أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمير الشرقية يشيد بدعم القيادة لمنظومة النقل    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    هاتفياً.. فيصل بن فرحان ووزير خارجية الأردن يؤكدان على ضرورة وقف التصعيد العسكري الإسرائيلي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حان الوقت لتغيير الإستراتيجية لنواكب ركب العالمية..!
العداء السعودي العالمي هادي صوعان يدق أجراس الخطر:
نشر في اليوم يوم 23 - 10 - 2015

أكد العداء العالمي وعضو الاتحاد السعودي لألعاب القوى هادي صوعان ان استعدادات المنتخب السعودي لألعاب القوى كانت مميزة لدورة الألعاب الخليجية، مشيراً إلى انه متفائل بتحقيق نتائج ايجابية رغم وجود لاعبين على مستوى عال في المنتخبات الخليجية الأخرى.
وتحدث صوعان في حواره الحصري ل"الميدان" عن مستقبل اللعبة والتخطيط الذي سيكون مميزا متى ما عمل به من قبل المسؤولين في اتحاد ألعاب القوى واللجنة الأولمبية العربية السعودية التي أقامت عدة ورش عمل للاهتمام باللاعبين النشء والأولمبيين واعدادهم للمنافسات المستقبلية وتجهيزهم للعام 2022م. وكانت الميزة في حوار العداء العالمي هادي صوعان هي الشفافية الكبيرة في إجاباته وإرسال رسائل مهمة لكل المهتمين بالرياضة السعودية.
 كيف ترى استعدادات منتخب ألعاب القوى السعودية لدورة الألعاب الخليجية؟
* ولله الحمد الإعداد كان متميزا ووفق ما هو مخطط له، وبإذن الله تثمر الاستعدادات عن نتائج مميزة في الدورة.
 ما الذي يستفيد منه اللاعبون في مثل هذه الدورات المجمعة؟
* أعتقد ان الفائدة تصب في صالح الاتحادات واللجنة الأولمبية اكثر من اللاعب في هذا النوع من البطولات؛ لأن التنافس يكون بين المنتخبات في نفس التخصص من جانب وبين الاتحادات المحلية الأخرى على الأكثر تميزاً، أما من جانب اللاعب فهو لا يختلف كثيرا عن كونه سباق وان اختلف المسمى.
صناعة البطل
 ما هي سبل صناعة لاعب سعودي أولمبي؟
* السبل هي ما أعلنت عنه اللجنة الأولمبية السعودية وفق (برنامج 2022 وبرنامج النخبة) البرنامج الواعد والطموح، والذي نأمل بإذن الله ان يحقق الأهداف والطموح المستقبلي للبرنامج على ان تكون المنتخبات السعودية ثالث الترتيب في عدد الميداليات في دورة الألعاب الآسيوية 2022 مع الأداء المتميز للاعبين السعوديين النخبة في تنفيذ الأهداف والخطط وتنويع المشاركات وتحقيق الميداليات في الأولمبياد والأسياد الآسيوي.
 متى نرى بطلا أولمبيا قادما بجوار مسرحي؟
* الإجابة سهلة لو كانت هناك تجربة اكتشاف وإعداد يوسف مسرحي، وفق (برنامج).! لأن البرنامج يكفل تخريج بطل او عدة أبطال بشكل دوري ومستمر..!
 هل ترى أن هناك ما يدفع اللاعب السعودي لتحقيق الانجازات؟
* إحدى مشاكل الرياضة في السعودية هي انه في اي لحظة يمكن أن يفاجئك اللاعب بقرار (انا لا أريد الرياضة.! أو لا أريد المنتخب) السؤال.. ماذا تعني الرياضة للشاب السعودي؟ هل هي مستقبل، وهل تحقق تطلعات أولياء أمور الأبناء لتشجيعهم لما هو ابعد من ممارسة الرياضة؟
نتاج ثابت
 ألعاب القوى السعودية إلى أين تسير؟
* مستقبل القوى السعودية لن تحدث فيه نقلة كبيرة في الاسماء والنتائج.! وفي المقابل لن يكون انهيار للنتائج او الأداء.! بسبب ان الاستراتيجية ذاتها، إذن الناتج ذاته.
كيف ترى دور التعليم في الرياضة؟
أتمنى ان نرى دور الرياضة في التربية والتعليم.!
غياب أولمبي
 منذ حصولك على الميدالية في سيدني لم نشهد بعدها إنجازا أولمبيا آخر في رأيك من هو خليفة هادي القادم؟
* مع احترامي لكل العمل والجهد والانفاق الذي تلا أولمبياد سيدني، فهي مجموعة من المحاولات والاجتهادات باستثناء برنامج (صندوق الفروسية الأولمبي)، الآن المعلن من اللجنة الأولمبية الوطنية العمل سيكون وفق إستراتيجية ومشروع متكامل، المأمول تحقيق إنجازات تفوق ما حققه هادي صوعان أو اتحاد ألعاب القوى او اتحاد الفروسية ومن جانب اتحاد العاب القوى كنا قريبين جداً في أولمبياد بكين 2008م لتحقيق ميداليتين في الوثب الطويل عن طريق اللاعبين حسين السبع ومحمد الخويلدي، علما انهما كانا في قمة المستوى وأعلى التصنيف دوليا.. ولكن لم يكتب لهما التوفيق، وأيضاً العداء محمد الصالحي، كانت له حظوظ قوية في سباق 800م. وكانت هناك محاولات في أولمبياد أثينا 2004، ولكن في أولمبياد لندن 2012، بدأ الوضع يختلف.
