضعف في الرياح التجارية التي تدفع مياه المحيط الهادئ الاستوائية التي ارتفعت درجة حرارتها بسب الشمس إلى كتلة دائرية في الغرب. بعض هذه المياه تتدفق عائدة إلى الشرق، ما يجعل شرق المحيط الهادئ أكثر سخونة.
تؤثر هذه الظاهرة على أكبر تيارات الرياح، ما يحول العواصف الحاملة للرطوبة بعيدا عن بعض الأماكن، مثل إندونيسيا وإفريقيا، ونحو أماكن أخرى، بما فيها الأرجنتين واليابان. غالبا ما يعمل إل نينيو على رفع أسعار السلع الأساسية من خلال التسبب في حدوث الجفاف في مناطق تورد السلع مثل القهوة والكاكاو وزيت النخيل. إذا تأثرت الطاقة الكهرمائية، ربما تتباطأ عمليات التعدين التي تعتمد عليها، وقد يرتفع الطلب على الفحم والنفط، ما يعمل على زيادة أسعارها. يمكن أن تسبب حالات إل نينيو تراجعا في النمو الاقتصادي في بعض البلدان، مثل أستراليا وجنوب إفريقيا، ويمكن أن تسبب ارتفاعا في النمو الاقتصادي في بلدان أخرى، كالولايات المتحدة والأرجنتين.
يتعرض كل من المحيط الأطلسي والمحيط الهندي للأحداث نفسها لكنها لا تملك الأثر بعيد المدى لتلك الظواهر التي تحدث في المحيط الهادئ الهائل. بالعمل على إبطاء دوران الأرض بشكل طفيف، يمكن أن يعمل إل نينيو القوي على زيادة طول اليوم بحوالي جزء بالألف من الثانية. يلقى باللوم على إل نينيو الذي حدث في العامين 1997-1998، الذي كان أسوأ الحوادث من الناحية القياسية، في التسبب بوفاة حوالي 23 ألف شخص وخسارة في الممتلكات مقدارها 33 مليار دولار.
يعتبر إل نينيو مرحلة واحدة لما هو معروف لدى علماء الأرصاد الجوية بدوامة التذبذب الجنوبية لإل نينيو. في مرحلة لا نينا، تقوى الرياح التجارية ويبرد شرق المحيط الهادئ، ما يؤدي إلى إنتاج أنماط من الطقس معاكسة لتلك التي ينتجها إل نينيو. قال الباحثون في تقرير صدر في عام 2011 إن الدورة ربما تكون قد لعبت دورا في خُمس جميع الصراعات المدنية من عام 1950 إلى عام 2004.
منذ أواخر التسعينيات يختلف العلماء حول ما إذا كان الاحترار العالمي يؤثر على شدة إل نينيو، لكن لا يوجد إجماع حول الموضوع. وفي دراسة نشرت في أواخر 2013 توقع الباحثون أن يرتفع إلى الضعف عدد حالات إل نينيو المتطرفة استجابة للاحترار العالمي. وهناك أدلة تشير إلى أن هذه الظاهرة سوف تزداد من حيث الانتشار والقوة. لكن هناك أدلة تسند وجهة النظر المعاكسة. هناك عدد كبير من المتغيرات التي تؤثر على ظاهرة إل نينيو، بحيث أنه ربما يكون من غير الممكن عزل الدور الذي يلعبه الاحترار العالمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.