«صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إحالة واقعة بتر قدم مواطنة ثلاثينية بالشرقية للهيئة الشرعية
الناطق الإعلامي ل «صحة الشرقية» : اتخاذ الإجراء المناسب إذا ثبت وجود خطأ
نشر في اليوم يوم 25 - 10 - 2015

أحالت الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية شكوى بتر قدم مواطنة ثلاثينية تعرضت لاهمال طبي أدى الى بتر قدمها اليسرى إلى الهيئة الشرعية لاتخاذ القرار المناسب بحق المخالفين في حال ثبوت الخطأ.
وأكد الناطق الإعلامي لصحة الشرقية اسعد سعود ل «اليوم» ان الشاكي تقدم إلى مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية بتاريخ 19/10/1436ه (واستقبله) واطلع على مضمون الشكوى، واحيلت على الفور إلى إدارة المتابعة الفنية بالمديرية، وفي نفس اليوم (19/10/1436ه ) تم تعبئة نموذج الشكوى الطبية وحدد الشاكي دعواه ضد مستشفيين حكوميين، واضاف سعود انه في إجراء متوازٍ تم توجيه خطاب بتاريخ 20/10/1436ه لمساعد المدير العام للخدمات العلاجية بصحة الشرقية لاستكمال علاج المريضة وحتى يتم تقييم وقوع الخطأ من عدمه لابد من القيام مع آليات التعامل المتعلقة بشكوى الأخطاء الطبية التي تتطلب التحقق الدقيق، وطلب الملف الطبي للمريضة وجمع التقارير اللازمة التي تخص المريضة، فعلى ضوء ذلك تم مخاطبة أحد المستشفيات على اعتبار أن المريضة تلقت العلاج لديهم، كذلك قامت إدارة المتابعة الفنية بمخاطبة مستشفى آخر للإفادة عاجلاً عن وضع المريضة وتزويدنا بملفها الطبي، فيما تم أيضاً توجيه خطاب لمستشفى ثالث بالدمام للإفادة عما ذكره الشاكي في دعواه وفي وقت لاحق تم مخاطبة احد المستشفيات الثلاثة لدراسة الشكوى من قبل لجان استشارية فنية مختصة والانتهاء من الإجراءات النظامية المتعلقة فيها، وسوف يتم إحالتها إلى الهيئة الشرعية لاتخاذ القرار المناسب بحق المخالفين في حالة ثبوت الخطأ.
في حين طالب عبداللطيف الخشن بالتحقيق في بتر قدم زوجته وهي في مقتبل العمر نتيجة اهمال استشاري أحد المستشفيات، وطالب الخشن وزارة الصحة بعلاج زوجته في الخارج وتركيب قدم اصطناعية لها، ومحاسبة كل مخطئ تسبب في اعاقة زوجته عن المشي والاثر النفسي العميق الذي تعيشه وسط الاسرة.
وسرد الخشن ل «اليوم» قصة زوجته التي تعرضت للاهمال حيث قال إن زوجته شعرت «بتنميل» في الرجل اليسرى وبين التشخيص الاولى في أحد المستشفيات بان قدمها سليمة، وكانت الزوجة في السابق قد تعرضت لجلطة في الرئة والكلى وتشافت واثناء المتابعة قرروا استخدامها لعلاج مسيل للدم واوقف العلاج الاستشاري بعد التحليل لتعافيها.
واضاف الخشن إن زوجته تعرضت مؤخرا لبرودة في الاطراف خصوصا الرجل اليسرى، وبين الاستشاري انها ليست اعراض جلطة، وتم نقلها الى طوارئ أحد المستشفيات، وتقرر اجراء فحوصات وصرف علاج عبارة عن مسكنات ولكن الألم استمر معها، وتم مراجعة مستشفى آخر للمرة الثانية وتم اعطاؤها مسكنا ، وتقرر خروجها ومع ذلك استمر الألم معها. واضاف الخشن توجهت الى أحد المستشفيات وتحديدا العيادة الشاملة وتم عمل التخطيط والتحاليل وتم صرف مسكنات الا ان الآلام مازالت مستمرة، ثم عدت للمستشفى الأول، وتقرر اجراء تحليل وتخطيط ورفضت الرجوع بزوجتي للمنزل، واقر أحد الاستشاريين باحتمالية اصابتها بجلطة وان الامكانات غير متوفرة بالمستشفى، وتم احالتها الى مستشفى اخر وتم تحويلها الى أحد المستشفيات الذي بالغ في اهمال الحالة منذ استقبالها وقاموا باجراء عملية ليقرر الاستشاري اجراء عملية في نفس القدم الا ان الحالة تدهورت بالكامل وظهرت كتل دموية على الرجل وطلبت مقابلة الدكتور وتحجج بانشغاله. واضاف الخشن: عند الحاحي بمقابلة اخصائي اوعية دموية ابلغني بحاجة الزوجة لبتر القدم، واقر الاطباء ان حالتها حرجة بسبب الاحماض التي وصلت الى القلب، واقر الطبيب المباشر بالسيطرة على الوضع ببتر رجل المريضة وهي الان تعيش في حالة نفسية سيئة نتيجة هذا الاهمال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.