تطوير ألعاب القوى المدرسية
 هل يوجد لديكم برنامج وخطة لاكتشاف المواهب؟
* أنا الآن أعمل مع شركة تطوير الرياضة المدرسية التابعة لوزارة التعليم، ومن ضمن برامجنا: تطوير ألعاب القوى المدرسية، وأنا المعني بهذا الملف.. وأيضاً يوجد مشروع شراكة لاكتشاف المواهب بين الاتحاد السعودي لألعاب القوى ووزارة التعليم، سوف يكون له صدى كبير في حال رأى النور.
 هل يتم الاستفادة من برنامج الابتعاث، وذلك لضم عدد من اللاعبين في أندية رياضية متخصصة، خصوصا في أمريكا؟
* بكل صراحة، إلى الآن لا توجد أي علاقة بين برنامج الابتعاث وبين البرامج الرياضية التدريبية للاعبين، ولكن أعتقد أن هناك فكرة للاستفادة من برنامج الابتعاث وتطوير الكوادر في الإدارة الرياضية وبعض البرامج الأخرى.
المدرسة الأمريكية
 تعتمدون على المدرسه الأمريكية في تأهيل نجوم السرعة والمسافات المتوسطة بل وحتى مسابقات الميدان كيف ترى جدوى ذلك وقد ظهرت مدارس عديدة يمكن الاستفادة منها؟
* المدرسة الأمريكية هي الأقوى على المستوى العالمي في مجال تدريب المسافات القصيرة والحواجز، لهذا السبب نحن فتحنا قنوات تواصل وشراكة واستفادة من هذا التفوق وأيضاً لنا علاقات في نفس الجانب مع مدربين آخرين من مدارس أخرى مثل أوكرانيا وروسيا وتونس وجنوب أفريقيا وغيرها من المدارس في مسابقات أخرى، ولله الحمد اتحاد العاب القوى دائماً يبحث عن الأفضل ويعمل أيضاً لتحقيق الأفضل والتوفيق من رب العالمين.
 نلاحظ كثيرا ظهور نجوم في الفئات السنية ولكن لا يستمرون في اغلب الأحيان إلى ماذا تعزو ذلك التسرب الواضح؟
* ظهور نجوم في الفئات السنية هذا أمر إيجابي ومطمئن ويدل على ان الاتجاه صحيح وعدم توفيقهم او وصولهم لمستويات أعلى انا اتفق معك يحتاج الى دراسة وعمل لتحديد الأسباب ومعالجتها.
 بصراحة هادي صوعان بطل سباق 400م حواجز وحتى الآن لا يوجد في صفوف المنتخب عداء متخصص في 400 متر حواجز، في رأيك هل هناك مواهب تحتاج إلى صقل وتأهيل أم أن هذا السباق المهم يظل في دائرة الإهمال؟
* لو تعود بالذاكرة قليلا تجد اكثر مسابقة ألعاب قوى حققت السعودية فيها إنجازات هي سباق 400م حواجز.! على مستوى بطولات العالم للناشئين وبطولات العالم للشباب وأيضاً في البطولات القارية والإقليمية وأنجبت العديد من الأبطال مثلا (إبراهيم الحميدي، بندر شراحيلي، محمد دعاك، وإبراهيم بشير) جميعهم أبطال عالم في الفئات السنية والآن يوجد (مدرب) بطل العالم في سباق 400م حواجز بالصين 2015، يعمل في السعودية، ونحن نطمح بتحقيق إنجاز مماثل وبناء فريق قوي ومنافس.
 نصيحة توجهها للاعبي ألعاب القوى؟
* أنتم أمام فرصة كبيرة لتحقيق طموحاتكم وآمال الوطن، استثمروا الفرصة واهتمام المسؤول ودعم الحكومة، ضاعف الجهد وأخلص في العمل، ابحث عن المعلومة والمعرفة.. ولا تنتظر.!
 كلمة توجهها للأمير نواف بن محمد؟
* حان الوقت لتغيير الإستراتيجية لنواكب ركب العالمية.!
كلمة أخيرة
أنا -ولله الحمد- متفائل من المرحلة المستقبلية للرياضة السعودية.! أياً كانت النتائج في هذه الدورة فهي ستكون نقطة التحول والتغيير، نسبة المتابعة والمطالبة والوعي ارتفعت سواء المجتمع أو القيادة، وهذا مؤشر جيد ومصدر تفاؤلي.
هادي صوعان في سطور
المدرب الأمريكي جون سميث مع مسرحي وفهاد السبيعي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.